المحرر موضوع: الانفصال يشعل الساحة العراقية بموجة من الصراعات والتوترات والتهدئة  (زيارة 140 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 24382
  الانفصال يشعل الساحة العراقية بموجة من الصراعات والتوترات والتهدئة   

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
منذ اجراء استفتاء اقليم كردستان نهاية شهر أيلول الماضي، وهناك تصريحات متبادلة بين الحكومة المركزية في بغداد، وحكومة الاقليم، بين الرافضة للاستفتاء والمطالبة بالغائه مقابل الحوار واخرى رافضة لشروط المركز، اما محافظة كركوك، المتنازع عليها، فقد اصبحت تحت التحذيرات من مواجهات بين الجيش العراقي والبيشمركة، ومطالبات بعدم الانجرار وراء الصراعات السياسية.

تهدئة الاوضاع
حيث أوضحت هيرو إبراهيم أحمد القيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني، عقيلة رئيس الجمهورية الراحل، جلال طالباني، اليوم الخميس، أن تهدئة الاوضاع في كركوك تشكل أولوية بالنسبة لنا، داعية القوات العراقية والبيشمركة الى الحفاظ على أمن المناطق المتنازع عليها، مطالبة القوى السياسية الى البدء بمرحلة جديدة بعد الاستفتاء.
وأشارت عقيلة طالباني الى أن الشعب الكردي يواجه مخاطر جسيمة، داعية الى بدء حوار مع بغداد على اساس الدستور.
مخاطر
اما نجل الرئيس الراحل طالباني فقال اليوم الخميس، في بيان، إن قوات البيشمركة تواجه المخاطر مع الجيش العراقي جنبا الی جنب، مضيفا أن المناطق المتنازع عليها بحاجة الی ادارة مشتركة.
ودعا الی تشكيل مجلس محافظة جديد لكركوك، مبينا أن كركوك بحاجة الی ادارة مشتركة وفق نتائج الانتخابات، وأكد أن كركوك بحاجة الی محافظ جديد ان لزم الامر.
كما دعا الی إجراء حوار تحت سقف الدستور الذي كتب تحت إشراف الراحل جلال طالباني، مضيفا "نحن مستعدون للتعاون مع الحكومة العراقية في بغداد".
واضاف أن "المنافذ الحدودية والمطارات يجب أن تدار من قبل الكرد ولكن بالتنسيق مع بغداد"، موضحا أن " هناك ضغوطات كبيرة من المجتمع الدولي تمارس علی الشعب الكردي".
حاكم عسكري
وكشف النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران، اليوم الخميس، أن احدي أطروحات المكون هي تعيين حاكم عسكري للمحافظة بعد حل مجلسها.
وأضاف أن "قبول هذه الأطروحات وتنفيذها متروك تقديرها الى رئيس مجلس الوزراء".
ودعا توران "القائمة الكردية في مجلس محافظة كركوك إلى ترشيح شخصية بدلا عن المحافظ المقال، وان يحظى بمقبولية لدى العرب والتركمان في المحافظة"، مؤكدا أن "بقاء المحافظ المقال سوف يسبب مشاكل كثيرة ويعقدها أكثر".



Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top