المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
لماذا السكوت والكتمان ...وأين هي مواقع شعبنا الإلكترونية وأحزابهِ المتخاذلة من ما جرى في بلدة بغديدا السريانية الآرامية من إعتداء وتجاوز على كرامتنا وحقوقنا من قِبَل الطلاب الشيعة !!؟




وسام موميكا

الإخوة والأخوات القراء المحترمون ولأسباب خارجة عن إرادتي ولأني لم أتمكن من تحميل الفيديو على مواقع شعبنا الإلكترونية فَقد إضطررت لنقل رابط الفيديو أدناه من أحد مواقع التواصل الإجتماعي الخاص بِشعبنا ورُغم وجود بَعض الألفاظ الغير اللائقة في هذا الرابط ولكن الغاية الأساسية منهُ هي نَقل الحقيقة والخبر لأبناء شعبنا في كل مكان ليَعرف مايجري في مناطق شعبنا التاريخية في بلدات ومدن وقرى شعبنا في سهل الموصل بَعد أن قامت أحزاب وميليشيات حكومة بغداد الطائفية بإحتلالها وفرض إرادتها ضمِن هذهِ المناطق ...وأتمنى من مواقع شعبنا الإلكترونية المُختلفة للعمل من أجل تَحميل الفيديوهات ونشرها في الصفحات الرئيسية بِصيغة أخرى لتصبح خبر هام بدلاً أن يُدخل الجميع رؤوسهم في الأرض كالنعامة وحسب مصالحهم الخاصة والحزبية الضيقة !!


تحية للجميع

رابط الفيديوهات مَنقول من الفيسبوك :
 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=366338867127187&id=100012532295277

2




الشماس بهنام موسى
3

  بارزاني يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل   

         
برطلي . نت / متابعة


رووداو - اربيل

إجتمع رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الاربعاء، ونائب رئيس الوزراء قوباد الطالباني والوفد الرفيع المستوى المرافق لهما في بلدة عينكاوة التابعة لمحافظة أربيل مع الاطراف السياسية الكلدانية السريانية الآشورية والارمنية.

وتم في الاجتماع التأكيد على المساواة بين كافة مكونات اقليم كوردستان، والوقوف بجدية اكثر من قبل حكومة اقليم كوردستان حيال تأمين هذه الحقوق والدفاع عنها بموجب القانون والدستور ووجود دور لهم في المجالات المتنوعة. وقد عبر الحاضرون في الاجتماع عن قلقهم حيال الاوضاع الراهنة في سهل نينوى وطالبوا الحكومة العراقية بتقليل القوات العسكرية والامنية المتواجدة في هذه المناطق وان تخطو حكومة اقليم كوردستان باتجاه حماية استقرار المنطقة.

ومن جانبه اكد رئيس وزراء اقليم كوردستان ان المكونات التي تعيش في اقليم كوردستان ليست اقليات، بل انهم مكونات اصيلة وذات جذور تأريخية في هذه البلاد، ورأى ايضا انه من الضروري ضمان حقوقهم من خلال القانون وان يشعروا بوجودهم وحضورهم في المجالات المختلفة، ووصف شكاويهم ومطاليبهم بالشرعية والعادلة مشيرا الى انه ورغم الوضع السيء للحكومة الا انهم سيجرون متابعة جدية لشكاويهم ومطاليبهم.

وفي محور آخر من كلامه تحدث عن الامن والاستقرار في اقليم كوردستان واشار الى انه وبسبب توفر هذا الاستقرار فان المكونات المتنوعة عندما واجهت في المناطق العراقية المختلفة الى المآسي، توجهوا الى اقليم كوردستان وحكومة اقليم كوردستان وعلى الرغم من الاوضاع الاقتصادية الصعبة لم تقصر في ابداء المساعدات والتعاون لهم.

