بطاركتنا الاجلاء متى تفرحونا بقيامه كنيسه المشرق من جديد ؟؟.

بدء بواسطة يوسف ابو يوسف, مارس 26, 2018, 02:17:49 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

يوسف ابو يوسف

بطاركتنا الاجلاء متى تفرحونا بقيامه كنيسه المشرق من جديد ؟؟.


(وماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخسِرَ نَفسَهُ وبِماذا يَفدي الإنسانُ نَفسَهُ (متى 16\26))
تحيه و احترام :

بعد ايام يحتفل العالم المسيحي ذو التقويم الغربي بعيد القيامه المجيد,يليه بعد ايام اصحاب التقوم الشرقي , وهو الحدث الذي تتمحور عليه المسيحيه , (هكذا أحبَّ اللهُ العالَمَ حتى وهَبَ ا‏بنَهُ الأوحَدَ، فَلا يَهلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤمِنُ بِه، بل تكونُ لَهُ الحياةُ الأبدِيَّةُ. (يوحنا 3\16)).وكمسيحيين مؤمنين نشارك اغلبنا في عيد القيامه المجيد وغيره من الاعياد المسيحيه في كنائسنا العديده وما اكثرها في زمننا هذا. السيد المسيح اسس لنا كنيسه بتعاليم واحده,لكن هل استمرت كنائس اليوم على نفس الخطى والتعاليم التي رسمها السيد المسيح ونقلها الينا تلاميذه والرسل ؟؟.الجواب حسب رأي انا, نعم , كنيسه المشرق فعلت .

يقف العقل والفكر اجلالاً واحتراما والقلم يرتجف امام ما قدمته كنيسه المسيح الحقيقيه للبشريه منذ نشؤها ونشرها لتعاليم ووصايا السيد المسيح لينال كل من يؤمن ويعمل بها الخلاص والحياه الابديه ,فعندما نتكلم عن كنيسه المسيح الحقيقيه ,اذن نحن نتكلم عن كنيسه المشرق بدون منازع ,لانها الكنيسه الوحيده حسب منظوري انا التي استمرت على التعاليم التي استلمتها من الرسل دون اي يؤثر عليها اي رأي بشري يطلب مصلحه او غايه او منفعه وحافظت على هذه التعاليم والوصايا التي استلمتها منهم الى يومنا هذا .سأشارككم افكاري البسيطه وكيف وصلت الى قناعتي هذه ,وللجميع كامل الحريه ان يقبلها او يرفضها .

توجه تلاميذ السيد المسيح والرسل الى مختلف بلدان العالم لنقل البشاره اليها واسسوا الكنائس فيها .ويعتبر التلميذ بطرس الرسول من اوائل المبشرين لبلاد الرافدين ,حيث جاء في رسالته الاولى (كنيسَةُ بابِلَ، وهِـيَ مِثلُكُم مُختارَةٌ مِنَ اللهِ، تُسَلِّمُ علَيكُم. ويُسلِّمُ علَيكُم مَرقُسُ ا‏بني.(بطرس الاولى 5\13)) .وايضا التلميذ توما الرسول بشر بلاد الرافدين وهو بطريقهُ الى الهند واضعا الاسس الاوليه لكنيسه بلاد الرافدين ,ليكمل المهمه تلميذه مار آدي ومن بعده مار ماري حيث يعتبره البعض المؤسس الرسمي لكرسي كنيسه المشرق في بلاد الرافدين . حيث نمت هذه الكنيسه نموا كبيرا ووصلت الى الصين . ولليوم هناك مؤمنين مستمرين على طقس وليتورجيا كنيسه المشرق بصوره عامه , ومن هؤلاء الكلدان والاشوريين والملبار (الهند) , لكن منهم من تغيرت عنده بعض المفاهيم الايمانيه التي استلمها من اباء كنيسه المشرق ,حيث انشق عنها وتبع كنائس اخرى لكن بقى على طقسها او بعضه .

تتميز كنيسه المشرق عن باقي الكنائس بأمور ,نذكر منها :

اولاً - هذه الكنيسه استمرت على لاهوتها التي استلمته من التلاميذ والرسل دون ان تسمح للبشر ان يغيروا فيه . فليومنا هذا احفاد كنيسه المشرق الام من كنيسه المشرق الاشوريه والكنيسه الشرقيه القديمه يستخدموا مصطلح (ام المسيح) فيما يخص أمنا العذراء مريم كما استلمتها من الرسل بينما الكنائس الاخر غيرتها الى (ام الاله او ام الله),وهذه التسميه تطابق ما جاء في الكتاب المقدس بدون اي حاجه للتدقيق او التمحيص او لي عنق النصوص الكتابيه . لهذا فكنيسه المشرق هي الكنيسه الوحيده التي استمرت على نفس الخط والتعاليم التي رسمها تلاميذ السيد المسيح والرسل والاباء .

ثانياً - مايميز اخوتنا الاشوريين اليوم عن الاخرين من ابناء كنيسه المشرق الام انهم الوحيدين الذين حافظوا على ايمانها ولاهوتها وطقوسها ليومنا هذا مع قله عددهم قياساً بالكنائس الاخرى بفرعيهم (كنيسه المشرق الاشوريه)و (الكنيسه الشرقيه القديمه). وهذا ما جعلني اتأمل بقول السيد المسيح ,حيث بطريقه غير مباشره تم ذكر جزء من ابناء كنيسه المشرق على لسان فادينا ومخلصنا يسوع المسيح في الكتاب المقدس بقوله (أهلُ نينَوى سَيَقومونَ يومَ الحِسابِ معَ هذا الجِيلِ ويَحكمونَ علَيهِ، لأنَّ أهلَ نينَوى تابوا عِندَما سَمِعوا إنذارَ يونانَ، وهُنا الآنَ أَعظمُ مِنْ يونانَ.متى 12\41)). اهل نينوى هم الاشوريين الذين استمعوا لتحذيرات النبي يونان (فآمنَ أهلُ نينَوى باللهِ ونادوا بصومٍ ولَبِسوا مُسُوحاً، مِنْ كبـيرِهِم إلى صغيرِهِم‌. (يونان 3\5)) واحفادهم قبلوا ايضا البشاره في بلاد الرافدين وانظموا الى كنيسه المشرق ان لم يكونوا من مؤسسيها مع الاقوام الاخرى التي دخلتها كالكلدانيين وغيرهم . فهل هذه النبوءه جاءت من فراغ ام لعلم السيد المسيح ان (اهل نينوى) (الاشوريين) سيثبتون لليوم على ايمانهم بعد ان رفض كنيستهم الجميع ؟؟!!. دعوه للتأمل .

ثالثاً - من ارض المشرق ,الارض التي ولدت عليها كنيسه المشرق ,انطلق اول المؤمنين بولاده الملك المخلص حيث جاء في بشاره متى (ولمَّا وُلِدَ يَسوعُ في بَيتَ لَحْمِ اليَهودِيَّةِ، على عَهْدِ المَلِكِ هِيرودُسَ، جاءَ إلى أُورُشليمَ مَجوسّ مِنَ المَشرِقِ .وقالوا أينَ هوَ المَولودُ، مَلِكُ اليَهودِ رَأَيْنا نَجْمَهُ في المَشْرِقِ، فَجِئْنا لِنَسْجُدَ لَه.(متى 2\1و2)) . عن نفسي اجد انه من الممكن جدا ان يكون هؤلاء المجوس من بلاد الكلدان او هم كلدان ,لان اسم الكلدان له علاقه بعلم التنجيم وعلم الفلك .استنتاجي هذا جاء حسب كلام الكتاب المقدس في (سفر دانيال 2\2),حيث نجد فيه :

(فأمرَ أنْ يُدعَى السَّحَرَةُ والمَجوسُ والعَرَّافونَ والمُنَجمُونَ ليُفَسِّروا لَه أحلامَهُ، فجاؤوا ووقَفوا أمامَه.) المشتركه.
(فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكِلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتُوا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ.) الفاندايك.
(فأَمَرَ المَلِكُ أَن يُدْعى السَّحَرَةُ والعَرَّافونَ والرُّقاةُ والكَلْدانِيُّونَ لِيُبَيِّنوا لِلمَلِكِ أَحْلامَه. فأَتَوا ووَقَفوا أَمامَ المَلِك.) الكاثوليكيه.
(فَأَمَرَ أَنْ يُدْعَى السَّحَرَةُ وَالْمَجُوسُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْمُنَجِّمُونَ لِيُخْبِرُوهُ بِأَحْلاَمِهِ فَحَضَرُوا وَمَثَلُوا أَمَامَهُ.) الحياة.
(فَأَمَرَ ٱلْمَلِكُ بِأَنْ يُدْعَى ٱلْكَهَنَةُ ٱلَّذِينَ يَتَعَاطَوْنَ ٱلسِّحْرَ وَمُسْتَحْضِرُو ٱلْأَرْوَاحِ وَٱلْمُشَعْوِذُونَ وَٱلْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا ٱلْمَلِكَ بِأَحْلَامِهِ.‏ فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ ٱلْمَلِكِ.) العالم الجديد.(شهود يهوه).
Then the king commanded to call the magicians, and the astrologers, and the sorcerers, and
the Chaldeans, for to shew the king his dreams. So they came and stood before the king.
(كنك جيمز).

