قراءات الاحد الثاني من الصوم الكبير العهد الجديد

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, أبريل 04, 2017, 05:49:02 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

الاحد الثاني من الصوم الكبير من رسالة رومة 6 : 1 - 23 
فماذا نَقول؟ أَنَتَمادى في الخَطيئَةِ لِتَكثُرَ النِّعمَة؟ مَعاذَ اللّه أَمَّا وقَد مُتْنا عنِ الخَطيئَة فكَيفَ نَحْيا فيها مِن بَعدُ؟ أَوَتَجهَلونَ أَنَّنا وقَدِ اَعتَمَدْنا جَميعًا في يسوعَ المسيح إِنَّما اعتَمَدْنا في مَوتِه فدُفِنَّا مَعَه في مَوتِه بِالمَعمُودِيَّةِ لِنَحْيا نَحنُ أَيضًا حَياةً جَديدة كما أُقيمَ المَسيحُ مِن بَينِ الأَمواتِ بِمَجْدِ الآب؟ فإِذا اتَّحَدْنا بِه فصِرْنا على مِثالِه في المَوت فسنَكونُ على مِثالِه في القِيامةِ أَيضًا ونَحنُ نَعلَمُ أَنَّ إِنسانَنا القَديمَ قد صُلِبَ معَه لِيَزولَ هذا البَشَرُ الخاطِئ فلا نَظَلَّ عَبيدًا لِلخَطيئَة لأَنَّ الَّذي ماتَ تَحرَّرَ مِنَ الخَطيئَة فإِذا كُنَّا قَد مُتْنا مع المسيح فإِنَّنا نُؤمِنُ بِأًنَّنا سنَحْيا معَه ونَعلَمُ أَنَّ المسيح بَعدَما أُقيمَ مِن بَينِ الأَموات لن يَموتَ بعدَ ذلِك ولن يَكونَ لِلمَوتِ علَيه مِن سُلطان لأَنَّه بِمَوتِه قد ماتَ عنِ الخَطيئَةِ مَرَّةً واحِدَة وفي حَياتِه يَحْيا لله فكَذلِكَ أحسَبوا أَنتُم أَنَّكم أَمواتٌ عنِ الخَطيئَة أَحْياءٌ للهِ في يسوعَ المسيح فلا تَسودَنَّ الخَطيئَةُ جَسَدَكمُ الفاني فتُذعِنوا لِشَهَواتِه ولا تَجعَلوا مِن أَعضائِكم سِلاحًا لِلظُّلْمِ في سَبيلِ الخَطيئَة بلِ أجعَلوا أَنفُسَكم في خِدمَةِ الله، على أَنَّكم أَحْياءٌ قاموا مِن بَينِ الأَموات، واجعَلوا مِن أَعضائِكم سِلاحًا لِلْبِرِّ في سَبيلِ الله فلا يَكونَ لِلخَطيئَةِ مِن سُلطانٍ علَيكم. فَلَستُم في حُكْمِ الشَّريعة بل في حُكْمَ النِّعمَة فماذا إِذًا؟ أَنَخطَأُ لأَنَّنا لَسنا في حُكْمِ الشَّريعة بل في حُكْمِ النِّعمَة؟ مَعاذَ الله أَلا تَعلَمونَ أَنَّكم إِذا جَعَلتُم أَنفُسَكم عَبيدًا في خِدمَةِ أَحَدٍ لِتَخضَعوا لَه صِرتُم عَبيدًا لِمَن تَخضَعون إِمَّا لِلخَطيئَةِ وعاقِبَتُها المَوت وإِمَّا لِلطَّاعَةِ وعاقِبَتُها البِرّ؟ ولكِنِ الشُّكرُ لله فقد كُنتُم عَبيدًا لِلخَطيئَة ولكِنَّكم أَطَعتُم بِصَميمِ قُلوبِكم أُصولَ التَّعليمِ الَّذي إِلَيه وُكِلتُم وأَصْبَحْتُم بَعدَما حُرِّرتُم مِنَ الخَطيئَة عَبيدًا لِلبِرّ وتَعْبيري هذا بَشَرِيٌّ يُراعي ضُعفَ طبَيعَتِكم فكما جَعَلتُم مِن أَعضائِكم عَبيدًا في خِدمةِ الدَّعارةِ والفِسْقِ وعاقِبَتُهما التَّمرُّدُ على الله فكَذلِكَ اجعَلوا الآنَ مِنها عَبيدًا في خِدمَةِ البِرِّ الَّذي يَقودُ إِلى القَداسة لَمَّا كُنتُم عَبيدًا لِلخَطيئَة كُنتُم أَحرارًا مِن جِهَةِ البِرّ فأَيَّ ثَمَرٍ حَمَلتُم حينَذاك؟ إِنَّكم تَخجَلونَ الآنَ مِن تِلكَ الأُمور لأَنَّ عاقِبَتَها المَوت أَمَّا الآنَ وقَد أُعتِقتُم مِنَ الخَطيئَة وصِرتُم عَبيدًا لله فإِنَّكم تَحمِلونَ الثَّمَرَ الَّذي يَقودُ إِلى القَداسة وعاقِبَتُه الحَياةُ الأَبَدِيَّة لأَنَّ أُجرَةَ الخَطيئَةِ هي المَوت وأَمَّا هِبَةُ اللهِ فهي الحَياةُ الأَبَدِيَّةُ في يسوعَ المَسيحِ ربِّنا
الاحد الثاني من الصوم الكبير من أنجيل القديس متى 7 : 15 - 27
إِيَّاكُم والأَنبِياءَ الكَذَّابين فإِنَّهم يَأتونَكُم في لِباسِ الخِراف وهُم في باطِنِهِم ذِئابٌ خاطِفة من ثِمارِهم تَعرِفونَهم أَيُجْنى مِنَ الشَّوْكِ عِنَبٌ أَو مِنَ العُلَّيْقِ تين كذَلِكَ كُلُّ شَجَرةٍ طَيِّبَةٍ تُثمرُ ثِماراً طَيِّبَة والشَّجَرَةُ الخَبيثَةُ تُثمِرُ ثِماراً خَبيثة فلَيسَ لِلشَّجَرَةِ الطَّيِّبَةِ أَن تُثمِرَ ثِماراً خَبيثة ولا لِلشَّجَرةِ الخَبيثَةِ أَن تُثمِرَ ثِماراً طَيِّبَة وكُلُّ شَجَرةٍ لاتُثمِرُ ثَمَراً طَيِّباً تُقطَعُ وتُلْقى في النَّار فمِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهم لَيسَ مَن يَقولُ لي يا ربّ يا ربّ يَدخُلُ مَلكوتَ السَّمَوات بل مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ أَبي الَّذي في السَّمَوات فَسَوفَ يقولُ لي كثيرٌ منَ النَّاسِ في ذلكَ اليَوم يا ربّ يا ربّ أَما بِاسْمِكَ تَنبَّأْنا؟ وبِاسمِكَ طرَدْنا الشِّياطين؟ وباسْمِكَ أَتَيْنا بِالمُعْجِزاتِ الكثيرة؟ فأَقولُ لَهم عَلانِيةً ما عرَفْتُكُم قَطّ إِلَيْكُم عَنِّي أَيُّها الأَثَمَة فمَثَلُ مَن يَسمَعُ كَلامي هذا فيَعمَلُ به كَمَثَلِ رَجُلٍ عاقِلٍ بَنى بيتَه على الصَّخْر فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيَةُ وعَصفَتِ الرّياح فَثارت على ذلكَ البَيتِ فلَم يَسقُطْ لأَنَّ أساسَه على الصَّخر ومَثَلُ مَن سَمِعَ كلاَمي هذا فلَم يَعْمَلْ بِه كَمَثَلِ رَجُلٍ جاهِلٍ بَنى بَيتَه على الرَّمْل فنزَلَ المطَرُ وسالتِ الأَودِيةُ وعَصَفَتِ الرِّياح فضَرَبَت ذلكَ البيتَ فسَقَط، وكان سُقوطُه شديدا