"بابل " بدايتها " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية "

بدء بواسطة ادريس ججوكا, أغسطس 25, 2021, 04:05:24 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

ادريس ججوكا

كثر الحديث هذه الايام عن " بابل " سواءا في هذا الموقع او في بعض المواقع الاخرئ ... و بهدف كشف الحقيقة لكل الناس و خاصة ابناء شعبنا بات من الضروري ايضاح تاريخ هذه المدينة كما هو وفقا ل كتابات اثاريين متخصصين و منهم الاثاري العراقي Aram Hamawand حيث كتب عنها الاتي :


1 ~ مدينة " بابل " قبل ان تصبح عاصمة سلالة بابل الاولى كانت موجودة و انها تعتبر " مدينة سومرية صغيرة ( او قرية) " يرجع تاريخها الى الالف الثالث قبل الميلاد.

2 ~ وهذا  يظهر بكل وضوح من كتابة

اسم المدينة بالصيغة السومرية

وهو

KA.DINGIR.RA

و التي تعني

بوابة الاله

عندما تحول الكلمة السومرية الى اكدية

تصبح

bab-ilu

والتي ايضا تعني بوابة الاله

او باب الاله

3 ~ الكتابة تظهر في " قانون حمورابي "

خاصة المقدمة !

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


بعد  " العموريين " الذين منهم " حمورابي " كما هو معروف تاريخيا ... و عند اجتياح " الاراميون"  لاحقا  لبلاد الرافدين { العراق الان } ... دخلوا مدينة " بابل " و اعلنوها مملكة لهم ثم عاصمة ل امبراطوريتهم عرفت ب " البابلية الثانية " و هي اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم كما هو معروف عند المثقفين ، علما باْن ب تسرب ل قبائل سامية جديدة " الاراميين "  الئ " بلاد الرافدين "  ما بين " 1100 ~ 1000 ق.م. "  كونوا " ثاني سلالة ايسن {  Isin }. "

و هذا ما اكدنا عليه علئ كل محاورينا و من بينهم اكاديميين و منهم الاكاديمية  د. منى ياقو   في موقع عنكاوا في « رد #28 في: 18:46 14/04/2021 »  كما في ~ الرابط ادناه ~ و كما يلي :

" و لابد لنا ان نشير بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " هوية و لغة شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو و كما يلي :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """


~  رابط منشور  الاكاديمية  د. منى ياقو  المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.0.html?fbclid=IwAR2_4CEPIQco81egY0L9UaB8KIWRa2OO71QzF-zwEnG94DdBAzPH-_t8JV8

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


نذكر حضراتكم بهذه المناسبة باْن الاقوام التي توالت علئ بلاد الرافدين { العراق الان } منذ تكوينه و لغاية الان حسب تسلسلها وفقا لوثائق التنقيبات ~ التي اشرنا اليها في منشورنا ~ كما في الرابط ادناه ~ هي كما يلي :

1 ~ محتلون بدائيون { غير معروفين }
2 ~ سومريون
2 ~ اْكديون
3 ~ عموريون { بضمنهم الاشوريين }
4 ~ الاراميون و هم " السريان "
5 ~ عرب { تبنئ هذه التسمية قبيلتي الغساسنة و المناذرة المسيحيتان حسب كتابات الموْرخ الدكتور روجيه شكيب الخوري و هم اخر موجة سامية خرجت من البادية التي بين سوريا والعراق بعد الاراميين السريان } ... و لغتهم هي لهجة ارامية سريانية كما كتبنا عن هذا في وقت سابق ... و الاراميون السريان لهم الفضل عليهم و علئ غيرهم من الشعوب " كما وثقنا هذا ايضا في مناسبات عديدة ~ و انتشروا من خلال نشر الاسلام بالطريقة المعروفة للجميع } :

http://baretly.net/index.php?topic=80238.0&fbclid=IwAR09tzVk3aKYfdlTVexXeLevhHIaLcjZpaUaYnWb7LWtBuA9dgFSXYJtckY

و لكثرة الكتابة عن  " بابل "  من قبل بعض المتكلدنين في هذه الايام اقتضت الضرورة ان نعيد تناول هذا الموضوع مجددا لفضح الاْكاذيب و حتئ الخرافات التي يكتبها البعض من هوْلاء و منهم من اشرنا اليهم سابقا في منشورنا المشار اليه  و هو بعنوان " من اكاذيب البعض ممن يكتبون في موقع عنكاوا ... !!!!!!!!!!!! " حيث فضحنا فيه خرافة و كذب ما نشره متكلدنان هما  :

~  الاْول هو المدعو " دومنيك كندو " حيث نقل تاريخ القبيلة {العشيرة} الكلدانية الارامية الئ " عصر ما قبل السومري "  كما يلي :

" ٥٣٠٠ قبل الميلاد : سنة تأسيس مدينة إيريدو التي كانت عاصمة كلدانيين الأوائل في عصر ما قبل السومري "

و هذا ههههههه من افضع الخرافات ... !!!!!!!!!!!


~  اما الثاني هو المدعو " نزار ملاخا {al8oshi} " الذي يضع عبارة " دكتوراه تاريخ " بجانب اسمه عندما يكتب حيث حولهم الئ عرب و كالاتي :

""" قبيلتهم كلدي، وقد هاجروا من جزيرة العرب في أواسط اللف الثاني قبل الميلاد، """


