المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1

  جمعية “عون الكنيسة المتألمة”: المسيحيون في الشؤق الاوسط ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني     
         


برطلي . نت / متابعة


أليتيا (aleteia.org/ar)
 
 في ظل توقف الصراع في بعض أنحاء سوريا وشمال العراق، يعود المسيحيون المضطهَدون إلى بلداتهم التي دُمرت فيها بيوتهم بشكل جزئي أو تام.

أمام هذا الوضع، تطلب جمعية “عون الكنيسة المتألمة” التي وقفت بجانب المهجّرين عندما هربوا ولجأوا إلى المخيمات، أن تُقدَّم لها المساعدات أكثر من أي وقت مضى. فمع انحسار أزمة تنظيم الدولة الإسلامية، تساعد الجمعية المسيحيين العائدين على الاستقرار وترميم منازلهم، الأمر الذي كان يبدو مستحيلاً قبل عامين، على حد قول مارك فروماجي، المدير الفرنسي للجمعية في مقال نشر على موقع تايمز – مالتا.

أثناء زيارة قام بها السيد فروماجي مؤخراً إلى مالطا، ألقى محاضرة تحدث فيها عن الوضع في الشرق الأوسط وتأثيره المدمر على السكان الأصليين المسيحيين.

روى أن المسيحيين يتحولون في بيئة سريعة التبدل إلى ضحايا مباشرين لعدة حركات منها التطرف الإسلامي والصراع السعودي الإيراني من أجل الهيمنة الإقليمية والطمع في طلب النفط والغاز وسباق التسلح والتدخل الغربي والاعتماد على البترول.

المسيحيون العائدون إلى شمال العراق خسروا كل شيء عندما هربوا. ففي أغسطس 2014، خيّرهم تنظيم داعش بين البقاء واعتناق الإسلام أو الذبح، لكنهم فضّلوا خسارة كل شيء ما عدا إيمانهم. بمعنى ما، هم شهداء حتى ولو لم يُقتَلوا، برأي السيد فروماجي.

تحتاج جمعية “عون الكنيسة المتألمة” إلى دعم مالي لمساعدة المسيحيين المهجرين. الحاجة ملحة لأن المسيحيين سيفقدون الأمل ويغادرون المنطقة إذا لم تُقدَّم لهم المساعدات خلال الأشهر القليلة المقبلة.
2

في نفس يوم اثارة الموضوع في مجلس العموم البريطاني... وزارة الداخلية تمنح تأشيرة الدخول لراهبة عراقية بعد رفضها مرتين   

 
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم / كاثوليك هيرالد

واخبرا تم منح راهبة عراقية أُجبرت على الفرار من الدولة الإسلامية في عام 2014 على دخول بريطانيا بعد رفضها مرتين.

وكانت الراهبة  بان مادلين قد تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة المتحدة لزيارة أختها المريضة ولكن تم رفض السماح لها في شهر اذار من هذا العام. وقد رفض الشهر الماضي طلبًا ثانًيا لرؤية أختها وعائلة أختها.

وقد تمت معالجة قضية الراهبة بان من قبل النواب المحافظين يعقوب ريس موغ والسير إدوارد لي. أثار السير إدوارد القضية في مجلس العموم يوم الاثنين ، وهو اليوم الذي تم فيه منح تأشيرتها.

وكانت الراهبة بان ، تقييم في مدينة قرقوش المسيحية في سهل نينوى، الا  انها اضطرت للجوء الى اربيل بعد ان احتل  داعش  مدينتها.

في كانون الأول / ديسمبر 2016 ، مُنع ثلاثة رؤساء أساقفة من العراق وسوريا من  الدخول إلى بريطانيا  على الرغم من دعوتهم من قبل الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في البلاد لتكريس أول كاتدرائية أرثوذكسية سريانية في المملكة المتحدة ، حضرها الأمير تشارلز.

3

الكنيسة السريانية الكاثوليكية تحصل على إيجار مجاني لمدة 49 عامًا لكنيسة القلب الاقدس في إسطنبول     

         
برطلي . نت / متابعة


عنكاوا كوم / اسطنبول

حصلت الكنيسة السريانية الكاثوليكية على إيجار مجاني لمدة 49 عامًا لكنيسة القلب الاقدس في منطقة بيبيك البحرية بإسطنبول. ووقع مسؤولون من الإدارة العامة للمؤسسات الحكومية التركية عقدا مع مؤسسة تمثل الكنيسة السريانية بهذا الشان.

علما ان هذه الكنيسة التي بنيت في عام 1910 ، كانت تستخدم بالفعل من قبل الكنيسة السريانية. وان اعادة استخدامها من جديد تعد خطوة بارزة لهذه الطائفة، والتي اعتمدت لعقود كثيرة على استئجار أو استعارة كنائس من الطوائف المسيحية الأخرى لإداء الخدمات الكنسية.


4
بمشاركة وفد من مسيحيي العراق , سينطلق "  مهرجان تموز " في اورمية ايران     
         

برطلي . نت / متابعة

كتابة : نمرود قاشا
اورمي , او اورميا ... احدى الحواضر الايرانية الواقعة في شمال غرب ايران ,  اذ هي مركز محافظة اذريبيجان الغربية , وتسمى بالفارسية ( شهرستان اورمية ) تضم طيفا واسعا من الأقوام والأديان المختلفة يعيشون جنبا إلي جنب بسلام ووئام.
أرومية  , اورومو  Urmiya؛ بالسريانية:  ( ܐܘܪܡܝܐ) يتكون اسم أرومية من شقّين؛ الشق الأول هو كلمة أور والتي تعني المدينة في اللغة االسريانية  كما توجد هذه الكلمة في اسم أورشليم التي تعني مدينة السلام، وأما مية فتعني الماء، فأرومية أو أورمية تعني (  مدينة الماء )  ,  وقد غُير اسم المدينة في عهد حكم رضا شاه إلى رضائية نسبة والده ( رضا بهلوي ) ، ونُقل أن ذلك لشدة محبته للمدينة، ثم أُعيدت التسمية القديمة للمدينة بعد الثورة الإيرانية الإسلامية. وقد شاع للمدينة بالإضافة لاسمها الحالي أرومية استخدام مثل هذه الأسماء: أورمية، أو أرْمية، أو أرم، ويشيع بين الأذربيجانيين في إيران تسمية أرومية بأورومو .
هذه المدينة تستقبل سنويا ومنذ ثمانية عشر عاما مهرجان " كاس تموز الدولي " بمشاركة عدد من الوفود الدولية , وسيشارك وفد من مسيحيي العراق الذي سينطلق للفترة من 18 – 28 تموز 2018 , ويقام هذا المهرجان  بجهود وإشراف الممثل المسيحي  في مجلس الشورى ا وبدعم وحماية حكومة الجمهورية الإيرانية , ويضم فعاليات رياضية وفنية وثقافية مختلفة .
واورميا من اقدم المدن الماهولة , اذ ناسست في الالف الثاني قبل الميلاد
5
"الدولية للهجرة": آلاف الإيزيديين يخشون العودة إلى قراهم بالعراق     

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/بوابة العرب
قال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جويل ميلمان، إن آلاف الإيزيديين في العراق لا زالوا يخشون العودة إلى قراهم مفضلين العيش في خيام على هضبة سنجار، لافتا إلى أن إعادة بناء حياتهم في مناطقهم تمثل تحديا هائلا لهم خاصة وأنهم لا يملكون شيئا على الإطلاق، كما أن مدخراتهم قد استنزفت ونهبت منازلهم ودمرت إضافة إلى فقدانهم سبل العيش.
وأضاف ميلمان، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في جنيف، أن ملايين العراقيين يعانون من واقع ما بعد الصراع في المناطق التي دمرتها الحرب، حيث إن المنظمة قدمت المواد الغذائية إلى أكثر من 600 عائلة إيزيدية وذلك في القرى المحيطة بمدينة سنجار (حوالي 120 كيلومترا غرب الموصل)، بالإضافة إلى توزيع الأدوات المنزلية الأساسية، وذلك بدعم مالي من مكتب المساعدات الخارجية للكوارث في الولايات المتحدة.
وأوضح أنه وللمرة الأولى منذ نهاية النزاع، تمكنت المنظمة من الوصول إلى "حردان" وهي قرية تقع على بعد حوالي 30 كم شرقي مدينة سنجار، لافتا إلى أن أكثر من 300 أسرة اعتادت العيش فيها، لم تعد إلى حردان منها حتى الآن سوى 60 عائلة.. منوها بأن القرية كانت من بين القرى التي تعرضت لهجمات تنظيم (داعش) الإرهابي عام 2014 حيث قتل 70 شخصا وخطف 376 شخصا ولا يزال العديد منهم في عداد المفقودين، حيث إن إعدام التنظيم الإرهابي لمئات الرجال الإيزيديين واستعباده لآلاف النساء والأطفال أدى إلى فرار مئات الآلاف منهم إلى جبل سنجار.
أشار ميلمان إلى أن الخدمات الأساسية في هذه القرى لا تعمل إلا بشكل جزئي، كما أن المنطقة لا تزال ملوثة بشدة بالمتفجرات من مخلفات الحرب، إضافة إلى عدم وجود مدارس أو عيادات صحية.. منوها بأن المنظمة خلال الشهور القادمة ستساعد على تحسين الأوضاع عبر قطاعات متعددة في مجتمعات العودة وإصلاح البنية التحتية الأساسية مثل شبكة المياه العامة، بالإضافة إلى دعم الحكومة المحلية لتقديم الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الأساسية.
6
الايزيديون يسعون للحصول على خمسة مقاعد في برلمان كوردستان     


لالش، نيسان 2018، احياء مراسم عيد الاربعاء الاحمر الخاصة بالايزيديين تصوير: هيمن بابان
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/كركوك ناو

كثف المكون الايزيدي محاولاته للحصول على خمسة مقاعد  وفقا لنظام الكوتا في الدورة المقبلة لبرلمان كوردستان، وذلك كتدبير مؤقت لحين تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي.

منذ اكثر من اسبوعين، شكل شخصيات بارزة من المكون الايزيدي، وفداً بهدف الاجتماع مع مسؤولين في إقليم كوردستان وجمع الدعم الكافي لتصديق مشروع قانون لتخصيص خمسة مقاعد للمكون الايزيدي في برلمان كوردستان بحسب نظام الكوتا للمكون.

تم تقديم مشروع القانون إلى رئاسة برلمان كوردستان وفقا لأعضاء الوفد الايزيدي، وان اغلب الاطراف اعلنوا مساندتهم للمشروع وينتظرون مناقشة المقترح في جلسة اعتيادية لبرلمان كوردستان.

وقال عضو برلمان كوردستان عن المكون الايزيدي عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني الشيخ شامو شيخو في حديث لـ (كركوك ناو) “يتكون المشروع من أربعة مواد، يدعو إلى تخصيص خمسة مقاعد كوتا في برلمان كوردستان للمكون الأيزيدي كتدبير مؤقت لحين تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي”.

ويقيم معظم الايزيديين في حدود محافظة نينوى والتي تعتبر من مناطق النزاع بين حكومتي بغداد واربيل.

وأبدى نائب رئيس برلمان كوردستان، جعفر ايمينكي، تأيده لمطالب الايزيديين بتخصيص خمسة مقاعد كوتا لهم في برلمان كوردستان وتعهد بتقديم المشروع الى اللجان المختصة، وذلك بحسب ماجاء في بيان للمكتب الاعلامي لنائب رئيس برلمان كوردستان.

