نواب:ميناء مبارك سيكون له تأثيرات سلبيةعلى الاقتصاد العراقي وسيكون للعراق موقف

بدء بواسطة matoka, يوليو 21, 2011, 07:20:21 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

matoka

نواب : ميناء مبارك سيكون له تأثيرات سلبية على الاقتصاد العراقي وسيكون للعراق موقف من ذلك






وكالة انباء بغداد الدولية 
تختلف الرؤى حول مشروع مبارك وتأثيره على العراق فمنهم من يرى لا تأثير لهذا المشروع على العراق اقتصاديا ومنهم من يرى ان هذا المشروع يخنق العراق اقتصاديا ويضر بالعراق في كل من المجالات فجلسة استضافة وزيري الخارجية والنقل شهدت اختلاف في الرؤى بين الوزيرين مما ادى الى تشكيل لجنة للنظر في تأثير المشروع على العراق عن قرب .
واكد  مقرر البرلمان ان الخرائط التي حصل عليها مجلس النواب بخصوص بناء ميناء مبارك الكويتي تؤكد ان بناء هذا الميناء سيكون له تأثير سلبي واضح وكبير على ممر الماء العراقي , بالإضافة الى التأثيرات الاقتصادية  السيئة التي يتعرض لها اقتصاد العراق .
وقال مقرر مجلس النواب محمد عثمان الخالدي في تصريح لوكالة انباء بغداد الدولية ( بيان ) حسب الاتفاقات الدولية على الدول المتشاطئة احترام بعضها البعض وان لا يؤثر بناء اي مؤسسة او ميناء على اي منها , ولكن ما يخص الكويت وبناء ميناء مبارك يبدو واضحاً من خلال الخرائط التي حصلنا عليها .
واضاف ان بناء هذا الميناء سيحول خور عبدالله الى نهر عديم الفائدة , وكذلك سيحول ميناء ام قصر الى ميناء معطل .
واشار الى ان القائمة العراقية تقف ضد هذا المشروع وبناء مثل هذا الميناء بسبب تأثيراته الكبيرة على مجرى الماء العراقي وعلى الاقتصاد العراقي . مشيراً الى ان قائمته ستطالب الادارة الاميركية والبريطانية للتدخل في هذا الموضوع لحل هذه المشكلة . 
وشكلت  الحكومة لجنة فنية برئاسة المستشار ثامر غضبان لزيارة الكويت والاطلاع عن قرب عن تفاصيل الفنية لميناء مبارك وهل يؤثر على الموانئ العراقية او لا عند ذلك تستطيع ان تقرر الحكومة فعله بعد ان تقدم اللجنة تقريرها
من جهته قال النائب عن تحالف الوسط محمد إقبال إن بناء ميناء مبارك الكويتي سيؤثر سلبا على اقتصاد العراق , وبناء مثل تلك المشاريع الكبيرة لدولة مجاورة يجب ان يتم بالتشاور مع الدولة المحايدة للتي تريد بناء مثل هكذا مشروع استراتيجي كبير .
ويؤكد النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي على ان العراق سيكون له موقف تجاه ما تقوم به الكويت من محاولات  للتأثير على الاقتصاد العراقي وقال ان " العراق ينتظر من دولة الكويت ان تقدم تطميناتها للشعب العراقي حول ميناء مبارك , كون المعلومات والاخبار الواردة مقلقة للشارع العراقي " .
واضاف البياتي نريد معلومات دقيقة حول الميناء , ولا نريد باي شكل من الاشكال خنق العراق مائياً , او ان يتحول البلد الى بلد مغلق بحرياً , بل نريد حرية المرور بحرياً بخور عبدالله , واي تأثير سلبي على ميناء الملاحة في خور عبدالله او على الاقتصاد العراقي فسيكون للعراق موقف منه .
وتعالت في العراق دعوات لمسؤولين وناشطين لـ"إغلاق" السفارة الكويتية و"طرد" السفير من بغداد احتجاجا على قرار كويتي يقضي ببناء ميناءٍ يقول عنه العراقيون إنه سيؤدي إلى تضييق الممر المائي نحو الموانئ العراقية
وكثيرا ما يتهم مسؤولون عراقيون الكويت بـ"استفزاز" العراق و"التجاوز" على أرضه، آخرها قبل نحو ثلاثة أيام أشارت وسائل إعلام عراقية إلى تعرض عبارة تابعة للعراق لاقتحام من قبل قوة كويتية وإجبار طاقهما على إنزال العلم العراقي ورفع العلم الكويتي بدلا عنه
وتصاعد مؤخرا التوتر الموجود أصلا بين العراق والكويت، على خلفية بناء ميناء "مبارك" الكبير في جزيرة بوبيان , وتقول الكويت : " إنها تسعى إلى تنظيم الملاحة البحرية في الخليج العربي مع العراق وإنها ستعزز التنسيق والتعاون بشأن مياه خور عبد الله وتنظيم الملاحة من دون أن يسبب ذلك أية مشكلات اقتصادية بين البلدين 
ويرى عضو كتلة الاحرار عدي عواد ان بناء هذا الميناء له تأثير واضح على الاقتصاد العراقي وممراته المائية , ونحن في البرلمان ننتظر تقرير اللجنة التي شكلتها للحكومة للوقوف على هذا الموضوع  , ومن بعد رؤية التقرير ومناقشة الامر سيكون لنا موقف واضح تجاه ما تقوم به الكويت من ضرر للاقتصاد العراقي .
واكد وزير النقل السابق عامر عبد الجبار في تصريحات صحفية  أن إنشاء ميناء المبارك لن يؤثر على ميناء الفاو الكبير إلا أنه سيؤثر ملاحيا على موانئ أم قصر وخور الزبير وخور عبدالله، لافتا إلى أن الكويت اختارت موقعا استفزازيا لإنشائه ولا جدوى اقتصادية منه، وفي حين دعا إلى التضييق على الكويتيين والتحاور معهم بملفات قوية، حذر الحكومة العراقية من منح أي دولة الربط السككي للكويت أو لإيران أو لأي دولة في الخليج العربي، لكي تبقى القناة الجافة خاصة حصرا بالعراق.
وقال الخبير البحري ووزير النقل العراقي السابق إن "ميناء الفاو الكبير لا يتأثر ملاحيا بميناء المبارك لأنه في موقع متقدم من القناة إلا أن ميناء المبارك يؤثر ملاحيا على موانئ أم قصر وخور الزبير وخور عبدالله، إضافة إلى الأرصفة الغازية داخل القناة"، مبينا أن "المشكلة التي فوجئ بها العراق أن الكويت لم تنشأ الميناء في المكان المتوقع في جنوب جزيرة بوبيان إلا قبل أشهر عندما أعلمته الشركة الايطالية التي تعمل في ميناء الفاو بان الكويت تنوي إنشاء ميناءها في القناة وأن ابسط مبادئ الجدوى الاقتصادية تتجه لهذا الموقع الذي يطل على البحر مباشرة"
وأضاف عبد الجبار أنه "من الغير معقول أن تترك دولة ساحلا بطول 500 كم وتترك الجزء الجنوبي من بوبيان الذي يطل على الخليج العربي مباشرة وتذهب لمنطقة ضيقة في قناة لتنشئ ميناء"، مشيرا إلى أن "هناك تساؤل أين كانت الحكومة من إنشاء ميناء المبارك منذ 2005 وآخر يقول لو أن الحكومة العراقية أنشأت ميناء الفاو الكبير لما عانينا اليوم من مشكلة وأن تلك التحليلات خاطئة لأن الحكومة العراقية تعرف جيدا أن الكويت تريد إنشاء ميناء في جزيرة بوبيان ولكن هذا لا يؤثر على العراق".
وتابع عبد الجبار أن "الكويت اختارت هذا الموقع بعد أن تأكدنا بالتحليلات الاقتصادية انه لا توجد جدوى اقتصادية في هذا الموقع وهذا يدلل على أنه عمل استفزازي"، لافتا إلى أن "الكويت لديها ثلاث موانئ هي، الشويخ والشعيبة والدوحة، وهي تعتمد على أن 60% من البضائع الواردة إليها تتجه إلى العراق وهذا باعتراف السفير الكويتي في إحدى الفضائيات بالاعتماد على منفذ سفوان الحدودي مع الكويت وهذا منذ زمن النظام السابق".
وتابع أن الموانئ الكويتية طاقتها حاليا أضعاف طاقات الموانئ العراقية مع العلم أن الشعب العراقي يعادل ثلاثين ضعف الشعب الكويتي"، مشيرا إلى أنه "في عام 2009 و2010 بدأ القلق الكويتي بسبب انخفاض واردات موانئه وفي المقابل تزداد الواردات في الموانئ العراقية ,  و أن لكويت تسعى لربط سككي بالقناة الجافة ليصبح الميناء الكويتي موردا للبضائع العراقية ليضمن أن أي حادثة تحصل سوف تغلق قناة أم قصر وبالتالي تتحول البضائع إلى ميناء المبارك تحت شعار مصائب قوم عند قوم فوائد"، محذرا من "منح الربط السككي للكويت أو لإيران أو لأي دولة في الخليج العربي لان القناة الجافة إذا بقيت حصرا سيكون للعراق وارد اقتصادي ضخم بحصرية القناة الجافة"، بحسب قوله.
يذكر أن حجر الأساس وضع لميناء الفاو الكبير في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 4.6 مليار يورو، وتقدر طاقة الميناء الاستيعابية المخطط لها 99 مليون طن سنوياً ليكون واحداً من أكبر الموانئ المطلة على منطقة الخليج العربي، وقال مسؤولون عراقيون إنهم باشروا بإطلاق الخطط والاستعدادات لتنفيذ الميناء الذي سيتم وضع التصاميم النهائية له نهاية العام الحالي من قبل شركة كوننتر الايطالية، وسيتم مباشرة العمل فيه مطلع عام 2012 على مرحلتين، كل مرحلة تستغرق عامين، وسيتم ربط الميناء بريا عبر طرق وسكك للحديد بكل من تركيا وسوريا لنقل البضائع.
ويمتلك العراق ستة موانئ ( ابو فلوس ،المعقل ،خور الزبير 1،2 ، ام قصر وميناء تصدير الغاز) وتقع داخل الممرات الداخلية شط العرب وخور عبد الله، ما يمنعها من استقبال البواخر الكبيرة، اذ ان العراق لا يمتلك ميناءً يطل على الخليج العربي مباشرة تتوفر فيه الاعماق اللازمة لاستقبال البواخر العملاقة.
ويقول الدليل البحري حسن زهراوي  ان " الموانئ الستة تكفي العراق لاستيراداته وتصديره الخاص به، اذ ان طاقتها التصميمية تمكنها من تفريغ 15 مليون طن سنويا ما يزيد عن حاجة البلاد، الا ان العراق اذا رغب في دخول ميدان التجارة العالمي والنقل البحري الدولي فيمكنه ذلك من خلال انشاء ميناء الفاو الكبير مستغلا موقعه المتميز الرابط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب بما سيمكنه من استقبال البواخر العملاقة وافراغ ما يقارب من 99 مليون طن سنويا .
وتابع ان تنفيذ هذا المشروع سيعود بالفائدة الكبيرة لاقتصاد البلد وسينشط العمل التجاري والصناعي وسيوفر اكثر من 70 الف فرصة عمل وسيخلق اعمالا جديدة ومناطق صناعية وتحويلية وتجميعية على طول طريق القناة الجافة، مشيرا الى ان الموانئ الستة المتبقية ستخصص للسفن الصغيرة والمتوسطة، اي ان عملها سوف لن يلغى وستبقى تعمل لتوفر جميع خدمات النقل البحري فيها ولربطها بطرق برية وحديدية.
ولفت الى ان بناء ميناء مبارك سيقلص عرض الممر المائي- خور عبد الله- وسيزيد من زحام البواخر الداخلة للممر الى جانب تأثيره السلبي على ميناء ام قصر ومينائي خور الزبير وميناء تصدير الغاز .
واضاف زهراوي "في اعتقادي ان السبب الذي يجعل الكويت تباشر بإنشاء الميناء هو سياسي اكثر من كونه تجاريا، ولتعزيز سيادتها الوطنية على مياهها الاقليمية التي اكتسبتها بعد العام 1993 واستثمار جزيرة بوبيان، فالكويت تمتلك ساحلا على الخليج العربي يبلغ طوله 450 كم ولديها موانئ تكفي لسد احتياجاتها التصديرية والاستيرادية وهي – الكويت- لا تحتاج الى ميناء بهذا الحجم الا اذا كان هدفها الدخول في ميدان الملاحة الدولية ونقل البضائع عبر قناة جافة تمر بالعراق من خلال ربط سكة حديد مع ام قصر او نقلها بريا عبر منفذ سفوان الحدودي".






Matty AL Mache