المحرر موضوع: فيديو... معرض المخطوطات الموصلية وبلاد ما بين النهرين التي هرّبت من عبث داعش  (زيارة 60 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 22307
فيديو... معرض المخطوطات الموصلية وبلاد ما بين النهرين التي هرّبت من عبث داعش   

         
برطلي . نت / متابعة
عشتارتيفي كوم- تيلي لوميار/
أكدّ الأب نجيب مخائيل الدومينيكاني، العراقي، أنّ المخطوطات التاريخية التي أنقذها ونقلها من الموصل، وتحت سيطرة الإرهاب، هي بأمان ومخبّأة في مكان ما في كردستان، محاولاً بذلك إنقاذ التراث الذي تسعى داعش إلى القضاء عليه.

وكشف عن اهتمام المركز الدومينيكاني بترقيم حوالي ثمانية آلاف مخطوطة على أسطوانة صلبة لكن نصفها لم يعد موجودا" اليوم". بحسب ما أعلنته منظمّة اليونيسكو أن تنظيم "داعش" قضى عمدا" على كنوز ثقافية، تعود إلى ما قبل الحقبة الإسلامية فضلا" عن مزارات مسيحية ويهودية وإسلامية في الموصل ومناطق أخرى من العراق، لاسيّما ما حصل في السابع من شهر آب المنصرم، خلال الهجوم على قره قوش كبرى مدن العراق المسيحية حيث تمّ إتلاف أكثر من ألف وخمس مئة مخطوطة، بحسب ما أعلن عنه بطريرك الكلدان الكاثوليك لويس روفائيل ساكو.

وفي هذا الاطار، تعرض المحفوظات الوطنية في باريس حتى الرّابع والعشرين من شهر آب المقبل مخطوطات عراقية نادرة وبعض النسّخ أو الصور عن مخطوطات الموصل، ويضمّ معرض "بلاد ما بين النهرين ملتقى الثقافات المخطوطات العراقية" بعض الوثائق النادرة جدّاً باللّغات السّريانية والآرامية والعربية وقد جمع الكثير منها الرّهبان الدومينيكانيون.
وتستعيد المخطوطات تاريخ الإرساليات وانتشار الرهبان في سهل بلاد ما بين النهرين في العراق، الذي يعتبر من "أقدم مواطن المسيحيين" على ما أوضح مفوض المعرض جاك شارل-غافيو.


<a href="http://www.youtube.com/watch?v=9WzNXYKIRY4" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=9WzNXYKIRY4</a>


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top