إيضاح من المكتب السياسي للحركة

بدء بواسطة matoka, أبريل 21, 2014, 06:07:27 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

matoka

إيضاح من المكتب السياسي للحركة




برطلي . نت / خاص للموقع
اعلام الحركة الديمقراطية الاشورية

كان لحركتنا الديمقراطية الآشورية (زوعا) دورا فعالاً وايجابياً منذ انتفاضة آذار عام 1991 وإدارة إقليم كوردستان من قبل الجبهة الكوردستانية وبعدها في أول انتخابات لبرلمان الإقليم حيث فازت حركتنا بأربعة مقاعد من المقاعد الخمسة المخصصة لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري عام 1992 ومشاركتها في حكومات الإقليم المتعاقبة ووقوفها موقف الحياد الايجابي في الصراعات التي نشبت بين الأطراف المختلفة في الإقليم وجهودها في حل الاختلافات والصراعات ودورها الايجابي في استمرار العملية السياسية والمؤسسات الشرعية في الإقليم من البرلمان والحكومة وعلى أسس الشراكة والتآخي لمكونات الإقليم.
وفي الانتخابات الأخيرة لبرلمان الإقليم فازت قائمة الرافدين لحركتنا بمعقدين مقابل مقعدين للمجلس الشعبي ومقعد لأبناء النهرين، وبالرغم ما شاب عملية الانتخابات من محاولات الاستحواذ على مقاعد الكوتا من خلال توجيه التصويت لحساب قائمة معينة، فقد حازت قائمة الرافدين على أعلى الأصوات وبهذا فان استحقاقها الشرعي يكون بمشاركتها في حكومة الإقليم المكلف بها السيد نيجيرفان البارزاني. ولكون المشاركة الوزارية لحكومة الإقليم هو جزء من اهتمامات حركتنا فان قناعاتنا هي في تحقيق الشراكة الحقيقية عبر تضمين حقوق واستحقاقات شعبنا التي وقفت حركتنا على الدوام وتفانت من اجلها وتعرضت مقابل ذلك للتهميش والإقصاء ومحاولات تضليل دورها، ولكن جماهير حركتنا ردت على تلك المحاولات دوما وأبرزت موقفها المساند لحركتنا في المحافل والمحطات المختلفة وخاصة في دورات الانتخابات لبرلمان الإقليم وللبرلمان الاتحادي العراقي.
وسعت حركتنا ان تكون مطالب شعبنا و استحقاقاته عبر ورقة يتم الاتفاق عليها في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، وتم الاتفاق على ورقة المطالب من قبل جميع أحزاب التجمع في اجتماعها المنعقد بتاريخ 1و2 شباط الماضي.
والمؤسف انه تم تغيير هذا المسار بان تقدم ورقة المطالب من قبل القوائم الفائزة في برلمان الإقليم فقط، وكان الهدف واضحاً من ذلك والمعلومات المتسربة لتشكيل أغلبية والحصول على المقعد الوزاري على ضوء الاتفاق بين المجلس الشعبي وكيان أبناء النهرين لحرمان زوعا من استحقاقه الشرعي والطبيعي. ورفضت زوعا هذا الالتفاف لان الأمر الجوهري في الموضوع ليس المقعد الوزاري بل ورقة مطالب شعبنا وحقوقه التي وافق عليها تجمع أحزاب شعبنا الى جانب التزام حركتنا بمصداقيتها أمام جماهير شعبنا التي منحتنا ثقتها لتحقيق مطالبها في العدالة والحياة الحرة الكريمة.
ورفض حركتنا توقيع ورقة المطالب من قبل الكتل البرلمانية الفائزة جاء بهدف تشكيل موقف قومي سياسي من خلال دعوتنا الرسمية في اجتماع التجمع لتوقيع ورقة المطالب من قبل أحزاب التجمع لتكون مشاركة شعبنا في تشكيل الحكومة المقبلة في الإقليم مرهونة بقبول هذه المطالب وكما هو متعارف عليه فان الأحزاب والقوى السياسية هي التي تصيغ وتشكل المطالب السياسية وتتبناها الكتل البرلمانية التي تمثلها وليس العكس كما يجري.
ولقناعتنا بالاتفاق القائم للحصول على المقعد الوزاري الذي يبدو غاية عند الآخرين، فقد تحفظنا من المشاركة في اجتماع رئيس وزراء حكومة الإقليم المكلف السيد نيجيرفان البارزاني بالقوائم الفائزة المنعقد في جمعية الثقافة الكلدانية، ورأينا هو قيام رئيس الوزراء المكلف بزيارة مقراتنا واللقاء بقياداتنا أسوة بزياراته لمقرات القوائم الأخرى الفائزة في برلمان الإقليم لتكون رسالة واضحة في عدم تحجيم شعبنا او التقليل من دورنا ورسالتنا جلية بشأن ذلك عبر مسيرتنا، ونأمل من رئيس الوزراء المكلف بتشكيل حكومة إقليم كوردستان باتخاذ المواقف والخطوات المطلوبة التي تضمن الشراكة الحقيقية وتكفل حقوق شعبنا وتحقق المساواة والعدالة الاجتماعية للجميع.



20 نيسان 2014
المكتب السياسي
الحركة الديمقراطية الآشورية





ورقة المطالب المتفق عليها في اجتماع التجمع لليومين 1 و2 شباط الماضي لتقديمها لرئيس الوزراء المكلف السيد نيجرفان البارزاني كاساس للمشاركة في الكابينة الثامنة في الاقليم..
السيد نيجيرفان البارزاني المحترم
المكلف بتشكيل الكابينة الثامنة لحكومة إقليم كوردستان العراق
تحية طيبة..
في البداية نقيم جهودكم  في تشكيل الكابينة الثامنة لحكومة اقليم كوردستان العراق وحرصكم على أن تتضمن مشاركة لأكبر قدر ممكن من القوى السياسية تتوافق على بناء حكومة قوية وفاعلة لانجاز مهامها وقادرة على التعاطي مع الواقع السياسي في العراق، ومجابهة التحديات التي تهدده،
ونحن إذ نتفهم جيدا هذا الواقع وتعقيداته، فاننا نؤكد بضرورة ضمان مشاركة فاعلة لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الحكومة ومفاصلها، وبما يتناسب وحقوقه التاريخية وسجله النضالي الطويل وينسجم مع مفاهيم العصر وأنظمة الحكم الديمقراطي انطلاقاً من مفاهيم الشراكة والتاخي، وكاستحقاق لشعبنا كونه القومية الثانية في الاقليم، وهذا يضمن دعم أبناء شعبنا وتفاعلهم مع العملية السياسية في إقليم كوردستان العراق.
وانطلاقا من ذلك ولكوننا نمثل هذا الشعب وفق نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة، نقدم إليكم كتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية ورقة البرنامج السياسي مترافقاً مع بعض المطالب، التي نتبناها للمشاركة في الكابينة الثامنة لحكومة اقليم كوردستان، لتحقيق طموحات شعبنا المشروعة وازالة الغبن والاجحاف الحاصل بحقه.
اولاً: نشر ثقافة قبول الاخر والحوار والتسامح، وتحريم وتجريم ثقافة الكراهية والعنف والتشدد، لحماية وتقوية علاقات التاخي التاريخية،بعيدا عن التعصب والتمييز والتفرقة، على طريق تحقيق العدالة الاجتماعية وترسيخ السلم الاهلي.
ثانياً: اعتماد مبدأ الشراكة في تمثيل المكون الكلداني السرياني الاشوري في جميع سلطات اقليم كوردستان ابتداءاً من الرئاسات الثلاث، والعمل على ضمان اشراك ابناء شعبنا في مختلف المؤسسات والهيئات الرسمية (ادارة الاقضية والنواحي التي نشكل فيها كثافة سكانية،قوات حرس الاقليم والشرطة والامن المحلي..)
ثالثاً: رفع التجاوزات عن اراضي وقرى شعبنا من خلال تطبيق القوانين والقرارات الصادرة عن برلمان الاقليم والخاصة باعادة الاراضي الى مالكيها الاصليين وتعويضهم، وذلك من خلال تشكيل هيئة ادعاءات الملكية في الاقليم اسوة ببقية المناطق لازالة التغيير الديمغرافي الحاصل في مناطق شعبنا من سياسات النظام البائد والتجاوزات الحالية.
رابعاً: العمل على تضمين العلم والنشيد والشعار الخاص بالاقليم رموز ودلالات قومية واضحة ترمز الى الشراكة بين مكونات المجتمع في كوردستان العراق.
خامساً: دعم عملية التعليم السرياني وتطويرها، وتضمين المناهج الدراسية حضارة وتاريخ وثقافة شعبنا وازالة ما يخدش مشاعر الاخر من المناهج الدراسية ويسيء الى علاقات التاخي والشراكة، والاهتمام بالمعالم الحضارية والاثرية واستثمارها للتعريف بحضارتنا وتاريخنا، وتخصيص فضاء مناسب في فضائيات واعلام الاقليم خاص بلغة وثقافة شعبنا.
سادساً: تفعيل العمل بالمادة 35 في مسودة دستور اقليم كردستان بمنح الحكم الذاتي لابناء شعبنا الكللداني السرياني الاشوري في مناطقه التاريخية المتواجد فيها بكثافة.
سابعاً: استحقاقاتنا لبعض المناصب التنفيذية مثل:

1.  نائب في احد الرئاسات الثلاث لشؤون المكون الكلداني السرياني الاشوري
2.وزارة خدمية.
3. وكلاء في الوزارات الآتية (الداخلية، البلدية، التعليم العالي)
4.مدير عام في دائرة العلاقات الخارجية لحكومة اقليم كردستان
5. درجة مستشار في الوزارات الآتية (المالية، الزراعة، التربية، الثقافة).
6.تخصيص درجة المدير العام بضمنها (الثقافة، التعليم السرياني، الأوقاف).
7.  نائب محافظ دهوك.
8. تعيين مدراء النواحي (سرسنك، مانكيش،كاني ماسي، عنكاوا)
9. استحداث ناحية فيشخابور تضم قرى فيشخابور وديرابون وقراولا شكفدلهـ وافزاروك خمو وافزاروك شنو وباخلوجة وصورية و هوريسك وباجدا)
10. تمثيل في الهيكلية الادارية في محافظتي اربيل والسليمانية
11. تمثيل في الهيكلية الإدارية لقائممقامية شقلاوا وكويسنجق وسوران وسميل وزاخو.
وبغية متابعة تنفيذ هذه المطالب ومعالجة الملفات الاخرى العالقة وخصوصاً موضوعة مشاكل الاراضي وقانون الاطفاء وغيرها من المشاكل التي تصادف ابناء شعبنا، نقترح تشكيل لجنة مشتركة من حكومة اقليم كردستان والاطراف السياسية الممثلة لشعبنا.





Matty AL Mache