المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1

  برشلونة يتأهل الى الدور المقبل من دوري ابطال اوروبا     

         
برطلي . نت / متابعة

متابعة/ الغد برس:
عاد برشلونة الإسباني بتعادل سلبي من ملعب يوفنتوس في المباراة التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء، في الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا.

رفع الفريق الكتالوني رصيده إلى 11 نقطة ليضمن صدارة المجموعة الرابعة، بينما بقى يوفنتوس في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، ويؤجل حسم تأهله للدور الثاني إلى الجولة الأخيرة، بعدما رفع سبورتنج لشبونة رصيده إلى 7 نقاط بفوزه على أولمبياكوس اليوناني 3-1 بالجولة ذاتها.
بدأ برشلونة اللقاء بدون نجمه الأول ليونيل ميسي حيث جلس على مقاعد البدلاء، لذا اختفت خطورة الفريق الكتالوني، حيث لم يهدد مرمى بوفون سوى بتسديدات غير مؤثرة لباولينيو، وركلة حرة لراكيتيتش خدعت الجميع واصطدمت بالقائم الأيمن.
أما المفاتيح الهجومية إنيستا ولويس سواريز وديلوفيو كانت أشباح تجري وسط دفاع السيدة العجوز.
على الجهة الأخرى لم يستثمر اليوفي اللعب وسط جماهيره، وحالة الارتباك التي تصيب دفاع البارسا، واكتفى بتهديد منافسه بثلاث محاولات لديبالا وتسديدتين لدوجلاس كوستا تصدى لهما تير شتيجن بثبات بينما اختفى جونزالو هيجواين تمامًا.
2
رياضة عراقية...عالمية... / تشيلسي الى الدور 16 في دوري ابطال اوروبا
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 22, 2017, 11:21:53 مسائاً »

  تشيلسي الى الدور 16 في دوري ابطال اوروبا   

         
برطلي . نت / متابعة

متابعة/ الغد برس:
حسم تشيلسي الإنجليزي الظهور في ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، إثر فوزه على ضيفه كارباج الأذري بأربعة أهداف نظيفة مساء اليوم الأربعاء، في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الثالثة.

وافتتح البلجيكي إيدن هازارد التسجيل لتشيلسي من ركلة جزاء قي الدقيقة 21، إثر مخالفة لصالح البرازيلي ويليان طرد على إثرها لاعب كارباج رشاد ساديجوف.
وأضاف ويليان الهدف الثاني في الدقيقة 36، وفي الشوط الثاني احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لتشيلسي نفذها سيسك فابريجاس بنجاح في الدقيقة 73، قبل أن يسجل ويليان هدفه الثاني والرابع للبلوز في اللقاء بالدقيقة 85.
وتصدر تشيلسي المجموعة الثالثة مؤقتا برصيد 10 نقاط، متفوقًا بفارق نقطتين على روما الذي يلعب لاحقا أمام أتلتيكو مدريد الذي بدوره يحتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط، فيما يقبع ممثل أذريبجان في المركز الأخير بالمجموعة برصيد نقطتين.

3
المنتدى المنوع... / اتحاد رجال كوردستان: مقتل ستة رجال بحث وتدبير من زوجاتهم
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 22, 2017, 11:17:42 مسائاً »

اتحاد رجال كوردستان: مقتل ستة رجال بحث وتدبير من زوجاتهم   

         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ اعلن اتحاد رجال كوردستان، اليوم الاربعاء، ان حالات العنف التي تمارسها النساء ضد الرجال اخذة بالزيادة، موضحا ان ستة رجال ذهبوا ضحية حث زوجاتهم على قتلهم وتم تسجيل 600 شكوى من قبل الرجال ضد زوجاتهم.

وقال رئيس الاتحاد برهان فرج في بيان، انه فقط في الشهور العشرة الماضية انتحر 54 رجلا وتم تسجيل 600 شكوى ضد النساء من قبل الرجال.

واضاف فرج ان 6 رجال قتلوا من قبل اشخاص اخرين بحث وتدبير من زوجاتهم، لافتا الى ان السنوات الخمس الماضية شهدت مقتل 29 رجلا بالطريقة نفسها.

واوضح ان سبب ازدياد العنف ضد الرجال يعود الى الازمة السياسية وهو السبب نفسه الذي ادى الى ارتفاع حالات التفريق وحل الاسر.

وتأسس اتحاد رجال كوردستان عام 2008 وهو الاتحاد الوحيد في اقليم كوردستان والعراق وهو يدافع عن حقوق الرجال بازاء النساء.
4

نحات يبدع بتحويل الطين والحجر لـ"آثار" تثير شك السيطرات وما زال يبحث عن هوية "فنان"     

         
برطلي . نت / متابعة

ذي قار/ الغد برس:
يعتبر الفن نتاجا إبداعيا للإنسان حيث يشكل فيه المواد لتعبر عن فكره، أو يترجم أحاسيسه، أو ما يراه من صور، وأشكال يجسدها في أعماله، ولعل الوظيفة الرئيسة للفن كما يقول العلماء هي تهذيب النفس البشرية، والارتقاء بها إلى أعلى مراتب التعبير الجمالي، خاصة عند الهواة لهذا الفن.

علي جواد، هو نحات موهوب بالفطرة من قضاء الشطرة في محافظة ذي قار، يعمل على تحويل الطين والحجر الى تماثيل واثار تشبه الى حد كبير بل نسخة من تلك الاثار التي خلفها لنا الاجداد السومريين والبابليين والاكديين في سابق الازمان.
علي جواد هو معلم رياضيات في احدى المدارس النائية بقضاء الغراف شمال مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، يتحدث لـ"الغد برس"، قائلا: "حاولت مراراً تغيير صفتي التدريسية الى مدرس فنية، لكن محاولاتي باءت بالفشل"، مؤكداً ان "عملي اقتصر على اقامة المعارض الشخصية في مدينته الشطرة، ورفضت عروضاً قدمت لي لافتتاح معارض في دولاً عربية واجنبية بل حتى في العاصمة بغداد".
وعلق "النحات السومري" كما يحلو لمحبيه تسميته، عن سبب رفض هذه العروض من بيروت وباريس وبغداد لافتتاح معارضه هناك بالقول إن "السبب هو عدم منحي هوية نقابة الفنانين العراقيين، كما ان التماثيل التي انحتها تثير الشك والريبة لدى السيطرات الامنية على انها اثار مهربة بسبب تشابهها الى حد كبير مع الآثار السومرية والبابلية والأكدية".
ويتابع جواد في حديثه "قدمت عدة عروضاً الى الهيئة العامة للآثار بالمحافظة من اجل العمل على نصب تمثال (اورنمو) عند مدخل مدينة أور الاثرية, فضلاً عن افتتاح جناح خاص داخل متحف الناصرية لنحت تماثيل مشابهة لتلك التي غادرت المحافظة والبلاد الى المتاحف الخارجية بطريقة التهريب، مع موجز عن تاريخ التمثال المنحوت وموقعه الاساسي داخل البلاد، لكن هذه العروض اغلبها وضعت على الرفوف الحكومية بسبب عدم وجود الامكانيات المادية لتنفيذها، بحسب قول القائمين على الهيئة".
ودعا جواد، الجهات المعنية بالمحافظة والحكومة الاتحادية الى "منحي هوية (فنان) من اجل افساح المجال لي لإقامة معارض بالداخل والخارج، اضافة الى الاهتمام بالمواهب في البلاد وعدم تهميشها"، مبيناً ان "الذين ينحتون على الطين والحجر في البلاد بالوقت الحاضر قليلون جداً بل يكاد عددهم لا يتجاوز عدد اصابع اليدين".





5

  الموصل تنتعش بالكتب والموسيقى... ناشطون يفتتحون سوق "المجموعة الثقافية" في أيسر المدينة   

         
برطلي . نت / متابعة

نينوى/ الغد برس:
قبل سنوات كان شارع النجفي في قلب الموصل القديمة واحدا من مراكز بيع الكتب لكن اليوم لم يعد الشارع صالحا لذلك، مما دفع بالشباب في الموصل لفتح سوق المجموعة الثقافية في الجانب الايسر كل جمعة.