ودعا نيجيرفان البارزاني الحضور الى ان يوصلوا صوتهم عن طريق ممثليهم في البرلمان في حال وجود اية مشاكل او عراقيل، مؤكدا انه وعن طريق الاتحاد ورص الصفوف فان بمقدور الاطراف المسيحية توجيه مجتمعهم الى تطور اكبر مما يؤثر ايجابا على تطور ونجاح المجتمع الكوردستاني بصورة عامة كونهم جزء مهم ورئيس من المجتمع الكوردستاني.

وكانت مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالاوضاع الادارية والسياسية والامنية في اقليم كوردستان جانبا آخر من الاجتماع.
4

  الناقد الفني لصحيفة "الشرق الاوسط" يعتذر للمخرج باز شمعون البازي: تجاوزت حدود التعامل الهاديء   

 
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم-الموصل –خاص

بعد النقد القاسي الذي نشره الناقد الفني لجريدة  الشرق الاوسط السعودية  محمد رضا بحق المخرج العراقي باز شمعون على خلفية عرضه لفيلمه (73 درجة مئوية ) في مهرجان دبي السينمائي الدولي والذي تستمر في الامارات العربية  عاد رضا معتذرا عما كتبه ضمن يومياته التي تنشرها الجريدة السعودية حيث كتب  في عدد الجريدة  الصادر يوم الثلاثاء  بانه كتب عن الفيلم المذكور  وخيبية امله تسطو على كلماته فجاءت حادة  اكثر مما يجب وتابع رضا  انه حكمه الفردي تجاه الفيلم كان شاطحا لكنه تجاوز للمعذرة  حدود التعامل الهاديء  وانخرط في حدة  هي غريبة بحد وصفه عما يذهب اليه عادة .

واسترسل الناقد الفني في استعراضه للفيلم  بان المخرج باز شمعون له الحق في التعبير  عما يريد التعبير عنه  كذلك على المرء  ان يعترف بان ما تعرض له المخرج وعائلته من نكبات  على ايدي  مجرمي داعش اكثر بكثير مما يمكن لاي انسان تحمله ..
5
مصدر أمني: اشتباكات مسلحة بين ايزيديين وقبائل عربية في سنجار     
         


برطلي . نت / متابعة
عنكاوا دوت كوم/نينوى/ NRT

ذكر مصدر أمني، ان اشتباكات مسلحة اندلعت، الأربعاء، بين بعض المسلحين من المكون الإيزيدي وأفراد من عشيرة "البو متيوت" في قرية تل بنات التابعة لقضاء سنجار شمال غرب الموصل، وذلك على خلفية مقتل اثنين من الإيزيديين.

ونقل مراسل NRTعربية، عن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، قوله اليوم ( 13 كانون الأول 2017)،  إن اثنين من المنتسبين إلى الحشد الإيزيدي قتلا بنيران رعاة من المكون العربي بعد محاولتهم سرقة أغنام منهم بقضاء سنجار شمال غرب الموصل، حيث توعد ايزيديون في المنطقة بالرد على القبائل العربية القاطنة في تلك المنطقة.

وأضاف أن مسلحين ايزيديين قاموا باختطاف مدنيين اثنين، عند عودتهم من قرية أم الشبابيط التابعة لقضاء سنجار شمال غرب الموصل.

من جهة ثانية أفاد مصدر امني آخر ان مجهولين اختطفوا مدنيا في ناحية حمام العليل جنوب الموصل، لدى عودته من محكمة حمام العليل بعد تقديمه شكوى عن أشخاص يقومون بختطف وابتزاز المواطنين في الناحية.

 وأوضح المصدر بان هذه المجاميع باتت معروفة في الناحية وسبق أن اختطفت آخرين بينهم امرأة.

كما أكد المصدر إصابة اثنين من النازحين بإطلاق نار مجهول المصدر على مخيم الجدعة 6 ضمن ناحية القيارة جنوب الموصل.

وكان  متظاهرون ايزيديين قطعوا الطريق على موكب النائب عن تحالف القوى، زاهد الخاتوني، في قضاء سنجار شمال غرب الموصل، حيث كان يرافقه عضو مجلس قضاء البعاج وهو من الكرد وضابط سابق في الاسايش، وذلك لدى محاولة مرورهم إلى قضاء البعاج.

