المحرر موضوع: مظاهرة عارمة في اربيل ضد تهميش اللغتين العربية والكوردية في اقليم كوردستان  (زيارة 885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 23456
مظاهرة عارمة في اربيل ضد تهميش اللغتين العربية والكوردية في اقليم كوردستان     

   
برطلي . نت / بريد الموقع
دلير ابراهيم – اربيل

   اكد رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين بأربيل: ينطلق في الساعة العاشرة من يوم الاحد 26/3/2017 مظاهرة عارمة ضد القرار الجديد لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تهميش اللغتين العربية والكوردية لصالح الانكليزية.. ويتوقع د. نريمان خوشناو مشاركة الالاف من الاكاديميين والاستاذة والطلبة من قسمي العربية والكوردية في جامعات الاقليم والمواطنين، ضد القرار الجديد للوزارة.

 ويؤدي القرار الجديد الى تحجيم وتهميش اللغتين الكوردية والعربية في اقليم كوردستان العراق، لصالح الاهتمام باللغة الانكليزية، وقوبلت القرار بموجة من الاعتراضات العارمة في صفوف الاكاديميين والخبراء المختصين باللغتين العربية والكوردية والمواطنين بشكل عام في مختلف مناطق الاقليم، كما طالب الدكتور نريمان عبدالله خوشناو رئيس قسم اللغة الكوردية في كلية التربية الاساس في جامعة صلاح الدين، بأتخاذ الاجراءات قانونية رادعة لوقف والغاء هذا القرار المجحف من قبل وزارة التعليم العالي الكوردستاني، ويجب ان يتدخل الادعاء العام ورئاسة الاقليم ورئاسة الحكومة الاتحادية و رئاسة الجمهورية وجميع الجهات ذات العلاقة لافشال هذا المخطط الخطير ضد اللغتين الرسميتين في العراق، كما لم يستبعد د. نريمان اجندات اقليمية  وراء صدور هذا القرار المجحف بحق اللغتين.

يذكر بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كوردستان قرر خلال اجتماع مجلس الوزارة في ٨/٣/٢٠١٧ بأن تكون مادتي العربية والكوردية اختياريتين في الصفوف المنتهية للمرحلة الاعداية للطلبة المتقدمين للكليات الطبية والعلمية والهندسية، كخطوة اولى لتفضيل الانكليزية على اللغتين الرسميتين الكوردية والعربية.. كما دعى خوشناو الجامعات والمؤسسات التعليمية والثقافية والفنية والاكاديمية العراقية والكوردستانية، لافشال هذا المخطط الخطير لتحجيم اللغتين العربية والكوردية، من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كوردستان العراق.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top