( كوليجي وكَـتايي ) كعكُ اهل برطلي في العيد

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, ديسمبر 21, 2013, 08:46:37 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

( كوليجي وكَـتايي ) كعكُ اهل برطلي في العيد




برطلي . نت / خاص

للعيد والاستعداد له طقوس خاصة تختلف من شعب الى آخر ، بل حتى من مدينة الى اخرى ، ولكن تبقى جميعها الغاية منها استقبال العيد بجو من الفرحة تدخل البهجة والسرور في قلوب المحتفلين به . ومن هذه الاستعدادات عمل الكعك والمعجنات وما شابه ذلك .
وللبرطليين ايضا طقوسهم الخاصة في الاستعداد للعيد وهي كثيرة في جوانبها ، ولكن تبقى ( الكوليجي والكتايي ) وهي ـ كعك العيد الرئيسية لاهل برطلي ـ الشغل الشاغل لربة البيت البرطلية ولا بد من انجازه قبل ايام من العيد ، فهي مادة اساسية للاحتفال بالعيد ، بل لا يكتمل العيد الا بوجوده بالرغم من توفر الان انواع واشكال متعددة من المعجنات .
لم تختلف طقوس وطريقة عمل ( الكوليجي والكتايي ) في برطلي على مدى اجيال فهي ذاتها التي كانت تستخدم سابقا وتمارس الى الان مع اختلاف فقط بعض المواد والادوات .
تعود الذكريات بالسيدة ( ناني ) المرأة السبعينية الى ايام طفولتها وكيف كانت ورفيقاتها يتراقصن حول تجمع نسوة الدار وهن منهمكات في الاعداد وصنع كعك العيد وانظار الاطفال شاخصة تجاه سلة الخوص ( طَرنيثة ) المملوءة ( بالكوليجي والكتايي ) ولونها الذهبي الاخاذ الذي اخذته بعد شواءها في التنور ومع ذلك لم يكن احد ياكل منها او يتذوقها حتى صباح العيد وبعد الخروج من القداس كون الجميع صيام .
تقول السيدة ( ناني ) ان التهيئة لعمل كليجة العيد قديما كانت تجري قبل يومين او ثلاثة منه وذلك لمشغوليات اهل الدار الكثيرة في العائلة الفلاحية ، مثل جلب الماء من البئر أو من الخبرة ( كيما gema ) ، او الاعتناء بالماشية واعمال الزراعة وشؤون البيت الاخرى . وفي جميع الاحوال كانت تتم اولا عملية تهيئة مواد الكليجة مما يتوفر في خزين البيت من مواد وهي طحين الحنطة والدهن الحر اللذان لا يخلو كل بيت برطلي منهما والتمر الذي كان من المؤن الرئيسية التي تحتفظ بها العائلة البرطلية ويشترى من سوق الموصل ويستخدم كحشوة ( للكتايي ) حيث يعمل منه عجينة بعد ان يتم التخلص من نواه ، وفي احيان اخرى كان يستخدم الطحين المقلي بعد خلطه بالدبس في حشوة ( الكتايي ) كان ذلك في زمن لم يكن لا للجوز ولا لجوز الهند وجودا في عمل الكليجة .
تضيف السيدة ( ناني ) وتقول : تنهض ربة البيت في فجر اليوم الذي يتم فيه عمل الكليجة لتهيء العجينة وتتركها حتى الصباح لتختمر ليكون باقي النسوة في البيت قد احضرن جميع مستلزمات عمل الكليجة واشعال التنور ليكون جاهزا لشوائها .
تواصل السيدة ( ناني ) حديثها وتقول بالرغم من كون كليجة العيد البرطلية هي ( الكوليجي والكتايي ) والتي تحشى هي ( الكتايي ) فقط الا ان النسوة البرطليات كن يتفننن في اشكالها ، فمنها ما تكون دائرية الشكل ومنها بشكل هلال واخرى على شكل ظفيرة وحتى اشكال حيوانية على هيئة طيور . تشوى الكليجة في التنور الذي تم تهيئته مسبقا وتنتهي العملية ، وكانت تصنع من هذه الكليجة كميات كبيرة بحيث يبقى اهل الدار يأكلون منها لفترة طويلة .
اما الان وقد دخلت الاجهزة والادوات الحديثة الى المطبخ البرطلي وتوفرت المواد وكتب صنع المعجنات المختلفة الا ان ( الكوليجي والكتايي ) لا زالت سيدة الموقف في كليجة العيد في برطلي ، ولا زال الكثير من ادوات صنعها والمواد التي تدخل في طريقة عملها هي نفسها بالاضافة الى ما توفر منها حديثا ، كما ان اشكالها تعمل منها الى الان ، بل طقوسها اصبحت اكثر جمالية ، حيث تجتمع نسوة المحلة والاقارب للمساعدة في انجاز عمل الكليجة لعائلة لتنتقل المجموعة في اليوم الثاني الى دار اخر وهكذا حتى ينتهي الجميع من تحضير كليجة العيد ، لهذا يتم الاستعداد للعيد قبل فترة حتى يتوفر الزمن الكافي لمساعدة الجميع ، ويعود السبب في ذلك الى صغر العائلة البرطلية الان التي اصبحت تقتصر على ربة المنزل فقط واحيانا تضاف اليها امرأة اخرى ( بنت او اخت ) بينما كان في السابق يضم البيت الواحد ما يكفيه من عدد النساء لانجاز هكذا اعمال .
اذن لا يمكن ان تكتمل فرحة العيد في برطلي الا مع الكوليجي والكتايي .































































المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

stewart - eman

شكرا أستاذ بهنام تقرير رائع وأم روني وأم ايمن كدها درجة أولى /ايمان صباح ديدو /ليون فرنسا

لؤي كلو

تقرير اكثر من رائع ... متالق دائما كعادتك لتوثيق كل ما يتعلق ببرطلي ...شكرا على جهودكم المتميزة لخدمة برطلي وكل عام وانتم بالف خير

hasson_natalia

ما احلى أن نجتمع معـاً  بالحبِ يقول الربُ لنا ما إجتمع بأسمي إثنان معـاً إلا وهناكَ أكون أنا.

ماهر سعيد متي

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

عامر بهنام شمني

فرحة العيد وبسمته بـ ( كوليجي وكتاي ) شكرا على هذا التقرير الموجز تحياتي

Yonan Martotty

الأخ العزيز بهنام,
أسـلوبك ركيك جدا, وبعيد عن الأسلوب الصحفي. ويبدو أنك لا تتقن اللغة العربية الفصحى..! ولهذا تحاول الترجمة من العامية أو السورث الى العربية الفصحى , بالاضافة الى اخطائك الاملائية والنحوية ..! والغريب أنك غير ملم باستخدام النقطة والفاصلة.. !
لا أقصد الاساءة الى أحد ممن يكتبون هنــا . كلكم أحبتي وتربطني بأخوانكم وأسركم محبة واحترام .
محبتي
يــــونـــــــــــــان مـــرتـــوتــــــــــــــــــي

عمانوئيل


الاخ العزيز، والرجل المتخفي بعبائة الموتى،! يونان مرتوتي المحترم،!

في البداية اود ان اشكر الاخ بهنام، على ما يرفده، وما يضخه للموقع من اخبار وتقارير، عن كل صغيرة وكبيرة تحدث في برطلي العزيزة. كما اود ان اشكرك انت ايضا على النقد، لان بالنقد، يجد الانسان اخطائه، ويصلحها مهما كانت. لكن لااتفق معك في طريقة النقد، فهي غير بنائة، وغير مجدية على الاطلاق. كنت اتمنى ان تكون الرجل المناسب، في نقد الاخرين، للاستفادة من الاخطاء النحوية التي نقع فيها جميعنا، وعدم تكرارها.

ياسيدي اظنك ايضا، انك بعيد عن اللغة العربية، وعن فحواها، وعلى ماتحويه: من قواعد، وحركات، وعلامات الترقيم. على ما اظنه، انك قد اخطأت ايضا في بعض الكلمات، في ردك للاخ بهنام، مثل:
علامات الترقيم:
1- تستخدم الفاصلة اللاتينية عوضا عن الفاصلة العربية. الفاصلة في النص العربي تكتب هكذا ( ، ) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي ( , ). 
2- علامة الحذف؛ او ما تسمى بنقط الاختصار، وهي ثلاثة نقط ...، لا اكثر، ولا اقل، لو تلاحظ انك استخدمت فقط نقطتين اثنين.
3- كما انك استخدت كلمة فصحي عوضا عن كلمة فصيحة كما في العبارة التالية: ويبدو أنك لا تتقن اللغة العربية الفصحى..!... كان الاجدر بك، ان تقول اللغة العربية الفصيحة، وليس الفصحى، حسب احد الاخوة وهو استاذ في اللغة العربية.
4- الفاصلة؛ او اي علامة ترقيم اخرى، لاتكتبها ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة، وتترك فراغ بينهما.
5- والاكثر غرابة، انك تنقد فقط، دون ان تعلم احدا اخطائه في اللغة العربية، ولا اعرف مالسبب، عذرا سيدي، الحقيقة هي: اسلوبك في النقد غير بناء، وركيك ايضا.

في النهاية، كنت اتمنى ان اتعلم شيئا منك،! ودمت.




Yonan Martotty

ابني العزيز عمانويل ,
سأبدأ من حيث انتـهيت , وسأعلمك أشياء ,اذا كانت أمنيتك أن تتعلم شيئا.........!
أنا لم أكتب نقدا بـل رسالة للأخ العزيز بهنام ولن أشرح لك ما هو النقد , فلا وقت لي للكتابة  وتصحيح الأخطاء في هذا الموقع . رغم أنني صححت عدة مرات لبعض الأخوة , وكانت لي مداخلات مع بعضهم . ويبدو أنها حذفت عندما تم الغاء حسابي .....
تقول :
1. الرجل المتخفي  بعبائة الموتى، والصحيح ( بعباءة ). ولا أدري ان كنت تقصد بانك لا تعرفني , فانا أيضا لا أعرفك ولا أعرف الكثيرين ممن يكتبون في الموقع وحتى بعض المشرفين عليه .
2.يجد الانسان اخطائه، ويصلحها مهما كانت . والصحيح (أخطاءه , ويصححها )
3. لكن لااتفق معك في طريقة النقد، فهي غير بنائة،  والصيح ( بناءة )
4. تستخدم الفاصلة اللاتينية عوضا عن الفاصلة العربية  . أنا لم أكتب بخط يدي بل بلوحة مفاتيح تحمل الحروف اللاتينية والسيريلية أما العربية فهي حروف لاصقة بلا حركات التشكيل . وليتك علمتني الفرق بين علامة التعجب اللاتينية والعربية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
5.  علامة الحذف؛ او ما تسمى بنقط الاختصار، وهي ثلاثة نقط ...، لا اكثر، ولا اقل، والصحيح ( ثلاث) و لماذا لم تنه جملتك بنقطة بدل الفاصلة ؟ وعن أي حذف واختصار تتكلم ؟
6. لو تلاحظ انك استخدمت فقط نقطتين اثنين. والصحيح (نقطتين اثنتين )
7. كما انك استخدت كلمة فصحي عوضا عن كلمة فصيحة كما في العبارة التالية: ويبدو أنك لا تتقن اللغة العربية الفصحى..!... كان الاجدر بك، ان تقول اللغة العربية الفصيحة، وليس الفصحى، حسب احد الاخوة وهو استاذ في اللغة العربية.( من هو استاذك هذا لأعلمه الفرق بين الفصحى والفصيحة ؟ )
8. الفاصلة؛ او اي علامة ترقيم اخرى، لاتكتبها ملاصقة للكلمة التي تسبقها مباشرة، وتترك فراغ بينهما. والصحيح (  فراغا ) يبدو أن ترك( الفراغ ) بين الكلمة والفاصلة أو النقطة حرام في قرآنــك .....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
9. والاكثر غرابة، انك تنقد فقط، دون ان تعلم احدا اخطائه في اللغة العربية، ولا اعرف مالسبب،  والصحيح ( أخطاءه  ..  ما السبب ؟ ) لماذا وضعت الفاصلة بدل علامة الأستفهام ؟
10.  عذرا سيدي، الحقيقة هي: اسلوبك في النقد غير بناء، وركيك ايضا.
فلا تعليق . فقط أود أن اقول لك ابني عمانويل باني نقحت عدة أطروحات للحصول على درجة الدكتوراه قبل عشرين عاما .أما قبلها بعشرين أخرى , فلن أخبرك عنها ......

  محبتي

بهنام شابا شمني

بداية اود ان اقدم شكري للاخ ( عمانوئيل ) متابعته للموقع لما يكتب فيه وخصوصا تلك التي اكتبها انا وهذا واضح مما جاء في مداخلته لما كتبه السيد يونان مرتوتي عن الموضوع قيد النقاش ، واؤكد له باني مستمر في عملي هذا الذي جندت له نفسي منذ سنوات كلما سنح لي الوقت في ذلك لان ديدني هو التعريف والتوثيق لبرطلي بدلا من الجلوس فوق التل واوجه النقد والتقليل من شأن ما يقوم به اعضاء الموقع والمشرفون عليه برفده بالمواضيع والاخبار والمشاركات .
رسالتي الثانية هي الى السيد يونان مرتوتي الحي وليس المرحوم يونان الذي فارق هذه الدنيا منذ سنوات والتي اعلن ذووه عدم قبولهم باتخاذك من اسم قريبهم عنوانا لك ومع ذلك زادنا ذلك من شوقنا للتعرف على شخصك سيما وانت تمتلك من المعرفة والعلم والشهادة بحسب ما تدعي ما يمكن ان نفتخر به كونك من ابناء برطلي او حتى لو كنت غريبا عنها بل يمكننا من الاستفادة من معلوماتك الذي تقدمها بين الفينة والاخرى على صفحات الموقع ، ولكن ان تبقى متخفيا وجميع مشاركاتك السابقة والقليلة لا ارى فيها الا زعزعة ثقة القراء والمتصفحين بكتاب الموقع واحيانا اخرى بشخصيات من برطلي ، وكيف لا تكون مشاركاتك هذه مصيرها الحذف .
اما بخصوص عدم معرفتي بمكان النقطة والفاصلة فاعتقد هذه لا يتقنها الا القلة ولكنها لا تغير من الفكرة بشيء اما ملاحظاتك الاخرى فاعتقد انك غير مصيب بها ، واريد ان اعلمك بان في الاعلام العربي الان تستخدم لغة هي ليست بالفصحى ولا هي العامية وهذا ما استخدمه والغاية ان تكون متاحة للجميع ومقبولة وواضحة ايضا لجميع القراء والمستمعين وهذا الذي يعطيها نكهة خاصة عندما يسمعها او يقرأها المتلقي .

تقبلوا خالص تحياتي

بهنام شابا شمني

لؤي كلو

الاخ بهنام شمني المحترم...

" فقال له يسوع ليس احد يضع يده على المحراث وينظر الى الوراء يصلح لملكوت الله "
( لو 9:62 )

استمر في عطائك وفي توثيقك لكل ما يتعلق ببرطلي الحبيبة فامثال يونان مرتوتي لا يرحمون ولا يخلون رحمة الله تنزل كما يقول المثل...
فلم نجد في كل مشاركاته وهي على عدد الاصابع سوى النقد الهدام والتقليل من الاخرين ...
فلم يكتب لنا لحد الان اي موضوع لنكتشف مواهبه الحقيقية واللغوية وعربيته الفصيحة

شكرا لك لكل ما تقدم وتقاريرك الاكثر من رائعه

عمانوئيل


الأخ بهنام المحترم،

أكرر شكري، وتقديري لك، ولكل المشرفين المحترمين في موقعنا الموقر. الموقع الذي حنكته التجارب، وعلمته كيف يواجه اي طارئ، دون ان ينحرف؛ او يجامل احدا على حساب الحق.
نحن البرطليون، قد تعلمنا شيئا مهما من آبائنا، وأجدادنا الا وهو، العطاء دون مقابل. أنا لا أبالغ في هذا الشئ؛ وإنما أقول الحقيقة. لو سألنا الأديرة، كيف بنيت؟ والكنائس، كيف عمرت؟ او اي شئ اخر، لرأينا انها شيدت بهمة الشعب البرطلي وبدون مقابل، بل الأكثر من ذلك، كان هناك من يتبرع بأراضيه وأمواله لخدمة هذه المشاريع؛ فليس شيئا جديدا ان نجد اليوم كالاخ بهنام، وبقية المشرفين، متراصفون في خندق واحد لخدمة برطلي وأهلها في الداخل، والخارج.

اما بخصوص النقاش الدائر بيننا، أود ان أقول للأخ؛ او العم مرتوتي، اذا صح ذلك( احتراما لسنه)، لم يكن في النية استعراض العضلات، كما لا اريد ان أعيد ما أدلوا  به السادة في ردودهم، لكن أردت ان ابين له، اننا كلنا نخطأ في هذه او تلك. نحن لسنا عربا، بل سريانا آراميون، واللغة العربية ليست لغتنا، فان اخطأنا فيها ليس هذا نهاية العالم.

عندما كتبت لك، كنت اعلم انك ستفند ما سأكتبه، ومع هذا لم اتوارى عن الكتابة مع اني وقعت في اخطاء، بعض منها؛ ما كان يجب ان أقع فيها لو راجعت ما كتبته، وهذه الأخطاء، هي شائعة يقع فيها الكثيرون. أنا لست عالما في اللغة؛ او خبير فيها، بل مطلع وقارئ ما يكتب في موقعنا او غيره من المواقع.
وعلامات الترقيم التي جادلتك فيها، تعلمت بعض منها عندما كنت ادرس لغة ثانية عن طريق (كورسات)، وبعض منها تشبه تلك المستخدمة في اللغة العربية؛ هذا ما وجدته عندما راجعتها؛ فأنا لست عبقريا فيها.

في كل لغات العالم، وأحسنها قد نجد فيها كلمات دخيلة؛ او ركيكة؛ او عامية، واللغة قابلة للتطوير والتغيير مع الزمن، مثلا: لا نستطيع الان ان نقبل اللغة كما كانت تكتب في زمن الجاهلية،! لانها ستكون صعبة، وثقيلة للقارئ، عندها سيتطلب من كل شخص ان يكون معجم بجانبه، عند مطالعة اي موضوع. لذلك يجب ان يكون هناك لغة سلسة وبسيطة للقارئ البسيط، والغير ملم بالنقط، والفاصلة، واللغة العربية الفصيحة...

وأخيرا أتمنى ان تجند خبرتك لخدمة الموقع، اذا كنت تكتب في مواقع اخرى، لان موقع بلدتك أولى، بدلا من الردود المتشنجة، لتعم الفائدة للكل. ودمتم في محبة المسيح.




Emad Dawoud

الاخوة الاعزاء تحية طيبة

اود بداية ان انتهز احتفالاتنا في هذه الايام المباركة ، ايام ميلاد فادينا ومخلصنا يسوع المسيح بالجسد وكذلك حلول العام الميلادي الجديد لأوجه احر التبريكات والتهاني القلبية الى الجميع متمنيا ان تكون احتفالاتنا فرصة لنا للتجديد والتقييم بدل ان نركز جل اهتمامنا بما نلبسه وما نأكله. لتكن سنة ٢٠١٤ سنة خير وبركة وسلام ونجاح للجميع .