ملاحظة :
~~~~

و نذكركم ايضا فيما يلي بما كتبه بعض الموْرخين و العلماء  و الاثاريين و التدريسيين حول الموضوع و منهم هوْلاء  :

1 ~ لا يوجد شعب كلداني في التاريخ و لا قومية كلدانية ... و " التسمية الكلدانية الحالية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة { العشيرة } الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


2 ~ العالم اْ. دوبونت ~ سومر في كتابه " الاراميون " :

" 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين منها الكلدانية "


3 ~ الاثاري العراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحصارات القديمة " :

" الكلدان قبيلة ارامية استوطنت في جنوبي العراق "

4 ~ الدكتور عامر الجميلي : فيما يلي ما كتبه الاثاري و الموْرخ و التدريسي العراقي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } رئيس قسم الاثار في جامعة الموصل بتاريخ December 29, 2020 at 7:23 PM في صفحته علئ الفيس بوك و له علاقة بالموضوع :
" ابو هشام
حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و لناْخذ  الثالث و هو الاكاديمي العتيق المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  حيث كتب تعقيبا في موقع عنكاوا نصه علئ مزاجه ~ دون اْي دليل تاريخي و  دون اْي احترام للقارئ المثقف كذلك ~ و له علاقة بما نحن بصدده " النص تجدونه في الملاحظة " حيث استبعد اولا " الاراميون السريان " من كل التاريخ الذي اشرنا اليه فيما تقدم " و سرد ههههههه سوالف مضحكة حيث ذكر و بلا خجل ب باْن تواجد  القبيلة {العشيرة} الكلدانية  تزامن مع تواجد الاْكديين في ال " الفية الثانية قبل الميلاد " و كما يلي : 

" حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. "

و هذه  " خرافة  " اخرئ  ك الخرافة الاولئ التي اشرنا اليها عن المتكلدن الاْول الذي ذكر باْن  تاريخ هذه العشيرة يعود الئ تاريخ ما قبل السومريين.
                                                                                                               
علما باْن المذكور ~  المتكلدن المدعو  د.عبدالله رابي  ~ كان قد عمل ك محاضر في  الموْسسات  الارامية السريانية  لسنين طويلة و هو يعلم جيدا  تاريخ الاراميين السريان ... و مع ذلك تجدوه يروج للكذب هدفه هو خداع ابناء شعبنا البسطاء و لكن المثقفون من ابناء شعبنا يعلمون جيدا باْن اتباع هذا الاسلوب الرخيص  لا يمكن تغيير حرف واحد من التاريح و تاريخ " الاراميون السريان " مدون علئ وثائق التنقيبات كما تناولنا جانبا مهما منه كما اشرنا  و دورهم في ميلاد الحضارة ~ مع السومريين و الاْكديين ~ بات واضحا و جانب من فضل " الاراميين السريان " علئ الشعوب الاخرئ منشور في موقع عنكاوا كما في الرابط ادناه :

https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,956446.0.html?fbclid=IwAR0FwfPMZ15MkRdOSQlRtj9LaJTzu4ps8FsG7dJwm_QRSpZxx_JUvE0F5HM

  و يبقئ هوْلاء " اراميون سريان " و مجرد منتمون ل كنيسة حديثة عمرها اقل من 500 سنة  مهما كان عنوانها  و لا علاقة لهم لا من قريب و لا من بعيد بالعشيرة المذكورة التي كانت ارامية كما بينا ... كما ان الكنيسة المذكورة ~ الكنيسة الكلدانية الحديثة ~ لا علاقة لها ب "بابل " التي بدايتها كانت " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " !


ملاحظة { فيما يلي نص تعقيب المتكلدن  د.عبدالله مرقس رابي } المشار اليه :
~~~
د.عبدالله رابي
عضو مميز
****
مشاركة: 1163
د.عبدالله مرقس رابي
رد: السينودس الكلداني لم يُوفّق في تسمية كنيستنا/ لماذا؟ وما هو البديل؟
« رد #46 في: 06:10 21/08/2021 »
الاخ القدير كوركيس اوراها المحترم
تحية
شكرا على مشاركتك لنا في ابداء رايك عن الموضوع.
حسب المعلومات المتوفرة عندي، بابل اقدم مما تفضلت به من تاريخ ، ولكن ازدهرت اوائل الفية الثانية قبل الميلاد وبالذات عندما غزاها الاموريين القادمين من الشمال الغربي ومنهم حمو رابي الشهير ، وتدل المعلومات ، ان الكلدان وجدوا فيها وحواليها في الجزء الجنوبي من بلاد النهرين جنبا الى جنب مع الاكديين ، واقترنت بابل بالكلدانيين بالرغم من استيلاء اقوام اخرى دخيلة عليها من الاموريين والحثيين والكشيين والاخمينيين والسلاجقة والسلوقيين الذين انتهت مكانتها على يدهم بعد بناء مدينة سلوقية وانتقل سكان بابل معظمهم اليها. على كل حال لا مجال لتفاصيل تاريخية، شخصيا ارى، طالما اخر دولة وسلالة في مدينة بابل من سكان بلاد النهرين الاصليين هي الكلدانية، فتبقى بابل مقترنة بوجودهم ، فمن هنا لابد ان تُذكر لتكتمل ابعاد الفكرة المتوخاة منها وربطنا بعمقنا التاريخي في بلاد النهرين وكما ايضا الكنيسة طالما بدايتها والكرسي الاول للبطريرك كان ضمن حدود بلاد بابل في المدائن الحالية.
وارجو الانتباه جميعنا وبما فيهم غبطة البطريرك الموقر ساكو والسادة الاساقفة، لا يجوز لغويا ان نسمي البطريركية الكلدانية، فهذا خطأ نحوي بل بطريركية الكلدان او بطريركية بابل للكلدان او كنيسة المشرق للكلدان وليس الكلدانية لان في هذه الحالة، تمنح الصفة للكنيسة او البطريركية. انما لابد ذكر اسم الشعب كما هو الكلدان، وذلك بحسب اللغويين في اللغة العربية. كما افادني ذلك قبل يومين.
نعم معك ومع الاخ يوحنا في مسالة الوقوف على رائي الشعب وثم اجراء دراسة في ضوء النتيجة.
ويبقى رايك موضع احترام وتقدير اخي العزيز.
تقبل محبتي

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و كان تعقيبنا الاْول علئ المتكلدن  د.عبدالله رابي  في موقع عنكاوا  في « رد #40 في: 20:09 20/08/2021 » كما يلي :

""" اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

ما يستحق التوقف عنده فيما ورد اعلاه هو ما اشار اليه نيسان سمو الهوزي حول الامارة الكلدانية ... !!!!!!!!!!!!

