المحرر موضوع: يوميات باقوفة المصورة 6 – مولدة جديدة – حشرة السونة – تنظيف الشوارع  (زيارة 683 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 21604
  يوميات باقوفة المصورة 6 – مولدة جديدة – حشرة السونة – تنظيف الشوارع   

      
برطلي . نت / متابعة
عنكاوا كوم – باقوفة – لؤي عزبو
بالنظر للمتغيرات التي تحصل يوميا في حياة اهالي سهل نينوى ومنها باقوفة  وعودة العوائل الى السكن في القرية بعد اكثر من سنتين ونصف من التهجير القسري , سنقوم بنشر مقتطفات من المتغيرات لمواكبة عودة الناس ليكون لموقع عنكاوا كوم  الدور التاريخي في توثيق مرحلة مهمة من تاريخ باقوفة.
اولا : مولدة جديدة في باقوفة : وصلت امس الى باقوفة مولدة جديدة وبسعة كبيرة تكفي للعوائل التي تسكن باقوفة ومزيدا من العوائل التي ستسكن لاحقا بعد انتهاء الامتحانات , المولدة بسعة 275 كي في , وقد وصلت الى باقوفة بجهود مطرانية القوش الكلدانية .

وكانت المولدة القديمة قد تعرضت الى اضرار كبيرة نتيجة للتخريب الذي حصل في معظم اجزائها بسبب العمليات العسكرية , حيث اصيب كل من المحرك والمولد باضرار .
 



ثانيا : ينهمك اهل باقوفة هذه الايام بمكافحة حشرة السونة التي كثرت بشكل كبير في محاصيلهم وخصوصا الحنطة , وهذه الحشرة تصيب السنبلة باضرار كبيرة وتتكاثر في هذه الفترة .




1- السونة
أضرار الحشرة: تتغذى الحشرة الكاملة على الأوراق والسوق بامتصاص عصارتها النباتية كما تتغذى الحوريات والحشرات الكاملة الناتجة عنها على السنابل فتمتص عصارة الحبوب في الطور اللبني فينتج بذلك حبوباً ضامرة، وتؤثر الإصابة على مواصفات الطحين ونسبة الإنبات. كما أن وجود 2-3 حشرة/م2 في الحقل المصاب يمكن أن يؤدي إلى القضاء على المحصول. تكثر الإصابة بهذه الحشرة في السنوات قليلة الأمطار ذات الشتاء الدافئ.
دورة الحياة: تنهي الحشرة الكاملة الموجودة في الجبال بياتها الشتوي وتبدأ بالتغذية على النباتات النجيلية المحيطة بها وخاصة في الأيام الدافئة وبارتفاع درجة الحرارة إلى 15-20 م° تتجه إلى حقول القمح لتتزاوج في نهاية آذار وخلال نيسان تقوم بوضع البيض على أوراق النبات أو على الأعشاب المجاورة ويستمر وضع البيض من نيسان إلى أيار.
تظهر الحوريات في أيار وحزيران وتتغذى الحوريات على عصارة الحبوب في الطور اللبني، أما الحشرات الكاملة من الجيل الجديد الموجودة في حقول القمح وبعد انسلاخها من آخر طور من أطوار الحورية فتتغذى بشدة على سنابل وأوراق القمح بامتصاص عصارتها ويعتبر هذا الوقت من عملية التغذية من أهم الأوقات بالنسبة لحياة الحشرة حيث تبني به المواد التي تساعدها على قضاء فترة البيات الصيفي والشتوي ثم تتجه الحشرات الكاملة إلى الجبال المجاورة لتقضي بياتها للموسم المقبل للحشرة جيل واحد / العام.

   

ثالثا: تنظيف الشوارع : قوم بلدية تلكيف بحملة لتنظيف الشارغ الرئيسي في باقوفة






Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top