المحرر موضوع: الأحزاب الكوردستانية بكركوك تؤكد على اجراء الاستفتاء بالمحافظة وتطمئن المكونات ب  (زيارة 209 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 125
  • مشاركة: 24772
الأحزاب الكوردستانية بكركوك تؤكد على اجراء الاستفتاء بالمحافظة وتطمئن المكونات بـ"ضمانات"   

         
برطلي . نت / متابعة


شفق نيوز/ اكدت الأحزاب الكوردستانية في محافظة كركوك يوم الاثنين على ضرورة اجراء الاستفتاء في المحافظة بالتزامن مع الموعد المحدد من قبل إقليم كوردستان في يوم 25 من شهر أيلول المقبل، فيما عبرت عن رفضها للدعوى المقامة في بغداد ضد رئيس مجلس المحافظة بشأن رفع العلم الكوردستاني بكركوك، دعت الى ضرورة الإسراع بالبدء في عملية تحرير قضاء الحويجة.

وقرأ ممثل الجماعة الإسلامية سيد كمال فتاح بيانا في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماع بين الأحزاب الكوردستانية عقد اليوم، ان جميع الأحزاب تدعم اجراء الاستفتاء في كركوك في الموعد المحدد.

وأضاف ان الأحزاب تعد الدعوى المقامة ضد رئيس المجلس غير قانونية، واستهدافا سياسيا، مردفا بالقول ان الأحزاب تدعو الحكومة الاتحادية في بغداد الى ضرورة البدء بعملية تحرير الحويجة كونها تمثل تهديدا لكركوك.

وتابع فتاح ان حزبه مع اجراء الاستفتاء في موعده شريطة تفعيل برلمان إقليم كوردستان، وان يؤدي الاستفتاء الى تشكيل دولة كوردية، منوها الى انه نعمل توحيد مواقفنا في كركوك وعدم نقل المشاكل بين الأحزاب السياسية في كوردستان الى المحافظة.

من جهته قال ممثل حركة التغيير بكركوك خلال المؤتمر، ان حزبه يؤيد اجراء الاستفتاء بشكل كامل على ان يتم تفعيل البرلمان قبل ذلك، وان يتم اجراء الاستفتاء في جميع المناطق المستقطعة من كوردستان "المتنازع عليها".

الى ذلك قال ممثل علن الاتحاد الوطني الكوردستاني للاجتماع خلال المؤتمر، انه "نعمل على التحاور مع باقي المكونات في كركوك بما يخص مسألة الاستفتاء"

وشدد بالقول انه لن يتم تأجيل الاستفتاء في كركوك باي شكل من الاشكال وسيتم اجراؤه بنفس التوقيت مع إقليم كوردستان".

واستطرد ممثل الاتحاد الوطني بالقول ان المكونات في كركوك تطالب بضمانات قبل الاستفتاء، وهم من حقهم ان يحصول على الضمانات كافة، مردفا بالقول انهم سيحصلون على الضمانات المتمثلة بالحافظ على لغتهم وعاداتهم تقاليدهم ومنحهم المناصب والدرجات الوظيفية ليس في كركوك فقط بل بجميع كوردستان.

واجتمعت الأحزاب الكوردستانية في كركوك المتمثلة بحزب الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، وحركة التغيير، والجماعة الإسلامية، والاتحاد الإسلامي في وقت سابق من اليوم الاثنين في محافظة كركوك.

وذكرت مصادر لشفق نيوز ان الاجتماع ناقش ثلاث مسائل، وهي كالاتي: التأكيد اجراء الاستفتاء في محافظة كركوك، رفض الدعوى المرفوعة ضد رئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني بشأن رفع العلم الكوردستاني بكركوك، التأكيد على ضرورة انطلاق عمليات تحرير قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك من قبضة داعش.


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top