وتوجه المتظاهرون إلى النائب الخاتوني، وقالوا بأن أبناء عمومته شاركوا في قتل الايزيديين ومساندة تنظيم داعش، ما اضطر النائب إلى تغيير مسار الطريق من أجل الوصول إلى قضاء البعاج بعد منعهم من قبل الايزيديين من دخول الطريق الرئيسي عبر سنجار.

من عمر الزيدي

6
نائب عراقي يتهم عناصر في الحشد الشعبي بالتحرش بنساء قرى سهل نينوى   

 
         
برطلي . نت / متابعة


عنكاوا كوم / راديو سوا

اتهم رئيس كتلة الوركاء في البرلمان العراقي جوزيف صليوا، عناصر من قوات الحشد الشعبي بالاعتداء على سكان أهالي قرى سهل نينوى.

وقال صليوا لـ "راديو سوا" إن مسيحيات ببلدة قرقوش في محافظة نينوى تعرضن لحالات تحرش واعتداء من قبل تلك العناصر.

ودعا النائب الحكومة العراقية إلى معاقبة المعتدين، مطالبا الحشد الشعبي بتنقية صفوفه من العناصر التي وصفها بـ "أسوأ من الدواعش" نسبة إلى التنظيم المتشدد.

ومن جانبه، طالب القيادي في الحشد الشعبي كريم النوري بتقديم أدلة على الاتهامات التي وجهها صليوا لعناصر في اللواء الثلاثين التابع للحشد الشعبي.

وأفادت مواطنة من قرقوش طلبت عدم كشف هويتها لـ "راديو سوا" بأن المسيحيات يتخوفن من الخروج من مناطقهم بسبب تحرشات عناصر في الحشد الشعبي الشبكي واللواء الثلاثين.

وقال مواطن اسمه يوسف يعقوب لـ "راديو سوا" إن القضاء ينظر بالفعل في قضايا تتعلق بتحرش عناصر من الحشد الشعبي بالفتيات فضلا عن قيام البعض بالاستيلاء على أراض زراعية للمسيحيين.
7
أكّد استعمال هجمات "الذئب الوحيد" لضربة أكثر ألمًا
تنظيم "داعش" يتعهد باستهداف اليهود والمسيحيين في القدس
     
تنظيم "داعش" يهدد ترامب ونتنياهو
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم - المغرب اليوم - واشنطن - عادل سلامة

هدد تنظيم "داعش" المتطرف كلًا الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، متوعدًا بسفك دمائهما، فقال في أحدث دعاية له :"نحن نقسم بكسر رقبتكما وسفك دمائكما"، وقد تم تصوريهما وهما رُكع وخلفهما القدس، حيث تعهد التنظيم بهجمات "الذئب الوحيد"، كما سمتها الولايات المتحدة.
تنظيم داعش يتعهد باستهداف اليهود والمسيحيين في القدس

وقد هدد "داعش" بتنفيذ هجمات الذئب الوحيد على أميركا بطريقة تقشعر لها الأبدان في الدعاية الجديدة المتداولة على الانترنت، وفى أحد الملصقات يمكن رؤية ترامب ونتنياهو يرتديان كالسجناء ويركعان أمام جهادي أمام المسجد الأقصى في القدس، بينما تأتى الصورة مع تحذير يقول : "أيها اليهود والمصلين للصليب، نحن نقسم لكم بكسر رقابكم وإلقاء دمكم في ساحة الأقسى الأمامية وفي كل مكان آخر، وهذا هو وعد الله، وسوف نعمل على تحقق ذلك فخذوا حذركم، فالضربة القادمة ستكون الأكثر رهبة وألمًا"، كما أن هناك مجموعة منفصلة من الصور تظهر بها النيران التي تجتاح مبنى "الكابيتول" الأميركي في واشنطن.
تنظيم داعش يتعهد باستهداف اليهود والمسيحيين في القدس

وتظهر أيضًا مانهاتن عقب هجوم شاحنة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث سحقت سيارة مستأجرة مجموعة من راكبي الدراجات والعدائين لمسافة ميل واحد على طول مسار الدراجات بمحاذاة نهر "هدسون بارك"، مما أسفر عن مقتل ثمانية وإصابة 11 آخرين، بينما تظهر صورة ترامب ونتنياهو وهما رُكع أمام مجمع المسجد الأقصى، وهو موقع مقدس في القدس، ويمكن رؤية علم داعش بالأبيض والأسود من أعلى المبنى بينما كان الجهاديون يرتدون ملابس سوداء أمام الرئيسيين.

