قصــــة الفصول الدراسية، من أين جاءت؟

بدء بواسطة ماهر سعيد متي, مارس 22, 2013, 12:43:19 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

ماهر سعيد متي

قصــــة الفصول الدراسية، من أين جاءت؟



هل سألت نفسك من قبل كيف كان العلماء يتعلمون قبل وجود الفصول المدرسية؟ من هو صاحب فكرة الفصل المدرسي، وحشر عشرات التلاميذ في غرفة واحدة؟
إليك حقيقة وبداية هذه الفكرة التي التصقت بنا حتى اليوم !

لم يعرف العالم الفصول المدرسية بشكلها الحالي إلا منذ عام 1869م حيث كانت المدارس عبارة عن ما يشبه مدرجات الجامعات، لا جدولة للحصص، لا حشو منهجي، لا تقسيم حصص إجباري، تعلم ما شئت كيفما شئت وانبغ في المجال الذي تحب.
في عام 1869م جاء بالفكرة رجل يدعى وليام فوستر William Edward Foster وكان يشغل منصب نائب رئيس مجلس العموم البريطاني.
كانت فكرته ان طريقة التعليم لابد ان تكون اكثر صرامة ويتم التعليم اجباريا. واجبار الاهالي "قانونيا" على تسليم ابنائهم للمدارس وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية. وتم وضعهم آنذاك في فصول لتعلم العلوم والمواضيع والمناهج ذاتها، بهدف تخريجهم من المدرسة جميعا بعقل واحد مكرر، ليكونوا عوناً لأصحاب المهن وسوق العمل.
العجيب ان مؤسسي هذا النظام المختلف عليه تخلوا عنه وعادوا الى منهجية الرازي وابن سيناء في تلقي العلم بينما تمسكنا نحن به وما زالت ممارساتنا لليوم تتبع هذا النظام
القديم.

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151479690459088&set=a.389812164087.166448.254350274087&type=1&relevant_count=1&ref=nf
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة