المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
3
هدية رائعة من الأمم المتحدة في يوم اللغة نُهديها إلى المطرانين سرهد جمو وميلس زيا وإلى كل مغامِر!




وسام موميكا
بِمناسبة إقرار الأُمم المتحدة بإن إسم لغتنا هو الآرامية ، نُطالب مطران الكنيسة الكلدانية سرهد جمو ومطران الكنيسة الآشورية ميلس زيا بالإعتذار من شعبنا المسيحي في العراق والإعتراف أمام شعبنا بأخطائهم المُتعَمدة من خلال تزوير الإسم العلمي والأكاديمي والتاريخي لإسم لغتنا السريانية الآرامية التي أطلق عليها المطرانين تسميات غريبة كاللغة الكلدانية والآشورية وهذا تزوير بِحق لغتنا وعلى بطاركة ومطارنة كنائسنا السريانية الآرامية التحرك لوقف هذا الإستهتار والأستخفاف بالتاريخ الأكاديمي وحتى الكنسي !

كما يبدو أَن الأمم المتحدة أهدت أجمل هدية لأبناء شعبنا وأُمتنا السريان الآراميون بمناسبة يوم اللغة ولكنها في نَفس الوقت قد وجَهت ضربة قاصِمة إلى المطرانين (سرهد جمو) المُتكلدن وزميله ( إبراهيم إبراهيم) المُتكلدن - المتأشور (المزدوج) ، وهنا ننتظر الإجابة من السادة المطارنة على سؤال مُهم
_أليس من العار على أُمم تدَعي أنها عظيممممة أَن تتكلم بلغة غيرها ومالها من آثار وأصنام وكل هذا التاريخ الذي نُسِب إليكم زوراً وتضليلاً ؟!!
ولاننسى أيضاً التاريخ الحقيقي والرصين يقول أن الآراميين هم أَعداء الآشوريين وأنتم لازلتم ترددون القوانة المَشروخة بأنكم شعبُ وأُمة واحدة معنا نحن الأُصلاء أصحاب كل شيء من لغة وتاريخ وحضارة وثقافة وووووو!!¿
ويجب أَن لايَنسى هؤلاء المطارنة الأجلاء بأن يُحاسبوا العلماء والفطاحِل والقومجية الكلدو_ آشوريين الموجودين في المواقع الإلكترونية الذين قاموا بِتوريطهم وإيقاعهم في هذا الموقف الحَرج الذي لايُحسَد عليه أبداً ، كما ونطالب رؤساء كنائسنا السريانية بِشقيها الكاثوليك والأرثوذكس بِمحاسبة ومقاضاة كل من أَساءَ للغتنا المقدسة والأصيلة ، والمقصود من هذا إستعادة جميع المناصب الإستحقاقية لشعبنا التي إستولى عليها المتكلدنون والمتأشورون من ساسة وأحزاب ومؤسسات كنسية كلدانية وآشورية ، فهؤلاء جميعهم لهم غايات ونَوايا مُغرضة ومَشبوهة لتزييف وتحريف إسم اللغة السريانية الآرامية المعروفة أكاديمياً وتاريخياً وعلمياً في العالم أجمع بالمسمى الصحيح ، وليس كما يُنادي بهِ بعض الضاليين هنا و هناك عن وجود أُمة كلدانية وآشورية تَتحدث بِلغة غيرهم ومحاولاتهم الفاشلة لإطلاق عَليها مُسمَيات غريبة وخاطِئة كاللغة الكلدانية و اللغة الآشورية !

هؤلاء هُم مَن مَزقوا وشَتتوا أُمتنا العظيمة ، وهُم من أوائل من تَنَكروا لتاريخ آبائِهم وأَجدادهم وأَوصلونا الى ما نَحنُ عليهِ الآن من صراع على التسميات وهل أن البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة .
ولانَنسى أَيضاً بأن الكلدان والآشوريين الحاليين هُم من تَلطخت أَيادي آبائِهم وأَجدادِهم (النساطرة ) بِدِماء آبائنا وأَجدادنا بأبشَع مذبحة في التاريخ يَندى لها جَبين الإنسانية عندما قاموا بِذبح 7800 سرياني آرامي بينهم (جاثليق ومطران و 90 كاهن و12 راهب بين سنتي 480-484م )
ولايزال هؤلاء وفي عصرنا الحديث ينفذون مؤامراتِهم الدَنيئة على آبائِهم السريان الاراميون.

وأختتم المقال بالآتي :

_الحقيقة ستُبان شاءوا أَم أَبوا ، وسوف يَخرس كل مزورٍ وهاهي الحقيقة تَتضِح وتتَبين يوماً بعد يوم .

_أُصبر على كيد الجاهل إن صَبركَ قاتلهُ
فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله


_ويا أمة جاهلة ضحكت من جهلها الأممُ

رابط وعنوان الخبر :
بضمنها اللغة الارامية الحديثة... الأمم المتحدة تحذر: نصف لغات العالم تواجه الإندثار

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=866421.0

عاشت أُمتنا السريانية الآرامية
4

عجوز بريطاني يتنبأ بحالة الطقس بطريقة غريبة.. تعرف عليها   

         
برطلي . نت / متابعة

ابتكر مزارع بريطاني يدعى "هالوين هيرمان" يبلغ من العمر 78 عاما، طريقة غريبة وغير مألوفة للتنبؤ بحالة الطقس، فهو يستخدم البصل والملح، ونجح في التنبؤ بحدوث فيضانات عام 2011 وهو ما قد تحقق على أرض الواقع.
وصرح "هالوين" من ولاية كوينزلاند لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية بأنه يفعل ذلك مع بداية كل رأس سنة ولم تفشل توقعاته مرة،
وأكد أنه اعتاد على ذلك منذ أن كان عمره 17 عاماً.
وأوضح هالوين ما يقوم بعمله، وهو وضع بعض ذرات من الملح على البصل فى اليوم الأخير من العام، ويتركه حتى الرابعة والنصف فجرا من اليوم التالي، ومن ثم يبدأ بقياس معدل الماء في كل حلقة ومن هنا يستطيع التنبؤ بكمية سقوط الأمطار على مدار العام.

شاهد الصور:





5

الحشد الشعبي يرد على مطالبة أمريكا بتسليم دبابات "إبرامز"   

 
         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ هاجم الحشد الشعبي يوم الجمعة التدخلات الامريكية بالشأن الامني العراقي على خلفية ضغوطات تمارسها الاولى لاعادة عجلات عسكرية ودبابات امريكية الصنع الى وزارة الدفاع  بعد استخدامها ممن اسمتهم "ميليشيات مسلحة خارج تشكيلات الجيش العراقي".

وعلق المتحدث باسم  حركة النجباء المنضوية في الحشد  هاشم الموسوي لشفق نيوز على  قائلا، ان "لا يحق للقوات الاميركية ان يطالبوا بنزع سلاح اي مؤسسة تابعة للدولة خصوصا وان الحشد الشعبي يخضع لامرة القائد العام للقوات المسلحة".

واضاف انه "نعتبر الخطاب الاميركي استفزازي وتدخل في الشأن العراقي وليست لها وصاية او ولاية على اي مؤسسة عراقية "

وتابع الموسوي بالقول انه "اذا كان الاميركان يعتقدون ان السلاح الذي سلب من الجيش العراقي عندما دخل داعش فكان الامر امام مراى ومسمع من القوات الأميركية"، مبينا ان " اميركا لديها اساليب التوائية وارادت بكل صورة وطريقة اضعاف الحشد الشعبي وضربه وحله لكنها فشلت في ذلك".

ونشر موقع "ديلي بيست" تقريرا للكاتب ديفيد إكس، يقول فيه إن البنتاغون تضغط على الحكومة العراقية لاسترداد الدبابات الأمريكية التي سيطرت عليها المليشيات المدعومة من إيران، إلا أن وزارة الدفاع لم توضح عدد الدبابات التي تم استرجاعها حتى الآن.

ويشير التقرير، إلى أن المليشيات العراقية وضعت يدها على تسع دبابات متقدمة من نوع "أم-1" في بداية عام 2015، حيث اعترفت الحكومة الأمريكية بذلك بداية هذا الشهر، لافتا إلى أنه مع هذا الاعتراف فإن وزارتي الدفاع والخارجية قالتا إنهما تحاولان استعادتها.

ويعلق الكاتب قائلا إن "الضرر قد حدث في نهاية الأمر، حيث استخدمت مليشيات إيران الدبابات ضد حلفاء الولايات المتحدة الكورد في إقليم كوردستان".

يذكر الموقع أن المليشيات الشيعية نشرت دبابة واحدة ضد مقاتلي البيشمركة خلال المواجهات التي حدثت أثناء السيطرة على كركوك في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وكان هذا في أعقاب إعلان حكومة إقليم كوردستان عن الاستفتاء على الاستقلال، الذي لم تدعمه الولايات المتحدة، إلا أن "الكورد يظلون حلفاءها في المنطقة، أما إيران فهي عدوتها".

وبحسب التقرير، فإن البيشمركة دمرت في هذه الحالة الدبابة، من خلال صاروخ مضاد للدبابات صيني أو ألماني الصنع، وقامت حكومة إقليم كوردستان بنشر صور للدبابة المعطوبة، بصفتها دليلا على استخدام الحشد الشعبي للدبابة الأمريكية، منوها إلى أن الدبابة المعطوبة اختفت من ساحة المعركة، حيث اتهم قادة البيشمركة الحكومة العراقية بمحاولة طمس الحقيقة، وأنها استخدمت دبابة "أبرامز" ضد البيشمركة.
6

وزارة البيشمركة تبدي استعدادها لأي تنسيق مع أمريكا     

         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ ابدى وزير البيشمركة وكالة كريم سنجاري يوم الجمعة استعداد الوزارة لأي تنسيق تريده منها الولايات المتحدة الامريكية.

يأتي هذا في وقت تتعرض فيها القوات الامريكية في العراق الى تهديدات مستمرة، ومطالبات بإخراجها من قبل فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران.

وقالت وزارة البيشمركة في بيان لها ان الوزير سنجاري اجتمع مع وفد مساعد وزير الدفاع الأمريكي روبرت كارم والوفد المرافق بحضور السفير الأمريكي لدى بغداد دوغلاس سيليمان، وكيل الوزارة سربست لزكين، ومجموعة من ضباط البيشمركة.

وأضاف البيان ان الاجتماع بحث العلاقات بين إقليم كوردستان وامريكا بشكل عام، وبين القوات الامريكية وقوات البيشمركة، مردفا بالقول انه تمت مناقشة الدعم المالي والعسكري الأمريكي لقوات البيشمركة، وكيفية استمرار تلك العملية.

من جهته شكر الوزير سنجاري أمريكا و قوات التحالف الدولي في التعاون مع قوات البيشمركة، وابدى الاستعداد لأي تنسيق مع أمريكا.

وتابع البيان انه في الاجتماع تم بحث المشاكل لين أربيل وبغداد، حيث أشار روبرت كارم و دوغلاس سيليمان الى الاستمرار في محاولاتهم للتقريب بين أربيل وبغداد.
7

الخزعلي يهاجم أمريكا: جاءت الى العراق لمحاربة العقائد الحقيقية   

 
         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ اتهم زعيم جماعة "عصائب اهل الحق" قيس الخزعلي يوم الجمعة الولايات المتحدة الامريكية بانها قدمت الى العراق لمحاربة "العقائد الدينية الحقيقية".

وقال الخزعلي في كملة له خلال حفل أقامته الجمعية العراقية اللبنانية بمناسبة الذكرى العاشرة لمقتل القيادي بحزب الله عماد مغنية، إن الأخير "كان كثير الاعجاب بالعراق والعراقيين وبمقاومتهم للمحتل"، مبينا أن "الأمريكان لم يأتوا الى العراق الا لمحاربة العقائد الدينية الحقيقية".

تأتي هذا في وقت تتعرض فيها القوات الامريكية في العراق الى تهديدات مستمرة، ومطالبات بإخراجها من قبل فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران.
8

بالصور: آخر سكان الكهوف بتونس يتمسكون بمنازلهم بـ"مطماطة"     

         
برطلي . نت / متابعة

متابعة/ الغد برس:
في الوديان القاحلة بالمنطقة الجبلية بجنوب تونس، يعيش بعض السكان منذ قرون في بيوت تحت الأرض توفر لهم الوقاية من شدة الحر بفصل الصيف ومن الرياح في فصل الشتاء.
إلا أن هجرة أهل الريف منها في السنوات العشر الأخيرة أدت إلى تناقص أعداد من يعيشون بهذه البيوت، المكونة من غرف منحوتة في جدران قاعة دائرية محفورة بالصخر.

وتقول الأسر القليلة الباقية إنها متعلقة ببيوتها وبالأرض، أو لا مجال أمامها للانتقال من المنطقة، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.
وقالت لطيفة بن يحيى، (38 عاماً)، التي تعيش في كهف من 5 حجرات بإحدى القرى: "مات أبي وماتت أمي، وتزوجن البنات وأصبحت وحيدة، راحوا كلهم يعيشون حياتهم".
وأضافت: "إذا رحلت فسيضيع البيت".
وتتركز هذه البيوت في مطماطة، الواقعة في منطقة مليئة بالحفر تنتشر فيها أشجار النخيل وبساتين الزيتون، على مسافة 365 كيلومتراً جنوب العاصمة التونسية.
وهذه البيوت تختلف اختلافاً كبيراً عن غيرها من البيوت، وإن كانت توجد إنشاءات مشابهة لها على الجانب الآخر من الحدود بليبيا إلى الجنوب الغربي. وفي أنحاء أخرى من المنطقة، توجد بيوت ومخازن منحوتة بالصخر فوق الأرض.
خلخلة مجتمعات البربر
وقد رحلت أسر كثيرة عن البيوت الواقعة تحت الأرض عندما بُنيت مدن وقرى جديدة بالستينيات والسبعينيات، في إطار حملة التحديث التي قادها الرئيس الأسبق، الحبيب بورقيبة.
ويظن بعض السكان المحليين أن بورقيبة أراد خلخلة مجتمعات البربر، في إطار مساعيه لدمجهم بالدولة بعد الاستقلال عن فرنسا.
ومن العوامل التي ساهمت في النزوح عن الريف أيضاً، نزاعات على المواريث، وفترات من الجفاف أو هطول الأمطار الغزيرة، التي قد تتسبب في انهيار البيوت.
وشيد البعض بيوتاً حديثة على الأراضي المجاورة، واستخدموا البيوت التقليدية كإسطبلات أو ورش.
ويعتمد السكان في معيشتهم على زراعة الزيتون والسياحة.
مطماطة.. وجهة منشودة للسياحة
وقد أصبحت مطماطة وجهة منشودة بعد تحويل أحد كهوفها إلى فندق واستُخدم في تصوير فيلم "حرب النجوم" بالسبعينيات.
غير أن حركة السياحة في مختلف أنحاء تونس لم تستردَّ عافيتها بالكامل بعد التراجع الشديد الذي شهدته في أعقاب انتفاضة "الربيع العربي" عام 2011، وهجمات كبرى استهدفت السياح بالعاصمة تونس وفي مدينة سوسة عام 2015.
وقالت صالحة محمدي (36 عاماً): "قبل الثورة كانت هناك سياحة، ومنذ ذلك الوقت لا يحدث الكثير، مجرد بعض التونسيين يأتون في أيام الإجازات أو العطلات".
وتقول إنها مرتاحة في بيتها، الذي تعيش فيه مع زوجها وأبنائها الأربعة، وتسمح للسياح بزيارته مقابل بعض المال.
وقالت: "إذا حصلت على بيت آخر فسأعطيه (للأولاد)، فهذا البيت هو الذي عشنا حياتنا فيه".
ويدير هادي علي كيال، (65 عاماً)، متجراً صغيراً بإحدى القرى، وهو من القلائل الباقين الذين يعرفون أساليب بناء هذه البيوت والحفاظ عليها. وكان آخر بيت جديد حفره في السبعينيات.
أما الآن، فهو يخوض معركة وحده لإنقاذ ما تبقى منها، ويقول: "كل مرة يسقط فيها المطر آتي وأصلحها، ولا أتركها تختفي".











9

حراك "الجيل الجديد" يخرج من "شرنقة" كردستان ويعقد أول لقاء جماهيري في بغداد     

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
عقد حراك "الجيل الجديد" بزعامة رجل الاعمال الكردي شاسوار عبد الواحد، اليوم الجمعة، لقاءً جماهيرياً وسط بغداد، وهو بذلك أول لقاء تعقده حركة سياسية كردية خارج حدود إقليم كردستان والمناطق الكردية.

وأقيم اللقاء الذي حضرته "الغد برس"، على قاعة المسرح الوطني وسط العاصمة بغداد، الذي اكتظ بحضور جماهيري من مختلف المكونات العراقية، إلى جانب كوادر حراك "الجيل الجديد".
وقدم مؤسس الحراك شاسوار عبد الواحد، شرحاً عن الغرض من تأسيس الحراك والهدف منه، لافتاً إلى أنها أول حركة سياسية كردية تتجاوز حدود إقليم كردستان لتنفتح على باقي المكونات العراقية.
وبين عبد الواحد أن "الهدف من تأسيس حراك الجيل الجديد هو تقديم وجوه جديدة بغض النظر عن الفئة العمرية والطبقة الاجتماعية والانتماء القومي والمذهبي، لكون الحراك تأسيس بالأصل ليكون عابراً لتلك الحدود".
وأضاف أن "الحراك ينطلق من منطلق أن العراقيين يتوافرون على أناس لديهم القدرة على التغيير وإحداث فرق والنهوض بالبلد إلى ما هو أفضل، إلا أنهم لغاية الآن لم يحصلوا على فرصة لخدمة بلادهم ومواطنيهم".
وأشار إلى أن "الحراك يركز على النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد والمواطن على حد سواء، ولا يكترث بالخلافات القومية والطائفية كونها من صنيعة السياسيين الذين يسيطرون على مقاليد الحكم وصناعة القرار من 15 عاماً، ولم يقدموا شيئاً لغاية الآن".
وأكد عبد الواحد على أن "الحراك ليس حركة سياسية كردية بل يطمح إلى الوصول لجميع المحافظات العراقية من دون استثناء"، مشدداً على أن "البرنامج السياسي للحراك وكذلك الأهداف التي يطمح إلى تحقيقها لا تقتصر على إقليم كردستان بل لجميع العراقيين من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب".
جدير بالذكر أن حراك "الجيل الجديد" يعد أول حركة سياسية كردية تعقد لقاءً جماهيرياً خارج حدود إقليم كردستان والمناطق الكردية لتقديم برنامجها السياسي أو اللقاء بجماهير من قوميات أخرى، وهو ما لم تقم به الأحزاب والحركات السياسية الكردية الأخرى، حيث تقتصر لقاءاتها ومؤتمراتها على المناطق ذات الغالبية الكردية أو المتعددة القوميات.
10
نائب عنها: الكتل الكردية ستدخل الانتخابات منفردة ولا تحالفات بينها     

         
برطلي . نت / متابعة
بغداد/ الغد برس:
نفى النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية زانا سعيد، اليوم الخميس، وجود تحالفات انتخابية فيما بين الكتل الكردية، استثناء تحالف وحيد تم تشكيله في المناطق المتنازع عليها.
وقال سعيد في تصريح لـ"الغد برس"، ان "الكتل الكردستانية ليس لديها تحالفات انتخابية، باستثناء تحالف (الوطن) الذي تم تشكيله في المناطق المتنازع عليها".

وبين ان هذا التحالف يضم "كتل التغيير والجماعة الاسلامية وائتلاف برهم صالح"، مشيرا الى انه "كانت هناك مشكلة بالنسبة لمن يكون في أول قائمة التحالف وتم تجاوزها".
واضاف سعيد ان "الكتل الكردستانية ستدخل الانتخابات منفردة وليس هناك تحالفات اخرى في بقية المحافظات".
وكان النائب عن كتلة التغيير النيابية هوشيار عبد الله، قد كشف لـ"الغد برس" في 16 كانون الثاني الماضي، ان كتلته "تحالفت مع الجماعة الاسلامية، وقائمة برهم صالح التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة، تحت مسمى (تحالف وطن)"، مبينا ان "التحالف سيدخل في المناطق المتنازع عليها في كركوك وديالى ونينوى".
واضاف ان" كتلة التغيير وبقية الكتل المتحالفة ستدخل في محافظات اقليم كردستان الاربعة بشكل منفرد"، موضحا ان "هناك مجموعة من المشتركات جمعت الكتل الثلاث المتحالفة ومنها التمسك بمبدأ المواطنة، وتغيير الحوار السياسي مع بغداد".
وأشار عبد الله الى ان "هناك دافع لدى الكتل الثلاث المتحالفة الى البدء بحقبة جديدة للتمسك بالوطن والمواطنة والابتعاد عن التخندقات الحزبية والطافية والقومية لبناء وطن بعيد عن الحزبية".
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top