ندوة سان دييغو حول التغيير الديمغرافي في سهل نينوى

بدء بواسطة برطلي دوت نت, يوليو 15, 2012, 09:32:21 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

ندوة سان دييغو حول التغيير الديمغرافي في سهل نينوى




فاروق كوركيس

أقام التجمع الكلداني السرياني الآشوري في مدينة سان دييغو/كاليفورنيا مساء يوم الثلاثاء الموافق 10 تموز 2012 في قاعة النخيل ، ندوة تحت شعار "برطلة وبلدات سهل نينوى تبقى سريانية " حضرها جمع غفير من أبناء شعبنا المهتمين بهمومنا ومستقبلنا .

بعد الترحيب بالحاضرين والوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء العراق ، استهل السيد فاروق كوركيس الحديث عن التغيير الديموغرافي الذي يطال مناطقنا في سهل نينوى ... آخر معقل تبقى لنا نحن مسيحيي العراق في أرض الأجداد .. بلاد ما بين النهرين .. العراق اليوم ... بغية أيجاد حلا لها .

الديموغرافية مثل الديموقراطية , كلمة يونانية من مقطعين .. الديمو..ومعناها ..الشعب ..وغراف ومعناها الوصف ..يصبح المعنى ..وصف السكان . التغيير الديموغرافي أو الحرب الديموغرافية هي عملية تطهير منطقة معينة من سكانها ألاصليين ...أما بازالتهم بدنيا .. أو ارغامهم على الهجرة ومن ثم الذوبان في المناطق الجديدة أو البودقة الكبرى ....

كان لمجئ حزب البعث العربي الاشتراكي وتسنمه مقاليد الحكم في العراق في ستينات القرن الماضي , وتماشيا مع سياسته في التعريب أثرا كبيرا في أطفاء أو الاستيلاء على مساحات شاسعة وآلاف القطع السكنية في محافظة كركوك ومن مناطقنا في قضاء تلكيف والحمدانية (بغديدا) وناحية برطلة حتى طالت القوش وتوزيعها على موظفي وعساكر النظام لغرض استقدامهم من مناطق أخرى كحمام العليل والكيارة وغيرها  ..هي بداية المعضلة . أن الاستمرار في تطبيق هذه السياسة في الوقت الحاضر تحت غطاء قومي أو ديني, كبناء مساجد وحسينيات في مراكز قرى وبلدات مسيحية كما يحصل الان في برطلة من قبل الوقف الشيعي ، يثير قلقنا حول نية شركائنا في الوطن .. كما يثير شكوكنا حول جدوى الدستور العراقي الجديد الذي ساهمنا جميعا نحن العراقيون في صياغته والتصويت عليه ..قد يكون ما نشكو منه غير ذي أهمية لدى البعض، كوننا فئة صغيرة ، لكنه لدينا ذي أهمية كبيرة لانه يمس وجودنا .

طال الارهاب هذا الشعب المسالم بعد التغيير عام 2003 ، هرب معظم مسيحيي العراق من بغداد والبصرة  والمحافظات الجنوبية الاخرى الى مناطقهم التاريخية التي أنحدروا منها سابقا ، وهي قرى وبلدات سهل نينوى والاخر ترك البلد من غير رجعة الى دول الجوار كمحطة اولى قبل الهجرة والاقامة الدائمة في دول الغرب والامريكيتين .

أما السيد سالم سلّو فقد تحدّث باسهاب حول خصوصية بلدة برطلة السريانية ، ثم عرج على التجاوزات التي طالت وتطال هذه البلدة السريانية المسالمة واطفاء الاراضي والسيطرة عليها من قبل نظام البعث وتوزيعها على أعضائهم وعساكرهم وهم من خارج البلدة في أشارة واضحة لنية مبيتة لتغيير ديموغرافية البلدة، وكذلك على ما يحصل اليوم ولكن باسلوب ديني جديد بعد تغيير النظام .

أستعرض السيد غسان حنا شذايا، تاريخ المنطقة ، وكذلك دول الجوار وارتباطها بالثروة النفطية التي يتمتع فيها العراق وتداخلاتها وتشعباتها مع موقف أقليم كردستان وطموحه في تسويق النفط أسوة بالحكومة الاتحادية في بغداد، كل هذا يحدث وشعبنا في غياب تام عنها بسبب انشغالنا بأمور تافهة كالتسمية مثلا .

كان أول المتحدثين في الندوة هو الشيخ طالب البرزنجي عن الاتحاد الوطني الكردستاني حيث ندد بسياسة التغيير السكاني التي تتعرض لها مناطق ذات خصوصية معينة، وطالب بازالة الحيف والضرر عنها , كما شارك الاستاذ صباح الوزير ، أمين التجمع الملكي العراقي الهاشمي(سابقا)، والسيد نجم العقابي , نائب الامين العام لتيار الطموح والتغيير والسيد حيدر كريم ، منسق التيار الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا أيضا، وكذلك الكاتب والصحافي العراقي صباح صادق وتناول المسألة من الجانب القانوني المحامي زكر أيرم ، والناشطة العراقية الكاتبة كاميليا صادق والسيد حربي بلّو, حضر الندوة السيد سعيد سيبو ، رئيس أتحاد سورايا القومي وعن الاتحاد الآشوري العالمي السيد ميلس يعقوب والكاتب السرياني ابراهيم قشو، والسيد جميل فرنسيس، كاتب وشاعر ومدير تحرير جريدة طريق السلام. قبل الاجابة على أسئلة الحاضرين ، قرأ السيد جميل مالان الرسالة التي صاغها المجتمعون لغرض أرسالها الى الرئاسات الثلاث في بغداد.   


















ماهر سعيد متي

مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

Emad Dawoud

مبادرة رائعة للقائمين على هذا التجمع ، لا أعرف اذا كان قد تم توجيه الدعوة لعدد من المسؤؤلين الاميركان ورجال الدين لحضور الندوة لتأخذ طابعا اكثر تأثيرا .
النقطة التي اثارت اهتمامي هي ان عدد ابناء برطلي الذين نشرت صورهم في احتفال رأس السنة كان في حدود الخمسين بينما عدد المشتركين في الندوة من البرطليين لا يتجاوز الخمسة . ماهو سبب عدم الحضور هل هو عدم المبالاة أم ارتباطات العمل ام انهم غير معنيين بالأمر ، الله اعلم . ارجو ان يكون المانع خيرا . تحية للأخ سالم سلو ولجهوده في خدمة برطلي واهلها .

برطلي دوت نت

كنا نتمنى ان احدهم من ابناء برطلي الحاضرين ان يقوم بتغطية الندوة بالصور ونشرها على الموقع مساهمة منهم في رفد الموقع بكل ما هو جديد
كل الشكر للاستاذ سالم بهنام سلو على مشاركته في الندوة كمنظم وكمتحدث نيابة عن ابناء برطلي في التقديم عن عمليات التغيير الديموغرافي التي طالت البلدة في التاريخ الحديث

haitham jabbory

الاخ المشرف عماد داود المحترم

بالنسبة لعدد الحضور من اهالي برطلة في الندوة هو اكثر من الرقم الذي ذكرته ولا اعرف بالضبط كم ؟ ولكن اذا تلاحظ الصورة الثانية في الوسط فان كل الجالسين كانوا من اهل برطلة وكذلك في بقية الجوانب هناك اعداد اخرى ,وللعلم فقط ,وشكرا جزيلا على اهتمامكم بالموضوع .

هيثم جبوري

salemsallow

سالم بهنام سلو
ندوة التغيير الديموكرافي في سهل نينوى وبرطلة
أقام التجمع الكلداني السرياني الآشوري في مدينة سان دييكو في كاليفورنيا ندوة حول التغيير الديموكرافي في سهل نينوى، وفي برطلة على وجه الخصوص. بدأت الندوة في الساعة السابعة والنصف من مساء الثلاثاء العاشر من تموز 2012، وأستمرت حتى الساعة الحادية عشر ليلا على قاعة النخيل في الكهون.
شارك في الندوة عدد كبير من المهتمين بالشؤون العراقية والقومية من الأصدقاء والناطقين بالسورث. كما حضر عدد كبير من الأصدقاء وأبناء شعبنا في المهجر.
أستهل الحفل السيد فاروق كوركيس أحد مؤسسي تجمع سورايا القومي، ورحب بالحضور والمشاركين في الندوة، وأوضح الغرض من الندوة والمشاكل والتعقيدات الحاصلة في في سهل نينوى والتي دعتنا الى التجمع لرفع أصواتنا دعما لسهل نينوى وبرطلة بالذات.
تلاه السيد سالم بهنام سلو، أحد أبناء برطلي، حيث أوضح للحضور تاريخ برطلة العريق بما أنجبته من شخصيات عظيمة من رجال دين وعلماء وأدباء وشعراء وفنانين، وبين أهميتها وموقعها الجغرافي ومكانتها في المنطقة مشيدا بأبنائها الطيبين الذين لم يعتدوا على جيرانهم على مر العصور. وأعطى فكرة عن الحالة الادارية لبرطلة، والأسباب الرئيسية لحصول التغيير الديموكرافي. كما قدم ايضاحا موجزا عن الجيران الشبك وأصلهم ولغتهم وقراهم. ثم تطرق الى الأراضي المطفأة في ناحية برطلي وتأثيرها على السكن والسكان وكيف وزعت وتوزع هذه الأراضي. وأوضح بأن عدم تشكيل وحدات ادارية أخرى في أقضية سهل نينوى هو أحد المشاكل الرئيسية، وأشار الى تشكيل وإلغاء ناحية بازوايا.
ثم قدم السيد غسان حنا شذايا، عضو المجلس، الجانب السياسي للمشكلة وبين صراع القوى والتيارات السياسية في المنطقة، وتأثيرها على البنى الاقتصادية والثقافية والاجتماعية في هذا الجزء من الوطن. كما بين تأثير النفط والطاقة على مجريات الأمور والتأثيرات الايجابية والسلبية للموارد الاقتصادية.
بعدها قدم المحامي السيد زكري ايرم الجانب القانوني للمشكلة وشرح المواد الدستورية والمواد ذات العلاقة بها، والسبل الكفيلة بعلاج جوانب القصور والتسويف الحاصل والتلكؤ في إيجاد الحلول.
ثم قدم عدد من الضيوف والمدعوين والحاضرين كلمات غنية، شارحة وموضحة ومعقبة، مما أعطى للندوة قوة اضافية داعمة. نذكر في ما يأتي أسماء الشخصيات التي شاركت في إلقاء كلمات هذا اللقاء وهم:
الشيخ طالب البرزنجي، ممثل الاتحاد الوطني الكردستاني في سان دييكو.
السيد نجم عبد الله العقابي، نائب الأمين العام لتيار الطموح والتغيير.
السيدة كاميليا صادق، باحثة وناشطة عراقية.
السيد حيدر كريم، منسق التيار الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا.
السيد صباح الوزير، أمين التجمع الملكي العراقي الهاشمي سابقا.
السيد سعيد سيبو، رئيس مجلس سورايا القومي.
السيد وسام كوسا، رئيس الجمعية الآشورية الأمريكية في سان دييكو
السيد صباح صادق، صحافي وكاتب عراقي.
السيد ميلس يعقوب، عن الاتحاد الآشوري العالمي.
السيد حربي بلو، ناشط قومي.
السيد جميل فرنسيس زورا، كاتب وشاعر ومدير تحرير جريدة طريق السلام.
وقبل نهاية الندوة، قرأ السيد جميل هرمز مالان الرسالة المفتوحة الى الرئاسات الثلاث، بين فيها مطالب شعبنا إزاء هذه التداعيات والسلبيات التي أثرت علينا بشكل مباشر. نقدم جزيل الشكر للناشط الآشوري قاشو ابراهيم، الذي زين القاعة بالخط السرياني الجميل، كما نشكر السيد شمعون عطران البرطلي على جهوده في ابلاغ أبناء برطلة عن الندوة، كما نشكر جميع الذين ساهموا في هذا العمل بأي شكل كان.
وفي نهاية الندوة، وزعت أوراق على الحاضرين لكتابة أسئلتهم المتعلقة بما قدم في الندوة، حيث أجاب عليها السيدين غسان شذايا وسالم سلو.
هذا وقد أدرج نص الرسالة المفتوحة في فقرة مستقلة في موقع برطلي.
سالم بهنام سلو
salemsallow2@gmail.com

salemsallow

السادة مشرفي وأعضاء موقع برطلي المحترمين
نشكركم جميعا على اهتمامكم ودعمكم للندوة، لقد قرأت التعليقات وأود أن ابين ما يأتي:
كان عدد الحاضرين الكلي يقارب المئة، وكان عدد أهالي برطلة حوالي عشرين شخصا من الرجال والنساء.
لم نستطع حجز القاعة لأيام نهاية الأسبوع لأنها محجوزة لمناسبات أخرى، فاضطررنا الى اقامة الندوة يوم الثلاثاء وهو يوم غير جيد لأن الجميع مشغولين.
الشخصيات التي حضرت الندوة قد ذكرت أعلاه، أما الشخصيات الأمريكية، فقد كان علينا أن نكتب ونقدم لهم الموضوعات باللغة الانكليزية، وكان الوقت ضيقا ومحرجا.
كلفت أحد الأشخاص بالتقاط الصور، فظهرت جميع الصور غير واضحة واتهم الكاميرا بذلك.
نعم، بصراحة هنالك تقصير في حضور أهل برطلة، لأن الندوة ابتدأت حوالي الساعة الثامنة وكان من المفروض أن يأتي عدد أكبر، علما بأنه يوجد حوالي سبعين عائلة برطلاوية في هذه المدينة.
شكرا وسنلتقيكم لاحقا.
سالم بهنام سلو
salemsallow2@gmail.com

عمانوئيل

الاخ سالم المحترم!
اود ان اشكرك عل مجهودك العظيم الذي تبذله لإيصال صوت الحق ومايحدث لقرى شعبنا وعلى وجه الأخص برطلة واشكر السيدات السادة الحاضرين أيضاً. ولكن لدي تعقيب على مضمون كتابة الدعوة والإعلان عنها والطريقة التي أقيمت فيها الندوة وايضا للرد على تساؤلات الاخ عماد. لان هذه الندوات لا تتناسب مع متطلبات شعبنا، وبهذه الطريقة لن تحصل الا عدد قليل جداً من الحضور. يعني لو كنت كتبت الدعوة بهذه الطريقة: ندوة حول التغيير الديموغرافي في برطلة وسهل نينوى و بعد ذلك سوف يكون هناك دي جي او مطرب وغرفة خاصة لمحبين تدخين الأرجيلة:.كانت القاعة امتلأت بالحضور وتلفونك المحمول سوف تضطر لإغلاقه لكثرة الاتصالات.!! للأسف هذه هي حقيقة أغلبنا.!!

تحياتي



Emad Dawoud

الاخ سالم - شكرا لأهتمامك بالردود والتعقيب عليها وهذا يدل على حرصك لاطلاعنا على كل مادار في هذه الندوة .
الاخ هيثم - شكرا لتعقيبك على عدد البرطلاويين المشاركين في هذه الندوة المنعقدة خصيصا لمناقشة مشكلة تهم كل برطلي اينما كان ، تبقى نسبة مشاركة ابناء برطلي في هذه الندوة دون المستوى المطلوب .
الاخ عمانوئيل - اشكرك على التعقيب  انها فعلا الحقيقة المرة . عدد كبير من ابناء برطلي في السويد لم يسمعوا بمصطلح التغييرالديمغرافي والغالبية ليس لها الاستعداد بالمشاركة في هذه النشاطات بينما هم على استعداد للتبسمر امام التلفزيون بلا كلل ولا ملل من اجل قتل الوقت بالمسلسلات التي لا معنى لها .
صدقني اذا قلت لك بأننا اصبحنا نضع ايدينا على قلوبنا عندما تأتينا عائلة جديدة ، لأن المشكلة ليست في ان هذه العائلة لا تندمج مع البرطليين لنشعر بقوتنا في غربتنا بل ان هذه العائلة تعمل على منع العوائل الاخرى من المشاركة في النشاطات التي تقوم بها الجمعيات البرطلية والتي تهدف الى خدمة برطلي واهلها .
وكما ذكرت اصبحت الثقافة والمواضيع الجادة والهادفة من الامور التي لا تحظى الا بأهتمام القلة فقط . وبالمناسبة فقد اعجبت باقتراحك باقامة حفلة بعد الندوات لانها الوسيلة الوحيدة لجذب الناس للحضور .
شكرا لتعقيبك واقتراحك ودمت.
عماد داؤد

salemsallow

أعزائي:
شكرا لتواصلكم، كما أود أن أقول بأننا أرسلنا حوالي ألف رسالة الكترونية (ايميل) حول الندوة، كما تكفل السيد شمعون عطران مشكورا بابلاغ أهل برطلة بها.
الشخص الذي يأتي الى مناسبة وطنية قومية ابتغاءً للدف والرقص، سوف يكون نشازا، وسوف لن يقدم وربما يؤخر المسيرة، سوف يكون كقطعة الشطرنج الميتة.
شكرا لجهودكم واهتمامكم ...
سالم بهنام سلو
salemsallow2@gmail.com

haitham jabbory

السادة الذين كتبوا حول الندوة جميعا المحترمين

اولا اود ان اشكرهم جميعا لحرصهم على مثل هذه الفعاليات الثقافية (وخاصة التي تهم امر برطلة سكانا ومكانا) وهذه تعتبر من الامور الايجابية في التحاور وتساهم في اغناء الاراء .

انا اؤيد الاستاذ سالم حول رده (امكانية اقامة حفل مع الندوة الثقافية )لانها عندها سوف تصبح حفلة وليست ندوة .

اما بالنسبة للندوة نفسها فانا حسب رأي الشخصي المتواضع ارى انها جيدة كبداية لعقد مثل هذه الندوات الثقافية ولانها المرة الاولى فحتما يكون هناك بعض الامور التي قد تكون غير مناسبة ,ولكن في المرات القادمة اظن ان الحضور سيكون اكثر لو تم الاعلام عنها مسبقا بوقت كافي وخاصة في الكنائس ليعلم المواطنون بذلك وحتى اذا كانوا من غير اهالي برطلة لان الموضوع يمس الجميع بدون استثناء ,وكذلك اذا تم توجيه الندوة نحو موضوع محدد معين ولكي تكون هناك اسئلة واجوبة واقتراحات على طول الندوة وحسب رأي المتواضع يكون افضل ,اي نحدد عنوان الندوة وعلى اثرها نقوم بالتقييم والاستنتاجات ,اي ان تخرج الندوة بنتائج ولو انها غير ملزمة لاحد ولكن الحاضر يكون مطمئنا انه استطاع ان يوصل صوته ورأيه واستمع الى الجواب الشافي .
وشكرا جزيلا لكل من تابع الندوة واسهم فيها سواء في سان دييغو او خارجها

هبثم جبوري

عمانوئيل

شكر لكم جميعا. عندما تكلمت عن صيغة اعلان الندوة والدعوة بان يكون هناك دي جي، كنت اتحدث على الحالة التي وصلنا اليها فقط. لم ان اقصد فعلا بان يكون هكذا. والاخ عماد يعرف جيدا من خلال نشاطات جمعية برطلة في السويد بان غالبية الأخوة والأخوات الحضور ينتظرونه ان ينتهي من كلامه الذي هو نوعا ما ممل بالنسبة لهم بسبب الحفلة او الدمبلة التي تاتي لاحقا بعد نشاط تثقيفي معين. والا ارجو من الاخ عماد ان يقول لي كم شخص يكون منتبه لما يقوله وايضا كم فرد يبقى في القاعة بعد دقيقة واحدة فقط من انتهاء لعبة الدمبلة ينتظر ان يسمع ماتبقي من الكلام.انا أسف لهذا الكلام لكن يجب ان نبدأ ونعالج هذه المشكلة. وشكرا

Emad Dawoud

الاخوة الكرام سالم ، هيثم وعمانوئيل
اشكركم من صميم قلبي على ارائكم القيمة وردودكم المشجعة وتفانيكم من اجل كل ما هو أفضل لبرطلي واهلها .

الاخ سالم انا اؤيدك بأننا بحاجة الى اناس يكرسون ولو جزءا يسيرا من وقتهم من اجل خدمة الاخرين . للاسف اصبح الكثيرين لا يميلون الى العمل الوطني لأن الانظمة التي حكمتنا لعقود كرست جل جهودها من اجل اضعاف بل اسكات الحس الوطني عندما شجعت الطائفية والعشائرية على حساب الوطنية فأصبح الافراد يشعرون بأنهم ينتمون الى مجموعات وليس الى وطن . العمل من اجل ارجاع الشعور الوطني  يتطلب عملا شاقا لعقود وصبرا لا حدود له لأننا فعلا نشعر بأننا اصبحنا غرباء في وطننا .

الاخ هيثم
شكرا لمتابعتك واود ان الفت انتباهك ان الاخ سالم ضد اقامة الحفلات مع الندوات وعندما تكلمنا انا والاخ عمانوئيل عن فكرة اقامة حفلات بعد الندوات كنا نشير الى واقع مرير بأننا نركز اهتمامنا للحفلات بشكل لا يوازي بأي شكل من الاشكال اهتمامنا بالمواضيع الجادة التي تخص وجودنا ومستقبلنا . ارجو منك التواصل لنستفاد من ارائك .

الاخ عمانوئيل
كنت اتمنى ان تفصح عن شخصيتك لان ما كتبته هو واقع وهو ايضا حقك في التعبير عما يجول في بالك من افكار سواء جلبت لك مؤيدين او معارضين . لقد دفعنا ثمن سكوتنا عما يجري حولنا غاليا والعبرة هي ان نقول ان الأوان قد آن لكي نقف ونصرخ معبرين عن ارائنا وافكارنا لأننا جزء من مجتمع وليس مجرد رقم وعلينا اثبات وجودنا .

انا اؤيدك فيما ذهبت اليه من حال جمعيتنا واهتمام الكثيرين بالحفلات والدمبلة اكثر من اهتمامهم  بالمواضيع الجادة .
ولكن يجب ان لا نكون خياليين في تعاملنا مع الاخرين والنقطة الجوهرية هي اننا نتعايش مع واقع بأن الكثيرين لم يكن لهم مجال لأن يتصفحوا ولو كتاب منذ مطلع التسعينات واصبح الهاجس الوحيد هو الجري وراء لقمة العيش على حساب النمو الثقافي والوعي السياسي وهذه كانت خطة النظام لألهاء الشعب . كما قلت علينا أن لا نستسلم وان نتحلى بالصبر في تعاملنا مع الاخرين . في السابق كنت أشعر بالضيق عندما اقنع تسعة اشخاص من مجموع عشرة اما الان فأنا افرح عندما اجد شخص واحدا من مجموع عشرة يفهمني ويفهم افكاري ، وهذه هي الحكمة من العمل الجماعي لتحقيق الاهداف السامية والنبيلة .

