المحرر موضوع: الحماية الدولية وطلب اللجوء في إسبانيا  (زيارة 128 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Paules

  • مشرف
  • Hero Member
  • ***
  • Thank You
  • -Given: 53
  • -Receive: 21
  • مشاركة: 2235
الحماية الدولية وطلب اللجوء في إسبانيا
« في: فبراير 13, 2018, 01:22:56 مسائاً »



حسب القانون العام 12/2009 حول حقوق اللجوء والحماية في إسبانيا يتم الاعتراف بالشخص كلاجئ عندما يكون هذا الشخص معرضاً للملاحقة في بلده لأسباب عرقية أو دينية أو قومية أو أراء سياسية أو الانتماء إلى مجموعة اجتماعية أو الجنس أو الاتجاه الجنسي.

بالإضافة إلى الاعتراف بالأشخاص الهاربين من الوطن والتي لا تحمل جنسية وتتواجد في بلد خارج بلدها الأصلي وعدم الرغبة أو القدرة على العودة إليه لنفس الأسباب.

أين يمكنني تقديم طلب اللجوء؟

في المراكز الحدودية عند الدخول في الدولة الإسبانية أو المرافئ والمطارات; في مكاتب كالمساعدة واللجوء (OAR); في مراكز المعسكرات الخاصة بالأجانب.  (CIE).

في برشلونة في مكتب المساعدة واللجوء (OAR) الواقع في شارع سانت خوان مترو خوانيك ل 4(الخط الأصفر).

هل يمكنني طلب اللجوء من خارج البلد؟

يتيح القانون الإسباني للسفراء الإسبان في الخارج القيام بالإجراءات اللازمة لطالب الحماية الدولية من احد الجهات الدبلوماسية عند إدعاء وجود خطر يهدد سلامته الجسدية. ويجب أن يكون المتقدم ذو جنسية مختلفة عن البلد الذي يقوم بالتقديم فيه.


ماهي خطوات إجراء طلب اللجوء؟

أول خطوة هي طلب موعد في مكتب المساعدة واللجوء في برشلونة للقيام بمقابلة شخصية. في المقابلة سوف يسئلونك عن هويتك وطريقة وصولك إلى إسبانيا وأسباب ملاحقتك. من المهم التعرف على الوضع بكامله وما تعرضت له للتمكن من تقديم المساعدة لك. يمكنك تقديم مستندات لتأكيد الحالة خلال المقابلة أو خلال الإجراء بكامله.

سوف يقوم مكتب المساعدة و اللجوء بتقرير قبول الحالة أو رفضها في مدة شهر واحد. في حال تقديمك الحالة في منطقة حدودية سوف تقوم السلطات بالرد عليك خلال أربعة أيام.

تذكر أن اتفاقية برلين تشدد على واجب الدولة التابعة للاتحاد الأوربي التي يصل إليها طالب اللجوء القيام بجميع الإجراءات المتعلقة به. ولذلك إن تم تسجيلك في إسبانيا لن تتمكن من القيام بالإجراء من بلد أخر.

هل الإجراء سري؟

إن الإجراء سري بأكمله، وعلى جميع الأشخاص المتكلمين معك كالموظفين والشرطة والمترجمين والمحامين حفظ جميع المعلومات وما تخبرهم به في سرية كاملة.

فقط يتم إخبار اللجنة العليا للأمم المتحدة للاجئين. لا يتم إخبار حكومة بلدك الأصلي في أي حال من الأحوال حول طلبك للحماية الدولية في إسبانيا. ولا يمكن إرجاعه إلى بلده الأصلي أو البلد الذي هو قادم منه حتى يتم اتخاذ قرار حول حالته.

هل يمكن الحصول على مساعدة محامي أو مترجم؟

في مكتب خدمة المهاجرين والأجانب واللاجئين، التابع لبلدية برشلونة سوف تحصل على معلومات واستشارة حول حالتك والمساعدة حول كيفية تقديم حالتك وتحضير المقابلة والمستندات المؤكدة.
http://www.bcn.cat/novaciutadania/arees/es/saier/saier.html

وبإمكان مكتب خدمة المهاجرين والأجانب واللاجئين وخدمات إجراءات الخدمات القانونية المجانية في نقابة المحامين في مدينة برشلونة تقديم المساعدة والاستشارة خلال المقابلة في مكتب اللاجئين وطالبي اللجوء وفي وحدات أخرى مثل مؤسسة الهيئة الكاثوليكية الإسبانية للمهاجرين واللجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئين . .

ما هي الحقوق التي احصل عليها عند طلب اللجوء؟

طلب اللجوء يمنحك الحق بالبقاء في إسبانيا حتى الحصول على جواب على طلبك وإيقاف أي إجراء إرجاع لوطنك وطردك من الدولة والذي يمكن أن يؤثر عليك بالإضافة إلى الحصول على المساعدة القانونية والطبية والحصول على المساعدات الاجتماعية مثلها مثل تلك التي يحصل عليها طالب الحماية الدولية.

ما هي المستندات التي سأحصل عليها ؟

أو ل مستند ستحصل عليه هو مستند المقابلة الذي يؤكد انه لديك موعد للمقابلة في

مكتب اللجوء وطالبي اللجوء لبدء عملية طلب اللجوء؟

بعد الانتهاء من المقابلة في المكتب المذكور، سوف تحصل على مستند ابيض فيه صورتك وبياناتك الشخصية ويؤكد على حقك في البقاء في إسبانيا أثناء دراسة طلب اللجوء الخاص بك ودراسته هنا. بعد قبول طلب الإجراء، يمكنك الحصول على مستند احمر نافذ لمدة 3 إلى 6 أشهر قابلة للتمديد بعد انقضاء هذه المدة ( 6 أشهر)، سوف تحصل على حق العمل في إسبانيا .

سيحصل طالبي اللجوء من أولئك الذين يحملون صفة عديمي الجنسية على مستند اخضر مع صورة ورقم تعريف اجنبي لكن دون ترخيص عمل.

ما هي المساعدات الاجتماعية التي سأحصل عليها؟

في الحكومة الإسبانية برنامج مساعدات اجتماعية لطالبي اللجوء ممن لا يملكون أية موارد مالية، بحيث يغطي الاحتياجات الأساسية كالسكن والنفقات والمساعدة النفسية خلال أول ستة اشهر من موعد تقديم طلب اللجوء.

http://www.accem.es/escasos-avances-15-anos-despues-de-durban/
https://www.cear.es/
http://www.creuroja.org/AP/CM.aspx

تقوم ثلاثة منظمات في برشلونة بإدارة برنامج المساعدة الاجتماعية للاجئين وهي: مؤسسة الهيئة الكاثوليكية الإسبانية للمهاجرين و المركز الإسباني لمساعدة اللاجئين و الصليب الأحمر.

ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنك لن تتمكن من اختيار مكان إقامتك. تقوم الحكومة الإسبانية باتخاذ هذا القرار حسب توفر الأماكن في شبكة مراكز استقبال اللاجئين.

من ومتى سوف يتم اتخاذ قرار حول حالتي؟

الحكومة الإسبانية هي الجهة المسؤولة الوحيدة في مجال المساعدة واللجوء. يقوم وزير الداخلية الإسباني باتخاذ القرار حسب ما هو مقترح من لجنة المساعدة واللجوء.

بعد قبول دراسة طلب اللجوء يتم اتخاذ القرار في مدة أقصاها ستة أشهر. مع ذلك يمكن للإجراء أن يأخذ وقتاً أطول. في حال التأخير يجب أن يتم إعلامك بسبب التأخير. تذكر أنه لديك الحق بالسؤال عن وضع ملفك.

ما هي الحماية الفرعية؟

الحماية الفرعية هي الحماية التي يتم منحها للأشخاص غير القادرين على العودة إلى وطنهم بسبب خطر حقيقي يهددهم ويؤدي إلى التعرض لضرر كبير كالإعدام أو التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية أو التهديد الخطير لحياته أو جسده كنتيجة لصراعات داخلية أو دولية.

هل املك الحق لجمع شمل العائلة؟

يمنح القانون الإسباني حق الحماية واللجوء الفرعي لشريك أو زوج المستفيد من حق الحماية الدولية كذلك للأبناء تحت سن الرشد و الأقارب من الدرجة الأولى عندما يكونون تحت رعاية اللاجئ أو لا تكون جنسيتهم مختلفة عن اللاجئ. ويمكن منح الحق لأقارب آخرين في حال التأكد من رعاية اللاجئ لهم والسكن معاً في بلدهم الأصلي.


في حال حصولي على الحماية الدولية هل احصل على الجنسية كذلك؟

لا, لكن في حال حصولك على اللجوء يتم تقصير فترات الدخول ويمكنك طلبها خلال خمس سنين.

ما الذي علي عمله في حال تم رفض طلب اللجوء؟

في هذه الحالة عليك الخروج من إسبانيا إلا في حالة حصولك على رخصة إقامة، يمكنك كذلك تقديم طلب مراجعة للجوئك في المحكمة.



Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top