تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

سجل ذكريات برطلّـي ( 8 )

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, يناير 26, 2012, 06:54:18 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

سجل ذكريات برطلّـي ( 8 ) 




( 1 )
كما قلنا سابقا في صور اخرى نرى ان الغرف داخل البيت متداخلة تؤدي الواحدة الى الاخرى وربما تؤدي ايضا الى غرفة اخرى في العمق يفصلها مدخل بغير باب تستخدم الغرف الامامية كمكان للجلوس العائلة واستقبال الضيوف ، اما الغرف الداخلية فتستخدم لاحتواء وخزن الكثير من الحاجيات البيتية والحبوب وبالتحديد الحنطة والعدس والحمص لان هذه تستخدم للاستهلاك من قبل العائلة .


( 2 )
هنا يختلف طراز بناء الدار وتصميمه يوحي بانه قد انشأ في فترة زمنية قد تكون نوعا ما اكثر استقرارا ورخاء ، فالمدخل الرئيسي الذي يؤدي منه  عبر ممر ( قنطرة ) الى حوش الدار اقيم على جانبيه غرف المعيشة وهذا ما يختلف عن التصاميم القديمة حيث غرف المعيشى يُؤدى اليها عبر باب واحد ، كما الغرف يُرتقى اليها من الحوش بدرجتين او اكثر .


( 3 )
الصورة تُظهر ارتفاع الجدران التي تفصل ما بين دار واخر ، ليس غايته الانقطاع عن الجيران ولكن لاصعاب الموقف على السرّاق واللصوص اجتيازها ، لان المجتمع البرطلي كان يمتاز بغناه قياسا بالمجتمعات المحيطة ويمتلك من الاموال والماشية ما يتربصها هؤلاء اللصوص ، كما ان حوش الدار يكون من المساحة بحيث يحوي الكثير من الحاجيات وهذا ما يُلاحظ في الصورة انتشار الحاجيات في حوش الدار .


( 4 )
صورة اُلتقطت من سطح دار المرحوم داود عتوزا ، تظهر كنيسة مار كوركيس ودور آل هدايي والزقاق المار من امام دار المرحوم اسحق زورا ال هدايي ، ومن الملاحظ انه لم تكن هناك في برطلي دارا يرتفع سطحها عن بناء الكنيسة فاينما يبسط نظرك باتجاه الدور تجد الكنائس مرتفعة عنها دلالة على السمو الروحي والاتصال مع الله .


( 5 )
كان الحجر هو المادة الرئيسية في بناء البيت البرطلي والذي يُجلب من الجبال القريبة ، والمدينة التي يكون بنائها بالحجر يدل دلالة واضحة على عمق تاريخ هذه المدينة وارتباطها وثباتها في هذا المكان لقرون ، بعكس المدن المشيدة من الطين حيث ان ذلك دلالة على ان اهل هذه المدينة على رحيل باستمرار من مكان الى اخر ، كما ان البناء بالحجر دليل اخر على  ارتفاع المستوى الحضاري والمعيشي لسكانها . والصورة تبين مهارة البرطلي في البناء من خلال تنسيق الحجر المختلف الشكل ليبدو وكانه قطعة فنية متناسقة .



( 6 )
حوش واسع والبناء في صدر الحوش حيث الغرف ، ومن الملاحظ في هذا الدار انفصال المدخل الذي يؤدي الى السرداب عن بناء الدار بمسافة مما يدل على ان السرداب يمتد تحت البناء واسفل الحوش بمساحة كبيرة ، فالحوش الواسع والسرداب الممتد تحت الحوش ايضا ليؤمن ماوى لاكبر عدد من رؤوس الماشية ودائما ما ياخذه البرطلي في نظر الاعتبار .