ف السوْال الذي يطرح نفسه هو : اين سيقيم المشرفون علئ صفحة البطريركية الكلدانية هذه الامارة ... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ربما في الجو ... لاْن الارض كلها " ارامية سريانية " تاريخيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا و التراث { الذي يدخل ضمن الثقافة } هو كله " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبداْ كما كتبه البير ابونا في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التاْسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية. """

لاحظوا باْن كل شئ علئ ارض الواقع هو " ارامي سرياني "  ... و لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك !


ملاحظة :
~~~
لم يستطيع المذكور ~ د.عبدالله رابي ~ التعقيب علئ ما ورد اعلاه رغم ان المنشور هو منشوره ... !!!!!!

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


اذن كل ما يكتب حول " تسمية الكنيسة الكلدانية الحديثة " و ربطه  ب  بابل  هو زوبعة في فنجان كما يقول المثل ... و الهدف واضح و هو كما قلنا  خداع  ابناء شعبنا ... ف لا يوجد " شعب كلداني "  و لا " قومية كلدانية " و القبيلة {العشيرة} الكلدانية  كانت احدئ القبائل " الارامية " السريانية من بين 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين كما بينا هذا  هنا  و في مواقع اخرئ ايضا  في مناسبات عديدة  !!!!!!!!!!!!

ف لا اساس و لا علاقة ل الكنيسة المذكورة ب " بابل "  التي بدايتها كانت " قرية سومرية " ثم " مدينة عمورية " ثم " مدينة ارامية " و قد اوردنا لحضراتكم ما كتبه موْخرا  3 متكلدنين ~ لم يحترموا انفسهم ~  اثنان منهم يحملون شهادة الدكتوراه و الثالث كان لفترة ما سكرتير الرابطة الكلدانية في وقت ما.  و كل ما كتبه  هوْلاء الثلاثة  هو كذب ... للاْسف !!!!!!!!!!!!

تاريخ  بلاد الرافدين { العراق الان } مدون علئ وثائق التنقيبات و قد كتبنا عن هذا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ كذلك  و يمكن الاطلاع علئ  التفاصيل  و ما يتعلق بذلك كما مبين ادناه :

~ من يريد ان يطلع علئ تاريخ العراق ~ منذ تكوينه و لغاية الان ~ كما ورد علئ وثائق التنقيبات يراجع الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80238.0&fbclid=IwAR0IuU6viN1ReDYGdiD79qA-tbbF9gKoxFv5UabQW0iB395luZh5F5_8vLo

~  و  تاريخ " بابل " منذ بدايتها  و للفترات اللاحقة هو الان امام حضراتكم.

~  و من يريد ان يطلع علئ كيفية ادخال كلمتي  كلدان و اشوريين ك مثال علئ الورق في مسودة الدستور من قبل " تجار سياسة " مفضوحين دون دعوة لممثل حقيقي لشعبنا ... يراجع الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80253.0

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


حتئ الاْرض تحكي ارامي سرياني :

بتاريخ « رد #15 في: يونيو 11, 2021, 05:37:23 مسائاً » نشر  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا في صفحته علئ الفيس بوك حول مهنة " الطَيّانة " و ذكر فيه باْن  بلدة #ܒܛܢܝܐ_باطناي هي ارامية سريانية  و كما يلي :

""" ابو هشام

و #الطَيّانة : إسم محلة في الموصل القديمة ، نسبت لقوم كان يمتهن أهلها مهنة وحرفة  الطين .
و #ܒܛܢܝܐ_باطنايا : بلدة سريانية شرقي الموصل وأصل التسمية  (بيث طنانا ) بمعنى : بيت الطين ،  او " بيت العمش"، او " بيت الغيرة و الظن ".
و #الطَيّون : رائحة التراب والطين في اللهجة اللبنانية  العامية و الدارجة

الصورة بعدسة المستشرق والرحالة وعالم الآثار  الألماني ماكس ڤون أوپنهايم  Max von Oppenheim
             
https://www.facebook.com/photo/?fbid=4190452030992684&set=a.199275043443756 """

ملاحظة :
~~~
الصورة في الرابط لنساء تدمريات يمارسن التطيين في مدينة   تدمر  الارامية السريانية ... و لكن للاْسف الصورة قد حذفت لاحقا من قبل ناشرها الاصلي !

