المحرر موضوع: نيجيرفان بارزاني: نؤكد التزام كردستان بعراق موحد تحت اطار الدستور  (زيارة 109 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 25024

نيجيرفان بارزاني: نؤكد التزام كردستان بعراق موحد تحت اطار الدستور     

         
برطلي . نت / متابعة

الغد برس/ صلاح بابان:
أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، التزام إقليم كردستان بعراق واحد وفق الدستور، مبينا ان الرئيس الفرنسي أبدى استعداده لتقديم المساعدة لأي خطوة تساهم بدعم الحوار بين أربيل وبغداد لحل المشاكل الراهنة.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده بأربيل عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء وحضرته "الغد برس"، إن "اقليم كردستان عبر عن استعداده أكثر من مرة للحوار مع بغداد على أساس الدستور لحل المشاكل الحالية إلا أن بغداد غير مستعدة للحوار ولا تريده في الوقت الحالي"، مبيناً انه "لا يوجد في الوقت الحالي أي حوار لا تقني ولا سياسي بين الاقليم وبغداد".
وأضاف أن "عدم مسودة مشروع الموازنة الاتحادية لعام 2018 بشكلها الحالي أفضل من وجودها بهذه الصيغة"، داعياً الى "اعادة النظر بالمسودة الحالية لكونها تشكل خطراً ليس على حصة الكرد فقط وانما على السنة أيضاً والأطراف الأخرى".
وعن سبب سفر وفد حكومة الاقليم إلى فرنسا براً الى تركيا وعدم سفره من مطار بغداد الدولي، أوضح قائلاً "لكنا سعداء جداً لو تمكنا السفر من بغداد الى فرنسا لكن للأسف بسبب الحصار المفروض على الاقليم من الحكومة الاتحادية لم نتمكن السفر من بغداد "، مضيفاً "نشكر تركيا لتقديمها التسهيلات لسفرنا الى فرنسا ونؤكد اننا على ان اتصالنا معها بشكل مستمر ودائم وفي اي وقت نحتاج الى للقاء هم جاهزين ونحن نرحب بهذه العلاقات المستمرة مع تركيا".
وعن علاقة حكومة الاقليم مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وغلق الحدود من الجانب الإيران، أشار رئيس حكومة اقليم كردستان إلى ان "علاقة حكومة كردستان مع الجمهورية الاسلامية الايرانية مستمرة ونأمل ان يتم فتح الحدود بأسرع وقت ولا يوجد أي مبرر لغلق الحدود وان فتحها فيه مصلحة الاقليم وايران وسنتسمر معهم لفتح الحدود وذلك ليمارس المواطنين تجارتهم وكذلك السفر والسياحة".
وأضاف بارزاني، ان "المجتمع الدولي ومنظمة UN لم يقوما بواجبهم الحقيقي تجاه الخروقات التي حصلت على النازحين بعد أحداث 16 تشرين الاول الماضي وخصوصاً نازحي قضاء طوزخورماتو"، داعياً في الوقت نفسه الامم المتحدة وجميع المنظمات الانسانية العالمية لمساعدة النازحين وفتح تحقيق دولي أمام الخروقات التي وقعت عليهم".
وعن انتخابات اقليم كردستان، أجاب قائلاً، "اللقاءات بين الكتل السياسية حول الانتخابات مازالت مستمرة ولم تنتهي بعد وسيتم تحديد موعد اجراء الانتخابات حال انتهاء الاجتماعات مع جميع الكتل السياسية الكردية".
وفي الختام، أوضح بارزاني، "أود أن أشكر وحدة صف الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي حول المطالبة بحصة الاقليم من الموازنة الاتحادية والدفاع عن الحقوق الدستورية للكرد ومع الاسف مسودة مشروع عام 2018 فيها الكثير من الخروقات حول حصة الاقليم ولا يمكن القبول بذلك أبداً".


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top