وظهرت الصور على الانترنت بعد أن حاول سائق سيارة أُجرة تفجير قنبلة أنبوبية في محطة مترو الأنفاق التابعة لمحطة الحافلات في نيويورك الإثنين، وبينما أشارت التقارير الأولية إلى أن قنبلة الأنابيب الخام المصنوعة من الأنبوب وبطارية 9 فولت ورؤوس التطابق والسكر ومصابيح شجرة عيد الميلاد ومسامير، قد انفجرت قبل الأوان، وقال المشتبه به "أكيد الله " 27 عامًا للمحققين إنه أطلق القنبلة عمدًا .

جاء ذلك بعد أيام قليلة من اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، مما أثار العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في قطاع غزة، وقد قال "اكيد الله" الذي أُعتقل وأخذ للاستجواب بعد تفجير القنبلة جزئيا فقط، للشرطة إنه كان يسير عبر النفق تحت الأرض في الساعة 7.20 صباحًا بين محطة "بورت اثورتي " باتجاه ساحة "تايمز سكوير" عندما شاهد ملصقات عيد الميلاد على الحائط، الذي ذكره بدعوات داعش الشهر الماضي للمسلحين والذئاب المنفردة لمهاجمة الأسواق في العطلات .

وأكد مسؤول كبير في مجال تنفيذ القانون لصحيفة "نيويورك بوست" أنه "يقر بأنه وضعها عمدًا هناك"، وأضاف أن المهاجر البنغلاديشي كان مستوحى أفكاره بشكل خاص من داعش وليس "القاعدة"، بينما تقول السلطات إنه إذا كانت انفجرت المتفجرات بالكامل في محطة مترو الأنفاق المزدحمة في وسط مانهاتن، كان سيكون هناك الكثير من الإصابات والخسائر في الأرواح.




8
وزير التعليم العالي في حكومة إقليم كوردستان: اللغة السريانية جزء مهم من التراث السرياني والتاريخ والهوية ويجب الحفاظ عليها   

   
برطلي . نت / بريد الموقع

أبناء النهرين/ لجنة الثقافة والإعلام

أكد السيد يوسف كوران وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كوردستان بأن اللغة السريانية شأنها شأن باقي اللغات في الإقليم، هي جزء مهم من التراث والتاريخ والهوية، وسنفعل كل ما يتطلب منا للحفاظ على هذه اللغة وتطويرها.

جاء ذلك خلال استقباله الأربعاء 13 / 12 / 2017  في مكتبه بالوزارة وفدا ضم كل من الدكتور سرود سليم مقدسي عضو برلمان الإقليم والدكتور سلام نعمت رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين وكالة، والدكتور حبيب حنا رئيس جمعية حدياب للكفاءات.

وأكد الدكتور سرود مقدسي في مستهل اللقاء على أن دعم الوزارة والسيد الوزير خلال المرحلة السابقة كان له دور كبير في افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين، مشددا على ضرورة استمرار الجهود من أجل التطوير الأكاديمي والعلمي للقسم واللغة السريانية وعبر دعم الوزارة.

فيما قدم الدكتور حبيب حنا شرحا بالوثائق حول مؤتمر أربائيلو الأول للدراسات السريانية الذي عُقد في أربيل في 9 / 9 / 2017 وتوصياته ومقرراته، والخطوات العملية بخصوص المؤتمرات المستقبلية.

وعن واقع القسم اليوم تحدث الدكتور سلام نعمت عن نشاطات القسم وعدد طلبته، وبعض المعوقات أمام مسيرته، والمشاريع المستقبلية لتطويره.