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


ليس فقط " باطنايا " هي " ارامية سريانية " و انما توجد مئات المدن و القرئ المعاصرة الاخرئ ذات الاْصل الارامي السرياني المنتشرة في  العراق حيث القئ موْخرا  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل في 28/1/2021 محاضرة قيمة جدا حول اسماء هذه المدن و القرئ ... و قد نشرنا عنها في هذا  الموقع  كما في موقع  عنكاوا  ايضا كما في الرابط ادناه :     

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006780.0.html?fbclid=IwAR0Gjb58vhTcfM4t7BNwjBD2GhOAokc2kc7Eoo-DlE_peimk7KuBLe7a0TE


ملاحظة :
~~~~
للاسف ف ان الفيديو المسجل الذي يتضمن المحاضرة القيمة جدا قد تعرض الئ قرصنة موْخرا و تعطيله من قبل قراصنة لم يروق لهم ما تم ذكره في المحاضرة ~ التي تجاوز وقتها  ساعة واحدة ~ و التي تناولت جانبا من تاريخ الاْمة الارامية السريانية المجيدة ... !!!!!!

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


و تضل الاْرض تحكي ارامي سرياني :

فقد نشر  الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام }  / اثاري و موْرخ و تدريسي في كلية الاثار ب جامعة الموصل  منشورا جديدا في صفحته علئ الفيس بوك بتاريخ  September 11 at 6:20 PM  فيما يلي نصه :

""" ابو هشام

September 11 at 6:20 PM

الكتاب الذي لا يكاد يفارقني في الطريق والسفر  بين #بغداد و #الموصل ، مئات القرى اندثرت وعفت رسومها واستحالت إلى أطلال وتلال أثرية  وأخرى وهي أقل لا زالت عامرة واحتفظت حتى اليوم باسمائها القديمة من العصور #الساسانية و #العباسية  أو حورت قليلاً ، نصفها ذات أصول #آرامية_سريانية والنصف الآخر #عربية .
#ريف_بغداد : دراسة تاريخية لتنظيماته الادارية واحواله الاقتصادية في الفترة مابين 575 - 656هـ/1179 - 1258م
لأستاذة التأريخ الدكتورة #ناجية_عبدالله_ابراهيم ، جامعة بغداد  ، 1981 

https://www.facebook.com/photo/?fbid=401089388039488&set=pcb.401089444706149 """

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


في الرابط التالي """ مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ و هو تاريخ شعبنا منذ  الألف الثالث ق.م.  و المحفور علئ  الواح التنقيبات  و المتواصل حتئ اليوم كما نشرناه في مختلف المواقع الالكترونية و هو يفضح كل  دجال  يحاول ان يخدع شعبنا بالكذب :

http://baretly.net/index.php?topic=80345.0 "

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


لابد لنا ان نؤكد مرة اخرئ بأن الواقع تاريخيا يجسده ما هو ماثل علئ ارض الواقع الان و كما يلي :

كلنا " اراميون سريان " تاريخيا و عرقيا و ثقافيا مع اللغة و الكتابة و التراث كله هو  ايضا " ارامي سرياني " و الكنيسة هي " ارامية سريانية " و تاريخها يبدأ كما كتبه الباحث  البير ابونا  في كتابه " تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية " منذ التأسيس في انطاكيا ، و الكنائس الاخرئ هي كنائس حديثة ... و لغتنا هي " ارامية سريانية " و معترف بها عالميا ، كما يتم تدريسها في جامعات عالمية عديدة ، و هي " لغة رسمية في العراق " الئ جانب العربية و الكردية ، و ان كل المؤسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة السريانية في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
 ~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و مديرية التراث والمتحف السرياني بعنكاوا  و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
