تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

سجل ذكريات برطلـّي ( 5 )

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, يوليو 11, 2011, 04:44:38 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

سجل ذكريات برطلـّي ( 5 )





1

احد ازقة برطلي القديمة الذي يتقاطع من احدى نهايتيه مع الزقاق القادم من ( زوقاقا دكوري ) المؤدي الى كنيسة مار كوركيس القدسمة وكنيسة مار احودامة ، ومن نهايته الاخرى يتقاطع مع قنطرة بيت عكونا مارا ببيت ( توما تمو ) المشهورون بصناعة الراشي ، ليتفرع منه طريقين احدهما يؤدي الى كنيسة مار كوركيس وكنيسة مار احودامة عند بيت بنوشا وينزل منه طريق الى كنيسة مريم العذراء .
يلاحظ في هذا الزقاق ضيقه ومحاط من الجانبين باسوار البيوت البرطلية ، حيث لم يكن يترك هناك مكانا للارصفة لان المارة هم الناس ومواشيهم ولم تكن في حينه السيارات .


  2

هذا هو بيت المرحوم ( توما تمو ) ، وتجد واضحا السيدة ( سارة توما آل توما شوشي )( سارة حوبي ) وهي تقف بجانب معصرة الراشي التي لم يكن سابقا بيت في برطلي يخلوا منها ، ولا زالت هذه المعصرة تحكي تاريخ برطلي وتنتج الراشي ( راشي برطلي ) الذي يضرب به المثل.


  3

السيدة ( سارة حوبي ) تقف في حوش الدار في باب غرفة المعيشة وهي ترتدي الزي البرطلي .


4

من الزقاق يظهر الباب الخارجي لاحد الدور وسياجه الخارجي الذي كان يحبذ ان يكون عاليا حتى يستصعب على السراق واللصوص اجتيازه ويظهر انه مبني من الحجر والطين ويبدو من بناءه ان الدار تعود لعامة الشعب من المتعففين كون نادرا ما كنت تجد دورا او سياجا مبنيا من الطين فكل بيوت برطلي مبنية من الجص والحجر ، اما شجرة النخيل فيبدو انها قد جلبت من مناطق انتشارها في وسط وجنوب العراق ، وهذا ما كان يقوم به بعض ابناء برطلي الذين يمارسون اعمالهم او وظائفهم في المناطق الوسطى والجنوبية من العراق  .


5

حوش احد الدور ويظهر فيها مدخل بيت المعيشة ، والدرج الذي يؤدي الى السطح وقد استغل اسفله ليكون غرفة صغيرة ليربى فيها الدجاج مثلا ويظهر ايضا في الحوش غرفة من الطين هذه كانت تستخدم اما مطبخا او حماما واحيانا الاثنين معا وتسمى ( صوبيثا ) .


6

واجهة الدار ويبدو فيها فتحات بعضها يؤدي الى داخل الغرفة مخترقا الحائط ليكون شباكا للتهوية وعادة ما يكون قريبا من السقف لان الهواء الحار والدخان الناتج من احتراق مواد التدفئة والطبخ تصعد الى الاعلى لتجد منفذها من هذه الفتحة ، اما الفتحات الاخرى فتستخدم كاعشاش لتربية الحمام .



7

المدخل الخارجي لغرف المعيشة ويفضل ان يكون قويا ومحكما ومصنوع من الخشب وفي احيان كثيرة كما في هذا الباب يغطى بطبقة من الصفيح ليحافظ عليه من الامطار ولحمايته .


8

غرفة المعيشة وتستخدم ايضا كغرفة للنوم وفيها يستقبل الضيوف وتكون اول غرفة يدخل اليها من الباب حوش الدار لذا يفضل ان تكون نظيفة ومرتبة ويوضع فيها الاثاث كالخزانة التي تسمى ( صندلية ) وما شابه ،  واحيانا ما تعلق في هذه الغرفة صور بعض افراد العائلة المتوفين وصور القديسين والكهنة ورب الاسرة وغيرها ، ويشاهد في هذه الصورة مدخل اخر الى غرفة معيشة اخرى قد تكون اوطأ منها بدرجتين او اكثر او بالعكس اعلى منها ، وهذه الغرفة تستخدم لحفظ كل ما هو زائد عن حاجة الدار او لخزن المونة وغيرها .


9

الخزانة ( صندلية ) توضع في غرفة المعيشة ويخزن فيها الملابس المهمة وبعض اواني الشاي في مكان في الواجهة ولا تستخدم هذه الاواني  الا للضيوف ، وفوقها توضع المنامات الزائدة عن الحاجة اليومية ، وكان البرطليون يفتخرون بامتلاكه لعدد كبير منهذه المنامات ، لذا تجدهم يضعونها في الواجهة وعند مبيت ضيف عزيز على العائلة يكون منامه منها ،   وتغطى هذه المنامات بقطعة قماش كبيرة ( جودلية ) للحفاظ عليها من الغبار ، عادة ما تكون هذه القطعة من عمل فتيات الدار ، ويتفنن النسوة في زخرفتها لانها تكون امام نظر الزائرين، لتعكس شطارة فتيات الدار .


  10

غرفة المعيشة من زاوية اخرى ويظهر واضحا الباب المؤدي الى غرف معيشة داخلية اخرى .


11

غرفة المعيشة الداخلية ويظهر فيها واضحا الزائد عن حاجة العائلة كالخبز والاثاث الزائد والمنامات المستخدمة يوميا .


12

في هذه الغرفة يبدو واضحا معلقا على حائطها الغربال وورق العنب المجفف وكل ما هو مهم ، وكانت الوسيلة الوحيدة لرفع ما هو خفيف وضروري من الارض فيعلق على الحائط .


  13

جانب اخر من الغرفة يظهر ايضا حبل يقطع الغرفة من الوسط يستخدم احيانا لنشر الملابس في الشتاء .


   14

يحفظ في هذه الغرفة ايضا الخبر ، وهنا الخبز البرطلي الطيب المذاق ( خبز الرقاق ) الذي يحفظ وعند يراد استخدامه للاكل يبلل بالماء ويعود جديدا وقد يؤكل وهو جاف مع عدد من الطبخات البرطلية ، وقد يحفظ في اواني مصنوعة من الطين تسمى ( بي لخمي ) وهنا قد وضع في سلة كبيرة مصنوعة من سيقان النباتات تسمى ( طرنيثة ) .


  15

هنا في الصورة تبدو السلال ( زبيري ) المصنوعة من سيقان النباتات ( شجيرات ) تستخدم لاغراض متعددة في المجتمع الفلاحي .


16

صورة غرفة المعيشة الداخلية من زاوية اخرى ويبدو ان خبز الرقاق قد وضع في صحن كبير ( صينية ) وتفتخر العائلة البرطلية بامتلاكها لعدد كبير من هذه الصواني وباحجام كبيرة .


17

ادوات منزلية وفوانيس انارة معلقة في هذه الغرفة ايضا .


18

في هذه الصورة عدة الخبز ( الصاج والشوبك ( كروما ) و( كيرا ) والفرش ، وسلة لوضع الخبز وهذه جميعها من ادوات صنع الخبز الضرورية وفي السلة اقراص الخبز ( خبز الصاج ) .




sabihayosif

عاشت ايدك علئ هده الدكريات الجميلة لاننا في بلاد الغربة نشتهي ان ترجع تلك الايام الجميلة ونشاهد قريتنا الحبيبة في ايام زمان كيف كانت مااجمل قريتنا الله يحفضك صور بيت اهلي انا صبيحة بوسف جكوج              من السويد لكم منا كل المحبة والاحترام
     

hasson_natalia

صور وذكريات جميلة جداً ,,
رجعتنا بها ـ لطاحين دبي توما تمو ـ وازقة برطلي القديمة ,, والبيوت الدافئة شتاءً والباردة صيفاً ـ بيثد بي ساوي دنا بوليزا ربي يطول عمره ـ فكل منا في صغره يحمل طعم وحلاوة تلك الايام والذكريات ,, كانت الحياة والناس بسطاء وهو ما كان يعطي حلاوة لتلك المعيشة.
سلمت وعاشت الايادي على هذا التقرير الرائع والجهد الأروع ليحفظك الرب.
ما احلى أن نجتمع معـاً  بالحبِ يقول الربُ لنا ما إجتمع بأسمي إثنان معـاً إلا وهناكَ أكون أنا.