الاستاذ نوري بطرس عطو عضو لجنة صياغة دستور العراق 2005 اشعر بأن غبنا أصاب السري

بدء بواسطة برطلي دوت نت, أكتوبر 09, 2016, 11:04:40 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

الاستاذ نوري بطرس عطو عضو لجنة صياغة دستور العراق 2005

اشعر بأن غبنا أصاب السريان وتهميشا حصل بحقهم في الدستور العراقي




برطلي . نت / خاص
"الدستور" بحسب الويكيبيديا هو (القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة ونظام الحكم وشكل الحكومة وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات التي بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.(  لذا يتطلب من المشاركين في وضع الدستور ان يكونوا من الوطنية بحيث لا يغلب عليهم الانتماء الديني او القومي او المذهبي حتى يضمن الدستور حقوق كافة الجماعات التي تعيش في الوطن الواحد .
ودستور العراق الحالي ويسمى ( دستور العراق الدائم ) وُضِع في سنة 2005 من قبل لجنة تم اختيارها من بين اعضاء في الجمعية الوطنية العراقية . ولكن ما يؤخذ عليه انه جاء توافقيا بين الاشخاص المشاركين في كتابته بالاضافة الى الضغوط الخارجية والتسرع في صياغته وضعف في تمثيل كافة مكونات الشعب العراقي .
والان وبعد مرور أحد عشر سنة على إقرار هذا الدستور يشعر "السريان" وهم جزء رئيسي من المكون المسيحي في العراق بانهم قد تم تهميشهم فيه عند عدم ذكر تسمية "السريان" كقومية الى جانب اخوتهم (الكلدان والاشوريين) في المادة 125 منه . واتضح ذلك أكثر عند الاعلان عن المباشرة باصدار البطاقة الوطنية الموحدة  والتي تضمنت استمارتها الخاصة حقولا للقومية تخلو من تسمية  "السريان" هذا مما جعل من أصوات السريان ترتفع وعلى كافة المستويات الكنسية والحزبية والثقافية والجماهيرية يساندونهم إخوتهم من الكلدان والاشوريين مطالبة بانصافهم وإضافة اسمهم كقومية الى البطاقة الوطنية وإدخالها ايضا في الدستور .
اما على الساحة الاعلامية فكانت اللهجة اكثر شدة ووصل الامر بين بعض الاطراف الى العتاب واحيانا توجيه اصابع الاتهام الى اشخاص محددين من المسيحيين كانوا ضمن لجنة صياغة الدستور .
وللوقوف على حقيقة ما جرى في وقت صياغة وكتابة الدستور العراقي والتمثيل المسيحي في هذه اللجنة وذكر مكونات دون أخرى كان لنا لقاء مع الاستاذ نوري بطرس عطو احد أعضاء لجنة صياغة دستور العراق 2005.

*بداية كيف جاء دخولك الى الجمعية الوطنية ؟
دخلت الى الجمعية الوطنية مرشحا من جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا ضمن قائمة التحالف الكوردستاني بعد الانتخابات التي جرت في 30 كانون الثاني 2005
.
*من هم الاعضاء المسيحيين في الجمعية الوطنية ؟
هم ستة أعضاء ولكن من قوائم مختلفة :
د. كورييل ايشو خامس / منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني / قائمة التحالف الكردستاني
نوري بطرس عطو / جمعية الثقافة الكلدانية / قائمة التحالف الكردستاني
ابلحد افرام ساوا / حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني / قائمة التحالف الكردستاني
جاكلين قوسين زومايا / الحزب الوطني الاشوري / قائمة التحالف الكردستاني
وجدان ميخائيل سالم / القائمة العراقية
يونادم يوسف كنا / الحركة الديمقراطية الاشورية / قائمة الرافدين

*كيف تم اختيار لجنة صياغة الدستور واختيار الاعضاء المسيحيين فيها ؟
تم اختيار أعضاء لجنة صياغة الدستور من بين اعضاء الجمعية الوطنية وفق عدد المقاعد لكل كتلة مع الحفاظ على تمثيل للمكونات في اللجنة ، وقد دخلت الى اللجنة ضمن حصة كتلة التحالف الكوردستاني التي ضمت 15 عضوا بينما شغل النائب يونادم كنا المقعد المسيحي  .

* هل كان للكنيسة دور في هذا التمثيل في اللجنة ؟
لم يكن للكنيسة اي تدخل في هذا الجانب .

*ما دور المرحوم الدكتور حكمت حكيم في هذه اللجنة ؟
استعانت اللجنة بعدد من المستشارين القانونيين والمرحوم الدكتور حكمت الحكيم كان واحد منهم  وهؤلاء لم يكونوا أعضاء في اللجنة ولهذا كان جلوسهم في المقاعد التي في الصف الثاني خلف الاعضاء .

*على ماذا انحصر دورك في اللجنة ؟
بعد ان تم اختياري عضوا في لجنة صياغة الدستور بدأت أتلقى التوجيهات من جمعية الثقافة الكلدانية وهم من كانوا يقدمون لي مقترحاتهم لطرحها في اللجنة وأهمها كان إدخال اسم الكلدان في الدستور ، وقمت لاجل ذلك بمجهودات كبيرة وحمّلوني كتابا موجها الى رئيس لجنة صياغة الدستور الدكتور همام حمودي والى اعضاء اللجنة يطلبون فيه درج اسم الكلدان بصيغة مستقلة في الدستور ، اي تذكر الكلدان كقومية مستقلة في دستور العراق . كما كنت ايضا اراجع البطريركية الكلدانية والتقيت بالبطريرك الراحل عمانوئيل دلي ، الذي حمّلني ايضا كتاب آخر في نفس الموضوع . وقمت بتسليم الكتابين الى رئيس وأعضاء اللجنة ، واوضحت لهم ان هذه هي مطاليبنا . تثبيت اسم الكلدان كقومية بصيغة مستقلة في الدستور . 

*وماذا بشأن النائب يونادم كنا العضو المسيحي الاخر في اللجنة ؟
السيد يونادم كنا كان يطرح تسمية ( كلدواشور ) كأسم قومي موحد لابناء شعبنا .

*والاعضاء المسيحيين الاخرين في الجمعية الوطنية ألم يكن لهم دور في ذلك ؟
  كنت ألتقي بهم ونعقد اجتماعات مشتركة بحضور السيد يونادم كنا أيضا وكانت لهم آراء مختلفة منهم من يطلب تثبيت الكلدان ومنهم من يطلب تثبيت الاشوريين ومنهم من كان مع تسمية كلدواشور  . لكننا كنا الاثنين مصرّين على رأينا . أنا على تسمية الكلدان ويونادم كنا على تسمية كلدواشور . وفي النهاية تم تثبيت الكلدان والاشوريين في الصيغة النهائية للدستور .

*هل تعرضت لضغوطات من جهة ما أو من السيد يونادم كنا لفرض تسمية على أخرى؟
لم تكن هناك اية ضغوطات خارجية وانما قدمت موقف الكنيسة الكلدانية وموقف الجهة التي رشحتني ممثلا عنها في الجمعية الوطنية وهي جمعية الثقافة الكلدانية . بينما حاول السيد يونادم كنا الضغط علي وفي كل لقاءاتنا لفرض تسمية "كلدواشور" وفي المناقشات التي كانت تجري خلال صياغة الدستور . وذكرت له بانني لست مستقلا وانما مرتبط بجهات اخرى هي جمعية الثقافة الكلدانية وبعد ذلك الكنيسة الكلدانية . ولكن بصورة عامة المناقشات التي كانت تجري في لجنة صياغة الدستور لم تكن تؤخذ جميعها بنظر الاعتبار ، وانما عملية صياغة الدستور جرت من وراء الكواليس وليس بموجب ما كان يطرح داخل اللجنة .

*كيف استقرت التسمية على (الكلدان والاشوريين ) ؟
بعد ان وصل السيد يونادم كنا الى اقتناع بان تسمية "كلدواشور" لن يستطيع تمريرها قدم مذكرة رسمية الى لجنة صياغة الدستور يطلب فيها تسمية شعبنا ( الكلداني الاشوري السرياني ) بدلا من ( الكلدان والاشوريين والسريان ) التي وردت في مسودة الدستور بحسب قوله ، ولكن مسودة الدستور كانت خالية من تسمية السريان ومقتصرة على ( الكلدان والاشوريين ) والمذكرة محتفظ بها بين وثائقي وطلب منا نحن اعضاء الجمعية الوطنية المسيحيين بالتوقيع عليها . تحفظت السيدة جاكلين زومايا وطالبت بالتسمية الاشورية وتحفظت انا أيضا وامتنع السيد ابلحد أفرام من التوقيع وقدمها الى اللجنة ولم تُؤخذ بنظر الاعتبار وكانت هذه في الايام الاخيرة من المناقشة على الدستور .

*وكيف قبلت بتسمية لغة شعبنا بالسريانية ؟
بالنسبة الى اللغة السريانية لم يكن لدينا اي اعتراض على ذكر السريانية كلغة نهائيا ولم يكن هناك اعتراض من احد من الاعضاء المسيحيين في الجمعية الوطنية . بل حصل اجماع بانه لعدم ذكر السريان في الدستور فيجب ذكر اللغة السريانية كلغة رسمية في الدستور .

*ألم تقدم لك مذكرات او رسائل من جهات سريانية أو شخصيات تطلب منك ادراج تسمية السريان كقومية مستقلة ؟
بلى حصل ذلك وكان المرحوم يشوع مجيد هداية رئيس حركة تجمع السريان المستقل في حينها سلمني طلبا رسميا موجها الى لجنة صياغة الدستور يطلب فيها تثبيت اسم السريان كقومية واللغة السريانية في الدستور . وبدوري سلمت الطلب الى لجنة صياغة الدستور . كما قدم مجلس مطارنة نينوى مذكرة اخرى الى رئيس الجمهورية جلال الطالباني طلبوا فيها ان تكون التسمية القومية لشعبنا ( الكلدانية السريانية الاشورية ) واللغة هي السريانية في الدستور وتاريخها 12 / 7 / 2005 .

*ما هي التسميات التي كانت مطروحة على الساحة بالاضافة الى ماذكرت ؟
كثيرة هي الرسائل التي تلقيتها بخصوص التسمية القومية ومن جهات متعددة وكثير ما كُتب عن هذا الموضوع في مواقع شعبنا الالكترونية او في الصحف ، كما عقدت ندوات ضمت شخصيات من المثقفين من ابناء شعبنا واختلفت الاراء حول التسمية  وكانت جميعها تدور حول التسميات المذكورة لكن كان هناك من اقترح تسمية (سورايي) ايضا .

*بعد نجاحك في تثبيت اسم الكلدان في الدستور ألم تشعر بان غبنا قد حصل في حق السريان ؟
اكيد اشعر الان بذلك وان تهميشا حصل بحقهم  ، ولم امانع في حينها من ذكر السريان ايضا في الدستور . لكن الذي وصل اليه اعضاء لجنة صياغة الدستور انهم لم يسمعوا بالسريان كقومية ولكنهم يعرفون جيدا ان هناك لغة سريانية  وخلال لقاءاتي مع رئيس اللجنة همام حمودي خارج اجتماعات اللجنة  بحثت موضوع اضافة السريان ايضا الى جانب الكلدان والاشوريين فكان يحمل نفس الرأي .
وفي ختام حديثه قال الاستاذ نوري بطرس عطو كانت مسؤوليتي كبيرة وتاريخية وعملت بموجب توجهات الجهة التي انتمي اليها وهي جمعية الثقافة الكلدانية مع التوجه الكلداني بكل ارهاصاته وتداعياته وطموحاته وغاياته خاصة وانا ممثل للكلدان في لجنة صياغة الدستور واخذت منذ بداية عملي في تلك اللجنة ان اثبت موقفي وموقف جميع الكلدان وذلك بتثبيت اسم القومية الكلدانية كقومية ، مستقلة في الدستور رغم قناعتي الراسخة بان الكلدان والسريان والاشوريين هم شعب واحد تاريخيا وحضاريا وارثا ولغة وايمانا .

يذكر ان الهيئة الدستورية المشرفة على كتابة الدستور سلمت الصيغة النهائبة لمسودة الدستور الى الجمعية الوطنية في 28 آب 2005 ، وعرض للاستفتاء الشعبي وتم التصويت عليه بتاريخ 15 تشرين الاول 2005 . 



الوثيقة من ارشيف الاستاذ نوري بطرس



الوثيقة من ارشيف الاستاذ نوري بطرس

الوثائق من ارشيف رئيس لجنة صياغة الدستور الدكتور همام حمودي ومن الانترنيت










المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

موفق نيسكو

الاخ العزيز الاستاذ بهنام المحترم
شكراً جزيلاً لك على هذا اللقاء المهم جداً والموَّثق الذي يبن فيه بوضوح السيد نوري عطو حجم المؤامرة الاشورية-الكلدانية التي قاما بها ضد اسمهم الحقيقي والتاريخي واسم آبائهم على مر العصور وهو الاسم السرياني
كما نشكر السيد نوري عطو على الصراحة  التي تصل الى 50 بالمئة
التعبير الحقيقي  والصحيح للاستاذ نوري عطو، كان يجب أن يكون:

اشعر بأننا الاشوريين والكلدان غّبنَا وخُنَّا آبائنا واخوتنا السريان وهمَّشنا اسمهم في الدستور العراقي ونتعذر لذلك

بدل
اشعر بأن غبنا أصاب السريان وتهميشا حصل بحقهم في الدستور العراقي
ألاّ يقول رجال دين مثقفي وكتاب وسياسي الكلدان والاشوريين اننا شعب واحد، اين كانت هذه التعابير عندما صاغوا الدستور؟  اليس القول من قبل رجال دين مثقفي وكتاب وسياسي الاشوريين والكلدان اننا شعب واحد هو كلمة زور يضحكون بها على أنفسهم والبسطاء من السريان؟
سنكشف المزيد من الموامرة والخيانة الاشورية الكلدانية لاحقاً عندما يكون لنا وقت
اتمنى من جميع الكتاب استعمل تعبير(الخيانة الاشورية-الكلدانية ضد آبائهم السريان) عند الحديث عن عدم إدراج اسم السريان في الدستور.

تحياتي لبعض رجال دين ومثقفين وكتاب وسياسيين سريان الذين يتصلون بي ويقولون لي ارجوك خفف انتقاد الكلدان وكاننا في مزاد كل شار يزيد بما يشاء.
الحقيقة يجب أن تكتب وهي أغلب الاشوريين وبعض الكلدان تأمروا وخانوا السريان.
وشكراً
موفق نيسكو

د.عبد الاحد متي دنحا

اننا وصلنا الى حد الانقراض و لازال ابناء شعبنا في جدال بيزنطي, حول من هو الاصل كلداني او سرياني او اشوري, برأي ان نطالب بحذف خانة القومية كليا.بالمناسبة أنني سجلت في خانة القومية في تعداد 1977 (القومية السريانية) في حين معظم ابناء شعبنا سجل القومية العربية بضغط من البعث, وحتى تعليمات الكنيسة (السريانية الارثوذكسية) كانت مع تسجيل القومية العربية.
مع تحياتي
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

بهنام شابا شمني

الاستاذ موفق نيسكو المحترم

اظن انك قد أخطأت في تعميمك لوصفك ( المؤامرة والخيانة ) على جميع الكلدان والاشوريين ، بل وحتى باطلاقها لانها لا تخدم . وقد قرأت العشرات من المقالات والكتب والرسائل الموجهة الى الاعضاء في لجنة صياغة الدستور وهي تدعو الى التسمية المشتركة ( الكلدان الاشوريين السريان ) ومنذ البداية  بل ومن بينهم من اعترض على التسمية الكلدان والاشوريين بعد ذلك اولا بوضع الواو بين التسميتين وثانيا بعدم ذكر السريان . وعلى سبيل المثال لا الحصر الاب المرحوم ألبير أبونا الذي طالب بالتسمية ( الارامية ) وحتى الجهة التي كان الاستاذ نوري بطرس عطو ممثلا عنها وهي جمعية الثقافة الكلدانية وقد قرأت لهم رسالة بخصوص ذلك ولكن بعد فوات الاوان . يا سيدي لقد تكونت لي فكرة عن تلك الفترة وماسبقتها والجدالات العقيمة السائدة في وقتها بين ابناء شعبنا في الاقليم ، هذه هي التي قد دفعت بهم الى تبني تسمية مستقلة ، وهي تشابه الى حد ما الفترة التي نعيشها الان كفرصة لائبات الوجود . 

مع خالص تحياتي

ماهر سعيد متي

الدستور العراقي كتبه نوح فيلدمان اليهودي ..وفي ترجمته الاولى كانت النسخة مضحكة ..  وهو دستور مليء بالتناقضات .. وكان يفترض ان تكون موادة قليلة لا تتعدى العشرون مادة بدلا من 142 مادة .. .. لكنه ورد بمواد فيها حشو ولا موجب لها خاصة وان دستورنا فيدرالي لامركزي .. وبذلك يعد هو الاساس للكثير من المشاكل القائمة ..
وكفانا مطالبة بتجزئة تسمياتنا ولنتوحد بتسمية موحدة .. وهذه ليست الا اكمالا لسياسة فرق تسد .. اقولها وقلتها مرارا وتكرارا .. لا يهمني ان تكون قوميتي سريانية بقدر توحدنا بكلمة السيد المسيح .. واختيارنا لكلمة مختصرة وجامعة ( آرامي - او سورايا - او مسيحي - او اية تسمية )
ومع كل تقديري للاخوة المكلفين بصياغة الدستور لكن لم اجد فيهم شخصا مختصا بالقانون .. فالمحاصصة وصلت لدرجة ان اعضاء اللجنة قد استعانوا بالدكتور حكمت الحكيم رحمه الله والذي كان اختصاصه قانون دستوري بدلا من ان يرشحوه عضوا في اللجنة ؟
هو دستور اعرج لبلد يستنزف شعبه

من هو نوح فيلدمان .. من الرابط التالي : https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D9%88%D8%AD_%D9%81%D9%8A%D9%84%D8%AF%D9%85%D8%A7%D9%86


مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

ادريس ججوكا

مبادرة جيدة من الموقع ان يصل الئ بعض التفاصيل ~ و ليس كلها ~ عن كيفية التوصل الئ ما تم تثبيته في الدستور الذي ~ رغم كل عيوبه ~ لم يكن بالامكان صدوره لولا توجيه المرجعية الشيعية العليا ل التاْييد له.                                                                                                                                                                                             

و علئ عجالة خطر ببالي الاتي بعد قراءة ما ورد اعلاه :                                                                                                                                               

1~ لم نعرف من هم اعضاء الجمعية الوطنية العراقية الذين بدورهم اختاروا لجنة الصياغة ؟!                                                                                                                           

2 ~ هل هوْلاء يمثلون المسيحيون ؟!!!!!!!!!!!! :                                                                                                                                             

د. كورييل ايشو خامس / منظمة كلدواشور للحزب الشيوعي الكوردستاني / قائمة التحالف الكردستاني
نوري بطرس عطو / جمعية الثقافة الكلدانية / قائمة التحالف الكردستاني
ابلحد افرام ساوا / حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني / قائمة التحالف الكردستاني
جاكلين قوسين زومايا / الحزب الوطني الاشوري / قائمة التحالف الكردستاني
وجدان ميخائيل سالم / القائمة العراقية
يونادم يوسف كنا / الحركة الديمقراطية الاشورية / قائمة الرافدين                                                                                                                                         

3 ~ السيد بظرس عطو ~ يمثل التحالف الكردستاني , و لكنه يسعئ ل ادخال اسم الكلدان و هي عشيرة ارامية سريانية.                                                                                           

4 ~ و السيد ابلحد افرام ساوا ~ نفس الشئ لما ورد في {3} كما يبدو.                                                                                                                             

5 ~ لم نعرف شئ عن وجدان ميخائيل سالم.                                                                                                                                                                 

6 ~ الثلاثة الباقون هم من لون معين و يناضلون ل ادخال تسمية لم تعد موجودة تاريخيا, و حقيقتهم تاريخيا هم سريان اراميون. و احدهم مستقتل ل ادخال خرافة * كلدو اشور * التي لا تعني اْي شئ.       

هذه ماْساة حقيقية عندما يكون تقرير مصير شعب بيد امثال هوْلاء ... !!!!!!!!!!!!                                                                                                                       

و لا اعرف لماذا الدكتور عبد الاحد متي دنحا  متعصب من تعقيب باحث متخصص عندما يبدي راْيه بهذا الصدد ... ؟!                                                                                 

مع تحياتي للجميع !

توما السرياني

تحية طيبة لجميع الاخوة المتحاورين


بتاريخ 3-10-2005 نشر موقع عنكاوا بيان للسيد نوري بطرس عطو هذا نصه
  نداء الى الكلدان


بغداد / عنكاوا كوم

بالنظر لقرب عملية الاستفتاء على الدستور ومن هنا من منبر الجمعية الوطنية العراقية و لجنة صياغة الدستور أدعو جميع الكلدان في الداخل و الخارج إلى التوجه نحو صناديق الاقتراع في 15/10/2005 والمشاركة بالاستفتاء بكلمة (نعم) على الدستور بعد تثبيت اسم القومية الكلدانية في الدستور الدائم الجديد وباعتباري احد أعضاء لجنة صياغة الدستور فلنشارك جميعا من اجل إنجاح هذه العملية في سبيل بناء عراق ديمقراطي تعددي فدرالي مع بقية إخواننا العراقيين و لكي نعمل على ترسيخ مبادي الحرية و الديمقراطية و العدالة الاجتماعية و نساهم جميعا عربا و اكرادا وتركمانا و كلدانا وآشوريين و سريان وجميع الأطياف العراقية الأخرى لتوطيد أسس عراق مزدهر يتساوى فيه الجميع .

وسلام الرب معكم

نوري بطرس عطو
عضو الجمعية الوطنية
عضو لجنة صياغة الدستور
3/10/2005
[/b]
كيف تذكر اسم السريان بين القوميات وانت كنت مساهما باقصائهم ؟؟؟ ام ان السريان فقط تعرفونهم عندما يكون استفتاء وانتخابات ؟؟؟؟


اما بتاريخ 9-8-2005 فقد ادلى السيد يوسف عطوا بهذا التصريح لموقع عنكاوا المنشور بتاريخ 10-8-2005

ادلى السيد نوري بطرس عتو، عضو الجمعية الوطنية و عضو لجنة كتابة الدستور هاتفيا من بغداد التصريح التالي لموقعنا "عنكاوا كوم":


تصريح من نوري بطرس عتو، عضو الجمعية الوطنية و عضو لجنة كتابة الدستور


تعقيبا على ما ورد في تصريح السيد اسحق اسحق مسوؤل العلاقات العامة في الحركة الديمقراطية الأشورية لـ "عنكاوا كوم"  والمنشور في 6/8/2005 نود أن نؤكد لأبناء شعبنا الكلداني والآشوري و السرياني بأننا لازلنا متمسكين بالثوابت الكلدانية وموقف بطريركية بابل على الكلدان في العراق و العالم وهي تطالب بتثبيت القومية الكلدانية كتسمية مستقلة في الدستور العراقي الدائم وكذلك موقف الأحزاب والمنظمات الكلدانية ومؤسسات المجتمع المدني و التي توضحت اكثر من مرة وبيان الهيئة العليا لاتحاد القوة الكلدانية والتي تصب في نفس الاتجاه ولن نتنازل عن تلك الثوابت وأننا نعتقد اعتقادا راسخا بان الكلدانية ترسخت جدزورها على ارض بابل والتي امتدت من اور الكلدانيين  حتى وقتنا الحاضر كانت قد علمت الإنسانية الأبجدية ورموز الحضارة الإنسانية فهي الأًولى بان يعطى بها تلك الأولوية في التسمية واننا لم نتفق مع أي كان لا في الجمعية الوطنية ولا في لجنة صياغة الدستور ولن نساوم أحدا على مبادئنا و آرائنا و طموحاتنا وتطلعات شعبنا الكلداني.

وقد همش الكلدان طوال القرن العشرين بسبب التعصب الأعمى لسلسلة من الدكتاتوريات التي تعاقبت على دفة الحكم في العراق والآن يتطلع شعبنا عبر دستوره الجديد و الدائم وفق مبادئ حقوق الإنسان والفدرالية وحق تقرير المصير والديمقراطية و ان يعطى لكل القوميات حقها ونتطلع الى اشراقات المستقبل و ازدهار الشخصية العراقية بمعانيها الإنسانية ، فالعراقيون و منهم الكلدان سوف يكتبون دستورهم على تلك الأسس الراسخة ، وكلدان اليوم الذين يشكلون الاغلبية الساحقة من المجتمع المسيحي في العراق لهم الحق في ان يكونوا في مقدمة القوميات المتاخية الاخرى لبناء عراق فدرالي اتحادي تعددي وليطمئن الجميع  وبالاخص شعبنا الكلداني في العراق و العالم بأننا على العهد باقون
وسلام الرب معكم دائما ...


نوري بطرس عتو
عضو الجمعية الوطنية / عضو لجنة كتابة الدستور
في  9/8/2005


اما بتاريخ 4-8-2005 فكان لموقع عنكاوا لقاء منشور مع السيد نوري بطرس عطو

السيد نوري بطرس عطو لـ "عنكاوا كوم"
علينا ان نتعامل بقلوب مفتوحة ونيات صافية
لأن مصيرنا واحد وطريقنا واحد وسوف يقودنا ذلك الى بر الأمان
لتقينا في الفترة الماضية بالعديد من الشخصيات الفاعلة في الوسط السياسي لشعبنا الكلداني الأشوري السرياني وتوقفنا عند أرائهم وأفكارهم تجاه القضايا المصيرية وعلى رأسها، عقدة التسمية والاجتهادات المختلفة بشأنها ... ونلتقي اليوم بشخصية سياسية أخرى ،  يتردد اسمها كثيرا في الأونة الأخيرة في غالبية اللقاءات والاجتماعات المتعلقة بمستقبل شعبنا، بالاضافة الى المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها في هذا الظرف العصيب ودورها في تحديد مستقبل العراق بشكل عام ومكانة شعبنا فيه على وجه الخصوص، كعضو في لجنة صياغة الدستور الدائم للبلد ... ولكي يلقي الأستاذ نوري بطرس عطو الضوء على نظرته للامور الأنفة الذكر وكذلك على اللقاءات الأخيرة  وتقييمه لمجريات الأحداث المتلاحقة أجرينا معه اللقاء التالي ...  

من بغداد/ فادي كمال يوسف

- بعد أربعة لقاءات لم يتم التوصل الى تسمية توافقية...! ماهي اسباب ذلك برأيكم ؟

بعد عقد اربعة اجتماعات للأحزاب والقوى الكلدانية السريانية الأشورية نعم لم نتوصل الى حل حول اشكالية التسمية بين ابناء شعبنا المسيحي المؤمن بالرب يسوع المسيح ... وذلك حسب تصوراتي الشخصية وكوني اتحمل المسؤولية التاريخية في لجنة كتابة الدستور للأسف مازال البعض تغور في شراينة جذور التعصب و المصالح الشخصية و الأنانية ويحاول قطع جسور التواصل بيننا و لم يتحرك قيد شعرة في مجال التعاون و التكاتف و الوحدة وزرع بذور الأمل و أشراقات المستقبل حيث سيكتب الدستور للأجيال القادمة ...
ونحن الكلدان الذين عشنا على ارض بلاد الرافدين الاف السنين و مازالت شواخص الحضارة البابلية الكلدانية ماثلة للعيان ونحن اليوم احفاد اولئك الذين صنعوا تاريخ امتنا وعراقنا ... وأن البطريركية الكلدانية في العراق و العالم و التي رسخت جذورها على ارض بابل تؤكد على تثبيت القومية الكلدانية بصورة مستقلة في الدستور الدائم مع احترامنا للأشورين والسريان الذين هم ابناء شعبنا الواحد حيث يجمعنا تاريخ وحضارة مشتركة و لافرق بين هذا وذاك على مر التاريخ والعصور ...
كما اكدنا اكثر من مرة في بيانات الهيئة العليا لأتحاد القوى الكلدانية بأن تسمية شعبنا تعطى الاولوية للتسمية الكلدانية بأعتبار الكلدان يشكلون 80 % من مكونات المجتمع المسيحي في العراق كما تؤكد الأحزاب الكلدانية العاملة في ساحتنا القومية على أصالة القومية الكلدانية و تثبيتها دستورياً الى جانب شعورنا بالمسؤلية التاريخية تجاة شعبنا الأشوري السرياني ...
ومع ايماننا الراسخ بالتعددية و الديمقراطية و الفدرالية فأن من حقنا نحن الكلدان أن نطالب بتثبيت القومية الكلدانية كقومية رئيسية بالدستور اسوة بباقي القوميات العراقية ونرفض رفضاً باتاً تسمية مصطلح الاقليات التي ينادي بها البعض ... حيث لا يوجد في العراق مواطن درجة اولى ومواطن درجة ثانية و الكل متساوون في الحقوق و الواجبات و لكل انسان الحق في المطالبة بحقوقه كما جاء في لائحة حقوق الانسان


-  كيف ستحل مشكلة التسمية في الدستور في حالة عدم التوافق ؟؟؟؟

- في حالة عدم التوصل الى صيغة توافقية بين ابناء شعبنا من الاحزاب والكتل السياسية فأننا نؤمن بأن القومية الكلدانية لها الأولوية في هذا الحق الذي توارثته عبر تاريخها الطويل و تواصلت مع خيط الحضارة حتى بعد سقوط بابل ...
ونؤكد بأن الباب مازال مفتوحاً لكل اطياف شعبنا لأن نتصافح ونتعاون وبأيماننا بالرب يسوع المسيح الذي جمعنا تحت خيمة الأيمان واملي منه وصلواتي ان يقود القلوب لكي تنفتح على بعضها ولكي تصل الى صيغة توافقية و أملي في هذا كبير جداً .. وان نتعامل بقلوب مفتوحة ونيات صافية لأن مصيرنا واحد وطريقنا واحد وسوف يقودنا الى بر الأمان ...


- وماهي الحقوق القومية والدينية التي ستطالبون بها بالدستور ؟؟؟

- كوننا نمثل قومية اساسية اسوة بباقي قوميات شعبنا العراقي فاننا نطالب بكل حقوقنا القومية التي كفلها لنا ميثاق حقوق الأنسان وبما ان كل الحكومات السابقة قد صادرت حقوقنا الثقافية والأجتماعية على طول القرن العشرين فنحن نطالب بها و التي تتمثل في رسوخ الجمعيات و النوادي و المنظمات و الأندية و مؤسسات المجتمع المدني ... و في المجال السياسي نطالب بتمثيل ابناء شعبنا في الهيئات الدبلوماسية و السفارات و القنصليات حسب نسبة السكان الواردة في الاحصاءات الحكومية ... وكذلك في المجال الحكومي،  إذ نطالب بمشاركة ابناء شعبنا في مؤسسات الدولة الحكومية من اصغر موظف الى اعلى المستويات ... واما في مجال التعليم فنطالب بحقوقنا المشروعة في كافة مراحل التعليم من الأبتدائي الى التعليم الجامعي و الاهتمام باللغة السريانية و الأدب و التاريخ الى جانب الأهتمام بالشواخص الحضارية المسيحية على ارض الرافدين ...
وفي النهاية اوجه شكري وتقديري الى موقع عنكاوا و اشكر القائمين عليه لما يبذلوه من جهد في سبيل رسالتهم المقدسة في خدمة ابناء امتنا وشعبنا واخص بالشكر الاستاذ امير المالح المشرف والمسؤول عن موقعنا الحبيب والغالي في قلوبنا ... ودمتم لخدمة شعبنا وامتنا العريقة ..



[/size]

موفق نيسكو

الأخ العزيز بهنام شمني المحترم

اقباس: اظن انك قد أخطأت في تعميمك لوصفك ( المؤامرة والخيانة) على جميع الكلدان والآشوريين

الجواب: أنا لم اخطي ولم أعمم، وكيف سأعمم وكل الشعب الآشوري والكلداني من البسطاء يصرخ من طفل صغير إلى شيخ أمي إنه سورايا ولا أحد يسمعه
جملتي الشهيرة التي استعملها دائما هي
أغلب الآشوريين وبعض الكلدان تأمروا وخانوا السريان
كما أرجو إن تلاحظ إني استعملت رجال دين ومثقفين وسياسيين وكتاب وليس كل الناس (انا دقيق في تعابيري) واعرف ما أقول.

2: اقتباس: بل وحتى بإطلاقها لأنها لا تخدم
الجواب: عندما أكتب لا أفكر بتخدم أو لا تخدم، أنا يهمني الحقيقة واعتقد أن الحقيقة تخدم أكثر من المجاملات. وبدأت توتي ثمارها.
ومن ناحية أخرى أنا اكتب تاريخ، أي حتى لو أضيف اسم السريان، سأكتب إن أغلب الآشوريين وبعض الكلدان تأمروا وخانوا السريان منذ سنة 1912م، ثم بعد ذلك وبعد أن أدركوا خطأهم رُفع الغبن عن السريان واتفقوا بتاريخ (.......) وأدرج اسمهم في الدستور وعمة المحبة المسيحية الحقيقة بين الجميع.

3: اقتباس: وقد قرأت العشرات من المقالات والكتب والرسائل الموجهة الى الاعضاء في لجنة صياغة الدستور وهي تدعو الى التسمية المشتركة ( الكلدان الاشوريين السريان ) ومنذ البداية  بل ومن بينهم من اعترض على التسمية الكلدان والاشوريين بعد ذلك اولا بوضع الواو بين التسميتين وثانيا بعدم ذكر السريان . وعلى سبيل المثال لا الحصر الاب المرحوم ألبير أبونا الذي طالب بالتسمية ( الارامية ) وحتى الجهة التي كان الاستاذ نوري بطرس عطو ممثلا عنها وهي جمعية الثقافة الكلدانية وقد قرأت لهم رسالة بخصوص ذلك ولكن بعد فوات الاوان
الجواب: كل ما تفضلت به صحيحاً ولكن جملتك الأخيرة (ولكن بعد فوات الاوان) تلغي ما قبلها، فالأعمال تقاس بنتائجها.
أنا لست مع حذف اسمي الكلدان والاشوريون، ولكن مثلا فليضيفوا اسم السريان ويحذفوا اسم الآشوريين والكلدان، وبدورهم السريان مستعدين إن يخرجوا مظاهرات لطمية في الشوارع حباً بالآشوريين والكلدان وتخصيص حساية في القداس من اجل الآشوريين والكلدان.

من جهة أخرى أستاذ بهنام ليس فقط الأب ألبير أبونا، كل الآباء في التاريخ يقولون أنهم سريان، وحتى بعد الانقسامات وانتحال أسماء حضارات قديمة للكنائس السريانية يقول بعض الآشوريين وجميع الكلدان إلى سنة 2003م أنهم سريان أو آراميين، فالبطريرك ساكو حدث ولا حرج ولا اريد الاسشتهاد باقواله لأنه سرياني أكثر من السريان، وقبله البطريك دلي قال إننا آراميين، وقبله....الخ، ولكن ما الفائدة، عندما تأتي ساعة الصفر فهم آشوريين وكلدان فقط
إذا كان الأستاذ نوري عطو ممثلا من البطريرك دلي الذي قال إننا آراميين، فلماذا قال السيد نوري عطو إننا كلدان، ألم يقل البطريك دلي أيضاً إن روما أخطىت بتسميتنا كلدان 
وعندما بدأ المرسلون والرحَّالة الغربيون يجوبون بلادنا ويطلعون أكثر فأكثر على تقاليدها وكنائسها وأصالة تراثها، كتبوا تقارير عن ما رأوا واطلعوا عليه من المعلومات التاريخية والدينية والجغرافية، وجاء في كتاباتهم الغث والسمين، فقد أخطأوا عندما ظنوا أن بغداد هي بابل، فخلطوا الحابل بالنابل، وخبطوا بين الجنوب والشمال، وهكذا تغلّب اسم "بابل" الذي له جذوره في الكتاب المقدس على سائر الأسماء، وباشرت روما استناداً إلى التقارير التي تصلها والتي تحمل اسم الديار البابلية منذ نهاية القرن السادس عشر وبد القرن السابع عشر تطلق على البطريرك اسم بطريرك بابل على الكلدان، وهذه الألقاب ناجمة عن رأينا عن قلة خبرة العاملين في الدوائر الرومانية آنذاك (عمانوئيل دلي، المؤسسة البطريركية في كنيسة المشرق ص143-145).
ثم كيف يقبل من يدعي أنه شعب واحد أن لا يذكر اسم أخيه، هذا دليل على انهم تصرفوا ليس كشعب واحد فإذا الكلدان والاشوريين والسريان هم شعب واحد عندما يُذكر الجميع، بغير ذلك هم ثلاث شعوب وليس شعباً واحداً، كانوا واحد قبل الثورة كما يُقال أي قبل 1912م عندما حلم المطران ادي شير أن يصبح قائد سياسي مثل أساقفة الآشوريين

4: اقتباس: يا سيدي لقد تكونت لي فكرة عن تلك الفترة وما سبقتها والجدالات العقيمة السائدة في وقتها بين ابناء شعبنا في الاقليم ، هذه هي التي قد دفعت بهم الى تبني تسمية مستقلة ، وهي تشابه الى حد ما الفترة التي نعيشها الان كفرصة لائبات الوجود.
الجواب: هذا أهم تعليق لحضرتك، وما تقوله عفواً ليس صحيحاً، الحرب على السريان وإلغائهم بدأت منذ سنة 1912م وبطريقتين سياسي قومي وديني، السياسي لعب فيه الآشوريين الدور الرئيس لان الكنيسة الآشورية هم اقرب إلى حزب سياسي من كنيسة مسيحية، أما الكلدان فعموماً كانوا أفضل من الآشوريين ومثقفين ومعتدلين أكثر ولكن ايضا لعبوا دورا سلبيا وسأشرحه باختصار:
منذ إن قام الانكليز بتسمية سريان اروميا وهكاري آشوريين سنة 1876م ، حلم الآشوريين بإقامة دولة آشور معتقدين انه بهذا الاسم الرنان في العهد القديم يستطيعون إن يقيموا دولة، المطران ادي شير دخل على الخط واخترع كلمة كلدو-اشور سنة 1912م لإغراض سياسية استعمارية بأجندة غربية من جهة ولكسب الاشوريين الى الى الكثلكة من جهة اخرى، وبدأ أدي شير يتغنى بالامة الاشورية الكلدانية قائلاً: إن الأمة ألآثورية أو الكلدانية كانت من اشد الأمم بأساً وأكثرهم قوة وعصبية، وكانت ميالة إلى الحرب والقتال، وكان لا بد لهم أن يباشروا غزوة في كل ربيع، وإن ملوكهم اشتهروا بقسوة القلب والمعاملة الوحشية نحو العدو المغلوب، إذ كان أكثرهم يأمرون بسلخ أجسام الأسرى أو بصلبهم أو بقلع عيونهم، ويفتخرون بذلك مُدَّعين أنهم إنما يعملون هذا بأمر آلهتهم، وقد عثرَ المسيو دي مرغان على تمثالاً يمثل بعض ملوك آثور وهو يسحب ورائه أسيراً بحبل معلّق بعنقه، وتحت قدميه جثث من الأسرى يدوسها برجليه، وكذلك فقد ذكر الملك آشور بانيبال في إحدى كتاباته كيف تعامل مع أحد ملوك العرب قائلاً: (إنني ثقبت فمه بمديتي (خنجر أو سكين) التي أقطع بها اللحم، ثم جعلت من شفته العليا حلقة وعلّقتها بسلسلة كما أفعل بكلاب الصيد) تاريخ كلدو و آشور ج1 ص 9–10. هل هذا كلام مطران ام قائد سياسي
تلا ادي شير  الأب يوسف تفنكجي الذي نشر سنة 1923م في مجلة lisse الفرنسية العدد السابع، مقالة بعنوان "ملاحظات عن الكنيسة الكلدو آشورية النسطورية:، أعقبهم حنا هرمز بشي فألّف كتاباً سنة 1975م بعنوان أديار كلدو- وآثور، ثم ألّف الأب يوسف حبّي سنة 1998م تاريخ كنيسة المشرق الكلدانية – الآثورية وغيرهم، وبدأ بعض الشعراء يتغنون بقصائدهم بمجد بابل وآشور كحنا أفندي زهيا، مصدقين فعلا أنهم كلدان واشوريين متناسين أن تاريخ الدولتين الآشورية والكلدانية كانت ميزته الرئيسة هي العداوة المستمرة بينهما.
.
وحتى بعد أن اتخذ الكلدان والآشوريين اسميهما الجديدين كان الخلاف القومي بينهما إبان الحرب العالمية الأولى على أشده، فبينما كان الآشوريون يفضلون الوصاية البريطانية، كان الكلدان برئاسة البطريرك عمانؤيل الثاني توما يفضلون الوصاية الفرنسية، وكانت سياسة إلغاء الآخر بينهما هي البارزة (سورما خانم ص 158).


الاخ العزيز بهنام المحترم
لدي مئات الوثائق منذ سنة 1912 موجهة لعصبة الامم والدول العظمى والمسؤلين كلها بالاسم الاشوري، وقسم غير قليل منها بالاسم الاشوري الكلداني ومطالبين بدولة كلدو اشورية، ولا اعرف كيف يكون سكنة عينكاوا وديار بكر  وزاخو ومانكيش وبأي منطق كلداناً، والمهم اسالذ بهنام هل لديك وثيقة واحدة من الاشوريين والكلدان مذكور فيها اسم السريان معهم ومعتزين بهم (إذن الموامرة ليست جديدة كما تعتقد).  وساشرحها مستقبلا شيا فشيا

هل تعلم إن فلم إن السريانية هي لغة فقط ليس فلماً جديدا بل في مطالبهم كلها في القرن الماضي أن لغتهم السريانية لانه اسمها الاكاديمي في العراق هكذا
ثم أين الارمن؟ لماذا لم يذكرهم يونادم كنا ممثل المسيحيين، إذا كان السريانية لغة فالارمن علم ودولة ولغة، فهل يلغي من ليس له ارض ودولة ولغةـ شعب له ارض ودولة وعلم ولغة (المؤامرة واضحة اشورية كلدانية). لماذ ادخل اسم التركمان، هل تعلم ان الارمن موجودين في وثائق الكنيسة السريانية الشرقية منذ القرون الاولى، وهل تعلم أن جميع الامم موجودة في وثائقهم باستثناء الاشوريين والكلدان، الارمن، العرب، الكرد، الفرس، الاراميين، السريان، الروم. اليونان....الخ باستثناء الاشوريين والكلدان

