مدير تربية الحمدانية: هموم ومشاكل أساسية في مدارس النازحين في عينكاوا

بدء بواسطة برطلي دوت نت, يونيو 04, 2015, 12:47:26 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

مدير تربية الحمدانية:
هموم ومشاكل أساسية في مدارس النازحين في عينكاوا



كتابة وحوار : حكمت عبوش

من المرتكزات المهمة التي خسرها للاسف أبناء وبنات النازحين والتي كان لها وقع كبير عليهم وعلى اولياء امورهم هي مدارسهم الابتدائية والثانوية لما لها من دور تربوي لاغنى عنه في تربيتهم واعدادهم للدراسة في الجامعات والمعاهد وتدريسهم وتدريبهم في المدارس المهنية المختلفة. ولكن بعد التهجير الكارثي الذي أوقعته داعش البربرية بالمواطنين على اختلاف فئاتهم والذين لم يتوقعوا ان يستمر تهجيرهم أشهراَ طويلة. فإنه عندما حل شهر ايلول حيث بدأت المدارس وحتى مجيء كانون الاول2014 أيقن المهتمون بالشأن التربوي والاهالي المهجرون في عينكاوا ان هجرتهم ستطول و ان ال?نة الدراسية ستضيع هدرا من عمر ابنائهم و لن تعوض ابداَ. ولذلك بادرت مديرية تربية الحمدانية التابعة لمديرية تربية نينوى ومعها بعض المعلمين والمدرسين بأجراء أحصاء بعدد التلاميذ والطلاب المتواجدين في عينكاوا. ولكن لوحظ بسرعة ان المهاجرين ليسوا كلهم من قضاء الحمدانية انما فيهم آخرون من بعشيقة وبحزاني وبازوايا وغيرها من قصبات وقرى سهل نينوى. فشمل جميعهم بالاحصاء وسمح لهم بتسجيل اسمائهم لادخالهم في المدارس التي تم فتحها في الناحية وبدون تمييز. وجرى الاحصاء يومي 22 و 23 -12-2014 وسجل فيه (8771) تلميذا وطالبا من ال?كور والاناث اغلبهم كان من قضاء الحمدانية بينما اعدادهم في سجلات مديرية تربية الحمدانية كان (59750) وظهر ان النسبة الاعلى منهم قد توزعت في اربيل ومناطقها المتعددة وفي محافظات اخرى مثل  دهوك والسليمانية وكركوك وبغداد وكربلاء والنجف وغيرها.

ورغم ان القضاء كان فيه قبل التهجير (231) مدرسة بين روضة وابتدائية وثانوية ومدارس مهنية كالصناعة والزراعة والتجارة والفنون ومعهدان احدهما للمعلمين والاخر تقني، ورغم بعض النواقص والعيوب التي تعاني منها العملية التربوبة في المدارس الا انها كانت تشكل دافعا وحافزا للجميع للتزود بالعلم والابداع في جوانبه المختلفة. ولكن بفعل داعش تم ابعاد وحرمان ابناء وبنات النازحين من الاستفادة منها.
ومن اجل الوقوف على واقع مدراس النازحين وما واجهته من صعوبات ومشاكل كان لنا هذا الحوار مع الاستاذ باسم حبيب اصطيفوا مدير تربية الحمدانية الذي طرحنا عليه حول هذا الموضوع أسئلة عديدة وكان منها:
                               
ما اهم ما واجهكم في تشكيل مدارس النازحين في عينكاوا؟

أهم ما واجهنا بالاضافة الى  التأخير في بدء الدوام الذي كان يوم 27 /12/2014 وسبب خسارة كبيرة، كان الصعوبة في العثور على الابنية المدرسية.

وكيف حصلتم عليها اذاَ؟

لم يكن الحصول عليها سهلاَ ولكن بتعاوننا مع المسؤولين والمعنيين الآخرين استطعنا ان نحل المشكلة نسبياَ حيث بعد اتصالات عديدة حصلنا على بناية مدرسة اكيتو الحكومية وحصلنا على الطابق الاول لمركز شباب عينكاوا مجاناَ من وزارة الشباب والرياضة في كردستان وثم قمنا بتأجير اربعة بيوت في عينكاوا وقبلنا بها رغم صغرها وعدم صلاح اكثرها لتكون مدارس. البيتان الأولان تدفع ايجارهما ( ابرشية السريان) والاخران تدفع ايجارهما (ممثلية وزارة التربية) في اربيل وكمثال على عدم صلاحها ان احد البيوت في منطقة 108المزدحمة في عينكاوا بالعو?ئل النازحة فيه ست غرف فقط و اضطررنا لوضع اربع مدارس فيه (اثنتان ثانويتان منفصلتان للطلبة والطالبات وأخريان ابتدائيتان) وكان تلاميذ الاولى (535) والثانية (470) تلميذاَ والمدرسة فيها طابقان وفي كل طابق مرافق صحية واحدة فقط. وبيت اخر عدد غرفه خمس فقط وضعنا فيه مدرستين ثانويتين احداهما للطلبة وعددهم (195) والاخرى للطالبات وعددهن (335) فتصوروا الضيق والمعاناة التي يعيشها الطلاب و الطالبات بشكل خاص والكادر التدريسي.                                                                                                  ?                                   
وعندما طلبنا من ممثلية الوزارة ايجار بيت آخر لنا للتخفيف من معاناة الطلبة اجابونا :  لا توجد تخصيصات.
                                                                 
وكيف تمت معالجة هذه المشاكل؟

أضطررنا بسب قلة البنايات الصالحة كمدارس الى استخدام اسلوب ( الدوام المزدوج) بافراط وجعل دوام المدارس الابتدائية وحتى بعض المتوسطات 3 ايام في الاسبوع ولجأنا الى المدارس ( الكرفانية) وحتى مدارس الخيم لسد هذا النقص.

ألم تساعدكم المنظمات الانسانية ومنظمات المجتمع المدني ؟

ساعدتنا منظمة اليونسكو منذ البدء في اقامة مدرسة من  (الكرفان)  في ناحية كسنزان في اربيل كما اقامت منظمة البارزاني للأعمال الخيرية مدرسة خيم للتلاميذ النازحين في قرية بحركة القريبة من عينكاوا وقامت منظمة (اس او اس)  الفرنسية في بداية شهر آذار بنصب 17 كرفانا لتصبح مدرسة الشهيدين (بهنام وسارة) عند كنيسة أم النور وجلبت منظمة (فرح وعطاء) اللبنانية 33 كرفانا لتنصبها في منطقة 108 في عينكاوا ونقلت اليها مدرستا العذراء المزدحمتان.
كما تقوم الكنيسة بتوفير خطوط نقل التلاميذ والطلاب من مناطق سكناهم الى المدارس وبالعكس و لا ننسى ان منظمة «التعاون التنموي  يو بي بي» الايطالية قد قدمت حاسبتين ومحلقاتهما لمديريتنا.                                                             

كيف كانت علاقة ممثلية الوزارة في اربيل معكم ؟

ساعدتنا الممثلية على تجهيز مدارسنا بالاثاث والكتب والقرطاسية واستئجار البيتين المذكورين آنفاً وتعيين 17 خريجا من كلية تربية الحمدانية � قسم اللغة العربية � بعقود كمدرسين احتجنا لهم في مدارسنا ولكن ما يُعيق تواصلهم معنا هو عدم وصول التخصيصات من الوزارة لسد المصاريف الاساسية مثل اجور نقل الكتب والقرطاسية وايجار بيوت اخرى للتخفيف من الزحام الحاصل في مدارسنا.
                                               
وهل في مدارس النازحين تلاميذ من خارج قضاء الحمدانية؟

نعم، في مدارسنا تلاميذ وطلبة ومعلمون ومدرسون من مختلف القوميات والاديان فهناك الفسيفساء العراقية الجامعة، كلهم عراقيون ولا فرق بينهم.                                 

ألا ترى أن التأخير في الدوام سيؤثر على التلاميذ سلباَ؟

-نعم، سيؤثر سلبا فنحن بدأنا الدوام في 27/12/2014 اي تأخرنا حوالي ثلاثة اشهر ونصف الشهر فتصور مقدار الخسارة وخاصة لطلاب السادس الاعدادي وحاولنا تعويضهم من خلال دوام المدارس الثانوية في العطلة الربيعية وعن طريق اقامة الدروس الاضافية كما طلبت من الوزارة تمديد الدوام لشهر واحد.
                             
ما مدى النجاح الذي تتوقعه لمدارس النازحين؟

أتوقع ان يكون النجاح في التجربة بنسبة60 -70 بالمئة.

معلوم ان وزارة التربية حددت في اعلان لها ان تبدأ الامتحانات العامة للدراسة الاعدادية والمتوسطة يوم 27 حزيران 2015.
http://tareekalshaab.iraqicp.de/images/TariqPDF/2015/6/2.pdf