"السريان أمة . أيمانا ولغة وشعبا وحضارة" محاضرة للباحث موفق نيسكو في عنكاوا

بدء بواسطة برطلي دوت نت, أبريل 30, 2016, 08:02:49 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

   "السريان أمة . أيمانا ولغة وشعبا وحضارة"
محاضرة للباحث موفق نيسكو في عنكاوا   


برطلي . نت / خاص
ألقى الباحث في تاريخ السريان الاستاذ موفق نيسكو محاضرة في عنكاوا بعنوان " السريان أمة .. أيمانا ولغة وشعبا وحضارة " مساء يوم الاربعاء 27 / 4 / 2016  . حضر  المحاضرة التي اقيمت في قاعة حدياب عدد من رؤساء وممثلي احزاب شعبنا القومية ، وعدد من الادباء والكتاب والاكاديميين السريان ، فضلا عن جمهور من المثقفين من المهتمين بالتاريخ واللغة السريانية .
بدأت المحاضرة التي أدارها الشاعر رمزي هرمز ياكو  بقراءته لنبذة مختصرة عن سيرة حياة المحاضر ، ثم شرع الباحث موفق نيسكو محاضرته بتقديمه نبذة مختصرة عن تاريخ الكنيسة السريانية التي تأسست في انطاكيا في سنة 33 ميلادية مارا بالانقسامات التي حصلت لها عبر التاريخ ليصل الى مجموعة الكنائس الشرقية التي حملت بعدئذ بحسب قوله اسماء قومية .
وذكر الباحث نيسكو في معرض حديثه عن تاريخ المسيحية في العراق بانها دخلته عن طريق مدينة اربيل من الرها . وأول اسقف رسم في العراق كان في سنة 104 ميلادية . بينما ذكر بان الموصل هي آخر مدينة في العراق دخلتها المسيحية وكانت في سنة 600 ميلادية وكانت في بداياتها تابعة لابرشية حدياب .
واكد نيسكو ان جميع التراث الموجود في الكنيسة السريانية ان كانت شرقية او غربية وهنا يقصد شرق وغرب الفرات هو تراث سرياني . واللغة هي سريانية وان كانت تسمى قبل الميلا بالارامية الا انها اصبحت بعد المسيحية سريانية .
واضاف الباحث موفق نيسكو ان الاباء في تاريخ الكنيسة السريانية ألفوا 175 قاموسا في اللغة السريانية واكثرهم كانوا من السريان الشرقيين الذين هم الان الاشوريين والكلدان ، بينما كان السريان الغربيين اكثر مؤلفاتهم في  كتب في التاريخ . 
وتحدث نيسكو عن الدور الكبير للسريان في الحضارة العربية بحيث ان جيشا من العلماء السريان في التاريخ والفلك والطب والعلوم والموسيقى وغيرها ساهموا في نهوض الحضارة العربية .
واوضح نيسكو بان جميع وثائق الكنيسة السريانية الشرقية تسمي لغتها بالسريانية .
وختم الباحث موفق نيسكو محاضرته بقوله ان القرن الاول قبل الميلاد سمي بألفية اللغة السريانية ولم تضاهيها في انتشارها عبر التاريخ غير اللغة الانكليزية في ومننا الحاضر .
وفي نهاية المحاضرة شارك عدد من الحضور بمداخلات اختلفوا فيها مع المحاضر وانتقدوه في اخرى لتأكيده على الجزء التاريخي وعدم اهتمامه بكيفية النهوض بهذه اللغة واحيائها ثانية في زمننا الحاضر بين ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
















































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

ادريس ججوكا

الباحث الارامي السرياني موفق نيسكو : * لا يوجد في التاريخ المسيحي لا اشوريين و لا كنيسة اشورية , و ان الانكليز هم من اخترع الاسم الاشوري سنة 1876 و اطلقوه علئ السريان الشرقيين { النساطرة }. * ...                                                                                                                             

                                                               http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Mowafak_Nisko/4.htm         

ادريس ججوكا

البروفيسور اسعد صوما اسعد | بروفيسور في اللغة السريانية و ادبها : اللغة السريانية هي  ارامية  و لا ينبغي ان نضيع وقتنا { و لا دقيقة واحدة } في الشك بذلك.  هذه امور بديهية ...                                                                                           
                                                                                     
https://www.facebook.com/1601964680063522/photos/a.1601969033396420.1073741828.1601964680063522/1602071513386172/?type=3&theater

ادريس ججوكا

و لسهولة الاطلاع ندرج ادناه نص ما كتبه البروفيسور اسعد صوما اسعد في الرابط الوارد فيما سبق بصدد اللغة الارامية : لهجاتها و فروعها :                     


اللغــة الآرامـيــة: لهجاتها وفروعـهــا
======================

ان مصطلح "اللغة الآرامية" هو تعبير يشمل مجموعة من اللهجات والفروع الآرامية المكتوبة وغير المكتوبة، حيث يُطلق على كل واحدٍ منها تعبير "آرامية"، لكن الكثير منها لها اسماء "محلية" ايضاً. ونشبِّه الآرامية بعنقودٍ من العنب، حيث ان كل حبات العنقود هي آرامية لكن لكل حبة اسمها المحلي بالاضافة الى اسمها الآرامي.

تنفرد اللغة الآرامية بين جميع شقيقاتها في مجموعة اللغات الساميّة كونها اللغة الساميّة الوحيدة التي لا زالت متداولة على قيد الحياة منذ ثلاثة آلاف سنة على الاقل دون انقطاع في الاستعمال لا في الكلام ولا في الكتابة. وهذا يجعلها واحدة من أقدم لغات العالم التي لا زالت حية لغاية الآن، وهذا بحد ذاته فخر لها ولاصحابها. كما انها عاشت في بعض مراحلها ولا زالت تعيش بفضل قوتها الذاتية الكامنة فيها وليس بقوة أي دولة أو اي نظام يحميها.

واللغات السامية التي تنتمي اليها الآرامية هي مجوعة كبيرة من اللغات المتصلة ببعضها والمتقاربة حيث تشكل عائلة لغوية على غرار العائلات اللغوية الاخرى كالعائلة الجرمانية والعائلة اللاتينية وغيرها. بعض اللغات السامية لا زالت في الحياة مثل الآرامية والعربية والعبرية والأمهرية وغيرها، وبعضها ماتت واندثرت منذ عهد سحيق ولا يوجد من يتحدث بها اليوم كالأمورية والاكادية والكنعانية وغيرها.

تقسم اللغات الساميّة الى مجموعات ولكل مجموعة عدة فروع، لكنني أفضِّل ان أقسمها الى:
1- اللغات الساميّة الشرقية الشمالية (تمثلها الاكادية بفرعيها البابلي والاشوري)؛
2- اللغات الساميّة الشرقية الجنوبية (وتمثلها لغات الحبشة مثل الجعز والامهرية والتيغرينية، بالاضافة الى لغات جنوب الجزيرة العربية كالقتبانية والحضرمية وغيرها)؛
3- اللغات الساميّة الغربية الجنوبية (وتمثلها العربية الكلاسيكية "الفصحى"، واللهجات العربية العديدة الموجودة اليوم)؛
4- اللغات الساميّة الغربية الشمالية (وتمثلها الآرامية والكنعانية، والعبرية وغيرها). ولغات كل مجموعة قريبة جداً من بعضها.

وقد عاصرت الآرامية مجموعة من اللغات الأخرى القديمة وعاشت معها جنباً الى جنب وتأثرت بها وأثرت فيها، إلا ان الكثير من تلك اللغات ماتت وزالت عبر مسيرة التاريخ لكن الآرامية بقيت وعاشت شامخة الرأس لغاية اليوم.

ولما عاشت الآرامية هذه الفترة الطويلة (موثقة منذ أكثر من 3000 سنة) فمن الطبيعي ان يطرأ عليها التغيير الذي تفرضه سنّة الحياة ويقتضيه التطور الذي يصيب اللغات، مما ولّد فيها الكثير من اللهجات الآرامية أو الفروع الآرامية البالغة بالعشرات.                           

بعض اللهجات الآرامية التي دوّنت اصبحت لغات معروفة كآرامية الرها وآرامية التلمود وآرامية الكتاب المقدس، وبعضها الأخرى استمرت شفهية ولم تدون فبقيت لهجات محكية، منها ماتت ولم تُعرف، ومنها ما زالت حية تُحكى ولا تُكتب مثل آرامية طور عابدين وآرامية معلولا وآرامية اليهود وآرامية السريان المشارقة (السورث المدونة حديثاً). ومنها ما هو حي لكنه على طريق الموت والزوال كاللهجات الآرامية التي يتكلمها اليهود في اسرائيل وآرامية "ملحثو" (بجوار دياربكر) وغيرها.

كان الوضع اللغوي الآرامي في الشرق الاوسط في زمن * السيد المسيح * يشبه الى حد ما وضع اللغات العربية في العالم العربي اليوم. إذ كانت اغلب منطقة الشرق الاوسط تتكلم الآرامية وكان لكل مدينة ومجموعة بشرية لهجتها المحلية تماماً مثلما يوجد اليوم مئات اللهجات العربية، حيث ان كل مدينة لها لهجتها، لا بل كل حي في المدينة له "لهجته" الخاصة.                                                                 
                                                                                  { يتبع }

ادريس ججوكا

{بقية}  وبسبب العمر المديد للآرامية فاننا نميّز في حياتها أربع مراحلٍ زمنية، وتتميز كل مرحلة عن التي قبلها وبعدها ببعض الخواص اللغوية التي نشأت فيها.

مراحل اللغة الآرامية:

1. الآرامية القديمة: بدأت هذه المرحلة منذ ظهور الآرامية على مسرح الحياة حيث كانت لغة الآراميين ودولهم الآرامية العديدة المنتشرة في منطقة الهلال الخصيب، واستمرت هذه المرحلة لغاية سقوط الدول الآرامية، أو حوالي 700 قبل الميلاد. ومن خواص الآرامية في هذه المرحلة انها كانت تستعمل الاسماء والصفات بالحالة الاساسية التي نسميها Absolute state اي الحالة التي لا تنتهي بحرف الالف.

2. الآرامية الرسمية: وتمتد منذ 700 قبل الميلاد لغاية حوالي 300 قبل الميلاد. ونسميها رسمية لانها استُعملت كلغة رسمية في ثلاث امبراطوريات وهي على التوالي: الامبراطورية الاشورية في نهاية حياتها، الامبراطورية البابلية والامبراطورية الاخمينية الفارسية. وتنتهي هذه المرحلة بمجيء اليونان بقيادة اسكندر المكدوني الى المنطقة. وهنا استُعملت الآرامية ليس فقط من قبل أصحابها الآراميين انما استعملتها شعوب أخرى ايضاً لأنها اصبحت لغة عالمية في ميدان السياسة والتجارة والعلاقات، كما انها خرجت من منطقتها التقليدية، ووصلت مع الامبراطوريات المذكورة الى مناطق جديدة تمتد من مصر الى وادي الهندوس.

3. الآرامية المتوسطة: وتمتد منذ مجيء اليونان للمنطقة حوالي 300 قبل الميلاد لغاية المسيح او لغاية مجي الرومان للمنطقة. وفي هذه المرحلة انتشرت اليونانية وبدأت تنافس الآرامية وتزاحمها على مكانتها في التدوين في المنطقة الى ان كُتب لها الغلبة. لكن استمرت الآرامية في الكلام والتخاطب الشفهي في البيت والمجتمع. وعلى أثر استعمال اليونانية في الادارة والدواوين والتأليف وتقهقهر الآرامية على المستوى الكتابي أخذ يظهر في الآرامية التنوّع اللفظي وتتكرس فيها اللهجات المحلية. ويبدو ان الحالة القواعدية للاسماء والصفات والتي تنتهي بحرف الالف والتي نسميها الحالة التوكيدية Emphatic state بدأت بالانتشار في الاستعمال في هذه المرحلة على حساب الحالة الاساسية التي تقلص استعمالها.