 ~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
 ~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.   
~ افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين.
  ~ كما افتتحت موْخرا ايضا " قناة العراقية السريانية الرسمية " كذلك.
 
  لا شئ " اشوري " بعد قيام الاراميين بالتنسيق مع الميديين بتدمير البلاد الاشورية و ابادة اشورييها قبل اكثر من 2600 عام و لا شئ " كلداني " كذلك !

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون


اعلن رئيس مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي يوم (الثلاثاء 27/8/2019 ) انطلاق البث التجريبي لقناة العراقية السريانية الرسمية .

الفضائية الجديدة اطلقت بعد انتظار طويل خصوصا وان اقرار مشروعها تم في عام 2014 ولم يتم تنفيذه لاسباب تاتي في اولها الازمة المالية التي مرت بها الشبكة في حينها

ان القناة تبث على مدار الاوربت وعلى القمر نايلسات حيث ترددها هو 12563 باستقطاب هوريزنتال وبمعدل ترميز 27500

https://www.facebook.com/photo/?fbid=2536724169717611...



ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



و بصدد  اللغة الارامية السريانية ~ لغة شعبنا ~ لابد ان نؤكد مرة اخرئ علئ الآتي :


" أن المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية). "

و قد نشر موقع عنكاوا الايضاح الصادر عن  المحكمة الاتحادية العراقية العليا  حول ذلك و  تسمي شعبنا ب * السريان *  كما في منشورهم المبين في الرابط التالي  :

https://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0&fbclid=IwAR3XvCWGFjM_tXdyMuKpaZAYrqYFIyXxUYvSgXFAlKgTRYagZtRKVl7U79M

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



في مقال لجريدة المدئ العراقية بتاريخ 2024/03/23 10:27:22 م تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور ميثم الحربي بعنوان """ لجنة لغات العراق الرسمية "الست".. """ جاء في مقدمته ما يلي كما في الرابط ادناه :

""" كُلف الشاعر ميثم الحربي مؤخراً برئاسة اللجنة العليا للغات الرسمية في العراق، والمرتبطة برئاسة مجلس الوزراء، والحربي من مواليد بابل 1981، حاصل على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من كلية التربية – الجامعة المستنصرية، ولديه سبعة كتب في مجالي الشعر والنقد الأدبي. ويحدد "قانون اللغات الرسمية" رقم 7 لسنة 2014، العربية والكردية لغتين رسميتين في العراق، كما يعتبر التركمانية والسريانية لغتين رسميتين محليتين في المناطق ذات الكثافة السكانية، ويشير القانون أيضاً إلى اللغتين الأرمنية والصابئية، ويفتح المجال لافتتاح مدارس تعتمد تلك اللغات وغيرها، لكن القانون يتحدث في المادة 17 عن أحكام يصدرها مجلس الوزراء لتنفيذ القانون، وهو ما ينصب اهتمام اللجنة على تنفيذه حالياً. " """

https://almadapaper.net/view.php?cat=309591&fbclid=IwAR2fB2QMFtP1yDX4kCEzg-iXNCKfFM0oNE1ObCZb0NqJ9GtVrZXgGyCGjv0_aem_AR8cpfmn5sNsJPuKDbaK35RrXGSmNaWET7suSuYNScmVY1rQpsNlft-ZB_-X9l4nS0My-JQZNMrtTw6xKNIzB4Pj

ملاحظة :
~~~~
نص المقال كاملا :

2024/03/23 10:27:22 م

� بغداد – 964

كُلف الشاعر ميثم الحربي مؤخراً برئاسة اللجنة العليا للغات الرسمية في العراق، والمرتبطة برئاسة مجلس الوزراء، والحربي من مواليد بابل 1981، حاصل على الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها من كلية التربية – الجامعة المستنصرية، ولديه سبعة كتب في مجالي الشعر والنقد الأدبي.

ويحدد "قانون اللغات الرسمية" رقم 7 لسنة 2014، العربية والكردية لغتين رسميتين في العراق، كما يعتبر التركمانية والسريانية لغتين رسميتين محليتين في المناطق ذات الكثافة السكانية، ويشير القانون أيضاً إلى اللغتين الأرمنية والصابئية، ويفتح المجال لافتتاح مدارس تعتمد تلك اللغات وغيرها، لكن القانون يتحدث في المادة 17 عن أحكام يصدرها مجلس الوزراء لتنفيذ القانون، وهو ما ينصب اهتمام اللجنة على تنفيذه حالياً.

هنا حوار معه عن أعمال هذه اللجنة ومشاريعها بعد تكليفه برئاستها:-

تنفيذ قانون اللغات

*ما هي اللجنة العُليا للغات الرسمية في العراق، ومتى كُلّفتم بها؟

– بدءاً، أشكر فريق منصة 964 على فرصة التواصل والحوار، وأقول: هي لجنة عُليا، ترتبط بمجلس الوزراء، شُكِّلَتْ بالأمر الديواني رقم (50 لسنة 2014 م)، وفق قانون اللغات الرسمية رقم (7 لسنة 2014 م)؛ تطبيقاً للمادة الرابعة من الدستور.

هي دلالة على عناية الدولة واحترامها للتنوع القومي، واللغوي في العراق، هدفُها ترسيخ البعد الإنساني لحضاراته في عهده الاتحادي الجديد، وتمكين المكونات الأساسية لبلدنا من التعبير عن حاجاتها ومُتطلّباتها بلُغاتها الأصيلة.

كُلِّفنا برئاستها خواتيم شباط 2024 م؛ من أجل مُتابعة تنفيذ القانون المذكور، وإعداد مشروع تعليمات يُصدرها رئيس مجلس الوزراء، وتُحدّد بموجبها مهامها ونصاب انعقادها.

أنجزت إدارتُها السابقة مشكورة على يد أستاذنا الدكتور رحيم عليوي، ورقة المهام ونصاب الانعقاد، ونُشِرَتْ في جريدة الوقائع العراقية.

الآن تعكف اللجنة على إتمام تعليمات تُسهّل تنفيذ أحكام قانون اللغات الرسمية، وتنفيذ مفردات برنامجها الوطني.

*أين يقع مقر هذه اللجنة، ومن هم أعضاؤها؟

– في الوقت الراهن، تعقد اللجنة اجتماعاتها، في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بعضوية أُستاذَيّ الدكتور وريا عمر، ممثل حكومة إقليم كوردستان، والدكتور وليد عبد الله، ممثل مجلس النواب، مع مجموعة عمل وطنية ساندة تمثل جميع مكونات العراق ولغاته الرسمية والمحلية المُتعددة، من أهلنا وإخواننا التركمان، والسريان، والأرمن، والصابئة المندائيين، مع نُخب من اللغويين والأكاديميين، وأصحاب تخصصات قريبة من عمل اللجنة ومهامها في التربية، والعلوم، والثقافة.

تستنير اللجنة بتراث قوانين الدولة العراقية، خلال مئة عام، إلى جانب القوانين والاتفاقيات الدولية، أبرزها: القانون الأساسي العراقي لسنة 1925 م، في المادة (16) منه، وقانون اللغات المحلية رقم (74 لسنة 1931 م)، التي تحث على تطبيق سياسة (التعليم مُتعدّد اللغات)، إلى جانب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، حيث يطلب في المادة (2)، من الدول أن تكفل احترام حقوق الإنسان لجميع الأفراد الموجودين داخل أراضيها، والخاضعين لولايتها من دون تمييز من أي نوع، بما في ذلك التمييز القائم على أساس اللغة، كما نصّت المادة (17) من اتفاقية حقوق الطفل على التزام الدول الأطراف فيها، بتشجيع وسائط الإعلام على إيلاء عناية خاصة للاحتياجات اللغوية للطفل الذي ينتمي إلى مجموعة من الأقليات.

دولة اجتماعية

*ما البُعد الثقافي والوطني الذي يُمكن أن يتحقق من خلال هذه اللجنة؟

– إنّ اللجنة ومخرجات عملها، تُمثل آلية وطنية تحظى بعناية رئيس مجلس الوزراء، السيد محمد شياع السوداني، واهتمام المسؤولين في الأمانة العامة؛ كونها أثراً مُميّزاً، وانعكاساً ستراتيجياً مُهماً على التفكير بصناعة الدولة الاجتماعية، حين تهتم برعاية أشكال التراث الثقافي غير المادي لجميع أبنائها مثل: العادات، والتقاليد، والطقوس، حيث يستقيم تعدُّد اللغات، عُنصراً أساسياً في الاتصال المُتناسق بين أفراد المجتمع، وهو إذ يُشجّع على التسامح؛ فإنه يكفل مشاركة فعّالة ومُثمرة في رفد مسيرة التنمية الوطنية، ويضمن تحقيق المُعاملة الكاملة والعادلة لجميع اللغات الرسمية والمحلية في بلدنا.

متحف وأطلس

*ما أهم المشاريع التي ستعملون عليها؟

– إلى جانب المُستلزمات التنفيذية للجنة، فإنها – بعد استئناف عملها – صَمّمتْ برنامجاً وطنياً واعداً وشاملاً، وهو قيد الدراسة في الاجتماعات الدورية المُستمرّة. وغايتُهُ لفت انتباه مُجتمعنا إلى الحاجة الماسّة؛ للحفاظ على لُغاته المتعدّدة والثرية، وإحيائها، والاحتفاء بها.

وقد تضمنت مُسودة البرنامج مُناقشة مجموعة من المشاريع الطموحة المهتمة باللغات؛ بوصفها الحامل المادي في التعبير الحر عن حاجات مجتمعنا، أبرزها: مشروع تأسيس (دار الألسُن العراقية)، تكون اللغات الرسمية فيه على شكل أقسام مُهيكَلة إداريا، تهتم بحفظ الأبحاث الثقافية للطيف العراقي، وتصدر عنها مجلة مُحكمة دورية، وتُطبق فيها أنشطة توعوية بالتنسيق مع جامعاتنا، مع برنامج مُستدام خاص بـ(المهن اللغوية الترجميّة)، وكذلك إنشاء منصة إلكترونية خاصة بثقافة التعدُّد اللغوي، وإنشاء (مُتحف اللغات الرسمية الدائم)، من خلال الإفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال، وحالياً باشرت اللجنة بالعمل على تنفيذ مشروع (أطلس اللغات الرسمية في العراق).

عمل بانسيابية

*كيف يُمكن تخطي العقبات البيروقراطية المتوقعة أمام عملكم؟

–أبز العقبات، المواجهة مع الإرهاب، والظرف القاهر لجائحة كورونا، وحالياً تواصل اللجنة عملها بانسيابية عالية بدعم رئيس مجلس الوزراء، والأمين العام الدكتور حميد نعيم الغزي، ونائبه الدكتور فرهاد نعمة الله حسين، ومُساندة الإدارة المُخلصة والمحترفة لدائرة شؤون مجلس الوزراء، إلى جانب مواكبة العمل وتعزيز خطواته من قبل مُستشار رئيس مجلس الوزراء للشؤون الثقافية، الدكتور عارف الساعدي، ودعم النُّخَب، وقادة الرأي، والمؤسسات الساندة.

ادريس ججوكا

اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


تبقئ لغة شعبنا هي * الارامية السريانية * و لا توجد لغة اشورية و لا كلدانية تاريخيا .. و قد كتبنا عن هذا في منشور خاص عممناه علئ مختلف المواقع الالكترونية ل شعبنا كما في الرابط التالي :


https://baretly.net/index.php?topic=80415.0