من هذه الدلائل عن نفسي ارى اهميه كنيسه المشرق ولاهوتها لنا نحن الكلدان على الخصوص  .

لهذا عن نفسي كشخص كلداني كان اجداده من ابناء هذه الكنيسه العريقه, لكن رعاتهم اختاروا الانفصال عنها بسبب تنصيب بطاركه على رئاسة كنيسه المشرق بأعمار صغيره ,حيث انشق بعض مؤمنيها عن كنيستهم الام لينظموا الى كنيسه اخرى وليومنا هذا ,فأطلق عليهم أسم (الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه) ,ليتم تميزهم عن كنيستهم الام (كنيسه المشرق).وهكذا لم يفقد الكلدان اسم كنيستهم العريق فقط بل تغير جزء من ايمانهم ايضا بسبب تأثير الكنيسه الكاثوليكيه للاسف الشديد ,الذي استلمهُ اجدادهم من تلاميذ السيد المسيح والرسل واباء الكنيسه .

اترجى من رعاتنا ,غبطه البطريرك لويس ساكو راعي الكنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه واخوته الساده المطارنه الاجلاء ان يناقشوا هذا الامر ويدرسوه بجديه ,وياحبذا لو يكون النقطه الثانيه للمناقشه في السينودس القادم بعد مسأله اهلنا المهجرين قسراً المتبقين في دول الانتظار تركيا ولبنان والاردن , خصوصا ان غبطته تطرق للسلبيات التي تواجهها الكنيسه الكلدانيه من قبل مجلس الكنائس الشرقي .وهذا ما استشفيته بعد اللقاء مع قداسه البابا فرنسيس وغبطه البطريرك ساكو والساده المطارنه الاجلاء ,وتعبير غبطته وقوله (البيروقراطية الرومانية متعبة) وهذا دليل على تقييد الكنيسه الكلدانيه وعدم حريتها. لهذا اتمنى ان يكون شعار السينودس القادم (فماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخَسِرَ نَفسَهُ.(مرقس 8\36)) ,فيكفي ما اضعناه من اعمارنا خارج احضان كنيسه المشرق العريقه ,وحسب منظوري اجد انه آن الاون ليعود الكلدان الى احضان هذه الكنيسه العريقه بلاهوتها وتعاليمها وجمال طقوسها وروعه اناشيدها والحانها ,هذه الكنيسه التي تبدأ قداسها بأروع بشرى جاءت للبشريه انشدتها الملائكه (الْمَجْدُ للهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ.(لوقا 2\14)) ولن تجدوا روعه مثل هذه في افتتاحيه اي قداس آخر في اي كنيسه اخرى حسب معلوماتي البسيطه.وهذا يدل على عمق العلاقه بين لاهوتيي كنيسه المشرق بالمسيحيه وفهمهم لتعاليمها,وليومنا هذا كنيسه المشرق تستخدم اقدم انافورا عرفتها المسيحيه ان لم اكن مخطئ تعود الى رسل السيد المسيح الاوائل. ومع كل هذا الفخر خذلها ابنائها الكلدان وانشقوا عنها عوض ان يجدوا حلولا اخرى غير الانشقاق عن الكنيسه الام والانضمام لغيرها من الكنائس !!.وان كان الامر ليس بالسهل في يومنا هذا ويتطلب الكثير من الخطوات الجريئه ,فعلى الاقل لتكن خطوتكم الاولى هي العوده الى التسميه الاصليه التي كنا عليها قبل الانشقاق وتعود الى تسميتها الاصليه كنيسه المشرق , وبعدها الانتقال للخطوه الثانيه والثالثه ....لتعود سلطه البطريركيه الكلدانيه على كنيستها كما هي سلطه اخواتها الاشوريه على كنيستهم ,وهذا حق وليس تفضل من احد عليها ,مع احترامي لكنيسه روما الكاثوليكيه وكل كنائس العالم .

اقول ايضا ان كنيسه المشرق جميع ابنائها خذلوها بنسب متفاوته وليس الكلدان فقط , فاخوتنا الاشوريين ايضا فعلوا نفس الشئ وخذلوا كنيسه المشرق الام من حيث يعلمون او لايعلمون , عندما انقسموا لقسمين وغيروا اسمها الاصلي واضافوا اليه تسميه قوميه لا علاقه لها بروحانيه الكنيسه, فكنيسه المشرق لم تكن يوما ما آشوريه او كلدانيه او مالاباريه او فارسيه او هنديه او صينيه او او او ..بل كانت دائما أُماً تجمع الكل في احضانها ,لا بل فتحت حضنها للعالم كله ,وهكذا كانت ايام مجدها. لهذا اترجى من رعاه كنستي المشرق الاشوريه والشرقيه القديمه الاجلاء ان يجدوا الحلول التي توحد الشقين ,فليس من المعقول ان يفرقكم عن بعضكم البعض تأريخ يولياني او غريغوري !!! .

ختاما اقول ولكم ان تاخذوا بقولي او ترفضوه ,نحن ابناء كنيسه المشرق وارض الرافدين الاصلاء آن الاوان لنعود الى احضان كنيستنا الام ونرفع جميع التسميات الكنسيه التي تمزقها ارباً ,حيث كل منا مصر على رأيه للاسف الشديد ,وخصوصا اننا فقدنا ارضنا الام التي كانت تجمعنا, وتشتت اغلبنا في بقاع العالم الواسع من شرقه الى غربه , فلم يعد هناك ما يجمعنا بعد ايماننا بخالقنا و السيد المسيح سوى كنيستنا الام ولغتنا (السورث).

يقول بولس الرسول (إفرَحوا دائِمًا في الرَّبِّ، وأقولُ لكُم أيضًا إفرَحوا. (فيلبي 4\4)) لهذا اترجاكم يا رعاتنا الكنسيين لشعبنا الكلداني والاشوري ان تفرحوا دائما في الرب وايضا ان تفرحوا وتُفرِحُونا بأعاده توحيد كنيستنا الام كنيسه المشرق ,فنحن اصبحنا ايتام مشردين مضطهدين في ارضنا الام وفي جميع بقاع العالم نواجه الموت البطئ والاندثار وتتعالى صيحات مخنوقه من هنا وهناك تطالبكم ان تتحملوا مسؤلياتكم تجاه كنيستكم الام وتجاه ابنائكم الذين لا تقل مسؤليتهم عن مسؤليتكم ,فهم مطالبين ايضا بالحفاظ على هذا الموروث الغني الذي وصلهم من اجدادهم والحفاظ على لغتنا الام (السورث) التي بضياعها نكون قد اصبحنا فعلا حبرا على ورق وتأريخا مكانه الكتب فقط, بعد ان خذل الجميع كنيسه المشرق و (السورث) الجميله. فهل نجد هناك اليوم من له عينان ليقرأ ؟ وهل هناك اليوم من له اذنان ليسمع ؟ . يقول الرب الاله 10. (وقالَ أجعلُ قلبَ هذا الشَّعب قاسياً، وأُذُنَيهِ ثَقيلَتَينِ وعينَيهِ مُغمَضَتَينِ، لِئلاَّ يُبصِرَ بِــعينَيهِ ويسمَعَ بأُذنَيهِ ويفهَمَ بقَلبِهِ ويرجِـعَ إليَّ فيُشفَى‌.  11. فقلتُ إلى متى، أيُّها الرّبُّ فقالَ إلى أنْ تصيرَ المُدُنُ خربَةً بغيرِ ساكِنٍ، والبُيوتُ بِــغيرِ بشَرٍ، والأرضُ خراباً مُقفِراً.  12. لأنَّ الرّبَّ يُبعِدُ عنها الشَّعبَ، ويكونُ فيها فراغٌ عظيمٌ.  13. وإنْ بَقيَ فيها العُشرُ مِنهم بَعدُ، يعودُ ويصيرُ إلى الخَرابِ‌، ولكِنْ كالبَلُّوطةِ أوِ البُطمَةِ الّتي تُقطَعُ ويَبقى ساقُها. فيكونُ ساقُها زَرعاً مُقدَّساً.  (اشعياء 6)) رجاءاً رجاءاً رجاءاً مدننا تهدمت وبيوتنا اصبحت بغير بشر وارضنا خراباً مقفهره لان ابنائها هجروا منها قسراً وكل ما تبقى لنا هو ذالك الساق ,هلموا نعود الى ذاك الساق المقدس الذي تركناه برغبتنا او رغما عنا ,فلن يفيد الندم بعدها ,ولكم كامل الحريه بالقبول او الرفض ,لكن تذكروا دوما انه هناك شعب متعطش لهذه الوحده .فمتى سنرى اليوم الذي سنحتفل به جميعا بقيامه كنيسه المشرق من جديد ؟؟.

تحياتي و احترامي للجميع وعيد قيامه مجيد للجميع .



                                           ظافر شَنو