المحرر موضوع: اجتماع جماهيري موسع حول الاعمار في عنكاوا  (زيارة 938 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 23145
اجتماع جماهيري موسع حول الاعمار في عنكاوا
« في: أيار 16, 2017, 07:03:50 مسائاً »
اجتماع جماهيري موسع حول الاعمار في عنكاوا     




برطلي . نت / خاص
بهنام شابا شَمَنّـي

عقدت لجنة الاعمار الكنيسة، لكنيسة بغديدا اجتماعا عاما موسعا كانت قد دعت اليه, مساء الاثنين 15 أيار الجاري. في كنيسة مارت شموني والقديسة حنة في عنكاوا وحضره أعضاء لجنة الاعمار وعدد من كهنة الابرشية وجمع غفير من أبناء بغديدا وبرطلة.

وجاء الاجتماع بحسب ما ذكر الاب يونان حنو في كلمة بدأ بها الاجتماع ردا على الاقاويل التي اخذت تروج على صفحات التواصل الاجتماعي عن الاعمار وتوضيحا للكثير من الامور ليبقى المواطنين على بينة منها بالاضافة الى فسح المجال امام الحضور لتقديم مقترحاتهم وآرائهم والاجابة على استفساراتهم.

تحدث بعدها الاب جورج جحولا رئيس لجنة الاعمار في بغديدا عن خطة لجنته التي ذكر انها جرى الاتفاق عليها ما بين المنظمات المشاركة في عملية الاعمار ولجان الاعمار الكنسية في مناطق برطلة وكرمليس وبغديدا. واشار الى أن بغديدا تشمل على 60% من مجموع الوحدات السكنية في هذه البلدات لذلك تم تقسيم بغديدا الى قواطع وسيبدأ العمل في القواطع التي تشهد كثافة سكانية وحركة أكبر، وبيّن أن هناك منظمتان تعملان في الساحة هما منظمة (SOS) ومنظمة (salt). وذكر ان المنظمات وفي دعمها الاولي لعملية الاعمار سيتوجه لمساعدة أكبر عدد من العوائل للعودة الى مساكنها لذلك ركزت على الدور القليلة الاضرار، أما الدور المهدمة والمحروقة فمن المؤمل أن يشملها الاعمار في المراحل المقبلة بعد أن تقوم المنظمات برصد المبالغ الكافية لاعمارها.

وأضاف أما الهياكل الغير المكتملة والتي كانت في مراحلها الاخيرة قبل التهجير ليست مشمولة في هذه الخطة حتى اشعار آخر.

وأوضح أيضا هناك من العوائل من عادت فعلا وبدأت باعمار دورها بنفسها وليست هي ضمن قواطع العمل الان، فسيتم إجراء كشف موقعي عليها من قبل اللجان الهندسية لتثبيت أضرارها ومعرفة تكاليف إعمارها ليتم تعويض صاحب الدار بالمبالغ المصروفة من قبله عند وصول الاعمار الى تلك القواطع. وأكد أن هذا الاجراء بحسب اجتهادات لجنة بغديدا فقط.

أما الدور المحروقة فسيشملها نفس الاجراءات الادارية ولكن اللجنة غير ملزمة بتعويض صاحب الدار في حالة عدم وصول الاموال المخصصة لها أو عدم موافقة المنظمة على تعويضه.

أما المواطن الذي يملك أكثر من دار أو شقة فذكر الاب جحّولا أن اللجنة ملزمة باعمار وحدة سكنية واحدة وبحسب اختياره ضمن القاطع المشمول بالاعمار، بينما سترمم الوحدات الاخرى في مراحل لاحقة.

ولفت أيضا الى ان الشخص الذي يملك أكثر من وحدة سكنية أو من الذين قد سافروا ويرغبون في إسكان عوائل قد تضررت دورها بالكامل فيها وقتيا فمن الممكن إجراء كشف عليها وشمولها بخطة الاعمار.

وتطرق الاب جحّولا أيضا الى العوائل التي كانت تسكن في الايجار قبل التهجير ولا يمكنها العودة الى نفس الدار إما لتضرره بالكامل أو لسفر صاحب الدار أو لعدم قبول صاحبه بتأجيره ثانية. عليهم مراجعة لجنة الاسكان التي ستشكل قريبا وسيتم التنسيق بين اللجنتين لتوفير دور أو شقق لمثل هذه العوائل.

ونوّه الى أن هناك إقرار سيوقعه صاحب الدار المشمولة بالاعمار مع المنظمة القائمة باعماره وبحسب طلبها يتضمن بنودا عدة أهمها استعداده للعودة والسكن في داره مع أفراد عائلته بصورة دائمة وعدم تركه الا لظروف قاهرة. والالتزام بالسكن في الدار بعد ترميمه مباشرة. والالتزام بعدم بيع وايجار الدار لان الغاية من الترميم لغرض السكن وليس لاغراض تجارية. وفي حالة الاخلال في احد هذه البنود يلتزم الشخص باعادة جميع المبالغ المصروفة الى اللجنة دون الحاجة الى إنذار.

وطالب رئيس لجنة الاعمار الاب جورج جحّولا من أصحاب المهن والمحلات التجارية بعدم استغلال المواطن والابتعاد عن الجشع خلال فترة الاعمار علما أن اللجنة الهندسية قد وضعت اسعار تخمينية للمواد ولفقرات العمل وفقا لما هو سائد في السوق.

وفي الختام فتح المجال أمام الحضور لطرح اسئلتهم واستفساراتهم على اللجنة ومن اهمها موضوع الأمن فذكر أن ذلك هو من اختصاص السياسيين والسادة الاساقفة هذا بالاضافة الى أن العديد من العوائل ترغب بالعودة أو عادت فعلا وفي هذه الظروف وعلينا مساعدتها.

كما طالب ألاب سمير عطاالله الكشف عن مصير المبالغ التي وصلت الى الابرشية  والى اللجنة. فاجاب الاب جورج جحّولا ان فيما يخص اللجنة سيتم الاعلان عن كافة المبالغ التي تصل الى لجنته بالاضافة الى نشر جميع الكشوفات الخاصة بالاعمار وعدد الدور التي تم اعمارها والمبالغ المصروفة وجميع أنشطة اللجنة المالية ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها.   



المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
 " منتديات برطلي دوت نت "
« آخر تحرير: أيار 16, 2017, 07:08:18 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top