يونيو 15, 2020, 09:41:34 صباحاً بواسطة admin | مشاهدات: 7406 | تعليقات: 0

تابعوا اخر اخبار برطلي على صفحتنا على الفيسبوك "BartellaCafe"
https://www.facebook.com/BartellaCafe-120366974674984
بسبب الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التاصل الاجتماعي ولسهولة استعمالها من قبل الجميع صغاراً وكباراَ على حد سواء ... قررنا نقل كل ما يخص موقعكم برطلي نت تدريجياً الى صفحة الموقع على الفيسبوك ...

ادارة الموقع

المحرر موضوع: تزييف الصور، هذه المرة لتشويه متظاهري البحرين!  (زيارة 4514 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل صائب خليل

  • Hero Member
  • *****
  • Thank You
  • -Given: 2
  • -Receive: 9
  • مشاركة: 575
تزييف الصور، هذه المرة لتشويه متظاهري البحرين!
« في: فبراير 28, 2011, 01:21:09 صباحاً »
تزييف الصور، هذه المرة لتشويه متظاهري البحرين!

أصبح تزييف الصور عادة ثابتة في الإعلام العربي وربما العالمي، بعد توفر الحاسبات وبرامج تحوير الصورة وأشهرها فوتوشوب. ولعلنا نتذكر تزييف صورة رئيس الوزراء نوري  المالكي وتقديمه بشكل بائع خواتم في دمشق، ثم تم كشف الصورة الأصلية وفضح الكذبة من خلال موقع "عراق القانون" الذي كشف مؤسسه السيد مصطفى الحسيني تزييفات صور أخرى خاصة بالسياسيين العراقيين.
ونذكر كلنا أيضاً صورة حسني مبارك التي زيفها جماعته ليبدو وهو يتقدم أوباما وبقية الرؤساء في أحد المؤتمرات، لتكشف الفضيحة بعد ذلك وتعرض الصورة الحقيقية وفيها يسير الرجل خلف الجميع!

وقبل أيام تم تداول صور في الإنترنت لتشويه المتظاهرين البحرانيين وإظهارهم كتابعين لإيران، وبالتالي دعم الإعلام القائل بأن إيران وراء تلك التظاهرات. وحينها شككت بالصور وحقيقتها لكني فكرت أنه ربما يكون المتظاهرين حانقين بالفعل على الصمت العربي ضدهم وأن إيران دعمتهم، فلم أتابع الأمر.
وبعد البحث تبين أن السيد مصطفى الحسيني كان قد تنبه إلى الأمر أيضاً وكشف التزييف قبل أسبوع من الآن، وأعقبه السيد كاظم فنجان الحمامي بمقالة أخرى يفضح فيها صورة مزيفة إضافية. وقد درست الصور وتوصلت إلى بعض النتائج. هذه هي الصور التي تم نشرها في الإعلام، والغريب انهم استعملوها في أكثر من تزوير!:



وهذه هي الصورة الحقيقية!


ولعل شخص يطرح سؤالاً وجيهاً، وهو: ما أدرانا أن الصورة الأخيرة هي الحقيقية وليس إحدى الصورتين في الأعلى؟
وهو السؤال الذي حاولت الإجابة عليه هنا:

يمكنكم أولاً ملاحظة وضوح الكتابة في اللوحة الأصلية مقابل بعض التشويش الذي يفيد عادة في إخفاء التزييف عند الحدود بين صورة النص المضافة لصقاً بواسطة برنامج مثل فوتوشوب، وخلفيتها.
كذلك لاحظوا التشوهات الصغيرة حول النص في الصورتين المزيفتين وهي من تأثير التلاعب وضغط الفايل الجديد لحجم أصغر وكذلك تشوهات الألوان والظلال على الورقة، والتي كانت نتيجة الشمس التي تشرق من خلف الورقة في الصورة الأصلية.

أخيراً يمكن ملاحظة أن الخط في الصورة الأخيرة (الأصلية حسب رأيي) خط يدوي، مظلل بالخطوط، وغير دقيق
أما في الصورتين الأولين فقد بحثت عن الخط (الفونت) في كل من برنامجي وورد وفوتوشوب،
وقد وجدت الخط في الصورة الثانية في وورد، وهو خط (Arabic Transparent) ويمكن مقارنته مع خط الصورة:

وهو من الخطوط القياسية ويمكن تجربته على الوورد من قبل أي شخص يملك حاسبة وبرنامج وورد. ويمكن ملاحظة تطابق أشكال الحروف وحتى المسافة بينها، مثلاً المسافة بين حرف الراء والألف من ناحية وبين حرف الألف والنون في كلمة "إيران"، إضافة إلى أشكال جميع الحروف.


أما الصورة الأولى فلم أجده في وورد، لكني وجدته في فوتو شوب وهو خط باسم (ABSALOM)
ونلاحظ التظابق التام بينه وبين الصورة، لاحظوا مثلاً أسنان الحرف (ش) في "عاشت" وكذلك شكل الحروف ونتوءاتها

وبالرغم من أنه ليس مستحيلاً أن تكون الورقة الأصلية قد طبعت بواسطة حاسبة وطابعة كبيرة جداً، كما أنه ليس من المستحيل تزوير اللوحة بإضافة خط يدوي غير دقيق، إلا أن العكس أسهل بكثير.
فمن الأسهل لخط لوحة بحجم كبير وغير قياسي أن تخطها بيدك، كما هو الأمر في اللوحة الأخيرة التي أعتبرها هي الأصلية، والأسهل كثيراً أن يتم تزوير الصورة باستخدام خطوط من برامج وورد و فوتوشوب.
ومن الواضح من خلال تكرار التزييف في الصورة أن من زيفها لم يكن حذراً، فتزوير الصورة مرتين بحد ذاته فضيحة كبيرة، كما أن عدم دقة التزوير في التشويش للحروف المضافة (على الأكثر لإخفاء الأخطاء) وكذلك آثار الضغط أو ما يسمى بالإنكليزية (Artifacts) كل هذه الأمور لا تدع مجالاً للشك فيما هو أصلي وما هو مزور.

لقد ساعدنا كسل وغباء المزيفين لإكتشاف الكذبة هذه المرة، وأتوقع أن يكونوا أقل غباءاً وأن يبذلو جهداً أكبر في المرة القادمة.
« آخر تحرير: فبراير 28, 2011, 12:32:26 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »

غير متصل ماهر سعيد متي

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 382
  • -Receive: 84
  • مشاركة: 22731
رد: ئبتزييف الصور، هذه المرة لتشويه متظاهري البحرين!
« رد #1 في: فبراير 28, 2011, 09:42:44 صباحاً »
                                       [size=14pt] شكرا لك [/size]
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo