منتديات برطلي

منتديات برطلي الاخبارية.... => اخراخبار برطلي ........ => الموضوع حرر بواسطة: برطلي دوت نت في مايو 18, 2016, 11:50:25 صباحاً

العنوان: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: برطلي دوت نت في مايو 18, 2016, 11:50:25 صباحاً
  اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد     

(http://www.baretly.org/uploads/14635721381.jpg) (http://www.baretly.org/)


برطلي . نت / خاص
كرّم اتحاد الادباء والكتاب السريان عالم اللغات السامية الآثاري والباحث والشاعر البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد . جاء ذلك على هامش احدى الفعاليات التي أقامها الاتحاد في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا مساء الثلاثاء 17 أيار  2016 بحضور جمهور من الادباء والكتاب والمثقفين . وجاء التكريم بعد ان تم اختيار الاتحاد للبروفسور باسيل عكولة ليكون نجم اتحاد الادباء والكتاب السريان لسنة 2016 .
وجاء في فحوى كلمة التكريم التي ألقاها رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان روند بولص . أن اليوم لهو مناسبة عزيزة علينا ان يكون بيننا احد العلماء من ابناء شعبنا من بلدة برطلة القادم من لبنان الذي قضى حياته في الدراسة حتى حصل على اعلى الشهادات ، والتعليم في اشهر الجامعات العالمية ، وفي البحث والتقصي عن المعلومة في المكتبات والمتاحف العالمية من اجل فك رموز وحلّ عقد الكثير من القضايا التاريخية واللغوية التي تخص شعبنا ونشرها في كتب ومؤلفات زينت المكتبات العالمية . 
من جانبه ذكر البروفسور عكولة في كلمة مقتضبة خلال التكريم قائلا بان العظمة لله وحده وما نحن الا عبيد بطالون ، لقد عملت في الكثير من الجامعات العالمية في لبنان والاردن وفرنسا وألمانيا وحصلت على الكثير من التكريم ولكن تكريم اليوم هو وسام سأعلقه على صدري وسأحمله معي ، ومعه انتم الحاضرين في هذه القاعة وكل الذين التقيتهم ان كانوا فرقا أو أفراد حيث غمرتموني بمحبتكم الواسعة . 


(http://www.baretly.org/uploads/14635721382.jpg) (http://www.baretly.org/)

(http://www.baretly.org/uploads/14635721383.jpg) (http://www.baretly.org/)

(http://www.baretly.org/uploads/14635721384.jpg) (http://www.baretly.org/)

(http://www.baretly.org/uploads/14635721385.jpg) (http://www.baretly.org/)


المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 19, 2016, 07:30:00 صباحاً
 موجز تاريخ التقدم الثقافي في بلاد الرافدين كما اورده عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 246 من كتابه * بلاد الرافدين * : * ... ويتعلق الامر بالبلاد التي كانت تشمل حدود العراق المعاصر. و لم تظهر منطقة *** {{ بين النهرين }} *** اْي بين * الفرات و دجلة , * الا في زمان متاْخر و بنوع تدريجي انطلاقا من *** الالف السادس | الخامس قبل الميلاد ***. و ليس لدينا عن الشعوب الاولئ التي سكنتها سوئ بقايا اثارية , دون ان نعرف عنها شيئا كثيرا. فلا يسعنا و الحالة هذه ان نقدر الدور الذي لعبته هذه الشعوب في المنطقة و في تنظيم ثقافتها , في حقبة ما قبل التاريخ. انما نعرف فئة منها معرفة جيدة انهم *** ساميون *** اقبلوا من الحدود الشمالية و الشمالية الشرقية من *** الصحراء السورية العربية الكبيرة *** , حيث كانوا يعيشون منذ اْقدم الاْزمنة ك رحل عاكفين علئ تربية المواشي. {يتبع}
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 19, 2016, 07:35:36 صباحاً

{بقية} و منذ * مطلع الالف الرابع * , علئ ابعد حد , تسربوا الئ * بلاد الرافدين * و اقاموا فيها , لا سيما في * قسميها الشمالي و الاوسط * , ثم اخذوا ينحدرون نحو الاسفل { الجنوب } شيئا فشيئا. و يعتقد ان * جماعات اخرئ * ربما اقبلت * خلال هذا الالف ~ الرابع ~ ذاته * من الشرق او من الجنوب الشرقي { سالكة سواحل الخليج العربي } ف اْتت و استقرت اولا في * اقصئ الجزء الجنوبي من البلاد * , ثم اخذت تمتد تدريجيا نحو الشمال , ل الاْلتقاء ب * الساميين : انهم * السومريون * . و بينما حافظ * الساميون * علئ الاحتكاك ببني جلدتهم الباقين ضمن حدودهم الاصلية , و تلقوا منهم باءستمرار دما جديدا طوال مجرئ التاريخ كله , كان * السومريون * علئ خلاف ذلك قد قطعوا الجسور عن نقطة انطلاقهم , و لا يبدو انهم تلقوا منها اْية مساعدة عرقية قط .  {يتبع}
                 
{ نفس المصدر  ص 246 و 247 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 19, 2016, 07:38:23 صباحاً

{بقية} و هاتان * الفئتان * هما اللنان شكلتا اوضح معالم * سكان البلاد * منذ قبل التاريخ , و اللتان , بنوع من التكافل و التناضج , خلقتا معا الحضارة الرفيعة المشتركة للبلاد. فكل منهما جلبت ثقافتها الخاصة , و كانت * تنطق بلغتها الخاصة * : لغة الساميين {و تسمئ باللغة الاْكدية} و تنتسب الئ ما سيدعئ بعد ذلك بعائلة * اللغات السامية * التي منها العبرية و الارامية و العربية . و لغة السومريين المختلفة عن الاولئ اختلاف الصينية عن الفرنسية , بحيث يتعذر علينا ربطها باءية فئة لغوية اخرئ معروفة. {يتبع}                   

{ نفس المصدر  ص 247 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 19, 2016, 07:54:41 صباحاً

{بقية}  و هذان الشعبان اللذان كانا اولا متجاورين و يعيش كل منهما ضمن حدوده , تلاقيا و تالفا و امتزجا سريعا و جعلا راْسمالهما الثقافي مشتركا. و منذ * النصف الثاني من الالف الرابع * , علئ ابعد حد , اْقاما سوية حضارة اصيلة و غنية و مهذبة و معقدة. و قد تمخضت في * نحو سنة 3000 * عن * اكتشاف الكتابة *.  و لدينا من الاسباب ما يحدونا الئ التفكير في ان * الكتابة اخترعت لاءجل اللغة السومرية * و ان المتكلمين بهذه اللغة * هم الذين استنبطوها.* ان هذه الملاحظة , فضلا عن ملاحظات اخرئ , توءكد لنا ان * السومريين * كانوا موهوبين و نشيطين اكثر من الساميين في هذا البناء الثقافي المشترك الجبار.                                                                                                                                                                                                                               
                                                                                                                              {{ نفس المصدر  ص 247 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 19, 2016, 03:35:17 مسائاً

{اولا} مرت الكتابة المسمارية بثلاث مراحل كبيرة و كالتالي : * 1 ~ الكتابة في المرحلة الصورية. 2 ~ النظام الصوتي. 3 ~ الكتابة بالمعنئ الحرفي. *
{ نفس المصدر ص 102 }                                                                                                               

{ثانيا} فيما يلي جدول يبين مراحل التطور الاْول الذي طراْ علئ الكتابة المسمارية { كما ورد في ص 97 في نفس المصدر } :             

ملاحظة | امل ان يفتح الرابط للاطلاع علئ الجدول ...                                                                               

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1091156834274359&set=a.892649994125045.1073741828.100001401579510&type=3&theater
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 20, 2016, 04:22:16 صباحاً
     كان نظام الكتابة ~ المسماري ~  يعتمد علئ 800 علامة ثم تناقص الئ 600 ثم الئ 400 باستعمال القيم الصوتية مع علامات الكتابة الصورية ... و كما ورد ذلك في ص 112 في نفس المصدر و كالتالي : * ... و ظهرت من ذلك نتيجة مزدوجة. اولا , اذ استطاع استعمال * القيم الصوتية * ان يسهم * في التنقيص من عدد العلامات * و التي نراها ا فعلا تتناقص شيئا فشيئا { لن يكون منها سوئ نحو 800 في فاره , و بعد ذلك ستتحدد بنحو 600 , منها نحو 400 مستعملة بنوع اعتيادي } , فاءن * الكتابة تعقدت * , بما ان كل حرف , مع الاحتفاظ بمعانيه الموضوعية { مشئ, وقف , كان ثابتا علئ قواعده , نقل , بالنسبة الئ الصورة الرمزية للرجل } , اضطلع * بالقيم الصوتية المتقابلة { فعلامة الرجل ذاتها يمكن ان تقراء {{ دو }} : مشئ , {{ كوب }} : وقف {{ جين }} : وقف ثابتا علئ قواعده {{ توم }} : نقل } , و بذلك ضاعف طاقته الدلالية. *
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 20, 2016, 04:33:34 صباحاً
اسباب ظهور الكتابة المسمارية كما جاء ذلك في ص 98 في نفس المصدر : *** .. و نلاحظ ان * الواح الوركاء * كانت موجودة في داخل * حصن المعبد الكبير * في هذه المدينة و ان هذه القطع تكون بوضوح تقارير للحركة المالية مع تفاصيل توضيحية عنها. و هذا ما يحدونا الئ التفكير في ان هذه الكتابة قد رتبت قبل كل شئ * لتخليد عمليات اقتصادية عديدة و معقدة تتمحور حول * المعبد المذكور * الذي كان المالك و الموزع او الرئيس لنتاجات العمل في البلاد.
ان مستودعات * جمدة نصر و اور * تكاد تتكون من مجاميع مماثل باءستثناء عدد صغير من الرقم الخاصة بلا علامات و كانت معدة بوضوح اولا لتعليم الكتبة و تدريبهم و استعماله. و منذ سنة 2600 ق.م. {الكتابات الملكية الاولئ و وثائق ادبية في فاره } امتد استعمال * الكتابة * الئ مضامير اخرئ . و بعبارة اخرئ ان *كتابة بلاد الرافدين نشاءت ظاهريا عن احتياجات الاقتصاد و الادارة و ضروراتها * قبل ان يكون ذلك بدوافع اخرئ كاءن تكون دينية مثلا . *** !
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 20, 2016, 06:04:38 مسائاً

و في ص 93  ف : * ان الاطار الجغرافي لهذا * الاختراع * هو * الجزء الجنوبي من العراق * اي المنطقة الواقعة بين بغداد الحالية و الخليج العربي تقريبا . و في هذه المنطقة نشاءت * خلال الالف الرابع ق.م * حضارة مدنية راقية , و قد تكون * الاولئ في العالم * حيث تجاوزت ما يعرف ب * {{ الثقافة }} * الئ تراكم في حقول التطور و في تنظيم اجتماعي و سياسي و انشاء موءسسات و التزامات و حقوق و انتاج و توزيع علئ الصعيد الداخلي و الخارجي ... هذه الحضارة التي يمكننا في مفهومنا * العرقي * ان نسميها * ب {{ السومرية ~ الاْكدية }} *
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 21, 2016, 03:36:36 صباحاً
      ان نحو اربعة اخماس من نصف المليون من الوثائق ~ المستخرجة من باطن الارض ~ يتكون من {{ اوراق اعمال }} تعرب معا عن حماس منقطع النظير للشكليات { و معظم وثائق هذا الملف سجلت ك اءجراءات تم تدوينها امام كاتب العدل او قرارات احكام بمقتضئ صيغ دقيقة و متكررة } و المحاسبة الدقيقة في تداول الاموال : جرد المخزونات , كتب الحسابات للواردات و الصادرات و الدفع و سير البضائع العامة و الخاصة , و معاهدات بيع و شراء العقارات , و الاشخاص , و الاقتراض , و الزواج , و المهر , و التبني , و الرضاعة , و الاستخدام , و الوصايات . و النزاعات و اصول الاحكام ... و تاءتي الرسائل التجارية لتضاعف عدد هذه الوثائق الادارية , و هي احيانا بين اشخاص , و في الاغلب بين روءساء و مروءوسين , و يدور عدد كبير من هذه الرسائل حول الملك. فهو الذي يكتبها او اليه تكتب , و هي تتطرق الئ السياسة الداخلية او الدولية. اما ما دعي {{ قوانين الشرائع }} , منذ اكتشاف {{ الشريعة }} الاولئ المعروفة منها , و هي {{ شريعة }} حمورابي , في سنة 1902 { و مجموعتنا اليوم تصل الئ نحو عشرة من هذه القوانين تتفاوت طولا و اهمية } , فهي مجموعات من قرارات ملكية موجهة في ان واحد الئ اظهار حكمة العاهل و معنئ العدالة لديه , و الحفط علئ قضائه , و لكي تكون نماذج تعلم المسوءولين طريقة القضاء. {يتبع}

{ نفس المصدر ص 70 و 71 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 21, 2016, 03:52:30 صباحاً
      ان معاول الاثاريين و قراءات اللغويين كشفت لنا ايضا ما هو اعظم  مما اوردناه  و كالتالي : *** فاذا كان في * بلاد الرافدين * في كل حين من * {{مفكرين}} * و *{{علماء}}* حقيقيين , فكان لهم طريقتهم الخاصة ايضا في الاطلاع و التعلم. و اذ كانوا ما يزالون غير قادرين علئ التكيف مع المعنئ المجرد و الفكرة العامة و الشريعة الشاملة , فكانت معرفتهم تتكون من حالات ملموسة , مستمدة من الواقع , و هي تكاد لا تتجرد من ملامحها الفردية و تقابل بالاختلافات المتبادلة , علئ غرار النماذج و جداول الضرب التي كانت تقوم , في عهد طفولتنا , مقام قوانين القواعد و مبادئ الحساب , و تطبعها في عقولنا الفتية بصورة اكثر رسوخا و سهولة. و البحوث العلمية الكثيرة التي تناولوها و طوروها , و في * عهد مبكر من تاريخهم * , و احيانا تعكس هذا المنظور , سواء كان ذلك في * علم المعاجم * او * القواعد * و * القضاء * و * الرياضيات { الهندسة و الجبر } * و * الطب * و * العرافة الاستنتاجية و العقلانية نوعا ما * , و في عهد لاحق * علم الفلك *. و قد استحصلنا منها مجموعة ضخمة حقا , اكثر تطورا من المجموعات القليلة المخصصة بالتقنيات. و يبدو ان عددا قليلا فقط من هذه المجموعات الاخيرة ظهر جديرا باءن * يدون كتابة * , عوض تركها للتقليد الشفهي : علم الخيل و صناعة العطور و صناعة الزجاج و فن الصباغة و علم الصيدلة و صناعة البيرة و الطهي ... ***                                                               

{ نفس المصدر  ص 71 }.
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 21, 2016, 05:47:23 مسائاً
 ان جميع هذه الوثائق  حسب جنسية المنقبين و المصادفات توزعت و تشتت بين متاحف العالم الكبيرة : المتحف العراقي في بغداد | و المتحف البريطاني | و متحف برلين و اللوفر | و المجموعات الامريكية و بخاصة في فيلادلفيا و يال | و متحف اسطنبول | و بروكسل | و منسك لينينغراد | و غيرها كثيرة. و قد يربو مجموعها علئ نصف المليون ... *** !

{ نفس المصدر ص 66 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 21, 2016, 06:01:56 مسائاً
 زوال السومريون و تكوين  اول امبراطورية :  في * الثلث الاخير من الالف الثالث * تفوق * الساميون* للمرة الاولئ فكونوا اول اميراطورية واسعة يبدو انها كانت تسيطر من البحر المتوسط في الشمال الغربي حتئ الخليج { العربي }. و لكن سرعان ما انهار البنيان و اخلئ الموضع بين سنة 2100 و 2000 لمملكة اقل اهمية يحكمها اهل الجنوب الذي طغئ عليهم عرق الساميين الذين اقبلوا الئ البلاد ب اعداد متزايدة و علئ موجات متلاحقة. ف زال * السومريون * عن الوجود بصورة نهائية دون ان يتركوا وراءهم سوئ لغتهم فضلا عن اسهامهم القديم الضخم في طريقة الحياة و التفكير و في مختلف انواع التقدم. فاءن  اللغة السومرية  و هي بعيدة عن الاكدية السامية المتداولة في البلاد بعد الصينية عن الفرنسية ستضل حتئ النهاية لغة علمية و طقوسية كما كانت اللاتينية في الغرب في القرون الوسطئ. و ليس ثمة برهان افضل من هذا علئ تفوق السومريين الفكري في الواقع السومري ~ الاكدي.

{ نفس المصدر ص 68 و 69 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 22, 2016, 05:19:42 صباحاً

اللغة السامية تصبح لغة الدولة الرسمية :  ان * اللغة السامية * تتغلب اكثر فاكثر علئ * السومرية * في الاستعمال اليومي حتئ انها تصبح * لغة الدولة الرسمية * في عهد * الامبراطورية الاكدية { نحو سنة 2340 ~ 2160 }.*  فاءن ادبا باللغة السامية بداء بالظهور علئ الرغم من اننا لا نملك عن هذا الادب سوئ اجزاء صغيرة و غير واضحة احيانا. *

{ نفس المصدر ص 115 }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 22, 2016, 07:56:36 مسائاً
{1}  اكد : او {{ اكادي }} و هو اسم مدينة قديمة يعتقد انها كانت غير بعيدة عن * سبار * القريبة من اليوسفية الحالية جنوبي بغداد. و قد اصبحت * عاصمة الامبراطورية السامية الاولئ * : امبراطورية او سلالة {{ اكد }}. و شمل اسم * {{ الاكديين }} * اقدم الساميين الذين استقروا في البلاد. ف اطلقوا اسم {{ اكد }} علئ * النصف الاعلئ من بلاد الرافدين الوسطئ * حيث كانوا الاغلبية في بادئ الامر. و من ثم اطلق اسم * {{ الاكدية }} * علئ اللغة السامية المحلية التي في اقدم صيغتها * اي قبل الالف الثاني * تحدد الحقبة المسماة ب * الاكدية القديمة من تاريخ البلاد *. و قد تفرعت هذه اللغة الئ * لهجتين رئيستين ..                             

{2} الاشوريين المنقرضين لم يكونوا من ضمن الساميين وفق التالي : *** الساميون : فئة عرقية تتميز بلغة و ثقافة مشتركة. و كان * السامبون* منتشرين , منذ * قبل التاريخ , { الاْلف الرابع في اقل تقدير } *  حول اليلاد العربية , بطبقات لغوية و ثقافية متتالية : في * بلاد الرافدين { محتلون بدائيون , ثم اكديون , ثم عموريون , ثم اراميون } * , و في * سوريا و فلسطين { ايبليون , ثم عموريون , ثم كنعانيون } * , و اخيرا في * البلاد العربية * , انطلاقا من الاْلف الاْول { العرب الجنوبيون , ثم العرب عامة }.                                                                 

{ نفس المصدر ص 361 و 367 علئ التوالي }
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 23, 2016, 07:24:45 صباحاً

العموريون ~ قبل الاراميون ب 1000 سنة ~ و اللغة العمورية قريبة من الاكدية : * ففي الالفية * الثالثة ق.م * مثلا هاجرت موجة جديدة منهم الئ الرافدين بشكل * سلمي * او * بنية الغزو * و كانو يتكلمون * لغة سامية * قريبة من الاكادية لكنها مثميزة عنها. كانوا يسمون بالسومرية : مارتو MAR.TU و بالاكادية * عامورو Amurru {ننطقها Amurrites العموريون} و معناها : الغربيون occidentaux اشارة الئ نقطة انطلاقهم. و سرعان ما راقتهم الخيرات المادية و الثقافية للبلاد و * تمازجوا و تلاقحوا و اندمجوا * باءهلها نافخين فيهم دما جديدا و واهبين لحياتهم و لتطور ثقافتهم روحا جديدة وثابة.                                                           

{المصدر | ما كتبه نفس عالم الاشوريات الفرنسي حول ميلاد الحضارة في كتاب * الشرق القديم و نحن * ص 27 و 28 }

{ثانيا} حمورابي العظيم الذي كون الامبراطورية البابلية الاولئ و صاحب الشريعة التي عرفت ب اسمه : *.. و قد الغي تقسيم البلاد الئ سومر و اكد في الواقع في * مطلع الالف الثاتي * و صار تاريخها يتمحور منذ نحو سنة 1760 ق.م. حول مدينة * بابل * التي اوصلها * حمورابي العظيم * الئ منزلة عاصمة مملكة وضع وجودها حدا نهائيا لنظام {{ الدول المدينية }. و في البدء ازدهرت بابل ثم ما عتم ان القاها الغزو الغريب الذي قام به الكشيون في نحو سنة 1600 ق.م. في سبات طويل ليس رقادا ثقافيا بل هو رقاد سياسي. و في نحو سنة 1100 شاهدت بابل ارهب منافسة لها في المملكة الاشورية الواقعة شمالي البلاد حول مدينة اشور اولا ثم حول كالح ~ نمرود و اخيرا نينوئ. و سيترجح التفوق بين هذن القطبين في بلاد الرافدين الئ الزمان الذي ستنتصر بابل علئ منافستها في نحو 612 ٌق.م. * !         

{ كتاب * بلاد الرافدين * لنفس عالم الاشوريات الفرنسي ص 69 }

{ثالثا } البنود التي تضمنتها {{ شريعة }} حمورابي حمعت من مختلف قطاعات الحياة الاجتماعية :
فمنها خمسة تتعلق بشهادة الزور { 1 ~ 5 }
و عشرون تتعلق ب السرقة { 6 ~ 25 }
و ستة عشر تتعلق بالاقطاعات الملكية و هي موءسسة خاصة ببلاد الرافدين لا سيما في ذلك العصر { 26 ~ 41 }
و خمسة و عشرون بالعمل الزراعي { 42 ~ 66 }
و نحو عشرة في الاقل بمواضيع السكن { 67 ~ ... و الفجوة الكبيرة لا تتيح لنا ان نحدد نهاية هذا المقطع و بداية التالي بدقة }
و اربعة و عشرون في الاقل تتعلق بالتجارة { ... ~ 111 }
و خمسة عشر بالودائع و القروض { 112 ~ 126 }
و سبعة و ستون بالمراْة و العائلة { 127 ~ 194 }
و عشرون بالضربات و الجرح { 195 ~ 214 }
و واحد و ستون بمختلف المهن الحرة ثم المهن الخدمية { 215 ~ 277 }
و اخيرا خمسة تتعلق بالعبيد { 278 ~ 282 }.                                                                                   

{ نفس المصدر الوارد في {ثانيا} اعلاه ص 207 }.
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 23, 2016, 04:43:18 مسائاً

موت الاْكدية شاءن السومرية و استبدلت ب اللغة الارامية :
كما جاء ذلك في صفحة 250 من كتاب * بلاد الرافدين * لنفس عالم الاشوريات الفرنسي : * ... و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاْكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية المشتقة من * الفينيقية * الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك .*
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 23, 2016, 04:53:52 مسائاً
اذن يكون الدور الذي لعبه اجدادنا الاراميون * في ميلاد الحضارة * عظيما و الذي يجهله الكثيرون و كما كتب عن ذلك عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ حول ميلاد الحضارة ~ في ص 34 من كتاب * الشرق القديم و نحن * حيث اورد التالي : * ... بداءت موجة جديدة من الساميين الذين هاجروا من نفس نقطة الانطلاق معهم * لغة * اكثر تطورا * من اللغات السامية السابقة * تدعئ * الارامية *. و كانوا مختلفين كثيرا في * عاداتهم * عن *{الساميين} العموريين* المرنين الذين سبقوهم الف سنة من قبل * حيث * بداءوا في تهديد امن و ابهة و وجود البلد برمته.* .. حتئ تسربوا اخيرا بين ظهرانيهم ليحكموا سيطرتهم عليهم و يزيحونهم. و كان * خطرهم عظيما * علئ المستوئ الثقافي لاءنهم كانوا يحملون معهم اختراعا هائلا منذ بضعة قرون من قبل سوف يعوض * نظام الكتابة * المحلي المبجل و المعقد في ان الا و هو * الابجدية : L`Alphabet: و كان لهذه الضربة الدور الحاسم في خلخلة و زعزعة و تفتيت هذه الحضارة القديمة * !
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 24, 2016, 04:29:30 مسائاً
اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية *
العنوان: رد: اتحاد الادباء والكتاب السريان يكرم البروفسور باسيل عكولة بدرع الاتحاد
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في مايو 24, 2016, 04:38:44 مسائاً

{اولا} اعلاه هو موجز سريع للتقدم الثقافي في بلاد الرافدين و الذي يعكس ايضا الواقع السياسي فيه منذ تكوين البلاد ...                 

{ثانيا} يتضح من ذلك باءن * الاشوريين المنقرضين * لم يكن لهم اْي دور في * ميلاد الحضارة * , و ان ما تعلموه كان هو ما اخذوه من البابليين ~ كما جاء في تعقيبنا السابق ~ و قضوا فترة حكمهم في العراك مع الاخرين , و كان سلوكهم تجاه الخصوم ك سلوك المنتمين ل التنظيمات الاسلامية المتطرفة الظاهرة علئ الساحة الان الئ ان قضئ الاراميون عليهم مع دولتهم بدعم من الميديين كما هو معروف تاريخيا في عام 612 ق.م. حيث ازالوهم من الجغرافية و التاريخ ...                                                           

{ثالثا} لا يوجد اشوريين , و كلنا اراميون ~ سريان ~ كما حسم ذلك غبطة البطريرك الباحث ساكو بكتابه الموجه الئ اقليم كردستان في 1 ايار 2015 , و التسمية القطارية الثلاثية كذبة سياسية كما هي كذبة المثلث الذي تم ذكره قبل ايام و كذلك كذبة اسوريت و غيرها من الاكاذيب الاخرئ المعروفة عند القارئ ...                                                                                             

       و شكرا للمتابع !