بعد ما اتضح إن اللغة إن لم تكن هي القومية بذاتها كما يقول موفق نيسكو، فلنقل إن اللغة اهم عناصر القومية، بداء الاشوررين والكلدان بتزوير اسم اللغة والقواميس بطريقة بشعة وساوضحها في موتمر القاهرة الشهر القادم، 
الاشوريين والكلدان يسخرون من غيرهم دائما وخاصة العرب
هل يستطيع شخص إن يسمي لسان العرب لابن منظور  قاموس مصري او اسم اخر (والله  لتصدر فتاوي بحقه)، الكرد يرفضون إن يسموا اكرادا بل كرد ومن حقهم، والجماعة الاشوريين والكلدان حدث ولا حرج.
لغتنا القومية،  لشانا اتيقا، لشانا خاثا، الاشورية الحديثة،  الكلدانية، السورث،...الخ وآخراها مدير الثقافة السريانية يسميها السورئث، ومع احترامنا للجميع هناك نواب سريان وجهات ثقافية تهنيه بدل ان تتبرأ منه 

اخيراً احب أن اوضح إن إدي شير وتبعه الكلدان كلهم قاموا بطريقة ممنهجة بمحاولة انكار صلة كنيستهم بانطاكية السريانية قدر الامكان  لاقناع الاشوريين باقامة كنيسة وطنية مستقلة تعزز من دعوتهم السياسية، وافضل كلداني هو غبطة البطريرك ساكو ليس استثناء من هذا الامر، الاستثاء الوحيد هو  بطرس نصري الكلداني والفونس منكانا الذي طُرد من السمينير لهذا السبب والبير ابونا  الذي حاول 5 بالمئة التهرب لكنه بالنتيجة اقر بذلك
هل تعلم في استراليا رسمياهناك كنيسة كلدانية- اشورية
مختصر مفيد الاخوة يعتقدون ان اوباما والامين العام للامم المتحدة عندما يسمعون باشور سيرجفون من الخوف  ويعطوهم دولة  لئلا ياتي سنحاريب ويغزو امريكا ناسين انهمامم سادت ثم بادت.  وهم في كل تاريخهم سريان
كنت اريد كتابة المزيد لكني تعبان جداً ومريض فاعتذر
وشكراً

ادريس ججوكا


السيد مسوول المكتب الاعلامي للسيد النائب رائد اسحق المحترم                                                                                                                                           

لما كنت تنشر في هذا الموقع ف اكيد ان حضرتك متابع ل الاحداث التي تهم شعبنا من خلاله , و عليه بامكان السيد النائب رائد اسحق الان بعد ان تم تكليفه من قبل اصحاب الغبطة مطارنة السريان بنقل رسائل الئ السادة المسوْولين في الدولة العراقية حول موضوع السريان المتداول الان ان يقوم ايضا برفع شكوئ الئ المحكمة الاتحادية ~ باعتباره برلماني سرياني و قريب من صانعي القرار في العراق ~ محتواها * عدم تمثيل المسيحيون بشكل عام و لا السريان بشكل خاص و هم مكون اساسي في العراق * في اللجنة المكلفة بصياغة الدستور العراقي مما سبب الحاق غبن بهم و يتطلب ذلك معالجة هذه الحالة من قبل البرلمان العراقي حيث ان الاشخاص الستة المذكورين اعلان لا يمثلون المسيحيون و لا السريان بل التنظيمات السياسية التي ينتمون اليها فقط.  و انا بدوري ايضا و من خلال علاقاتي س اسعئ الئ ايصال هذا الاْمر الئ الامم المتحدة لنفس الغرض كذلك.  و الله الموفق !

ادريس ججوكا


1 ~ لم نعرف ان كان هوْلاء الاشخاص الستة قد اقسموا ام لا عند عملهم في اللجنة , و ان اقسموا ف بماذا و علئ ماذا ؟؟                                                                                       

2 ~ كما لم نعرف من خول الاشخاص الخمسة علئ تمثيل شعبنا , و هم قد وقعوا علئ وثيقة عنوانها * نحن ممثلوا الشعب الكلداني الاشوري السرياني * ؟!                                                                     

3 ~ و لم نعرف ايضا من خول المدعو يونادم يوسف كنا علئ شغل المقعد المسيحي ؟!

د.عبد الاحد متي دنحا

ألسيد ادريس المحترم
اقتباس: و لا اعرف لماذا الدكتور عبد الاحد متي دنحا  متعصب من تعقيب باحث متخصص عندما يبدي راْيه بهذا الصدد ... ؟!
شاهد الفيديو ادناه, كيف منافسينا  يخططون! وابناء شعبنا لمدة 13 سنة لم يستطيعوا ان يتفقوا على الاسم فقط! ربما يتفقون بعد ما يتشتت الجميع الى دول الشتات!
فيديو..السنجري: إيران تستميل الحكومة لفتح مدرسة الخميني في سهل نينوى
http://www.thebaghdadpost.com/story/5487/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%AC%D8%B1%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9-
%D9%84%D9%81%D8%AA%D8%AD-%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D8%A9-
%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%B3%D9%87%D9%84-%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%89
مع تحياتي
لو إن كل إنسان زرع بذرة مثمرة لكانت البشرية بألف خير

ادريس ججوكا

حضرة الدكتور عبد الاحد المحترم                                                                                                                                                                       
                                                                                                                                                                             
س اشاهد الفيديو الذي نوهت عنه حضرتك لاحقا لاْني الان اود ان اعقب علئ موضوع هوْلاء الذين وقعوا علئ وثيقة تقول * باْنهم يمثلون شعبنا * و هم في الحقيقة لا يمثلون سوئ التنظيمات السياسية التي ذكروها !

ادريس ججوكا

هوْلاء لا يمثلون شعبنا كما لا يمثلون المسيحيون ايضا , و عليه :                                                                                                                                     

{اولا} ف انهم قد * كذبوا * لاْنهم لا يمثلون سوئ التنظيمات السياسية التي هم ذكروها. ف ان كان عملهم هذا بدون قسم * ف انهم قد كذبوا اخلاقيا * و ان اقسموا ب * الانجيل * علئ ان يقولوا الحقيقة فقط , ففي هذه الحالة ايضا * قد كذبوا * لاْنهم لم يقولوا الحقيقة , و يمكن ل اْي سرياني ان يقيم دعوة في المحاكم ضد اْي منهم لاْنه اقسم و * كذب .*                                                 

{ثانيا} اما من جعل من العشيرة * قومية * ك * الكلدانية * ف انه قد كذب مرة اخرئ لاْن قوميته تاريخيا هي * ارامية سريانية و ليست كلدانية * مثلما لا يجوز ان يقول * الشمري * باْن قوميته * شمرية * في حين انها عربية و هكذا . و نفس الشئ ينطبق علئ من ساهم في ادخال تسمية منقرضة منذ عام 612 ق.م. فهو ايضا * ارامي سرياني * و هكذا كان ل اكثر من 2000 سنة, و قد ناقشنا هذا الموضوع في مناسبات عديدة في هذا الموقع و ليس من الضروري العودة اليه مرة اخرئ.                                                                                                             

الدستور الذي نحن بصدده يجب ان يعدل و البرلمان العراقي يسعئ الئ ذلك كما هو معلوم للجميع.

ادريس ججوكا

اخي الدكتور عبد الاحد المحترم                                                                                                                                                                   

قبل ان اقوم بالتعقيب علئ موضوع الفيديو الذي اشرت حضرتك اليه علينا :                                                                                                                             

{اولا} نشكر ادارة موقع برطلي ل مساهمتها ~ بهذه الطريقة ~ بالكشف عن معلومات خطيرة لاْبناء شعبنا و كما وردت اعلاه.                                                                               

{ثانيا} هل تقبل ان يمثل هوْلاء  شعبنا و بهذه الطريقة ... ؟!                                                                                                                                       

{ثالثا} لقد اثبتوا ب ان دورهم في الموضوع الذي نناقسه الان كان ابشع من دور يهوذا الاسخريوطي بحق شعبنا. و لقد قبضوا الاف الدولارات ثمن توقيعهم علئ وثيقة الخيانة اعلاه و القيمة نشرتها وسائل الاعلام العراقية و منها قناة البغدادية.                                                                                                                                                             

{رابعا} يمكن للنائب السرياني السيد رائد اسحق ان ياْخذ وثيقة الخيانة المنشورة اعلاه و البناء عليها في اثارة موضوع * شعبنا السرياني * و قد ~ حرمه هوْلاء من اهم حقوقه ~ سواءا اْكان ذلك في البرلمان العراقي او اية جهة رسمية اخرئ داخل العراق خصوصا و ان اصحاب الغبطة مطارنة السريان قد كلفوه بنقل رسائل الئ المسوْولين في الدولة بهذا الصدد.

ادريس ججوكا

  
اخي الدكتور عبد الاحد المحترم                                                                                                                                                                 

الحاقا بالتعقيب السابق اود ان اضيف الاتي ايضا :                                                                                                                                                           

1 ~ ان الهدف من حواراتنا هو اظهار الحقيقة لتصحيح الاخطاء كما هو حاصل الان و فضح كل مسئ يلحق الضرر ب شعبنا.                                                                             

2 ~ لم تتضح لحد الان الية اختيار هوْلاء الخمسين شخص الذين سميوا ب * اعضاء الجمعية الوطنية * كما لم تتضح خلفياتهم الثقافية لكن يبدو ~ مما سياْتي ~ ب انهم اما جهلة ~ لنقل في التاريخ مثلا ~ كما في حالة رئيس الجمعية نفسه و الاخرين الذين قالوا ب * انهم لم يسمعوا ب السريان * او انهم يعرفون الحقيقة و لكنهم تعمدوا الاضرار بهذه الشريحة الاصيلة من شرائح الشعب العراقي.* و في كلتا الحالتين , ف كيف يمكن لهوْلاء ان يضعوا دستورا ل العراق و هو العمود الفقري لبناء جسم العراق ~ عراق الامبرطور الاْكدي سرجون الذي مع شركاءه السومريون و ضعوا اسس الحضارة الاولئ في العالم , و عراق الامبراطور العموري حمورابي الذي وضع الاْسس الاولئ في التشريع , و عراق الامبراطور الارامي نبو خذ نصر حيث ساهم اجداده في ميلاد الحضارة عندما ادخلوا اللغة الارامية و كتابتها المبنية علئ الاْلفباء المعروفة و التي قضت علئ النظام الكتابي السابق ؟!!!!!!!!!!!!

3 ~ مهما كانت الية الاختيار و الخلفية الثقافية لهوْلاء , ف اذا كانوا جهلة فهذه مصيبة , و اما اذا كانوا علئ معرفة بالتاريخ و اتخذوا هكذا قرارا ضارا ف المصيبة ا عظم لاْنهم تعمدوا الاضرار بشريحة اصيلة معينة من شرائح الشعب العراقي و هي * شعبا السرياني* كما ساهم ايضا في ذلك المسيحيون الخمسة الذين كذبوا عندما وقعوا علئ وثيقة تقول باْنهم يمثلون * شعبنا السرياني * كما وقعوا مع غيرهم علئ وثيقة اخرئ علئ نكرانه. و لنناقش الان موضوع من قال ب اْنه لم يسمع ب * السريان * :

اْ ~ ل نتناول تصريح السيد همام حمودي | رئيس هوْلاء الخمسين و معه بعض الاخرين الذين قالوا ب * انهم لم يسمعوا ب * السريان * *, و لكنهم يعرفون فقط اللغة السريانية. اْلم يساْلوا انفسهم السوْال البديهي التالي *** هل هذه اللغة هي * لغة العصافير * ام لابد ان تكون لغة قوم * اسمهم * سريان| اراميون. * ؟! *** اْلم يقراْوا عن الرسول ~ بالنسبة ل المسلمين منهم ~ و هم يوْمنون به ب * اْنه كان قد وجه صحابته باْن يتعلموا اللغة السريانية الارامية حيث ان القران الاصلي كتب بها * , ام لم يقراْوا عن السريان الاراميين الذين عربوا دواوين بني امية كما انهم لعبوا دورا بارزا في زمن العباسيين في مشاركاتهم في الندوات الثقافية المعروفة , و انهم قد ترجموا من اللغة اليونانية الئ اللغة العربية ثقافة اليونان ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ب ~ ف اذا كانوا جهلة الئ هذا الحد ف لا يحق لهم تمثيل الشعب خصوصا و هم يعلمون باْنه مطلوب منهم ان يضعوا اساس ل اْهم عقد اجتماعي يمثل كل العراقيون و يمس حياتهم بضوءه ؟!!!!!!
ج ~ اما اذا كانوا يعلمون بكل تلك الحقائق ف انهم بموقفهم هذا قد اقصوا * السريان | الاراميون * بشكل متعمد و ارتكبوا بذلك تعدي صارخ بحقه و يستحقون بضوءه المحاسبة القانونية المناسبة لفعلتهم هذه مع تصحيح الخطاْ المتعمد و ارجاع الحق لاْصحابه بالطرق المناسبة. و هذا ما نبحث نحن * السريان الاراميون * جميعا.

اما بخصوص الفيديو الذي اشرت حضرتك اليه ف اني اقول باْن ما ورد فيه معروف ل العراقيين و لغير العراقيين باْن الفرس لهم اطماع ليس في سهل نينوئ فقط , و انما في الشرق الاوسط كله و الاحداث التي تشهدها المنطقة ل دليل علئ ذلك. و هنالك من العراقيين من هم مع هذا التوجه و من بينهم مسيحيين و من المسيحين ايضا من هم فاسدين اعلنت اسماءهم في الاعلام العراقي ضمن الفاسدين الاخرين , و للعلم ف اْن صوت المرجعية الشيعية العليا في العراق قد بح من الصراخ بوجوب محاسبة اولئك الفاسدين لكن لا اجراءات.

و بخصوص السيد الباحث موفق نيسكو ف ان واجبه هو البحث و اظهار الحقائق , و من حقه ايضا ان يطالب بمحاسبة كل من تعمد الاضرار ب * شعبنا السرياني * لاْنه احد افراد هذا الشعب.

و ليتذكر ابناء شعبنا ب ان الاعضاء المسيحيين الخمسة المشار اليهم قد كذبوا عندما وقعوا علئ وثيقة تقول ب * انهم ممثلوا الشعب السرياني * كما خانوا ايضا عندما وقعوا علئ وثيقة اخرئ انكروا فيها وجود * الشعب السرياني * , و من حق اصحاب الغبطة بطاركة السريان و نيافة مطارنة السريان مقاضاة هوْلاء مع الاخرين الذين انكروا وجوده و المطالبة ب اعادة الحق المسلوب ل شعبنا.