يتكون برلمان كوردستان من 111 مقعدا، 11 منها خصصت للاقليات القومية والدينية، مثل المسيحيين، التركمان والارمن، لكن الايزيديين والشبك لا يملكون مقاعد كوتا في البرلمان.




أربيل، 6-10-2015، اخر اجتماع لبرلمان كوردستان قبل تعطيله تصوير: اعلام برلمان كوردستان

حازم تحسين سعيد، ممثل امير الايزيدين والذي شارك مع ممثل المجلس الروحاني الايزيدي في اجتماع عُقد مع رئاسة البرلمان وعدد من الاحزاب السياسية الكوردية، قال في حديث لـ (كركوك ناو) ان “الاطراف الذين اجتمعنا معهم رحبوا بمطالبنا وعبروا عن استعدادهم للتصويت عليها في حال وصولها للبرلمان.

واكد تحسين ان رئاسة البرلمان تعهدت بادراج مقترحنا في جدول اعمال جلسات برلمان كوردستان، مضيفا “ننتظر ان نخرج بنتائج مثمرة ونحصل على مقاعد كوتا في الدورة المقبلة لبرلمان كوردستان”.

ومن المقرر ان تجري انتخابات الدورة الخامسة لبرلمان كوردستان، يوم 30 ايلول المقبل، كما واعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في الاقليم عن مصادقتها على 38 قائمة وتحالفا سياسي من بينها قائمة واحدة خاصة بالايزيديين.

بهار عبدالرحمن، نائب رئيس اللجنة القانونية في برلمان كوردستان عن كتلة حركة التغيير قالت في تصريح لـ (كركوك ناو) “تم تشريع قانون المكونات في الدورة الحالية لبرلمان كوردستان، كما وتضمن مشروع دستور الاقليم حقوق الايزيديين، وفي القسم المتعلق بالمكونات تم ذكر اسم المكون الايزيدي بصورة صريحة، ويجب حماية حقوق الايزيديين، واعتقد بأن كتلة حركة التغيير في برلمان كوردستان ستتبع هذا النهج”.

ويقدر عدد الايزيديين في العراق بـ 550 الف شخصا، نزح 360 الف منهم الى محافظات اقليم كوردستان بعد هجمات داعش، وهاجر اكثر من 100 الف منهم الى خارج العراق، في حين لا يزال مصير اكثر من ثلاثة الاف منهم مجهولا بعد اختطافهم من قبل مسلحي داعش، بحسب إحصائيات المديرية العامة لشؤون الايزيديين في حكومة اقليم كوردستان.



نينوى، 2018، احد المخيمات الخاصة بالنازحين الايزيديين تصوير: IOM

ويقول الممثل الوحيد للمكون الايزيدي في الدورة الحالية لبرلمان كوردستان، ان مشروع قانون تخصيص الكوتا للايزيديين يحظى باجماع الكتل السياسية واضاف ” لا يهدف المشروع الى فصل المكون الايزيدي عن القومية الكوردية، ولكن هذا المشروع يعتبر كتدبير مؤقت لحين تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي، كون اكثر من 90% من الايزيديين يسكنون في حدود محافظة نينوى لذا نطالب بتخصيص الكوتا للايزيديين”.

واشار الشيخ شامو الى ان “الهدف من المطالبة بتخصيص مقاعد الكوتا للايزيديين، معالجة مشاكلنا الاجتماعية، وليس لفصل انفسنا عن القومية الكوردية، ولكننا لا نرى دعما واضحا من قبل الاحزاب السياسية للمشروع”.

في انتخابات الدورة الاولى لمجلس النواب العراقي عام 2005، حصل الايزيديين على مقعدا واحدا في المجلس، كما وقررت المحكمة الاتحادية العليا بداية العام الجاري، تخصيص مقعد كوتا لكل 100 الف شخص من الاقليات الدينية والقومية.