منذ ان نشر احد الاخوان قبل ايام تعليقا على اسلوب الاخ الرائع بهنام في الكتابة واخطائه الاملائية وانا اتابع هذا الموضوع للوقوف على ردود الافعال المترتبة على هذا التعليق . وهذه بعض ملاحظاتي بخصوص النقاش الدائر حول هذا التعليق .

- كنت قد اقترحت على ادارة الموقع بعدم السماح لأشخاص مجهولي الهوية بالكتابة والتعليق في الموقع لأننا ان كنا نجهل هوية شخص فأننا بالتأكيد سنجهل نواياه والغرض من كتابته . انني اقدر بأن هناك بعض التبريرات المعقولة لأخفاء الشخصية ولكن يجب ان يتم ذلك بموافقة ادارة الموقع . لقد تعرض الموقع الى بعض المواقف المحرجة جراء بعض التعليقات الصادرة من اشخاص مبهمين وسيتعرض الى مواقف
مماثلة اذا لم يتم اتخاذ اجراء رادع بهذا الشأن .

- الشخص الذي تستر خلف اسم المرحوم يونان مرتوتي ارتكب جناية قانونية واخلاقية في نفس الوقت لأنه انتحل شخصية شخص اخر بدون موافقته ، وان كنا نعيش في دولة القانون لتعرض الشخص المنتحل الى المساءلة القانونية بل حتى للعقوبات . ولكن عدم تعرض الشخص الى المساءلة القانونية لا يعني بأنه قد تهرب من الردع لأن الضمير يجب ان يكون الرادع هنا لأقحام شخص قد انتقل من حياتنا في امور اخرى ، اضف الى ذلك فمن ابسط القواعد الاخلاقية هي مراعاة شعور اسرة الفقيد الذي تم اقحامه في موضوع لا ناقة له فيها ولا بعير .

- للأسف فأن القليلين هم من يقدروا ما يقوم به كادر برطلي نيت من عمل يفوق طاقاتهم وقابلياتهم من اجل ان نتعايش في بلدتنا برطلي ونطلع على اخر اخبارها . كنت اتوقع ان تنهال عبارات الشكر والعرفان لهؤلاء المبدعين لما يقدمونه لخدمة بلدتهم. ولكننا وللأسف الشديد شعب لا يعرف الحث والتشجيع ولا نقدر قيمة من يخدمنا ، جل احترامنا نكنه للاغنياء قبل ان نعرف مصدر ثروتهم ، وللمسؤؤلين فبل ان نبحث في شخصياتهم وكيفية وصولهم الى مراكزهم .
هذا أمر يحز في النفس ولكن الذي يحز في النفس اكثر ان هذه الامور السلبية واللامبالاة قد اصبحت جزءا من شخصيتنا ولم يعد في مقدورنا - حسب ما نظن -  ان نغيرها .
يقول احمد زويل - الاوربيون ليسوا اثر ذكاءا منا ولكنهم يقفون ويشجعون الفاشل حتى ينجح اما نحن فأننا نحارب الناجح حتى يفشل - هذا هو حالنا بالضبط .

- منذ ان نشر هذا التعليق تم مشاهدته ٣٥٠ مرة ولنقل من ان ما لا يقل عن ١٥٠ - ٢٠٠ شخص بينهم الدكتور والمهندس والمسؤؤل ورجل الدين والجامعي ولم يقم احد منهم - ما عدا شخصين - بأنصاف الاخ بهنام وتشجيعه . يبدو ان الشهادة لا تكفي لتعطي الانسان قيمته الحقيقة لأن ما تعطيه الشهادة هو التعليم وليس الثقافة .

- الشخص الذي كتب التعليق - مدار البحث - اراد بشكل او بآخر ان يدمر روح الابداع ومحبة الخدمة لدى المبدع بهنام من خلال الهجوم غير المبرر والتهكم غير المهذب على اسلوب الاخ بهنام في الكتابة .
الاخ بهنام لم يقل بأنه سيبويه او فراهيدي عصره لكي نتصيد من ما  يكتبه ونبحث عن اخطاءه .
انا متأكد بنسبة كبيرة ان الغالبية بحاجة الى معرفة الخبر ولا يهمهم اللغة التي كتب بها .

طبعا من الجيد ان يكتب الموضوع بلغة سليمة ولكن لا ينبغي التقليل من شأن الجهد المبذول لتصوير وكتابة الموضوع لمجرد وجود بعض الاخطاء الاملائية لأن الهدف ليس لنشر اطروحة جامعية بل ايصال معلومة لأناس يتمتعون بخلفيات علمية ولغوية متفاوتة .

- من خلال خبرتي في التعامل مع الاوربيين استطيع ان اقول بأن هذه المجتمعات قائمة على النقد بل ان النقد هو المحرك الذي يحرك عجلة تطور هذه المجتمعات . ولكننا نتكلم هنا عن النقد العلمي المنهجي الذي يرتكز على ثلاث ركائز. الاول هو الاشارة قبل كل شئ على الجوانب الايجابية في العمل لنعطي للشخص المقابل ثقة في النفس  وارضية مريحة لتقبل النقد . الثاني هو ان يكون الغرض من النقد هو للبناء وليس للهدم . واخيرا يجب التلميح للخطأ بأسلوب مهذب غير جارح كأن يقال - من الجيد ان تكتب كذا ولكن كان افضل ان تكتب كذا - .

- لماذا لم يلجأ الشخص المذكور الى الاتصال بشكل شخصي مع الاخ بهنام ليطلعه على ملاحظاته وتعليقاته ؟ هل ان نشر التعليق بهذه الصورة سيفيد الاخ بهنام ويجعله يستفاد منه ؟ لا أعتقد.

- كنت من خلال اتصالاتي مع بعض الاخوة يوجهون اصابع الاتهام للمشرفين بقيامهم بحذف  ما ينشرونه . الآن استطيع ان اؤكد للجميع ان ما يحذف من المشرفين هو لأسباب يجب ان نقدرها ونعطيهم العذر لها . لقد حذفت مواضيع او تعليقات لأنها تمس اشخاص لا علاقة لهم بالموقع ولكننا نحن هنا ازاء هجوم يتعرض له احد المشرفين بشكل شخصي ومع ذلك فأن التعليق لم يحذف . وهذه نقطة تصب في صالح المسؤؤلين على الموقع سواء شئنا ام ابينا .

- اخيرا اقدم اجمل التهاني والبريكات الى برطلي نيت بمناسبة الذكرى الثالثة لتأسيسه والى كافة الاحبة العاملين فيه فردا فردا - لا أريد ذكر الاسماء لكي لا انسى احدا - . اسأل الرب ان يمد الجميع بالعون والبركة ليواصلوا خدمتهم وتفانيهم من اجل بلدتنا برطلي .
كما اتمنى ان تكون السنة الجديدة ٢٠١٤ سنة خير وبركة وان نكون اكثر تسامحا مع بعضنا وان نتعاطف مع كل من يحتاج الى كلمات دافئة نابعة من قلوبنا لنشعر جميعا بأننا وحدنا القادرين على جعل اوقاتنا مميزة . وكل عام والجميع بألف خير .

اخيرا كتبت ونشرت هذا الرد بدون مراجعه ولا مراعاة لابسط قواعد اللغة  ولست بحاجة الى من يصحح ما ورد فيها من اخطاء لان هدفي هو نشر افكاري وايصال ارائي ليس الا.

عماد داؤد

ماهر سعيد متي

أكرر شكري، وتقديري لك، ولكل المشرفين المحترمين في موقعنا الموقر. الموقع الذي حنكته التجارب، وعلمته كيف يواجه اي طارئ، دون ان ينحرف؛ او يجامل احدا على حساب الحق.