4. الآرامية المتأخرة: وتبدأ منذ زمن المسيح وتستمر لغاية القرن الثالث عشر الميلادي. وفي هذه المرحلة تطورت الآرامية في دولة الرها السريانية والمناطق المجاورة لها لغاية نصيبين وازدهرت وانتشرت بسرعة. ومنذ بداية القرن الخامس الميلادي بدأت آرامية الرها هذه تسمى "سريانية" (وتسمى اليوم لدى اصحابها بالسريانية الفصحى ايضا). وقد انتشرت "السريانية" على حساب الفروع الآرامية الاخرى بعد ان تحولت الى لغة الكنيسة المسيحية المشرقية وانتشرت معها ووصلت مع المبشرين السريان الى الهند والصين وغيرها من الاماكن في آسيا الوسطى. وقد دوّن بالسريانية مجمل الادب السرياني وكافة الطقوس الكنسية التي لا زالت حية لغاية اليوم. ان الادب الذي دوّن في السريانية (آرامية الرها) فاق بحجمه وبنوعيته كل الآداب التي دوّنت في مختلف الفروع الآرامية الاخرى.
ومن المزايا اللغوية المميزة في السريانية (اي آرامية الرها) ان تولد فيها حرف النون بدلا من الياء كأداة في بداية افعال الزمن المستقبل، اذ ان الفروع الآرامية الاخرى المدونة تستعمل حرف الياء. كما حلَّّ استعمال الحالة التوكيدية في الاسماء والصفات وأخذت مكان الحالة الاساسية واختفى معناها التوكيدي، كما أختفى استعمال الحالة الاساسية من اللغة لكنه بقي في حالات نادرة جداً. إن السريانية لا تتضمن أداة للمعرفة.

وبسبب الانتشار الهائل لآرامية الرها المعروفة * بالسريانية * فقد تطورت واعتراها شيء من التغيير. وبالامكان تقسيم الآرامية السريانية الى ثلاث مراحل:                                                                                                                   

السريانية الكلاسيكية، لغاية القرن السادس الميلادي، وقبل ان تنقسم الى شرقية وغربية.                                                   

السريانية المتوسطة، من القرن السابع الميلادي ولغاية القرن التاسع عشر (انقسمت السريانية هنا الى سريانية شرقية يستعملها السريان المشارقة اي النساطرة والكلدن، وغربية يستعملها السريان المغاربة اي السريان الارثوذكس والسريان الموارنة والسريان الكاثوليك). وهناك فروقات مورفولوجية وأورثوغرافية بين السريانية الشرقية والغربية.                                                                       

السريانية الحديثة، المستعملة اليوم في الادب؛ وتختلفت السريانية الحديثة عن السريانية الكلاسيكية الى حد ما في تركيب الجملة وفي المعاني المستحدثة.
(لاحظ ان السريانية الحديثة ليست اللغة المحكية "السورث" أو لهجة "طورعابدين" أو غيرها، لكنها السريانية الفصحى التي نستعملها اليوم ونسميها "حديثة" لانها تطورت الى حد ما وفيها بعض السمات الخاصة التي تميزها عن "الفصحى القديمة"). إنني لمستغرب جداً عندما يطلقون في العراق على الآرامية المحكية "السورث" اسم السريانية ويطلقون على الفصحى اسم "الآرامية"، فيختلط الحابل بالنابل لأن العكس هو الصحيح. "السريانية" في الاوساط الاكاديمية هي فقط اللغة الفصحى وليست المحكية، اما المحكية فتصنيفها العلمي هي آرامية حديثة.

5. الآرامية الحديثة: وتشمل الفروع الآرامية التي يتكلمها الآن السريان واليهود وغيرهم، ونسميها آرامية حديثة Neo-Aramaic ليس لانها تولدت حديثاً انما لنميزها عن بقية المراحل الآرامية الاخرى المذكورة. وتنتشر الآرامية الحديثة في تركيا وسوريا ولبنان والعراق وايران، وانطلقت مع البعض من ناطقيها الى روسيا وجورجيا وارمينيا واوروبا وامريكا واستراليا. والذين يتكلمون الآرامية الحديثة يتوزعون على اربعة اديان ففيهم من المسيحيين واليهود والمسلمين والصابئة.                                                             

وتقسم الارامية الحديثة بدورها الى: شرقية (في العراق وايران) ومتوسطة (في جنوب شرق تركيا والجزيرة السورية) وغربية (قرب دمشق).
والآرامية الحديثة الشرقية East Neo-Aramaic وهذه المجموعة هي أكبر مجموعة في اللغة الآرامية الحديثة. وتنقسم بدورها الى شمالية وجنوبية، الآرامية الشرقية الشمالية هي التي يتحدث بها المسيحيون السريان واليهود في شمال العراق وأيران مع اختلافات وتنوعات كبيرة ضمن المجموعة الواحدة، اما الآرامية الشرقية الجنوبية فهي آرامية الصابئة التي يتحدثون بها في أيران.                               

اما الآرامية الحديثة المتوسطة Central Neo-Aramaic فتمثلها آرامية طورعابدين وآرامية "ملحثو" بجوار دياربكر في تركيا.
والآرامية الحديثة الغربية West Neo-Aramaic هي اللغة المحكية في ثلاث قرى بجوار دمشق وهي: معلولا وجبعدين وبخعة. سكان جبعدين وبخعة هم من المسلمين السنة اما غالبية سكان معلولا فهم من المسيحيين (من طائفة الروم).                                         

ومن الخصوصيات القواعدية في الآرامية الحديثة ان اختفى منها الفعل الماضي وحل استعمال اسم المفعول بدلاً منه، كما انها تستعمل اسم الفاعل للزمن المستقبل.

ان الآرامية الحديثة (السورث ولهجة طورعابدين وغيرها من اللهجات المحكية) لم تنبثق عن السريانية الفصحى كما يعتقد بعض الاخوة السريان، انما الآرامية المحكية والسريانية الفصحى شقيقات تولدت من تطور آرامية اقدم عهداً منهن.                                               

يبلغ عدد الناطقين بمختلف فروع الارامية المحكية حوالي المليون ونصف نسمة (هناك اليوم حوالي خمسة تلفزيونات سريانية تبثُّ بالآرامية الحديثة: اثنان يبثان بالآرامية الحديثة المتوسطة (لهجة طورعابدين)، وثلاثة يبثون بالآرامية الحديثة الشرقية الشمالية (السورث)، بالاضافة الى قنوات أخرى محلية).


===================

ملاحظة: حصل الدكتور أسعد صوما أسعد على لقب "بروفيسور في اللغة السريانية وادبها"،

وبذلك يكون الدكتور اسعد اول شخص في العالم السرياني يحمل درجة بروفيسور في اللغة السريانية.




ادريس ججوكا

الدور الذي لعبه اجدادنا الاراميون * في ميلاد الحضارة * الذي يجهله الكثيرون و كما كتب عن ذلك عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ حول ميلاد الحضارة ~ في ص 34 من الكتاب بعنوان * الشرق القديم و نحن * حيث اورد التالي : * ... بداءت موجة جديدة من الساميين الذين هاجروا من نفس نقطة الانطلاق معهم * لغة * اكثر تطورا * من اللغات السامية السابقة * تدعئ *** الارامية ***. و كانوا مختلفين كثيرا في * عاداتهم * عن *{الساميين} العموريين* المرنين الذين سبقوهم الف سنة من قبل * حيث * بداءوا في تهديد امن و ابهة و وجود البلد برمته.* .. حتئ تسربوا اخيرا بين ظهرانيهم ليحكموا سيطرتهم عليهم و يزيحونهم. و كان * خطرهم عظيما * علئ المستوئ الثقافي لاءنهم كانوا يحملون معهم اختراعا هائلا منذ بضعة قرون من قبل سوف يعوض * نظام الكتابة * المحلي المبجل و المعقد في ان الا و هو * الابجدية : L`Alphabet: و كان لهذه الضربة الدور الحاسم في خلخلة و زعزعة و تفتيت هذه الحضارة القديمة * !

ادريس ججوكا


اذن هكذا و باْعتراف العلماء المتخصصون يكون اجدادنا الاراميون قد تمكنوا من انجاز تطور هائل في نظام الكتابة حيث اعتمدوا * 22 حرفا * بعد ان كان في النظام ~ المسماري ~ السابق الذي كان يعتمد علئ 800 علامة ثم تناقص الئ 600 ثم الئ 400 باستعمال القيم الصوتية مع علامات الكتابة الصورية ... و كما اورد ذلك عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 112 من كتابه * بلاد الرافدين * : * ... و ظهرت من ذلك نتيجة مزدوجة. اولا , اذ استطاع استعمال * القيم الصوتية * ان يسهم * في التنقيص من عدد العلامات * و التي نراها ا فعلا تتناقص شيئا فشيئا { لن يكون منها سوئ نحو 800 في فاره , و بعد ذلك ستتحدد بنحو 600 , منها نحو 400 مستعملة بنوع اعتيادي } , فاءن * الكتابة تعقدت * , بما ان كل حرف , مع الاحتفاظ بمعانيه الموضوعية { مشئ, وقف , كان ثابتا علئ قواعده , نقل , بالنسبة الئ الصورة الرمزية للرجل } , اضطلع * بالقيم الصوتية المتقابلة { فعلامة الرجل ذاتها يمكن ان تقراء {{ دو }} : مشئ , {{ كوب }} : وقف {{ جين }} : وقف ثابتا علئ قواعده {{ توم }} : نقل } , و بذلك ضاعف طاقته الدلالية. * !

ادريس ججوكا

البروفيسور اسعد صوما اسعد : * ان السريانية هي الارامية نفسها و هي قومية و ليست دينية * .. حيث * ان تسمية "سريان" اطلقها اليونانيون على الآراميين في القرن الثالث قبل الميلاد، واخذوا بعدها يسمون الآراميين القدماء ايضاً باسم سريان ويطلقون على دولهم القديمة ايضاً اسم "سريانية". إلا ان الاراميين لم يأخذوا بتسمية "سريان" ليستعملوها، بل ظلوا يسمون انفسهم "آراميين" لغاية القرن الخامس الميلادي، حيث شرعوا في منتصف هذا القرن (الخامس الميلادي) يستعملون بدورهم الاسم السرياني الجديد بعد ان اخذوه من اليونانيين واستعملوه الى جانب اسمهم الآرامي القديم، فكانوا يقولون عن انفسهم "سريان آراميين" وعن لغتهم "سريانية آرامية". واخيراً انفرد الاسم السرياني في الاستعمال العام وأُهمل الاسم الآرامي. لكن الآسم الآرامي بقي يُستعمل في نطاق محدود، في الادب فقط.
ونفس الشي حدث عن اسم اللغة الآرامية، إذ ان اليونانيين اطلقوا عليها اسم اللغة السريانية.

اسعد صوما *

ادريس ججوكا


سلوقس موْسس الدولة السورية في سنة 312 ق.م. :                                                                                   

* برز اسم سلوقس الاول { 312 ~ 280 ق.م. } الملقب نيكاتور Nicator { المنتصر } لاْول مرة في الحملة الهندية التي قادها الاسكندر. و لم تكن منطقة سوريا ~ فلسطين في حوزته لدئ اقتسام الامبراطورية لاْنها الحقت ب اسيا الصغرئ .. و بعد ان ساهم في احراز نصر اخر علئ انتيغونس في ايبسوس Ipsus { في فريجيا الكبرئ سنة 301 ق.م. } حصل علئ القسم الشرقي كله من اسيا الصغرئ ب الاضافة الئ سوريا من الفرات حتئ المتوسط {1}. و اصبحت انطاكيا التي بناها علئ العاصي و سماها باْسم والده * مقر حكومة سوريا * و مع ذلك تعتبر السنة 312 * ميلاد الدولة السورية * و بداْ التاريخ السلوقي {2}. و يظهر اسم {{ ملوك سوريا }} لاْول مرة. *                                                                                                                           

{{ المصدر | ص 259 و 260 من كتاب الدكتور فيليب حتي * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجوء الاول }}

ادريس ججوكا


     بهدف انهاء التعقيب علئ موضوع هذه المحاضرة يتطلب الاْمر ان اعيد نشر في ادناه تعقيبي السابق الذي ورد في مكان اخر في هذا الموقع حول مصدر التسمية الصحيحة لاْسم سوريا و الذي يفضح ما روج له بعض الجهلاء و السياسيين الفاشلين ... علما ياْنني قد :     

1 ~ تحدثت سابقا عن بدعة كلمة * اسوريت * ...
2 ~ بقي ان اتحدث و باْختصار عن بدعة * كلدو اشور * حيث ان المنطق لا يقبلها مع عدم ورود هكذا لفظة تاريخيا , حيث ان لا علاقة بين * كلدو * و * اشور * لا من قريب و لا من بعيد. ف كلدو كان رئيس احدئ القبائل الارامية الذي اتئ بقبيلته من سوريا و اسكنها في جنوب العراق , و منه برز * نابو بلاصر * الملك الارامي الذي بالتنسيق مع الميديين قد تم اسقاط البلاد الاشورية و القضاء علئ اشورييها في عام 612 ق.م. اما اشور ف غير معروف شو المقصود بذلك ~ هل هو اله الاشوريين و الذي كانوا قد تخلوا عنه و عبدوا اله البابليون مردوخ ام هي المدينة الاولئ لهم ام المملكة ام احد ملوكهم , واْي منهم حيث كان لهم عدة ملوك بهذا الاسم ... ؟!!!!!!!!!!!!                                                                                                                     

الاتي ما اورده الدكتور الدكتور فيليب حتئ في ص 62 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول :
* لا صلة في الاشتقاق بين {{ سوريا }} و {{ اسيريا }} { اشور }.
ان اسم * سوريا * يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في الوثائق المسمارية التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق * شمالي الفرات * معروفة عند البابليين باْسم { سوري Su - Ri }. و *** لا توجد صلة في الاشتقاق بين {{ سوريا }} و {{ اسيريا }} { اشور} {6} *** . و في * العصور اليونانية و ما بعدها توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ * البلاد كلها * و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية. * !

ادريس ججوكا


     كلنا ~ العراقيون ~ اراميون سريان سوريون حيث ان بلاد الرافدين ~ العراق القديم ~ قد بات اراميا بدءا من الجنوب و الوسط حيث انتشر فيه الاراميون القادمون من * سوريا * وفق ما اورده عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو سواءا في كتابه * يلاد الرافدين * او * الشرق القديم و نحن * .. و انتهاءا بالشمال حيث ان البلاد الاشورية كانت قد سقطت مدنيا من كثرة الاراميين فيها قبل القضاء عليها و علئ اشورييها عسكريا و نهائيا و تم ازالتها و ازالتهم من الجغرافية و التاريخ في عام 612 ق.م. علما باْن الساميين الاخرين و القادمين الئ بلاد الرافدين من العموريين و الاكديين كانوا ايضا سوريون و كما يوْكد نفس عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 246 من كتابه * بلاد الرافدين * و كالتالي : * ... انما نعرف فئة منها معرفة جيدة انهم * ساميون * اقبلوا من الحدود الشمالية و الشمالية الشرقية من * الصحراء السورية الكبيرة * , حيث كانوا يعيشون منذ اْقدم الاْزمنة ك رحل عاكفين علئ تربية المواشي. ... *             

علما باْن البابليين كانوا قد دخلوا الاسلام ~ كما هو الحال بالنسبة لقسم من الاراميين السريان في سوريا ايضا ~ بموجدب ما اورده الدكتور الياس ملكي حنا في كتابه * تاريخنا ينادينا * , و اكيد قد استعربوا ايضا. !