dominoos_qozi

أخوتي الأعزاء ...
الشكر والتقدير لكل اللذين هيئوا لهذا التجمع المتواضع وللحاضرين جميعاً.
أعزائي;
عندما كنا طلاباً في مرحلة الثانوية (سبعينات القرن الماضي) ,أُستاذ اللغة العربية كان يقول لنا ........ المصري يؤلف . واللبناني يطبع .والعراقي يقراء ... كان هذا في القرن الماضي أما الأن أختلفت الأمور فلا ندري من هو المؤلف  ومن هو القارئ .
أن مشكلة تثقيف مجتمع ليس بالامر السهل هذا ماكنا نعانيه في مجال ندوة الشباب الدينية الثقافية التي كانت تقام برعاية الكنيسة . الحضور كان قليل قياسا لعدد الشباب والشابات , ولكن بمجرد أعلان سفرة أو حفلة تنهال عليك الطلبات في الأنتماء الى الندوة , ولازالت المشكلة قائمة الى حد الأن فالمهتمين بالمجال الثقافي قلة , أما الغالبية لاتعنيهم الأمور ولا يهمهم ماحصل أو سيحصل في برطلي أوغيرها ويقول لك ( I don't care) أن مايحدث في برطلي هو مخطط له . في بداية الثمانينات من القرن الماضي وتحديا في جريدة الجمهورية أن لم تخونني الذاكرة حيث قراءت مانصه (جعل برطلة مدينة حولية وتوفير فيها جميع الدوائر والخدمات لاءستقطاب القرى التي حولها).
لماذا برطلي تحديداً لا أدري وكأنه لايوجد ناحية آنذاك في العراق أِلا برطلي , وفي وقته طَبلَ وزَمَر لهُ البعض وأعتبروا هذا هِبةٌ من السماء ولكن الذي كان له نظرة بعيدة المدى قال ( برطلي خرولا ).
وتحقق الذي كتب مرحلة بعد أخرى بسبب الحكومات المستبدة والى يومنا هذا. فأين الخلل أخوتي الأعزاء , فينا أم في ضعفنا وأستسلامنا لآمر الواقع . لا أدري الجواب لكل واحد رأيه.
أخوتي الأعزاء نحن في بلد الأغتراب وخاصة الكبار منا, أجسادهم هنا ولكن عقولهم وتفكيرهم في بلد الأم فالأقتلاع من الجذور صعب , نتابع الأخبار والأحداث يوم بيوم لا بل لحظة بلحظة .
أحبائي ;
لكل مهاجر أسبابه ولكن نحن المسيحيين هجرنا من بلدنا لكوننا مسيحي الديانة وكأن الديانة هي التي تُثْبِت الولاء للوطن , وعندما تشعر أن حقوقك مهضومة وفي بلدك هذا هو الظلم في عينه . أما هنا في بلدان الأغتراب لايوجد من يسألك عن ديانتك أو طائفتك بل يسألك ماهوعملك وماهي طموحاتك فالكل  سواسية أمام القانون .
وأخيراً أخوتي الأعزاء .
أن لمثل هذه الندوات صدى والمطالبة بحقوقنا أمرٌ مشروع ولكن الى أي حد ومدى نصمد في وجه التغيير الحاصل . نحن هنا نستطيع أن نقنع أولادنا بأن لنا حقوق وأملاك في بلد الأم ولكن !!!!!!! .
أحفادنا هل سيعرفون برطلي , والأملاك التي سيرثونها من الأباء والأجداد هل سيحافظون عليها أَم سيبيعونها بأي ثمن كان ولأي شخص كان ,هذا أن لم يتركوها تسقط وتتهاوى  لتبقى جزءاً من التأريخ .كالذي نقراءه الأن عن النجف وتكريت .
فهنيئاً للصامدين والباقين في أرض الأجداد.
وأخيراً لكل أنسان ميوله وأتجاهه ورغباته وأختيار طريقة عيشه .
دومينوس قوزي
سان دييغو ـ كاليفورنيا