منتديات برطلي

منتديات برطلي الثقافية.... => مقالات وكتابات........ => الموضوع حرر بواسطة: يوسف ابو يوسف في مارس 28, 2019, 04:34:37 مسائاً

العنوان: البطريرك ساكو يعظ عن المغفره !!!!!.
أرسل بواسطة: يوسف ابو يوسف في مارس 28, 2019, 04:34:37 مسائاً
تحيه و احترام:

(المسيحي يغفر!) هو العنوان الذي اختاره غبطه البطريرك مار لويس ساكو لمقاله الذي نشره مؤخرا على صفحات الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه, وما جذبني في العنوان هو وضع علامه التعجب في نهايته !!! وانا هنا اضع ثلاث علامات تعجب على علامه التعجب الوحيده لغبطته .

استهل غبطته مقاله بقوله (بمناسبة حلول منتصف الصوم الكبير، أود أن أسترعي انتباه مؤمنينا الى نقطة مهمة في حياة مجتمعنا الذي يستصعب المغفرة لاعتبارات شخصية ومجتمعية، معتبراً المغفرة ضعفاً، والانتقام قوة واعتداداً بالنفس.) من الجيد ان غبطه البطريرك يعلم انه يعيش في مجتمع يستصعب المغفره ويجد فيها ضعفاً !! اتعلم لماذا غبطتكم ؟؟ لان هذا المجتمع يستصعب قول كلمه (اسف) ولا يقولها بسهوله عندما يخطئ بحق الاخر, فكيف تتوقع ان تأتيه المغفره من قبل الذي اخطأ اليه دون ان يعتذر له طالباً الغفران ؟؟.

يقول غبطته ايضا ضمن مقاله (ولا توجد وسيلة أخرى لبناء المخطئ وتوعيته غير المغفرة.) طبعا وحسب فهمي البسيط للمغفره فهذا الكلام خاطئ ويُسئ الى بناء المخطئ ,فالمغفره لا تفيد المخطئ بشئ ان لم يطلبها بصدق ممن اخطأ اليه . وسأتيك بدليل من الكتاب المقدس وليس من عندي وانت تقول (المغفرة مرتبطة بالله).

1- سدوم وعموره : ( وقالَ الرّبُّ لإبراهيمَ كَثُرَتِ الشَّكوى على أهلِ سدومَ وعَمورةَ وعَظُمَت خطيئَتُهُم جدًّا ....فقالَ إبراهيمُ لا يغضَبْ سيّدي فأتكلَّمَ لآخرِ مرَّةٍ وإنْ وجَدْتَ هُناكَ عشَرَةً قالَ لا أُزِيلُ المدينةَ إكراماً لِلعشَرَةِ.....أمطرَ الرّبُّ على سدومَ وعَمورةَ كِبريتاً وناراً مِنَ السَّماءِ،. فدَمَّرَها معَ الوادي وجميعِ سُكَّانِ المُدُنِ ونباتِ الأرضِ‌.(التكوين 18 و 19)) في هذه الواقعه الرب الاله احرق الارض بمن فيها ولم يغفر لهم !!! لماذا بتصور غبطتكم ربنا لم يغفر لهؤلاء ؟؟؟ ننتظر اجابتكم .

2- يونان ونينوى : (قُمِ ا‏ذهَبْ إلى نينَوى‌، المدينةِ العظيمةِ ونادِ بأنَّ أخبارَ شُرورِها صَعِدت إليَّ...فآمنَ أهلُ نينَوى باللهِ ونادوا بصومٍ ولَبِسوا مُسُوحاً، مِنْ كبـيرِهِم إلى صغيرِهِم‌. وبلَغَ الخبَرُ مَلِكَ نينَوى، فقامَ عَنْ عرشِهِ وخلعَ عَنه رداءَهُ ولبِسَ مِسْحاً وجلسَ على الرَّمادِ‌....فلمَّا رأى اللهُ ما عَمِلوهُ وأنَّهم رَجِعوا عَنْ طريقِهِم الشِّرِّيرِ، نَدِمَ على الدَّمارِ الّذي قالَ إنَّه يُنزِلُهُ بِهم، ولم يفعلْ. (يونان 1 و3))   لماذا بتصور غبطتكم الان الرب الاله غفر لأهل نينوى ولم يفعل بهم ما فعله بسدوم وعموره ؟؟؟ ننتظر اجابتكم .

والى ان تصل المؤمنين اجابه غبطتكم سأجيب انا حسب فهمي البسيط للكتاب المقدس . فالرب الاله اله محبه(كُنتُ أعلمُ أنَّكَ إلهٌ حنونٌ رحومٌ بطيءٌ عنِ الغضَبِ، كثيرُ الرَّحمةِ ونادمٌ على فِعلِ الشَّرِّ.(يونان 4\2)) يغفر من يطلب المغفره بقلب نقي صادق ويعاقب المسئ الذي يتكبر ولا يتوب ويطلب المغفره وهذا ما حصل مع سدوم وعموره لتماديهم بالخطيئه وخلوها من عشره رجال يخافون الرب ويتمسكون بتعاليمه ووصاياه بينما نينوى نالت الغفران لان ملكها وشعبها ندموا وعادوا الى الرب طالبين الغفران بكل قلوبهم وعقولهم .فالرب الاله يعلمنا  فإنْ قُلتُ أنا للشِّرِّيرِ موتاً تموتُ، وما أنذرتَهُ أنتَ ولا نَبَّهتَهُ حتّى يُغيِّرَ طريقَهُ ليـبقى حيًّا، فذلِكَ الشِّرِّيرُ يموتُ في إثمِهِ، لكنْ أُطالبُكَ أنتَ بِدَمِهِ . أمَّا إذا أنذَرتَ الشِّرِّيرَ وما تابَ مِنْ شَرِّهِ ومِنْ طَريقِهِ الرَّديءِ، فهوَ يموتُ في إثمِهِ، لكنَّكَ تكونُ خَلَّصتَ نفْسَكَ. (حزقيال 3\18 و 19)) اذن نفهم من هذا الكلام تنبيه الخاطئ بخطأه والطلب منه الرجوع عنه هو الذي سيبنيه وينفعه ان تاب ورجع وليس الغفران دون طلب منه . ارجو ان تكون قد وصلت الفكره من الكتاب المقدس وليس مني.

