بمشاركة مهتمين من برطلي:جلسة حوارية لمناقشة واقع المسرح السرياني وهمومه في المرك

بدء بواسطة برطلي دوت نت, أبريل 08, 2016, 04:01:49 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

  بمشاركة مهتمين من برطلي:
جلسة حوارية لمناقشة واقع المسرح السرياني وهمومه في المركز الاكاديمي في عنكاوا     




برطلي . نت / خاص
ناقش نخبة من المهتمين بالمسرح السرياني من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري الواقع الذي يعيشه المسرح السرياني وسبل الارتقاء به ووضع الاسس المستقبلية لتطوير آلية العمل في المسرح السرياني في جلسة دعا اليها اتحاد الادباء والكتاب السريان وعقدت مساء الاربعاء 6 نيسان 2016 في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي في عنكاوا .
ومن برطلي شارك في الجلسة كل من الاستاذ فيليب سعيد والاستاذ بهنام شمني والمخرج طاهر سعيد وطرح كل منهما بارائه وافكاره حول ما جاء فيها وادلى بمقترحاته لتطوير المسرح السرياني .
وقدمت خلال الجلسة التي أدارها الدكتور نشأت مبارك ثلاث دراسات كانت الاولى للاستاذ جوزيف حنا يشوع ( قاص وكاتب مسرحي ) حملت عنوان ( تصورات في بنية النص للمسرح السرياني ) دعا فيها الى ضرورة توخي الدقة في اختيار النصوص المسرحية لتمثيلها على المسرح ، لان بحسب رأيه اي نص مسرحي هزيل بين الاف النصوص المسرحية الجيدة سيكون علامة شائبة يستغلها المتربصون للانتقاص من المسرح السرياني . هذا بالاضافة الى دعوته للخروج من المحلية وتقديم نصوصا مسرحية تضاهي النصوص المسرحية العربية او الانكليزية ، وتحدث الكاتب جوزيف عن تناول الدين في النص المسرحي ويجب ان يقدم للكاتب رؤيته في النص الديني لا ان ينقل نصا كما هو ، كما تطرق الكاتب جوزيف حنا في حديثه الى اشكالية التسمية ومتى يكون المسرح سريانيا أو غير سرياني .
اما الاستاذ صدام سالم ( ماجستير علوم مسرحية ) فجاءت دراسته عن (مقومات العرض المسرحي السرياني ، التمثيل ـ الاخراج ـ التقنيات ) الذي ذكر بان المسرح السرياني يميل الى طرح مواضيع تربوية ودينية واخلاقية اكثر من طرح مواضيع فكرية وفلسفية تعالج موضوعا معينا بحيث يبقى النص خالدا وهذا ما نفتقده في مسرحنا السرياني . كما طرح الاستاذ صدام سبل الارتقاء بالمسرح السرياني من خلال اقامة المهرجانات المسرحية القومية وعقد ورش عمل للكوادر المسرحية .
الورقة الثالثة كانت للدكتور نشأت مبارك ( مخرج ) وحملت عنوان ( التنظير والتجربة النقدية للمسرح السرياني ) التي قال بان مسرحنا السرياني يفتقدهما ودعى الى اقامة ورشات نقدية التي من خلالها يمكننا ان نميز اين يكمن الخطأ في النص او في الاخراج او التمثيل او الاضاءة وما الى ذلك .
شَّخَّصَ بعدها الحضور في مداخلاتهم السلبيات التي يعاني منها المسرح السرياني مما جعله يراوح في مكانه وقدموا الاراء والافكار التي لو تم تبنيها لامكن الارتقاء به الى مستوى المسارح المتميزة . حيث طالب الاستاذ فيليب في مداخلته بان تتولى جهة معينة تتبنى المسرح السرياني والفرق السريانية في بلدات سهل نينوى حيث في السابق كانت الكنيسة هي من تقوم برعاية ودعم هذه الفرق المسرحية .
اما الاستاذ بهنام شمني فذكر بانه لا يمكن لاي شخص ان ينتزع صفة السريانية من اية فرقة مسرحية لمجرد انها قدمت عملا باللغة العربية ما دام اعضائها هم من السريان ، فهي فرقة سريانية تقدم اعمالا باللغة السريانية واذا اقتضى الامر فتقدم اعمالا باللغة العربية لان المسرح هو رسالة ولكي توصل هذه الفرقة رسالتها الى جمهور يتحدث العربية فلا ضير من تقديم العمل باللغة العربية بالاضافة لكي نضع هذا الجمهور بالصورة من كيف يفكر السرياني وما هي وجهة نظره تجاه الاحداث وما الى ذلك . لكن في نفس الوقت يجب التأكيد على تقديم اعمالا باللغة السريانية لان المسرح هو احدى الوسائل الفعالة في الحفاظ على اللغة وخصوصا لدى الجيل الجديد الذي فقد الكثير من المفردات التي كنا نستخدمها في لغتنا . وبالنسبة للمقترحات ذكر بهنام شمني بضرورة تبادل الخبرات بين الفرق المسرحية في اعمالها وليس شرطا ان يكون العمل الفني لاي فرقة نصا وتمثيلا واخراجا من ابناء نفس البلدة . كذلك ضرورة اقامة المهرجانات المسرحية لتشهد منافسة بين الفرق وتعرف مواطن الخلل فيها . نشر النصوص المسرحية في الدوريات السريانية .
اما المخرج طاهر سعيد فذكر بضرورة تبني النقد الجيد بعيدا عن المجاملة والمحسوبية للاعمال المسرحية وفي نفس الوقت ان يكون الناقد منصفا في رأيه ، وضرورة اعتماد الفرق السريانية ايضا لنصوصا عالمية في اعمالها سواء باللغة العربية او بعد سرينتها ( تحويلها الى اللغة السريانية ) وتوخي تمثيل المسرح السريانية في المهرجانات المحلية باعمال رصينة لكي تعكس صورة جيدة عن المسرح السرياني .
وخلص الاجتماع الى ضرورة تشكيل لجنة من المختصين للتهيئة لاقامة ملتقى يترجم ما توصل اليه المجتمعون الى عمل على ارض الواقع .





















المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "