المحرر موضوع: الكشف عن عدد العراقيين الإيزيديين المحتجزين لدى «الدولة الاسـلامية داعـش»  (زيارة 404 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 21223
الكشف عن عدد العراقيين الإيزيديين المحتجزين لدى «الدولة الاسـلامية داعـش»   

      

برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/المجرة نيوز
تحدثت المديرية العامة للشؤون الإيزيدية التابعة لوزارة الأوقاف في حكومة الإقليم الكردي شمالي العراق أنَّ ثلاثة آلاف و454 من العراقيين الإيزيديين لايزالون محتجزين لدى تنظيم الدولة "الدولة الاسـلامية داعـش" منذ 2014.

وقـَالت المديرية، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، الجمعة: "الدولة الاسـلامية داعـش اختطف منذ أغسطس 2014، ستة آلاف و417 مواطنًا إيزديًّا في قضاء سنجار وأطرافه، بينهم ثلاثة آلاف و547 امرأة".

وأردف أنَّ عدد الذين نجوا من قبضة التنظيم ألفان و963 شخصًا، بينهم ألف و70 امرأة، وألف و571 طفلًا.

وَنـــوه البيان إلى أنَّ ثلاثة آلاف و454 إيزيديًّا لا يزالون بقبضة التنظيم، لافتًا إلى أنَّ عدد الإيزيديين في العراق بلغ 550 ألف نسمة، نزح منهم نحو 360 ألفًا.

وأشار إلى أنَّ ألفًا و293 إيزيديًّا لقوا مصرعهم على يد عناصر التنظيم.

وفي السياق، ذكر البيان أنَّ عدد الأيتام بسبب سيطرة تنظيم "الدولة" على المناطق الإيزدية يبلغ ألفين و745 شخصًا، بينهم 759 يتيمًا من ناحية الأب و407 من ناحية الأم، و359 من ناحية الأبوين معًا، و220 طفلًا لا يزال آباؤهم بيد التنظيم.

واختتم بالبيان بالإشارة إلى أنَّ عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن بلغ 30 مقبرة، إضافةً إلى مئات المقابر الفردية، في حين وصل عدد المزارات والمراقد الدينية التي فجرها تنظيم "الدولة" إلى 68.

وفي نوفمبر 2015، استعادت البشمركة "قوات الإقليم الكردي في شمالي العراق" قضاء سنجار، من قبضة تنظيم "الدولة" الذي سيطر عليه في أغسطس 2014، إلا أنَّ عناصر منظمة "بي كا كا" ينتشرون في القضاء منذ عام 2014 بحجة محاربة التنظيم.

والإيزيديون مجموعة دينية، يعيش اكثـر أفرادها قرب الموصل "شمال"، ومنطقة جبال سنجار في العراق، فيما تعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وإيران، وجورجيا، وأرمينيا.

المصدر : مصر العربية


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top