رد الدكتور بشير توما على روبين بيث شموئيل بخصوص دعوته إلى السورث بدلاً للسريانية

بدء بواسطة جورج غرزاني, نوفمبر 02, 2016, 04:57:50 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

جورج غرزاني

بقلم الدكتور بشير توما

يدعو ألدكتور روبن هاشم بيت شموئيل مدير عام الثقافة وألفنون ألسريانية في أربيل إلى إعتماد ألسوريث كلغة كتابية حديثة وأود أنْ أسأله بعض ألأسئلة ألعلمية :-
1) سبق لك أنْ طرحت هكذا مشروع في مؤتمرات أللغة ألتي كانت تُدار من قبلك ولكنك فشلت في ألموافقة عليها .
2) هل لديك لهجة موحدة متفق عليها أم أنَّ لكل كاتب أو شاعر لهجته وطريقته في ألكتابة
3) هل لديك إملاء موحد متفق عليه ليتبعه ألجميع .
4) هل لديك قواعد موحدة تجمع جميع أللهجات ألمحكية .
5) هل لديك معجم جامع لجميع أللهجات ألتي يستعملها أبناء شعبنا في مناطق تواجده ألمختلفة
6) ماذا سيكون مصير تراثنا ألممتد لأكثر من ألفي سنة هل نرميه بألبحر تحقيقاً لحلمك .
7) كل أللغات فيها لهجات عديدة ولكن ما يوحد ألشعب هو أللغة ألفصيحة وهي ألمعتمدة في ألمخاطبات وألتعاملات الرسمية , ولم يَدْعُ يوماً أَحَدٌ إلى إحلال أللهجة محل ألفصيحة سوى ألشاعر أللبناني سعيد عقل ولم تكتب لدعوته ألنجاح.
لا مانع من ألإرتقاء بألسوريث بإتجاه ألفصيح وتنقيته من ألدخيل وهذا واجب قومي .
أفق أخي ألكريم من هذا ألحلم وعش ألواقع ألذي يوحدنا هو أللغة ألسريانية ألآرامية ألفصيحة وألمعترف بها عالمياً .

ادريس ججوكا


     سبق ان ناقشنا هذا الموضوع في هذا الموقع حيث بينا حينئذ باْن * السورث = تاريخيا هي السريانية الارامية المحكية.*                                                         

     اما ما يدعئ {ضم الياء} ب * اسوريت * التي يتمنئ المدعو روبن بيت شموئيل ان يسوقها فهي * كذبة * لاْن العلماء المتخصصون الذين عملوا في العراق ~ و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو ~ و بعد استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض لم يجدوا من اللغات التي تكلمها العراقيون قديما سوئ * السومرية و الاْكدية * ثم تلتها * الارامية * المستمرة حتئ الان , علما باْن الاشوريين المنقرضين كانوا قد تكلموا * الاْكدية * ثم * الارامية * بحسب العالم المذكور و ليس غيرهما.                                                                                                                                                               

     ف ال * سورث * ليست * اسوريت * كما يدعي روبن بيت شموئيل لاْنه * يحذف من الكلمة الاخيرة الاْلف و الياء ثم يقلب التاء الئ ثاء * ليخرج منها كلمة * سورث * , و هذا قد لا يستطيع اقوئ مخرج ل الافلام الهندية ان يفعله. ف من الخطاْ اذن ان يوضع مثل هكذا شخص في موقع تعهد {ضم التاء} اليه مسوْولية الثقافة السريانية.

توما السرياني


Paules


ادريس ججوكا

السيد توما السرياني المحترم                                                                                                                                           

{اولا} الاثوريون هم سريان الموصل و ليسوا اشوريون ~ لاْن الاشوريين انقرضوا منذ عام 612 ق.م. , و لغتهم كانت * الاْكدية * كما اثبت ذلك العلماء المتخصصون :   

*** اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 في كتابه * بلاد الرافدين * : * اشور : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية * *** !                     

{ثانيا} و عليه لا يوجد ربط بين الاثوريون ~ الذين لغتهم هي * السريانية الارامية * و * السورث * تاريخيا هي السريانية الارامية المحكية ~ و بين اولئك * المنقرضين.* و ما جاء في الفيديو من قبل المذكور هو مجرد اكاذيب كما هي محاولته ل تسويق كلمة * اسوريت * علئ انها هي ال * سورث * و هي كذبة مفضوحة ايضا كما بينا ذلك في اكثر من مناسبة في هذا الموقع .                                                                                                                 

مع تحياتي !

توما السرياني

تحية طيبة الكم اعزائي المتحاورين
عزيزي ادريس
الاشوريين او الاثوريين هم سريان نساطرة لكن بعد المنافسة بين الكنيسة الانجيلية وكنيسة روما على الشرق وكل فرق ارسل ارسالياته ليكسب اكبر عدد من السريان في العراق وسوريا ولبنان وتريكا وايران والهند ووووالخ
كانت حصة النساطرة في هكاري واورميا من نصيب الانجيليين حيث فعلوا المستحيل ليكسبوا النساطرة , فتحوا المدارس والمستوصفات والمطابع ووووو الخ بعد ان كانوا في ظلام دامس من ناحية التعليم اصبحوا يملكون مدارس ومطابع وبعدها جاء الاحتلال البريطاني وتطوعوا فيه وكون جيش لهم تابع للانكليزي(مرتزقة) ليحاربوا معهم , ووعدوهم ببعض الوعود في حالة الانتصار ولكن حدث ما حدث في الحرب العالمية الاولى وقبلها حيث تم محاربتهم
بعدها هربوا الى ايران ومن ثم الى بعقوبة وانتشروا كالمرض في جسد العراق لنرى نتائج هذا المرض الان

حيث يزورون التاريخ واللغة وحتى السكان ؟؟؟؟
طبعا الانكليزي اطلقوا عليهم اشوريين لغايات شيطانية وتم الاتفاق مع الملك العراقي وتم اعطائهم اراضي واسكانهم في شمال العراق , ولكن طمعهم لم يقف عند هذا الحد وانما ارادوا دولة داخل العراق وتقتطع من العراق وتعطى لهم مع اعطائهم امتيازات مالية وهذا كان احد اسباب ما حدث بعد ذلك بينهم وبين الحكومة العراقية والتي يطلقون عليها مذابح سميل في حين اشرت الى ذلك في موضوع اخر ان ما حدث كان بسببهم وليس بسبب الحكومة العراقية وهم من رفع السلاح بوجه الحكومة وباعتراف احد النساطرة الاثوريين.

لكي يثبتوا حقوقهم وانه احفاد الاشوريين عليهم ان يقوموا بعدد من الخطوات
زوروا لغتهم زوروا هويتنا نحن الاراميين وجعلونا اشوريين 8) وزورا كل تاريخنا

الجميع وبدون استثناء من سياسيين ورجال الدين والمثقفين الاثوريين يحاولون بعدت طرق ان يكسبوا السريان الى جانبهم لكي يستطيعوا ان يغتصبوا ارضهم في بغديدي وبرطلي وهذا يحدث من خلال التسمية
كلداني سرياني اشوري    ولللاسف السريان صدقوا هذا بنية صافية دون ان يعلموا ما هي غاية النساطرة الغرباء
حيث انه بدون السريان لن يستطيعوا ان ياخذوا شبرا واحدا في هذه المناطق وها ان مخططهم قد تحقق حيث نرى ان الاتحاد الاوربي قد تبني قرار بمنطقة محمية للسريان والكلدان والاشوريين في سهل نينوى
تبعية هذا القرار خطيرة جدا جدا جدا لانه اصبح للاشوريين(اانساطرة) حقوق حالهم حال السريان في برطلة او بغديدي او الكلدان في كرمليس وتلكيف ووووووو؟

فكم عدد النساطرة الاثوريين في برطلة او بغديدي او كرمليس او باطنايا وما هو اصلهم لكي يتم ذكرهم بجانب الكلدان والسريان واعطائهم نفس الحقوق فيما بعد؟؟؟
وهل تعلمون ما غايتهم من تسمية كلداني سرياني اشوري ؟؟؟

1- لكي لا يعرف عددهم الحقيقي في العراق لان عددهم قليل جدا
2- لكي يحصلوا على حقوق حالهم حال السريان والكلدان في سهل نينوى
3- اعادة توطين النساطرة من ايران وتركيا وباي مكان وجدوا على اعتبار انهم عراقيين نزحوا سابقا ؟؟؟؟

هل تعلمون اعزائي ماذا كانت رسالة البطريرك كيوركس صلوا(مطران سابقا) للاخضر الابراهيمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟سنة 2004
في حين انه الان  تغير كلامه بعد ان الح السريان على ذكرهم في الدستور ؟؟؟




في لقاء مع الدكتور روبن سنة 2005 صرح بتصريح هذا جزء منه



وهذه بعض الصور من المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وكيف يزورون تاريخ برطلي , حيث بدلا ان يضعوا صور البطريرك العلامة السرياني ابن برطلي مار يعقوب الثالث نراهم يضعوا صور نساطرة ؟؟؟









يا ترى اين هم احفاد العلامة البطريرك يعقوب الثالث الذي رفع شان السريان عاليا ؟؟؟


[/size]

ادريس ججوكا


الحاقا بتعقيبنا السابق نود ان نضيف الاتي :                                                                                                                             

{اولا} من الاكاذيب الاخرئ التي اوردها الكذاب المدعو روبين بيت شموئيل في الفيديو الذي اشرنا اليه قوله ب * ان السريانية هي لغة الكنائس * دون اية اشارة اخرئ , فهل يعقل ان يكون هكذا قول صادر من مخلوق نزيه ... ؟!!!!!!!!!!!! و لفضحه يتوجب ان نذكككر كل مثقف بالاتي :                                                                   

1 ~ تاريخيا * اللغة السريانية * هي لغة الشعب السرياني الارامي و لعبت دورا مهما في الثقافة و نقل العلوم و الفلسفة للمنطقة كلها كما هو معلوم لكل مثقف .. كما و ان تاريخ هذا الشعب متواصل ل اكثر من 3500 سنة و مساهماته في ميلاد الحضارة واضحة كما اثبت ذلك العلماء المتخصصون .. و ندرج فيما يلي نص ما اورده الموْرخ الدكتور فيليب حتي في ص 4 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول حول اللغة السريانية ك احد الامثلة عن دور هذه اللغة : * .. و كان السوريون * المسيحيون * ابرز من ساهم في عملية * نقل العلوم و الفلسفة اليونانية * هذه , و كانت *** لغتهم السريانية *** جسرا انتقلت بواسطته العلوم اليونانية الئ * اللغة العربية.*
2 ~ في العراق * اللغة السريانية * هي * لغة رسمية * الئ جانب العربية و الكردية , و يوجد حاليا قسما لتدريس أللغة ألسريانية في كلية أللغات | جامعة بغداد منذ عام 2004 ويُمنح ألمتخرج بكالوريوس بأللغة ألسريانية وآدابها ويمكنه ألتدريس في ألمدارس ألتي تُدَرَّس بها أللغة ألسريانية في وزارة ألتربية سواء ألإتحادية أو في إقليم كردستان حيث كان قد بدأ تدريس أللغة ألسريانية منذ تسعينيات ألقرن ألماضي كما توجد ألآن مديريتان عامتان للغة ألسريانية و موْسسات للثقافة و الفنون السريانية و كذلك هيئة للغة ألسريانية ب ألمجمع ألعلمي العراقي.
3 ~ ان الكنائس السريانية قائمة ل 2000 سنة و ان ألتراث ألسرياني الارامي ألأصيل معترف به من كل ألكنائس ذات ألتقليد ألسرياني بأسمائها ألمختلفة كما ان المثقفين علئ علم بذلك في داخل العراق و خارجه.                                                                                                                                         

{ثانيا} ان سهل نينوئ هو ارض ارامية سريانية و اهله هم اراميون سريان كما هو ثابت تاريخيا و هم الذين يقررون مصيره ...                                                 

علئ مطارنة السريان الاراميين و كذلك الكلدان ~ لاْنهم اراميين ف هم سريان ايضا ~ التحرك و نشر الوعي بين ابناء شعبنا و فضح الاكاذيب التي يطلقها الكذابون من امثال المدعو روبين بيت شموئيل و كذلك المدعو يونادم يوسف كنا صاحب كذبة * كلدواشور * !

ادريس ججوكا

البروفسور اسعد صوما اسعد : * السريانية هي الارامية نفسها * , و * السورث هي السريانية المحكية * ...                                                                                                               

https://www.facebook.com/519475401518063/photos/a.520713691394234.1073741829.519475401518063/545291675603102/?type=3&theater

ادريس ججوكا

الدكتور فيليب حتي : * الارامية { السريانية} لغة العبادة و لغة البلاد * كما ورد هذا في ص 371 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول :                     

*** كانت * اليونانية * و * الارامية * تستعملان في العبادة منذ * عهد الرسل.* و بعد ان ارتقت * انطاكيا * الئ مكانة الزعامة في الجزء الذي يتكلم * اليونانية * في * سوريا * بداْت * اديسا * بالارتقاء الئ مكانة مشابهة في * البلاد * التي تتكلم *** الارامية { السريانية }. *** و كانت * اديسا * اقدم مركز للمسيحية * في ما بين النهرين *** {4} , كما كانت * مهد الادب السرياني.* و يرجح ان * الترجمات الرئيسية للتوراة السريانية * قد وضعت هناك في * اواخر القرن الثاني.* و ادت المجادلات حول * طبيعة المسيح * في * القرنين الرابع و الخامس * الئ * تجزئة المسيحية * الئ عدد من الفرق {5}. ***

ادريس ججوكا


البروفسور اسعد صوما اسعد | باحث متخصص في تاريخ السريان و لغتهم و حضارتهم : * ان الآرامية الحديثة (السورث ولهجة طورعابدين وغيرها من اللهجات المحكية) لم تنبثق عن السريانية الفصحى كما يعتقد بعض الاخوة السريان، انما الآرامية المحكية والسريانية الفصحى شقيقات تولدت من تطور آرامية اقدم عهداً منهن.* ...     
                                                                                                                                         
http://www.aramaic-dem.org/Arabic/Tarikh_Skafe/Assad_Sauma_Assad/21.htm