( 7 )
مدخل قديم وجميل لاحد الدور البرطلية ، يُلاحظ فيه كل مواصفات المدخل من حيث سقف المدخل المقوس في داخل سياج الدار العالي وقوة ومتانة الباب الخشبي وصموده الى هذه اللحظة دلالة على ذلك والفن المستخدم في صنعه فزيادة متانة الباب ليست عشوائية وانما استخدم فيها فن النجارة من خلال صف المسامير بخطوط متوازية وبمسافات متساوية ومتناسقة على وجه الباب ، روعي ايضا وضع الحلقة الحديدية في اعلى الباب وبمستوى يستطيع ان يصله الزائر الواقف امام الباب والتي تستخدم عند طرقها لتنبيه اهل الدار بقدوم الزائر ، ولزيادة الذوق الفني في الباب وضع منها اثنتان لياتي المنظر متناسق ، ويلاحظ على الحائط في الجانب الايمن من الباب ، فتحة صغيرة في الحائط ثُبت فيها عود خشبي صغير بشكل افقي هي مكان ربط الدواب ( الحصان ، البغال ، الحمير ) واي مركوب اخر ، فاذا ما حضر الزائر يربط مركوبه في هذه الخشبة المثبتة في الحائط حتى ينتهي وقت زيارته لياخذ مركوبه ويمضي  .


( 8 )
منظر للمدخل السابق من داخل الحوش ، ويظهر الباب من الخلف حيث شيش الحديد المثبت على الحاط من احدى نهايتيه والاخرى المثبتة على الجانب الايمن من الباب لزيادة قوة ومتانة الباب اذا ما حاول احد اختراقها وتكون احدى نهايتيه ثابتة والاخرى متحركة ترفع عندما يراد فتح الباب على مصراعيه ، كما يلاحظ المفتاح الحديدي الكبير ( القفل ) على جانب الباب الايسر .


( 9 )
احد مرافق الدار وهو مكان التنور على ياخذ احد جوانب حوش الدار ، ومن المعتاد ان يُقام التنور خارج حوش الدار اي في الزقاق لكن عند المتنفذين يدخل التنور الى داخل الحوش ويشيد له مكانا خاصا ، ليضم التنور ووقوده وتكون عادة من مخلفات الحيوانات المجففة والتبن والنباتات الطبيعية الجافة والقش والتبن وغيرها ، ويلاحظ فتحات التهوية في اعلى البناء لخروج الدخان الناتج من عملية حرق المواد المذكورة.


( 10 )
هنا بناء حديث قياسا للدار القديمة حيث الغرف العالية عن مستوى ارض الفناء والشابيك الواسعة والمنتظمة والدرج الطويل الذي يُرتقى به الى سطح الغرف ، ولا بد من السرداب تحت الغرف ولكن هنا اقيم ليكون له فتحات تهوية عالية تصل الى حوش الدار .


( 11 )
الجزء القديم من الدار وتظهر فيه غرف الخدمة والمعيشة منتشرة حول فناء الدار .


( 12 )
هنا الدار من الداخل وتظهر الغرف منتشرة حول الفناء يمينا ويسارا ، وهناك في صدر الدار شباك جوانبها من الرخام عادة ما كان يُستخدم لاضفاء جمالية على الشباب ، ومن كل ما يشاهد يدل على ان صاحب الدار ذو مركز وجاهي في البلدة .

ابو ميرا

شكرا لك استاذ بهنام لانك ذكرتنا بالماضى الجميل لان الصورة )5-6( هما بيت جدى عيسو اسحاقى فذكرتنى (بالخطى والصارى والتونة امت اكمشترخن ال سردب من ال برباوة) شكرا لك مرة ثانيه لتذكيرنا بالماضى الجميل .تقبل مرورى
                                اخوك اياد الاسحاقى

ماهر سعيد متي

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

amo falahe


مواضيع تراثية رائعة
سلمت يداك اخي بهنام على هذا ألأنتقاء المميز

تحياتي مع محبتي

اخوك
ابوميلاد

ope

شكرا اخ بهنام علئ الصورالجميلة لتراث برطلة القديم........... مع تحياتي

salyonany