المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
3
تكريم الخورأسقف صبري أنار بميدالية جوقة الشرف مِن درجة فارس

اعلام البطريركية - 16-11-2018

https://saint-adday.com/?p=26726

يلدا توما ككو

جرت في قاعة بوفغا بمجلس الشيوخ الفرنسي في باريس مساء يوم الأربعاء 14/11/2018 مراسيم تكريم الخورأسقف صبري أنار راعي خورنة مار توما الرسول الكلدانية في سارسيل وذلك بتقليده وسام جوقة الشرف من رتبة فارس، من قِبل السيد جيرار لارشيه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي نيابة عن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. وفي كلمته بالمناسبة قال لارشيه أستقبلكم اليوم بفرح كبير لأقلّدَكم هذا الوسام تقديراً لعملكم في اندماج الكلدان في فرنسا. ثم قدّمَ لارشيه نُبذةً عن حياة الخورأسقف قبلَ وبعد رسامته الكهنوتية والمسؤوليات والأعمال التي يقومُ بها في كنيستَي مار توما الرسول في سارسيل ومار يوحنا الرسول في أرنوفيل وترقيته الى رتبة خورأسقف في تشرين الثاني عام 2017 من قبل غبطة البطريرك مار لويس ساكو الذي استقبلناه سويةً في زيارته لمجلس الشيوخ، وقال إني أحمل ذكرى خاصة عن ذلك اللقاء الذي كان لقاءَ تقاربٍ ومشاركة. وتحدث عن أبناء الطائفة الكلدانية باعتزازٍ كبير واصفاً إياهم بالرائعين جدا والنشطين وأنهم يتحدثون باللغة الآرامية في بيوتهم ويتمسكون بتقاليدهم الشرقية. كما أشاد بالدورالذي قام به في اندماج المسيحيين القادمين من الشرق في سبعينات وثمانينيات القرن الماضي في الاندماج في مجتمعنا. وأكد أن كنيستكم كانت دائما رسولية وغالباً مضطهدة، وتطرّقَ الى اضطهاد المسيحيين العراقيين والظلم الذي لحق بهم وقال علينا ألاّ ننساهم، وأن نصلي مِن أجلهم وندعمهم حيث إنهم يحملون رسالة وأن حياتهم والتزامهم هي شهادة. وتقديراً لما قمتم به مع الآباء الكهنة الذين يُرافقونكم والعلمانيين الذين يُقدمون شهادتهم والغنى والارث الروحي الذي تحمله الكنيسة الكلدانية والمسيحيون الكلدان، والعلاقة المتميزة التي تربطنا، يَمنحكم رئيس الجمهورية ميدالية جوقة الشرف بدرجة فارس، وبالصلاحية المُخولة لي يسرني أن أقلدكم هذه الميدالية باسمه.

هذا وقد حضر مراسم التقليد كلٌ مِن الآباء الكهنة عزيز يالاب، ميخائيل دومان، ممتاز عيسى، نرساي سولاي وموسى يراميش (بلجيكا) وعدد من النواب في الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، ورؤساء عدة بلديات، والرابطة الكلدانية والجمعيات الكلدو-آشورية وجَمعٌ غفير مِن الكلدان في فالدْواز.

وشكرَ الخورأسقف صبري الحاضرين وقال ان هذا الوسام هو تكريمٌ من الجمهورية الفرنسية للكنيسة الكلدانية وأبناء الطائفة الكلدانية الذين عبّروا عن فرحتِهم الغامرة وفخرِهم واعتزازهم بهذه التكريم.

ومِن الجدير بالذكر انّ وسامَ جوقة الشرف هو وسامٌ أنشأه نابليون بونابرت عام 1802 وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا، وينقسم الى خمسة رُتب هي: رتبة فارس، رتبة ضابط، رتبة قائد، رتبة قائد عظيم ورتبة الصليب الأكبر، وان شعار هذا الوسام هو(الشرف والوطن).

وجاء تكريم الخورأسقف صبري بهذا الوسام الرفيع، بمبادرة من النائب في البرلمان الفرنسي السيد فرانسوا بيبوني وباقتراح مِن رئيس الوزراء ووزير الداخلية الأسبق السيد برنار كازنيف حيث تمّ اختياره لنيلِ هذا التكريم الذي منحه إياه السيد لارشيه رئيس مجلس الشيوخ. كما انه يأتي تقديراً لجهوده المتميزة في تحشيد الرأي العام الفرنسي حولَ معاناة ومآسي مسيحيي الشرق.