للأسف فأن القليلين هم من يقدروا ما يقوم به كادر برطلي نيت من عمل يفوق طاقاتهم وقابلياتهم من اجل ان نتعايش في بلدتنا برطلي ونطلع على اخر اخبارها . كنت اتوقع ان تنهال عبارات الشكر والعرفان لهؤلاء المبدعين لما يقدمونه لخدمة بلدتهم.

العزيز عمانويل/ عماد المحترمين .. كلماتكم تشجعنا على المضي قدما في تقديم المزيد من الخدمات المجانية لأهالي برطلة الجميلة ..
نحن لم نكن يوما بحاجة الى دعم مادي بقدر حاجتنا الى الكلمة الطيبة والتي تعد بحق سبيلنا الى العطاء ..
كل عام وانتم بالف خير ومحبة .. وسنة ملؤها الافراح  ولجميع اهالي برطلة الأعزاء .. مع التقدير
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

dominoos_qozi

أحبتي مشرفي موقع برطلي المحترمين
كل عام وأنتم بخير
تحية لكم ومصفقاً بكلتا يدي للجهود المبذولة من قبلكم لما تعدونه وتقدمونه من مواضيع وتقارير وأخبار تخص برطلي بالذات , وليس خافياً لأحد بأن هذا الموقع هو الرئة التي نتنفس بها نحن المشتتون في أصقاع الآرض لنسمع ونرى الخبر أولاً بأول مايحدث في برطلي وحواليها والوطن, برطلي البلدة التي مازالت تحوي عظام موتانا وذكراهم الخالدة الى الآبد .
عندما كنا طلاب في المتوسطة كان لنا مدرس اللغة العربية كُنا قد حفظنا عبارته المشهورة ( الخطأ الشائع خير من الصحيح الضائع )
وكان يفسرها لنا مدى تأثر مفردات اللغة بمرور الزمن وأختلاط الآقوام وثقافاتهم المتعددة وحتى طريقة اللفظ ومخرج الحروف .
أخي العزيز يونان مرتوتي (لاأدري هذا هو أسمك الصريح أم لا )
أن الأخ بهنام شمني لو كتب بالطريقة التي كُتبت بها المُعلقات وشعر أمروء القيس وعنترة والمتنبي والمعري لأحتاج القارىء الى منجد اللغة العربية لكي يفهم التقرير ومحتواه , أن هذا الأسلوب من الكتابة هو لعامة الناس وليس لأمثالك وللمتبحرين باللغة العربية هذا أن لم تجيد لغات أخرى والله أعلم.
الأخ يونان مرتوتي أليك هذه الأبيات من شعر أبن زيدون,
أضْحَى التّنائي بَديلاً مِنْ تَدانِينَا،
                             وَنَابَ عَنْ طيبِ لُقْيانَا تجافينَا
ألاّ وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ، صَبّحَنا
                                حَيْنٌ، فَقَامَ بِنَا للحَيْنِ نَاعيِنَا
مَنْ مبلغُ الملبسِينا، بانتزاحِهمُ،
                           حُزْناً، معَ الدهرِ لا يبلى ويُبْلينَا
غِيظَ العِدا مِنْ تَساقِينا الهوَى فدعَوْا
                            بِأنْ نَغَصَّ، فَقالَ الدّهرًُ آمينَا

بالله عليك يايونان أبن مرتوتي لو كتب أحدهم بهذه البلاغة قُل لي كم من القراء سيفهم ماكتب, وهذا أن لم يهملوا الموضوع من الأساس ولن يتصفحه الا القلة القليلة.
أخي بهنام شمني سر لما بدأت به ,أنا والمتصفحين نعرف ومتيقنين لن تثنيك عن العمل هذه الأنتقادات
هويلي مشيحا وكد شاتا بصخوثا
دومينوس قوزي
سان دييغو - كاليفورنيا