بدوره شدد الدكتور يوسف كوران على استعداده والوزارة لتذليل العقبات الآنية أمام القسم، وتخصيص مقاعد للدراسات العليا (الماجستير) وتحديدا ما يتعلق بالوثائق السريانية واللهجات المحكية، وضرورة فتح مراكز بحثية وأكاديمية سريانية، وتسهيل قبول الطلبة من خارج حدود الإقليم للمواسم الدراسية القادمة، واستقدام كوادر تعليمية من الخارج بعقود عمل يتم إبرامها ضمن التعاون الجامعي المتبادل.

واختتم الوزير كلامه مؤكدا بأن الوزارة والحكومة تعتبر قسم اللغة السريانية خطوة مثمرة وإيجابية، وسيتم الاستمرار بدعم القسم وطلبته.

وفي نهاية اللقاء قدم الوفد هدية تقديرية (درع) للسيد الوزير مع شهادة تقديرية من القسم.









9
اخبار العراق ........ / الأيزيديون يحتفلون بعيد الصوم
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في كانون الأول 14, 2017, 09:34:04 مسائاً »
الأيزيديون يحتفلون بعيد الصوم     


احتفالات سابقة للأيزيديين
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/راديو سوا
احتفل الأيزيديون بعيد الصوم وسط مطالبات بتوفير الخدمات الأساسية لمدنهم التي نزحوا منها بعد دخول داعش.

وقال الباحث الأيزيدي قادر عيدو لـ"راديو سوا" إن هذا العيد يأتي بعد صيام ثلاثة أيام متتالية، مشيرا إلى أن الاحتفال بهذا العيد يرجع إلى النبي إبراهيم.

وفي هذا السياق، طالب شمو قاسم، الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان بفتح الطريق أمام الأيزيديين للتنقل بين مناطقهم، بهدف التواصل بينهم والمعايدة بمناسبة عيد الصوم.

والأيزيدية ديانة قديمة تنتشر في منطقة سنجار وسهل نينوى.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من دهوك عبد الخالق سلطان:

https://www.radiosawa.com/a/celebration-yazidi/407180.html
10
دأنماركيون يستمتعون بعرض مسرحي  لفرقة مسرح شيرا     

         
برطلي . نت / متابعة
عنكاوا كوم-خاص

قدمت فرقة مسرح  شيرا  في الدانمارك عرض عمرها  حينما استدعتها بلدية  سكنبورك  الحكومية  في الدانمارك لتقديم العرض المسرحي  الذي اطرب له الدانماركيون وذلك على  المسرح الثقافي الكبير وكان يوم الجمعة الموافق  الاول من كانون الاول (ديسمبر )  الحالي يوما لاينسى في ذاكرة اعضاء الفرقة  وهم يقدمون عرضهم الفني امام اكثر من سبعة مئة من المشاهدين والتي كان معظمهم من الدنماركين من تلاميذ بعض المدارس الحكومية ولبعض المؤسسات التربوية الحكومية وقد ابلى  الممثلون والفنيون  بلاءا حسنا فاقت التصورات رغم انهم يعتلون خشبة المسرح لاول مرة وتعد هذه الخطوة النوعية والفريدة من نوعها كما لخصها كل من شاهد العمل وتمنى الجميع اعادة المسرحية حتى لو تمت باقتناء تذكرة مهما كانت كلفتها علما ان العروض التي تمت كانت مجانية  لاول مرة.

واثمر ذلك العرض الفني  عن  تسلم الفرقة لدعوات  اخرى كان بعضها مغريا  من قبل  مهتمين  بمجال الفنون  والتربية الدانماركية  لتقديم  عروض مسرحية مماثلة  حيث وصفها اعضاء الفرقة بالمفاجاة الجميلة  التي دعوا  بتقديم الشكر  والتثمين لكل من ساهم سواء من خلف الكواليس  في دعم الفرقة المسرحية ومنحها دفعة في تاريخها الفني ..
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top