المحرر موضوع: البطريرك ساكو يزور تللسقف وباقوفة وباطنايا ويلتقي باعضاء مكتب لجنة الاعمار  (زيارة 158 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 22307
  البطريرك ساكو يزور تللسقف وباقوفة وباطنايا ويلتقي باعضاء مكتب لجنة الاعمار   

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم– تللسقف– لؤي عزبو

/ زار سيادة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو يوم امس السبت 17-6-2017  قرى تللسقف وباقوفة وباطنايا. وكان يرافقه سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي ابريشية القوش الكلدانية  والاب د. سالار بوداغ راعي خورنتي تللسقف وباطنايا والمشرف على مكتب الاعمار الشمالي التابع للرابطة الكلدانية .

وبعد ان زار سيادته كنيسة مار كوركيس واطلع على اعمال التجديد فيها, اجتمع مع اعضاء لجنة الاعمارالتي تعمل منذ عدة اشهر في تهيئة المنازل للسكن في تللسقف وباقوفة .
و قدم الاب سالار شرحا مفصلا عن خطوات عمل اللجنة التي تضم مجموعة من المهندسين والفنيين في مختلف الاختصاصات , و اشار الاب سالار الى ان العمل بدأ بجرد المنازل والتوثيق بالصور والفيديو منذ شهر تشرين الاول الماضي في قريتي تللسقف وباقوفة, بعدها تم تصميم قاعدة بيانات بالمنازل المتضررة والتي صنفت الى مدمر ومحروق ومتضرر جزئيا , ثم طلب من الاهالي مليء استمارة خاصة بكل منزل موثقة بالصور .

وتطرق الاب سالار الى العمل الذي ساهم في عودة العوائل واشار الى وجود بعض السلبيات في البداية تم تلافيها تدريجيا , وشرح هيكيلية التنفيذ التي تبدأ باجراء الكشف لمنزل العائلة الراغبة بالسكن ثم تهيئة المواد التي تتضمن الفقرات المختلفة مثل ( الكهربائيات والصحيات والصبغ والابواب والزجاج والبلاستك ) ثم يتم سكن العائلة .

وبدروه اشاد سيادة البطريرك بالجهود المبذولة من قبل هذه النخبة التي تعمل بشكل طوعي دون كلل وتخطيها الصعاب من اجل  اعادة سكن العوائل .

كما وجه سيادته بالاستمرار  في اعمال التنظيف وازالة الانقاض وخصوصا مدخل القرية والشارع العام  كي تظهر بمظهر  لائق بالناس التي عادت, فيما اكد على تشغيل الشباب فيها  من خلال الحملات والمشاريع المقترحة .
وبعدها زار بلدة باقوفة وجه بالاسراع ببناء الكنيسة الجديدة التي تم تعيين مكانها سابقا ,على ان تتم اعمال ترميم الكنيسة الاثرية القديمة , وسبق ان اشترى غبطته مولدة جديدة للقرية .
وفي باطنايا تقرر ان يتم البدء باصلاح الاضرار بمجموعة من المنازل كمرحلة اولى , ورفع الانقاض .واجتمع سيادته مع وفد من اعيان تلكيف حيث تشكلت لجنة لمتابعة حاجات ابناء البلدة .

وختاما التقى بمجموعة من شباب من منظمة SOS الفرنسية اللذين يعملون طوعا في اعمال اعمار تنظيف الكنيسة واعمال خيرية اخرى .














Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top