المحرر موضوع: بارزاني: سنجري الاستفتاء هذا العام والعراق الموحد لا وجود له بعد الموصل  (زيارة 1065 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل matoka

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 5
  • -Receive: 68
  • مشاركة: 15183
بارزاني: سنجري الاستفتاء هذا العام والعراق الموحد لا وجود له بعد الموصل










برطلي . نت / متابعة
شفق نيوز/

 قال رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ان الاقليم سيجري هذا العام استفتاء تقرير المصير، لافتا الى ان شيئا تحت اسم عراق موحد لاوجود له.
وقال بارزاني في مقابلة مع الصحفية الامريكية ترودي روبن المختصة بشؤون الشرق الاوسط، "من دون ادنى شك، ان وضع العراق بعد انتهاء عملية الموصل سيتغير، وبهذا ندعو امريكا ان تتعامل بواقعية مع الملف الكوردي في تلك المرحلة".
وتابع "ان اقليم كوردستان مقبل على الاستفتاء هذا العام. من دون ادنى شك، واذ اعطى المواطنون التفويض للاستقلال سنمضي به، وسيشاهد المجتمع الدولي ماذا يريد مواطني اقليم كوردستان".
وتعقب الصحفية الامريكية على المقابلة، ان اقليم كوردستان يعد الحليف الابرز في الشرق الاوسط لامريكا بعد اسرائيل، ووفق هذا المعطى يجب ان تتعامل ادارة الرئيس دونالد ترامب مع ملف الكورد بجدية اكثر.
وتضيف ان رئيس الوفد العراقي الذي زار واشنطن مؤخرا حيدر العبادي وبمعية ممثل اقليم كوردستان فؤاد حسين، اكد ان مسألة استقلال كوردستان قيد المناقشة.
وتقول روبن، ان اقليم كوردستان يعد اكثر بقعة في العراق امنة ومستقرة، وعدا ذلك فقد اصبح مقصدا لالاف النازحين المسحيين والاقليات الاخرى في العراق.
ويضيف بارزاني في المقابلة، ان اقليم كورستان لن يعود للمربع الاول في العلاقة مع بغداد، فالعراق قبل الموصل مغاير جدا لما بعده.
وتابع "نريد مناقشة جدية مع بغداد الى ان نصل الى لحل نهائي".
وعن موقف تركيا من استقلال كوردستان، اكد بارزاني انه بشكل رسمي لم يتم التباحث حول هذا الشأن، إلا انه قال "انقرة مستعدة للاستماع".
وعن نشر قوات امريكية في اقليم كوردستان، رأى بارزاني ان القيادة الكوردية لا تمانع من وجود تلك القوات، وتعتقد بوجوب وجود مقر لها".









Matty AL Mache


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top