مدرسة عراقية تابعة للكنيسة تستلهم التجربة الكورية الالكترونية في التدريس

بدء بواسطة برطلي دوت نت, نوفمبر 29, 2015, 11:59:45 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

مدرسة عراقية تابعة للكنيسة تستلهم التجربة الكورية الالكترونية في التدريس

 

برطلي . نت / متابعة
عنكاوا كوم/بغداد/ بسام ككا
حققت مدرسة خيمة العذراء الابتدائية في بغداد إنتقالة لافتة في طريقة التدريس بإعتبارها من أوائل المدارس في أستخدام تجربة الصف الذكي المعمول بها في كورية الجنوبية بالاستغناء عن الكتب في تدريس مناهج الصف الاول الابتدائي.

وتعتمد طريقة الصف الذكي أو ما يسمى ب"الصف المتكامل" على تزويد الطالب بجهاز لوحي يحتوي على نظام تعليمي خاص وبرنامح يرتبط مع اللوحة التفاعلية (السبورة الذكية) ويدير هذه العملية المعلم الذي يتحكم بأجهزة التلاميذ من خلال فتحها وأغلاقها ونقل ما مدون على السبورة من وسائل تعليمية وتوضيحية الى جهاز الطالب وحفضها كمناهج والاستعاضة بجهاز ايباد يزن حوالي 500 غرام بدلا من حقيبة كتب عديدة .

ويقول مدير المدرسة سعد خالد في حديث خاص مع عنكاوا كوم، أن "تجربة الصف الذكي المقتبسة من نظام كوري تعد نموذجا حديثا يطبق في صفوف الاول حيث يستغني التلاميذ عن الكتب المدرسية بجهاز لوحي مبرمج"، مشيرا الى تأهيل المعلمات للقيام بدورهن في كيفية أستخدام النظام الجديد من خلال دورة تدريبية بأشراف ومساعدة شركة متخصصة بدعم ادارة الافراد وتطويرهم.

وعن تقبل الطالب للطريقة الجديدة في التدريس يرى "خالد" أن أستخدام جهاز الايباد أصبح ثقافة متداولة في المجتمع وبعكس التوقعات فالتلميذ أحب الفكرة وجعلته أكثر نشاطا كونه وجد فيها أسلوبا تدريسيا جديدا للمعلم، مبينا أن ادارة المدرسة علمت التلاميذ سبل المحافظة على أجهزتهم اللوحية من الضرر وطريقة شحنها بالاضافة الى كيفية التعامل مع برامجها التعليمية.

ويضيف مدير المدرسة أن "نسبة تقييم المشروع تجاوزت المخطط له بفضل الكادر التعليمي والشركة المساندة، موضحا أن ألادارة طمئنت اولياء الطلبة بتبنيها خطة عملية مدروسة وبددت قلقهم للنظام الجديد من خلال توفير دورة للتلاميذ وتاهيل المعلمات مما دفعهم الى  تقبل التجربة بسرور.

وذكر سعد خالد مقترح الفكرة أن مديرية تربية الرصافة أبدت مساعدة كبيرة لإنجاح فكرتهم الحديثة وشجعتها عبر تقديم المقترحات وأسماء الشركات التي تعمل بهذا المجال، لافتا الى أن الدولة لا تدعم المدرسة ماديا كونها تعتمد على التمويل الذاتي ودور وزارة التربية ينحصر بالموافقات القانونية والارشادات .

تحديد المرحلة الاولى الابتدائية كنموذج للأنطلاق بنظام الصف الذكي وأتساع العمل فيه لمرحلة متقدمة مرهون بمدى نجاحها وتحقيقها لنتائج مرضية تكون موضع تقييم من ادارة المدرسة .

وتعتبر مدرسة خيمة العذراء الابتدائية أحدى المدارس الأهلية التابعة للكنيسة الكلدانية التي وافقت بدورها على تجربة الصف الذكي بعدما رأت بأنها خطوة تقدمية مقتبسة من نظام عالمي.