الاستراحة والترفيه.... > الالغاز والنكات.......

لغز السيكادا

(1/1)

ماهر سعيد متي:
لغز السيكادا CICADA 3301

لغز السيكادا
مجموعة غامضة نشرت في اوائل شهر جانفي صورة في موقع 4share
تحمل الصورة رمزا لحشرة الزير و توقيع ب الرقم 3301 و ليكن الحظ حليفكم
رفقت الصورة بهذه الرسالة
قمنا بتصميم هذا الاختبار، هذه الصورة تحتوي على رسالة مخفية، وحين تجد الرسالة سترشدك إلينا. نتطلع إلى لقاء أؤلئك القلائل الذين سيتمكنون من إكمال الطريق حتى نهايته. نتمنى لكم حظاً جيداً

لم يعتقد احد ان امر غريبا على وشك ان يحصل لكن على مايبدو
ان الخلفية للسوداء كانت تحمل رسالة اخرى
بدأ محللين في الشفرات و القراصنة الموهوبين في محاولة فك شفرة هذه الصورة
الالاف حاليا من خبراء التشفير و القرصنة يحاولون الوصول الى الرسالة السرية التي هي عبارة عن شهادة لنجاحك في الانضمام لهذه المجموعة الغامضة التي شعارها "البحث عن مميزين و ليس أتباع"
و لحد الساعة لم نعرف من هم هؤلاء خقيقة هل هم متمردي الانترنت الانونيموس ام جهات استخباراتية او منظمات سرية
و على مايبدو لحد الان لم يكشف اي شخص نجح في كسرها سر هذه المجموعة و كانه تم شراء صمتهم
المسابقة اصبحت اكثر تعقيدا و صعوبة فشفرة السنة الماضية كانت مزروعة في موسيقى
و لايزال الالاف من القراصنة عبر العالم ينتظرون يناير الثاني من اجل بداية موسم الألغاز لهم

http://www.araminds.com/2014/08/cicada-3301.html#

ماهر سعيد متي:
Cicada 3301 احد اعقد التشفيرات في تاريخ الانترنت , !



Cicada 3301 او كما يصفه البعض بأعقد تشفير في تاريخ الانترنت . يعتبر اكبر التحديات للقراصنة و مختصي الامن المعلوماتي حول العالم .
في الخامس من يناير 2012 ظهرت اول رسالة لهذه المنظمة المزعومة على موقع 4chan حيث جاء في الرسالة ان هذه "المنظمة" تبحث عن افراد عاليي الكفاءات و الذكاء و قالوا ان رسالتهم تلك تحتوي على رسالة مشفرة ستقود اولئك القلائل الذين استطاعو كشفها الى بداية الطريق للوصول الى المنظمة متطلعين الى لقاء هذه "النخبة" التي تستطيع فك الرمز.
الرسالة المخزنة في صورة عبارة عن رسم فراشة او بالاحرى حشرة السيكادا اصبحت هدف العديد من الاشخاص حول العالم الراغبين في الانضمام لهذه المنظمة.




تعددت التكهنات حول مصدر الرسالة فالبعض يقول انها مجرد خدعة من طرف احدى المجموعات فيما يقول البعض انها نظام تشفيري من CIA او NSA فيما ذهب اخرون الى كون هذه الصورة هي تقنية جديدة مطورة من طرف احد الابناك لتقوية اساليب الحماية خصوصا مع تطور اساليب القرصنة حول العالم.
وما يقوي امكانية ورودها من مصدر قوي هو انتشار بعض الرسائل او المساعدات حول العالم في مدن مختلفة تتضمن عدة ولايات من USA و ايضا باريس , وارسو , غرناطة , اوكيناوا ( اليابان ).. اضافة الى بعض الرسائل الاخرى عبر خطوط الهاتف و الانترنت و المقطوعات الموسيقية ايضا.
مثال لصورة من وارسو ببولندا :


و ينتظر متتبعو هذا الرمز يوم غد او بعد غد بفارغ الصبر للحصول على معلومات جديدة كما اعتاد مصدر الرسالة . حيث يرسل معلومة سنوية في الرابع او الخامس من يناير كل سنة.
يونس الزرهوني

http://www.th3professional.com/2014/01/cicada-3301.html

ماهر سعيد متي:



حشرة السيكادا: ضئيلة الحجم عالية الصخب

صرصور الخلد الأوروبي
تعتبر الأغنية المثيرة للمشاعر لحشرة السيكادا واحدة من الأصوات العظيمة التي تصدر عن الطبيعة. وهذه الحشرات الصغيرة التي تشبه الجنادب تصدر ضوضاء مبهجة، ومبهمة، وصاخبة للغاية.
تصدر الذكور الصوت بتكرار تحريك أعضاء تشبه الطبلة موجودة في بطنها، وهي في معظمها خاوية؛ مما يضاعف من حجم الصوت وحدته. والذكور الأكبر حجما تصدر نداءات أعلى مما يضاعف فرص جذبها للإناث.
لكن هل هذا الصوت هو الأعلى الذي يصدرعن أي حشرة؟ قرر جون بيتي، من جامعة فلوريدا سابقاً، الحصول على إجابة عن هذا السؤال. فتصفح الأبحاث المنشورة، وسأل زملاءه من علماء الحشرات عن أكثر الحشرات صخبا في اعتقادهم.
لقد رشحوا أنواعا عدة من الحشرات من فصيلة الحشرات "مستقيمة الأجنحة" (مثل صرصار الليل، والجنادب) لا سيما صرصور الحقل الكبير من ماليزيا، وجندب رانغلر، وصرصور الخلد الأوروبي.
Image copyrightF. Martinez Clavel .Alamy
Image caption
حشرة السيكادا العملاقة "امبريس" وموطنها جنوب شرق آسيا
وقد تبين أن الأخير هو الأعلى صوتاً بين هذه الحشرات بدرجة تصل إلى 96 ديسيبل على مسافة 50 سم.
لكن العديد من الأنواع من حشرة السيكادا كانت تصدر صوتا أعلى من ذلك أيضا.
وكان النوع صاحب الصوت الأعلى، بدرجة بلغت 108.9 ديسيبل، هو صرصور "تيبسين ووكري" (يعرف اختصارا باسم تي. ووكري)، وهو أحد نوعين من حشرة السياكادا من نوع ووكر والذي يعيش في أمريكا الشمالية.
لكن بيتي حكم بأن هذا اللقب يجب أن يمنح للحشرة الأكثر صخبا من حيث درجة الصوت، وعليه كان صرصور "بريفيزانا بريفز" (يعرف اختصارا باسم بي. بريفز) ، أحد حشرات السيكادا الإفريقية، أعلى صوتا بدرجة بلغت 106.7 ديسيبل على مسافة 50 سم، مقارنة بصرصور "تي. ووكري" الذي أصدر صوتا بدرجة 105.9 ديسيبل.
وفي حين أنها قد تبدو مألوفة للأذن البشرية، تختلف الأصوات التي يصدرها ذكر السيكادا لجذب الإناث إليه وللإعراب عن الانزعاج.
Image copyrightJeff B CC by 2.0
Image caption
حشرة جندب رانغلر الأمريكية
وقد كشفت دراسة أجريت مؤخرا أن صوت الإنذار الذي تصدره حشرة سيكادا الصحراء، والذي كان أهدأ حدة من صوت الصرصور حامل اللقب بنحو 0.5 ديسيبل فقط، قد ساهم في خفض كفاءة الهجمات التي يشنها عليه جرذ الجندب الجنوبي.
ومع ذلك فإن حشرة "بي. بريفز" قد لا تحتفظ باللقب إلى أجل غير مسمى، ففي دراسة أجريت عام 1995، قاس علماء الحشرات أحجام أصوات الأغاني التي يصدرها 30 نوعا من حشرات السيكادا، وكذلك النداءات التحذيرية لـ 59 فصيلة، كلها في أمريكا الشمالية.
وخلصت الدراسة إلى أن مستوى الضوضاء التي تستطيع هذه الحشرات إصدارها يتناسب مع حجم أجسامها.
وفي الوقت الذي يصل فيه وزن حشرة "بي. بريفز" إلى 0.3 غرام عند تجفيفها، تزن حشرة السيكادا العملاقة "امبريس" وموطنها جنوب شرق آسيا جرامين كاملين، ويمتد جناحها من 18 إلى 20 سم.
وتشيرالأدلة إلى أن صوت تلك الحشرة صاخب للغاية، وقد يكون عدم وجود أي محاولة علمية معلومة لقياس مدى صخبها هو ما يحول دون احتلالها للمركز الأول، وحمل لقب الحشرة الأكثر صخباً.
يمكنك قراءة الموضوع الأصلي باللغة الإنجليزية على موقع BBC Earth.

http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2014/10/141008_vert_earth_loudest_insect_in_the_world

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة