الاقتصادية النيابية تطالب الحكومة بتشغيل خط البصرة-جيهان تحسبا لإغلاق مضيق هرمز

بدء بواسطة matoka, يناير 15, 2012, 03:39:49 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

matoka

الاقتصادية النيابية تطالب الحكومة بتشغيل خط البصرة- جيهان تحسبا لإغلاق مضيق هرمز









شفق نيوز/
الأحد, 15 كانون2/يناير 2012

طالبت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، الأحد، الجهات الحكومية بصيانة واعادة تشغيل الخط الستراتيجي الناقل للنفط من حقول البصرة الى ميناء جيهان التركي تحسباً لكل طارئ في منطقة الخليج، مشيرة الى ان اكثر من مليون ومئتي الف برميل من النفط يصدر عبر موانىء البصرة مروراً بمضيق هرمز في الخليج العربي.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية النيابية محما خليل لـ"شفق نيوز" ان "العراق يعتمد في 90% من عائداته المالية على تصدير النفط، وعلى الجهات الحكومية المعنية بالملف النفطي"، مطالبا الحكومة أن "تلتفت لصاينة وتشغيل الخط الستراتيجي الناقل من البصرة الى ميناء جيهان التركي، وذلك تحسباً لكل طارئ يحدث في الخليج العربي".

وكان المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قلّل، في وقت سابق، من تأثير إغلاق إيران مضيق هرمز، على عائدات العراق المالية من تصدير النفط، مؤكداً أن التوقعات تشير إلى ارتفاع أسعار برميل النفط في الأسواق العالمية إلى 300 دولار للبرميل في حال إقفال المضيق، وسيحافظ العراق على العائدات في مقابل استمرار تصدير ربع الطاقة التصديرية عبر الموانئ التركية.

واوضح خليل ان طموح العراق بزيادة انتاجه النفطي تحتاج الى ايجاد منافذ عديدة لتصدير النفط، ومنها الخطوط التصديرية عبر بعض دول المنطقة المتوقفة منذ عقود من الزمن".

واشار إلى أن "اكثر من مليون ومئتي الف برميل من النفط العراقي المنتج من حقول النفط الجنوبية يصدر يومياً من موانئ البصرة مروراً بمضيق هرمز في الخليج العربي".

وفي ظل المخاوف من إغلاق مضيق هرمز من قبل ايران والذي تمر عبره معظم صادرات النفط العراقية للعالم، طالب خبراء نفط عراقيون الحكومة بالسعي لمنافذ جديدة لتصدير النفط الذي تعتمد عليه الموزانة الحكومية بأكثر من 95%.

يشار إلى أن الموازنة العامة العراقية للعام الحالي وضعت معدل تصدير يصل إلى 2.6 مليون برميل يوميا بسعر 85 دولارا للبرميل الواحد.




Matty AL Mache