إنّ الحصول على هذا الوسام لا يعني أبداً أنه سيحظى بمكافأة مالية أو مادية، إلاّ أنه مصدر فخرٍ واعتزازٍ لأبناء الطائفة الكلدانية، وهي المرة الأولى التي تُكَرَّمُ فيها شخصية مِن أبناءِ شعبنا بعد الجنرال آغا بطرس الذي قاد احدى الكتائب في الحرب العالمية الأولى. ولا يُمكِنُ لأشخاص أن يُقدموا طلباً للحصولِ عليه وإنما يتمُّ منحُه بترشيحٍ أو طلبٍ يُقدمه وزراء أو نواب أو كِبار المسئولين السياسيين أو المدنيين للأشخاص الذين يُقدمون خدماتٍ مُتميّزة لفرنسا وشعبها.

ألف مبروك للأب الخوري صبري أنار هذا التكريم الذي هو بِحَق تكريمٌ لكلِّ الكلدان في فال دْواز وباريس.
لمشاهدة الصور : https://saint-adday.com/?p=26726


4

الداخلية: عقوبة الدكة العشائرية تصل من المؤبد الى الاعدام   

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة الداخلية، الاحد، ان عقوبة الدكة العشائرية تصل من المؤبد الى الاعدام، فيما اشارت الى ان هناك مكانين في بغداد لحجز من يقوم بالدكة.

وقال المتحدث باس الوزارة اللواء سعد معن في حديث لـ السومرية نيوز، ان "عقوبة الدكة العشائرية تصل من مؤبد الى اعدام"، مبينا ان "قضية الدكة العشائرية لاتتعلق فقط باطلاق النار او رمي الرمانة اليدوي وانما تتعلق ايضاً بالكاتبة على جدران المنازل، حيث يعامل الشخص وفق المادة ٢/ارهاب".


واضاف ان "الداخلية تثمن قرار مجلس القضاء الاعلى بخصوص موضوع الدكة العشائرية لاهميته"، مشيرا الى ان "القرار سوف يرفد عملية الاستقرار الامني في العاصمة".

وتابع انه "تم الاتفاق على سياقات والية العمل التي تخص الية تنفيذ هذا القرار على ارض الواقع خاصة من قبل وزارة الداخلية والشرطة المحلية تحديداً"، لافتا الى انه "تم الاتفاق على ان يكون هناك مكانين لحجز من يقوم بالدكة العشائرية الاول في جانب الكرخ والثاني في الرصافة".

واكد معن ان "اماكن الاحتجاز مؤمنة 100% كايداع اما عملية المباشرة بالتحقيق او تلقي الشكاوى تكون من خلال مراكز الشرطة حسب جغرافية الجريمة"، موضحا ان "الداخلية ومن خلال دائرة العلاقات والاعلام ومديرية شؤون العشائر وباقي اقسام الاعلام التابعة للوزارة مستمرة بحملات التوعية والتثقيف لقضية مايسمى الدكة".

واشار الى ان "الغاية من العقوبات بخصوص الدكة هو الردع والقصاص"، مبينا انه "بعد قرار مجلس القضاء الاعلى تم تحقيق الكثير على ارض الواقع وقلت الدكات بنسبة كبيرة".

يذكر ان مجلس القضاء الأعلى وجه في وقت سابق بالتعامل مع ما يعرف بـ"الدكة العشائرية" وفقاً لأحكام قانون مكافحة الإرهاب.

   
5

عراقي يحصد المركز الاول في بطولة العالم لتنس كرة القدم   

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
حصد اللاعب العراقي علي عبد الجليل، الاحد، المركز الاول في بطولة العالم لتنس كرة القدم والمقامة منافساتها في مدينة كلوج الرومانية.

واستطاع عبد الجليل تخطي منافسيه من اسبانيا وكولومبيا، ليهدي الذهب للعراق بفئة B.

يذكر ان العراق شارك في هذه البطولة لفئة الفردي والزوجي والثلاثي.
6

انكلترا تتاهل الى نصف نهائي دوري الامم الاوربية بعد قلب الطاولة على الكروات   

         
برطلي . نت / متابعة
   
السومرية نيوز/ بغداد
استطاع منتخب إنجلترا أن يحول تأخره بهدف إلى فوز بهدفين على منتخب كرواتيا، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن.

بدأت كرواتيا التهديف في الدقيقة 57 من المباراة عن طريق كراماريتش، بينما أحرز هدف التعادل لإنجلترا لينجارد في الدقيقة 78 من المباراة، ليضيف هاري كين الهدف الثاني للأسود الثلاثة في الدقيقة 85.

وتأهل منتخب إنجلترا بعد هذا الفوز إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، بينما يهبط منتخب كرواتيا إلى المستوى الثاني من البطولة.
7

ستة مرشحين للدفاع وتحقيق في معلومات عن مزاد حول المنصب   

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
كشفت صحيفة الشرق الاوسط، الاحد، ان هناك ستة مرشحين لمنصب وزير الدفاع، فيما افاد مصدر سياسي بأنه سيتم فتح تحقيق في معلومات عن مزاد حول المنصب.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله ان "معلومات خاصة عن مزاد بشأن منصب وزارة الدفاع وصلت إلى جهات عليا من أجل التحقق من صحتها"، مبينا ان "على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أن يكون أكثر حزماً في معالجة هذا الملف الخطير الذي يعرقل إكمال الحكومة، ليس لأسباب مبدئية وإنما بسبب صفقات الفساد المالي التي بلغت ملايين الدولارات".


واضاف ان "عدد المرشحين للدفاع بلغ ستة اشخاص"، مشيرا الى "وجود احتمالية أن تمرر أسماء أخرى من جهات أخرى لكون هذه الوزارة من اكثر الوزارات التي تدر أموالاً لمن يريد أن يستفيد، من عقد إطعام الجيش الى عقود التسليح التي هي بعشرات المليارات من الدولارات".

وكشف مصدر في ائتلاف الوطنية، الخميس الماضي، أن الفريق الطيار فيصل الجربا ما يزال المرشح الأوفر حظاً لتولي منصب وزير الدفاع في حكومة عبد المهدي.
8
المنتدى المنوع... / الكشف عن "أسوأ سنة" مرت على الأرض على الإطلاق
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في نوفمبر 18, 2018, 09:55:21 مسائاً »

الكشف عن "أسوأ سنة" مرت على الأرض على الإطلاق   

         
برطلي . نت / متابعة

   
السومرية نيوز/ بغداد
جعلت كوارث بشرية وطبيعية، مثل الطاعون والحروب والمجاعة والأوبئة، بعض فترات التاريخ البشري سيئة السمعة، لكن عاما واحدا يفوق كل الفترات من حيث درجة السوء.

ووفقا لبحث، أنجزه أستاذ بجامعة هارفارد الأميركية، فإن عام 536 ميلادية كان الأسوء في تاريخ البشرية، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي تلك الفترة، عاشت أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا طيلة 18 شهرا في الظلام الدامس بسبب موجة ضباب غامضة.


في نفس العام، شهدت الصين تساقطا كبيرا للثلوج، وفشلت المحاصيل الزراعية في العديد من دول العالم، وانتشر الجفاف الشديد والمجاعة في معظم أنحاء نصف الكرة الشمالي.

ويقول العلماء إن هذا العام كان "كئيبا ونذير شؤم يعكس قرنا قاتما من المعاناة والمشقة".

وذكر مايكل مكورميك، عالم الآثار في جامعة هارفارد، أن العالم لم يشهد "علامات الانتعاش والعودة إلى طبيعته، إلا بعد عام 640".

ويعتقد مكورميك وبول مايفسكي، من معهد تغير المناخ، أن سبب كل هذه الكوارث يعود إلى ثوران بركاني كارثي في أيسلندا.

وقالا إن هذا النشاط البركاني أنتج ملايين الأطنان من الرماد المنتشرة في مساحات شاسعة من العالم، مشيرين إلى أن الحادث انعكس سلبا على الاقتصاد العالمي.
9
اخبار شعبنا المسيحي (سورايي)... / مصر.. الإعدام لقاتل طبيب مسيحي
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في نوفمبر 18, 2018, 09:53:15 مسائاً »

مصر.. الإعدام لقاتل طبيب مسيحي     

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت، إحالة أوراق المتهم حسن زكريا إلى مفتي الجمهرية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، بقضية مقتل الطبيب المسيحي ثروت جورجي (82 عاما) العام الماضي.

وحددت المحكمة جلسة 22 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم في القضية المدوية.

ودخل المهاجم البالغ من العمر 30 عاما في سبتمبر العام الماضي عيادة طبيب الأنف والأذن والحنجرة العجوز، ثروت جورجى، عقب انتهاء مواعيد العمل فيها، وادعى للممرضة أنه وصل بهدف توقيع الكشف الطبي عليه.


وفور دخوله غرفة الكشف، ذبح المهاجم الطبيب بسلاح أبيض، ما أودى بحياته، وأصاب الممرضة التي حاولت منعه من الهروب.
10
اخبار العراق ........ / صور.. انقاذ عوائل محاصرة من السيول في بدرة
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في نوفمبر 18, 2018, 09:33:46 مسائاً »

صور.. انقاذ عوائل محاصرة من السيول في بدرة     

         
برطلي . نت / متابعة


شفق نيوز/ أفاد مركز الاعلام الامني، اليوم الاحد، بانقاذ عوائل محاصرة في قرية بدرة التابعة لمحافظة واسط.

وقال المركزي في بيان ورد لشفق نيوز انه "وبعد ورود معلومات عن اسر حاصرتها السيول في قرية بدرة بمحافظة واسط، اقلع تشكيل من طائرات قيادة طيران الجيش، باتجاه القرية، وأجرت عمليات بحثا مكثفا".

واضاف البيان ان "الطائرات عثرت على عدد من الأسر التي حاصرتها المياه، حيث تمكنت من اجلالها ونقلها إلى أماكن آمنة".







صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top