ويعتقد الشيخ شامو، ان اهمال قرارات الحكومة الاتحادية من قبل الاطراف العراقية يعود الى “انهم يؤمنون بأن الايزيديين يتبعون القومية الكوردية وفي حال زيادة مقاعد الكوتا الايزيدية، سوف يزداد حصة الكورد في مجلس النواب العراقي”.

في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار من العام الجاري، دخل الايزيديين بعدة قوائم و55 مرشحا لخوض الانتخابات، وتمكنوا من الفوز بمقعدين ضمن قوائم الاحزاب الكوردية والعربية بجانب المقعد الكوتا المخصص لهم.

ومن جانبه اوضح فمان فيصل، عضو اللجنة القانونية في برلمان كوردستان، ان مشروع قانون الخاص بالمكون الايزيدي لم يصل للجنة القانونية بعد، وقال لـ (كركوك ناو) “بحسب علمي، ان كتلة الديمقراطي الكوردستاني في برلمان كوردستان تدعم مشروع قانون كوتا الايزيديين”.
7
سياسي: "داعش" و"قسد" يطمسان الوجود الآشوري في سوريا برعاية أمريكية     

         
برطلي . نت / متابعة


عنكاوا دوت كوم/سبوتنيك

http://www.ankawa.org/vshare/view/10880/sputnik-arabic/
تعرض المسيحيون الآشوريون في العراق إبان الحرب العالمية الأولى لمذبحة تطهير عرقي على يد الدولة العثمانية والعشائر الكردية المتحالفة معها ما أدى إلى مقتل أكثر من نصف آشوريي العراق، وفي ثلاثينيات القرن الماضي تعرض الآشوريون العراقيون لمذبحة أخرى تدعى "مذبحة سميل" على يد حكومة رشيد عالي الكيلاني، أسفرت عن مقتل وتهجير الآلاف.

ولجأ الآلاف منهم إلى الأراضي السورية في محافظة الحسكة هربا من الموت ليبدأوا حياة جديدة ويصبحوا جزءا من النسيج الاجتماعي السوري.

قوات سوريا الديمقراطية

"قسد" المدعومة أمريكيا تطلق عملية لتطهير منطقة الدشيشة من "داعش"
وفي عام 2015، خاض الآشوريون معركة بقاء غير متكافئة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي (المحظور في روسيا)،  الذي شن هجوما على القرى المسيحية الآشورية التابعة لبلدة تل تمر، الواقعة قرب مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، وأحرق مسلحوه الكنائس الآشورية في هذه القرى، واختطفوا مئات النساء والأطفال وهجروا من تبقى من الآشوريين من قراهم التي كانت تقع على خطوط التماس بين المناطق التي تسطير عليها "وحدات حماية الشعب الكردية" وقوات "داعش" حيث شن الأخير هجمات مركزة ومكثفة على نحو 30 قرية من القرى الآشورية الممتدة على شريط نهر الخابور.

"سبوتنيك" التقلت رئيس الكتلة الوطنية الآشورية في سوريا فؤاد سادا حيث تحدث عن خفايا وأحداث ما جرى للقرى الآشورية من تدمير ممنهج وتهجير، وسرقة ونبش للآثار من التلال وتهريبها إلى لبنان وشمال العراق وتركيا.

وأوضح سادا لـ"سبوتنيك" أن "القرى الآشورية في ناحية تل تمر في محافظة الحسكة، لا تزال محتلة من قبل الأكراد، كتل جزيرة وتل كوران وأبو تينة وتل هرمز وقبر شامية والرصافة، موضحا أن "الأكراد" سلموا سابقا هذه القرى لتنظيم "داعش"، عندما تآمروا على الأهالي ودخلوا بالأحراش وأطلقوا الرصاص بكثافة للإيحاء بأن معارك تدور بالجوار، وصاحوا بالأهالي بأن تنظيم "داعش" الإرهابي يهاجم قراهم وعليهم الفرار، وهنا هرب الآشوريون، وقام المسلحون الأكراد بسرقة البيوت والكنائس وحالياً يمنعون الأهالي من العودة إلى قراهم".

وأضاف سادا: "أطلق تنظيم داعش العشرات من المخطوفين الآشوريين مقابل فدية قدرت بملايين الدولارات دفعتها كنيستهم، حيث تحدث العديد من المحررين عن تعرضهم للخيانة من قبل "مسلحين أكراد" أوقعوهم في الأسر وسلموهم لتنظيم داعش كما سلموا قراهم، عندما أقنعهم هؤلاء المسلحون بضرورة الانتقال بالزوارق عبر نهر الخابور هربا من تنظيم داعش الذي يشن هجوما عنيفا على القرى الآشورية، ليكتشفوا أنه تم تسليمهم كرهائن للتنظيم".

وأكد سادا أن  تنظيم "داعش" الإرهابي قام بتدمير جميع الكنائس بتسهيل من القوات الكردية، منها  كنيسة القديس ماراوديشو في قرية تل طال التي تقع على الجهة الشمالية لنهر الخابور، وكنيسة ماربيتو في تل هرمز شمال الخابور، وكنيسة مارشليطا في قبر شامية شمال الخابور، وكنيسة القديس مارخنانيا في تل سكرة جنوب الخابور، وكنيسة مريم العذراء في تل سكرة".

وزير الخارجية السوري وليد المعلم

المعلم: لم نبدأ بالتفاوض مع "قسد" والرقة في قلوب كل السوريين
وأردف سادا: "أن تنظيم داعش الإرهابي دخل إلى تل جزيرة وتل شاميران  بالتزامن مع انسحاب الأكراد منها وتسهيل دخول التنظيم إليها، كما قام داعش في 23 شباط 2015 ، بخطف 230 مواطنا ومواطنة من تل جزيرة وتل شاميران أمام أعين الأكراد من دون أن يحركوا ساكناً أو يطلقوا أية رصاصة، ولم يتم إطلاق سراحهم إلا بعد دفع مبالغ طائلة من قبل الكنيسة الآشورية، وهنا يظهر أنه يوجد تواطؤ وصفقة  بين داعش والأكراد، علماً أن بعض الأكراد دافعوا عن  بعض المناطق الآشورية".

وختم سادا: "كانت الحياة مشتركة بين الطوائف قبل الحرب، ولكن تعرض الآشوريين خلال الحرب للقتل والتهجير الممنهج "برعاية أمريكية لكل من "داعش وقسد" بهدف تغيير ديموغرافي في المنطقة  دفعتهم إلى هجرة قراهم ليصبح العدد المتبقي من الأشوريين في الحسكة وقراها نحو 950 مواطنا فقط، من أصل 20 ألفا كانوا يسكنون القرى المحيطة بنهر الخابور في الحسكة، مطالبا القوات الكردية بإخلاء القرى وسحب قواتها المسلحة منها وتسليمها للدولة السورية، لتستعيد نشاطها وعودة المواطنين الآشوريين إليها لممارسة حياتهم اليومية".
8
أبرز المشاركات الكنسية لبطريرك السريان الكاثوليك خلال أغسطس     


مار اغناطيوس يوسف الثالث
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم - dostor.org - ماريان رسمي _تريزة شنودة


أعلنت أمانة سر بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية عن جدول أهم الاحتفالات الليتورجيّة والنشاطات الكنسيّة التي سيترأسها بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان خلال شهر يوليو الجاري.

ومن المقرر أن يتم الافتتاح الرّسميّ للمؤتمر العالميّ الأوّل للشّبيبة السّريانيّة الكاثوليكيّة في العالم يوم الأربعاء 18 يوليو، وذلك عند السّاعة السادسة والنصف مساءً، في دير سيدة النجاة البطريركي – الشّرفة.

ويترأس بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث، القداس الاحتفالي الختامي للمؤتمر العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية في العالم الأحد المقبل في دير أم النور – فيطرون.

يشارك بالمؤتمر البطريركي بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الأول تبوني، يوم السبت 28 يوليو، تحت عنوان "بطريرك أنطاكية، كردينال الشرق، وذلك عند الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً، في دير سيدة النجاة البطريركي – الشرفة.

ويترأس القداس الإلهيّ بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الأوّل تبوني، والخورأسقف جبرائيل الخوري سركيس، يوم الأحد 29 يوليو، في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي السرياني، بيروت.

كما سيعقد أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية السينودس السنوي العادي برئاسة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، من 23 حتى 27 يوليو الجاري، في دير سيدة النجاة البطريركي – الشرفة.
9
فاز بها الأكراد ويشارك فيها الأمازيغ والسريان.. كأس عالم 'المظاليم'     


منتخب كارباتاليا الفائز بكأس عالم ConIFA في 2018
         
برطلي . نت / متابعة
   
عنكاوا دوت كوم/الحرة
انتهت بطولة كأس العالم وانتهت معها المتعة والإثارة، وعلينا الانتظار أربع سنوات أخرى حتى نشهد فعاليات أقرب مونديال في 2022.

لكن إذا كنت لا تستطيع الانتظار، فلتعلم أن هناك بطولة كأس عالم أخرى تعقد كل عامين، لكنها مختلفة عن تلك التي عهدناها.

إنها بطولة كأس العالم التي ينظمها الـ ConIFA، وهو اتحاد كرة القدم المستقلة؛ أنشئ في عام 2013 ويضم فرقا تمثل الأقليات والدول غير المعترف بها من جانب FIFA.
http://www.ankawa.org/vshare/view/10881/conifa/
​ويشمل الـ ConIFA:

- الدول الصغيرة المعترف بها عالميا لكنها ليست في FIFA، مثل موناكو.

- الدول ذات الاعتراف الدولي المحدود أو غير المعترف بها، مثل قبرص الشمالية.

- كيانات شبه مستقلة، مثل إقليم كردستان بالعراق.

- المجموعات العرقية والأقليات العرقية في الدول والأقاليم والمهجر، مثل منتخبي كارباتاليا (يمثل الأقلية المجرية في روثينيا الكارباتية) و باراوا (يمثل الشتات الصومالي في إنجلترا).

- مناطق تغطي عدة بلدان وتوحدها هوية واحدة، مثل منطقة كاسكاديا التي تغطي مناطق في الولايات المتحدة وكندا.

وتحتوي قارة أوروبا على 24 فريقا، وآسيا على 10 فرق، وأفريقيا على 9، وأميركا الشمالية على فريقين، بينما تحتوي منطقة أوقيانوسيا (تشمل قارة أستراليا ومناطق أخرى) على فريقين.

منتخبات الجيران

وإذا أردنا أن نحصر الفرق التي تعود جذورها إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنطقة العربية عامة فيصل عددهم إلى سبعة فرق هم:

- منتخب كردستان: ممثل إقيلم كردستان بالعراق.

- منتخب الآراميين السوروي: منتخب يمثل السريان الآراميين في العالم.



منتخب الآراميين السوروي

- منتخب قباليا: أو منتخب القبائل والذي يمثل القبائل الأمازيغية في شمال الجزائر.

-منتخب باراوا: يمثل الشتات الصومالي في إنكلترا.

- منتخب دارفور: يمثل إقليم دارفور في السودان.

- منتخب أرض الصومال: يمثل دولة أرض الصومال غير المعترف بها.

- منتخب الصحراء الغربية: يمثل سكان المنطقة الصحراوية المتنازع عليها في المغرب.
http://www.ankawa.org/vshare/view/10882/newheroes-ep3-kurdistan/
لقطات لمنتخب كوردستان

ويعد منتخب الصحراء الغربية هو الأقدم من بين الفرق السابقة، إذ تأسس في عام 1984 ولعب مع فرق معترف بها من جانب الفيفا مثل الجزائر وموريتانيا وكوبا وفنزويلا.

من أبطال هذه الكأس؟

يعتبر كأس عالم ConIFA هو النسخة الحالية لبطولة VIVA السابقة، والتي فاز منتخب كوردستان العراق بآخر نسخة منها في 2012، بينما يعد منتخب بادانيا هو أكثر حامل لقب برصيد ثلاث بطولات.

وبالنسبة لـ ConIFA فقد فاز بنسخة 2014 التي عقدت لأول مرة في السويد، منتخب مقاطعة نيس.

أما بطولة 2016 التي عقدت في منطقة أبخازيا بجورجيا، فقد فاز بها منتخب أبخازيا، فيما فاز بنسخة 2018 التي عقدت في إنكلترا، حامل اللقب الحالي منتخب كارباتاليا.

في النهاية، تظل فنيات ومهارات لاعبي هذه الفرق محدودة إذا ما قورنت بمنتخبات FIFA، لهذا فبطولة العالم الخاصة بهم أشبه ما تكون بدوري الدرجة الثانية، أو "المظاليم" كما يطلق عليه المصريون. شاهد بعض المباريات في هذا الفيديو:
http://www.ankawa.org/vshare/view/10883/conifa-final/
10


استمرارا لسياسة بناء الجدران التي تنتهجها بودابست، أعلنت المجر أنها ستنسحب من "الميثاق العالمي للهجرة" الذي أقرته الأمم المتحدة والذي يعتبر الهجرة حقا من حقوق الإنسان.




أعلن وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، في بودابست عقب اجتماع للحكومة أن بلاده سوف تنسحب من "الميثاق العالمي للهجرة" الذي أقرته الأمم المتحدة، وذلك قبل أن يدخل حيز التنفيذ. وقال الوزير: "هذه الحزمة تتعارض مع الشعور العام في المجر ومصالحها".

وتدعم المعاهدة الهجرة، وتعتبرها حقا من حقوق الإنسان، وهو أمر، وفقا لما قاله زيجارتو، غير مقبول من وجهة نظر المجر.

 وتم الاتفاق على نص المعاهدة الجديدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الجمعة الماضي، وتهدف إلى إنشاء إطار عالمي لإدارة الهجرة. وسيتم توقيع الميثاق العالمي للهجرة في المغرب في كانون أول/ ديسمبر. وقال زيجارتو إنه من الخطأ أيضا أن الاتفاقية الجديدة التي يجري التفاوض بشأنها حاليا من قبل أعضاء الأمم المتحدة لن تكون ملزمة قانونيا. ولذلك لن تشارك المجر في المناقشات الجارية في مراكش، وسوف تصوت ضد معاهدة الهجرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي ظل حكم رئيس الوزراء اليميني فيكتور أوربان، سعت المجر إلى عزل نفسها عن تدفقات اللاجئين والمهاجرين من خلال سياسات متشددة على نحو متزايد. ويرفض أوربان توزيع اللاجئين على أساس الحصص داخل الاتحاد الأوروبي، وفي عام 2015 ، أمر ببناء الأسوار على طول حدود المجر مع صربيا وكرواتيا لإبعاد المهاجرين الذين يسلكون طريق البلقان إلى شمال أوروبا.

ويأمل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ميروسلاف لاجاك في رؤية المجر في المغرب لاعتماد المعاهدة، وقال إنه لا ينبغي اعتبار الاتفاق تهديدا، وذلك في بيان ألقاه المتحدث باسمه في نيويورك.

وقال المتحدث برندان فارما للصحفيين "الهدف هو إعطاء صندوق أدوات للدول الأعضاء وهم يصنعون سياسات الهجرة الخاصة بهم". كما رفضت الولايات المتحدة اتفاقية الأمم المتحدة في العام الماضي، بعد أن وافقت على المشاركة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما


صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top