ويستشهد غبطته ايضا بقول السيد المسيح (“أن نغفر سَبعينَ مرةً سَبعَ مرَّات” (متى 18: 22).) بالمناسبه لمن لا يعلم الغفران سبعين مره ليس (شامي عامي) بل يجب علينا ان نفهم ان معناه اذا اخطأ الينا شخص سبعه الاف مره وجاء طالباً الغفران فعلينا ان نغفر له والا فنحن لسنا ابناء ابينا السماوي ,لان ابينا السماوي يغفر لمن يتوب ويرجع اليه نادماً .

وبمناسبه هذا المقال لغبطه البطريريك ساكو احب ان اذكره ببيان سابق نشره الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه تحت عنوان (بيان من اعلام البطريركية) بتاريخ 25 أغسطس، 2016 جاء فيه:

((منذ فترة بدأ شخص يدعى يوسف أبو يوسف، لا نعرفه شخصياً بنسخ بيانات البطريركية الكلدانية ورسائل غبطة البطريرك ومواعظه ونشرها على (المنبر الحر) في موقع عنكاوا – كوم بشكل (copy-paste) ويعلق عليها وكأنه الناطق الرسمي للبطريركية وتبدأ التعليقات التي عموما تفتقر الى الدقة واللياقة الأدبية.

بإمكانه ان يعلق ما يشاء على ما يصدر في الموقع، لكن منفصلا، كما يفعل الاخرون، ولا ان يقوم هو بنشرها وشرحها، فهذا الامر غير مقبول. عليه ان يتوقف عن هذا التصرف غير الادبي وغير المسؤول. وننبه القرّاء ان يوسف أبو يوسف ليس احد اعلاميي البطريركية ولا الناطق الرسمي لها.))

طبعا بيان ركيك هزيل مثل هذا يهاجم شخص بعينه دون اي دليل او حجه كيف يمكن للشخص المعني ان يغفر لكاتب البيان وللموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه مثل هذه الاساءه لشخصه دون ابراز اي دليل او برهان على ادعائهم الكاذب هذا ,حيث ان يوسف ابو يوسف لم يدعي يوما انه الناطق الرسمي باسم البطريركيه بل بالعكس كان دائما ينوه عن هذا الامر ,ويتهموه بالتصرف غير الادبي والمسؤول وهو الذي لم ينقل خبرا عن البطريركيه دون وضع الرابط الاصلي للخبر ومصدره .

الان بمناسبه مقال غبطتكم (المسيحي يغفر!) الذي توجهه مخاطباً المؤمنين فأنا اطالب امام الجميع واقول ان الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه كتب بيانا مسيئاً لشخصي انا من دون دليل او اثبات ومواضيعي وكتاباتي كلها موجوده في الموقع الحر وكاتب البيان الذي يخصني مُطالب اليوم ان يُثبت صحه ادعاءه ومن مشاركاتي لمواضيع البطريركيه عندها ساعتذر لهم واطلب الغفران منهم ,والا فكاتب البيان والموقع الاعلامي الرسمي للبطريركيه الكلدانيه مطالبين بأن يصدروا بيان اخر يطلبون الاعتذار مني للخطأ الذي بدر منهم تجاهي ,لان كاتب البيان  كتب واصدر بيانه الركيك هذا في لحظه غضب عندما تطرقنا لموضوع زكا العشار معتبرا نفسه اعلى شأناً وافضل مكانةً من زكا العشار !!!.وامام الرب سوف اطالبكم بحقي هذا وهو الذي علمنا ( وإذا خاصَمَكَ أحَدٌ، فسارِعْ إلى إرْضائِهِ ما دُمْتَ معَهُ في الطَّريقِ، لِئلاّ يُسَلِّمَك الخَصمُ إلى القاضي، والقاضي إلى الشُّرطي، فَتُلقى في السِّجنِ . الحقَّ أقولُ لكَ لن تخرُجَ مِنْ هُناكَ حتَّى تُوفيَ آخِرَ دِرهَمٍ.(متى 5\25 و 26)).في ذالك اليوم لن يكون هناك للدرجات والالقاب والكراسي اي اهميه , ومن له عينان للقراءه فليقرأ ويتعظ .

اذن مسأله الغفران مرتبطه بطلب الغفران ,فلا مغفره لمن لا يعتذر ويطلب الغفران بدليل العمل الالهي والنصوص من الكتاب المقدس اعلاه.

 بعض الروابط التي تُثبت صحه كلامي :

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=807680.0 رد رقم 26
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=783550.0 رد رقم 43
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=810095.0 رد رقم 90
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=819793.0 نتيجه للرد رقم 5 في اليوم الثاني اصدرت البطريركيه البيان لاحظوا التواريخ .

تحياتي و احترامي .

                                    ظافر شَنو