المحرر موضوع: أكثر من 2 مليون مُستخدم معرض للخطر بعد إختراق CCleaner !  (زيارة 151 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 25060
  أكثر من 2 مليون مُستخدم معرض للخطر بعد إختراق CCleaner !

     
         
برطلي . نت / متابعة

تم إختراق برنامج تنظيف الحاسوب الشهير CCleaner ! نعم، قد يبدوا هذا الخبر غريب نوعاً ما ولكن هذا ما تم اكتشافه مؤخراً من قبل باحثون أمنيون في "تالوس" أحد الوحدات التابعة لشركة سيسكو، لتقوم شركة Piriform البريطانية اليوم بتأكيد تعرض أكثر من 2 مليون مُستخدم لبرنامجها للإختراق، فى الواقع تم إختراق البرنامج عن طريق رفع اصدار جديد منهُ يحمل رقم 5.33 والذي يُعاني من مشاكل أمنية ويشمل برمجيات خبيثة تهدد بيانات مُستخدمي البرنامج على نظام ويندوز، لكن لا داعي للقلق الآن حيث قامت شركة افاست للحماية ( بما انها استحوذت قبل فترة على شركة بيريفورم ) بسد الثغرات وحل المشكلات الأمنية وإطلاق إصدار جديد من البرنامج.



حددت شركة بيريفورم فى بيانها التى قامت بنشره اليوم على المدونة الرسمية الأجهزة التى تستخدم برنامج سي كلينر والمعرضة للخطر، وبجانب تلك الأجهزة التى تستخدم إصدار 5.33 برنامج سي كلينر والتى تستخدم إصدار 1.07 من سي كلينر كلاود فكذلك تلك التى تستخدم نسخة 32 بت من البرنامج أي أن مُستخدمي نسخة 64 بت ليسوا معرضين للخطر، ضع فى اعتبارك أن النسخة المجانية من برنامج سي كلينر لا تقوم بعمل تحديث تلقائي ما يعني انك اذا كنت تستخدم إصدار أقدم من 5.33 فأنت غير معرض للخطر ايضاً.




لكن بشكل عام ووفقاً لم ذُكر فى بيان شركة بيريفورم فيما يخص تلك البرمجيات الخبيثة المكتشفة في إصدار 5.33 من البرنامج، فإن الأجهزة المصابة لن تتضرر بشكل مباشر بينما ما يحدث هو جمع وتشفير للمعلومات والتى يتم استخدامها فيما بعد لإلحاق الضرر بالجهاز، هذه المعلومات التى يتم تجميعها عبارة عن أسم الكمبيوتر، قائمة البرامج المُثبتة حالياً، وكذلك تحديثات نظام ويندوز، بالإضافة إلى قائمة بالبرامج والعمليات المفتوحة على الجهاز وعنوان MAC إدريس الخاص بكرت الشبكة.. وغيرها من البيانات الاخري.



حسناً، إذا كان سؤالك الآن هو .. هل جهازي تأثر بهذا الاختراق ؟ للتحقق من ذلك فإن كل ما عليك القيام به هو فتح برنامج CCleaner على حاسوبك ثم بعد تشغيله انظر إلى المعلومات المدونة فى الزاوية اليُمني بالأعلى تحديداً عند الشعار الخاص بالبرنامج، فإن وجدت أن إصدار البرنامج لديك هو 5.33.6162 فهذا يعني أن حاسوبك معرض للخطر وهنا ستقوم على الفور بإزالة البرنامج من جهازك ثم استبداله بإصدار 5.34 من هنا ،لكن إن وجدت ان الاصدار 5.34 أو أحدث فهذا يعني أنك بمأمن.

إذا تعرض حاسوبك بالفعل إلى تهديدات أمنية فهنا يجب عليك إما إستعادة النسخة الاحتياطية للنظام وكذلك فحص جهازك بواسطة أدوات كشف وإزالة البرمجيات الخبيثة او بواسطة برنامج الحماية أو الحل الجذري وهو إعادة تثبيت نظام ويندوز من جديد.
« آخر تحرير: أيلول 19, 2017, 11:46:41 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top