المختلف بين تلك الحقبة التي سبقت سيطرة "داعش" على الموصل والوقت الحالي الذي تبعت التحرير كان واضحا من خلال عناوين الكتب.
فوفق ناشطين كانت عناوين الكتب قبل "داعش" محصورة بكتب السلفية، وابن تيمية وغيرها، واخرى بسيطة عن رسائل الهواتف الجوالة او كتب الشعر غير الممنوعة.
لكن الانفتاح الذي عاد به اهالي الموصل النازحين الى المدينة بعد التحرير زاد عناوين الكتب لتشمل السياسية والسيرة الذاتية واشعار جبران خليل جبران ونزار قباني وكتب كانت من غير المعقول ان تباع بالشارع لانها تمس الفكر المتطرف.
عشرات الكتب المناوئة لـ"داعش" عرضت هي الاخرى وسط الشارع وسط اقبال نسائي لافت واخر للشباب وهو ما لم يكن متوقعا ان يحدث قبل ظهور التنظيم بالشكل العلني.
وسعى ارهابيو "داعش" لتدمير المكاتب وكان امتلاك الكتب في المنازل يعد جريمة.
واحرق الارهابيون مكتبتي جامعة الموصل والفيصلية التي كانت تضم ملايين العناوين، ودمر قصف التحالف الدولي مباني المكتبتين.
واطلق ناشطون، امس الجمعة، رصيفا ثقافيا للكتب واللوحات، وعزفت فرقة نركال الموسيقية معزوفات غربية واخرى شرقية لحث الناس المارين للوقوف.
وقال محمد حامد، احد القائمين على الرصيف لـ"الغد برس"، انه "لم يتوقع ان يأتي عشرات الناس لكن حضروا"، مبينا ان "عشرات الكتب بيعت وكان الاقبال عليها اكثر من اللوحات المعروضة على الرصيف".
وقال سيف قدور، وهو احد الشباب الذين حضروا لشراء الكتب لـ"الغد برس" ان "اللافت كان اختلاف العناوين قبل داعش وبعدها، تبدو الكتب اليوم اكثر جذبا من قبل، لأن اهل الموصل منفتحين ولا يبحث الكثير منهم عن كتب الدين والتطرف".
وقالت يمنى فواز، وهي طالبة جامعية من الموصل لـ"الغد برس" ان "الكتب قد لا تكون جامعية لكنها كتب تخص السياسية والثقافة والفن، لم نشاهدها في الموصل سابقا كما اننا نعاني من غياب للكتب لثلاثة اعوام تقريبا خلال سيطرة داعش وان الكتب مقبولة السعر".
وبين المدون الموصلي علي يعرب، لـ"الغد برس" ان "المكتبة المفتوحة كانت يجب ان تعاد على اطلال شارع النجفي في الموصل القديمة حتى لا ينسى ذلك الجانب في الموصل، لكن للاسف الانظار كلها تتوجه الى الجانب الايسر وترك الايمن مهملا".
وهدف التنظيم خلال سيطرته على الموصل على ان يغير معالم المدينة الثقافية وسعى لتدمير جميع التماثيل والمباني الثقافية فيما استخدم الجامعة لصالح عمليات التفخيخ وغيرها من تجميع العناصر داخلها.
وتغير شكل الموصل خلال فترة سيطرة داعش على المدينة وفرض الخمار والملابس الاسلامية السوداء على النساء فيما حدد زي الشباب بما لا يخالف سياسية التنظيم.
وقال الاستاذ الجامعي غالب الطائي لـ"الغد برس"، ان "المكتبات التي كانت تبيع الكتب كانت تفتقر للكتب بسبب الخوف من الجماعات الارهابية التي كانت تنهش في الموصل"، مبينا ان "جميع المكتبات التي كانت مفتوحة اغلقت بعد سيطرة داعش على المدينة او بدءت ببيع كتب ابن باز وابن تيمية".
واضاف انه "اضطررت لاخفاء اللوحات والكتب التي كانت في منزلي داخل القبو خوفا من عمليات التفتيش التي يجريها داعش لكن لم يعد حاجة لذلك بعد الان وأعدت مكتبتي وكذلك وضعت اللوحات في اماكنها بعد طرد التنظيم".
6

  سائق الملك فيصل الثاني يروي لـ"الغد برس" أسرار عمله خلال حكم الأخير   

         
برطلي . نت / متابعة

واسط/ الغد برس:
كشف جبار حمود، السائق الشخصي للملك العراقي فيصل الثاني، اسرار ومواقف خاصة بالملك، لكونه شاهداً على الوقائع التي جرت في ذلك الزمن.
وتعتبر فترة حكم الملك فيصل الثاني من أهم المراحل التي مر بها العراق عبر الثلاث قرون الماضية، حيث مثل العراق دوراً اقليماً مهماً ابان فترة حكم الملوك.

جبار حمود، من مواليد 1928 والذي يسكن منعزلا في قضاء الحي جنوبي محافظة واسط، يتحدث لـ"الغد برس" بالقول "كنت سائقاً للملك فيصل الثاني بالعجلة الملكية أي العجلة الشخصية التي كان يستقلها الملك، حيث عينت ايضاً بعدها اضافة لوظيفتي آمراً لحرس عرش الملك في البلاط الملكي كما يسمى حالياً بمجلس الوزراء او بمبنى المحافظة، وكان دوامي في البلاط يبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً".
وأضاف "لقد كنت آمراً لستة جنود وهي السرية الخاصة بحماية الملك في فترة جلوسه بالبلاط الملكي اضافة الى وظيفتي بالعجلة الملكية والتي كانت تسحب بستة خيول"، مبيناً "كنت أنظف العجلة وأهيئ الخيول في قصر الزهور ببغداد قبل انطلاق موكب الملك لمهامه اليومية".
واشار حمود انه "من خلال خدمته مع الملك فيصل الثاني حضر عدة لقاءات لملوك عرب منهم الملك عبد العزيز آل سعود وكذلك اللقاء الذي جمع الملك فصيل بالملك حسين ملك المملكة الاردنية، واللقاء مع رئيس جمهورية لبنان كميل شمعون في بغداد"، مبينا انه "حصل على عدة جوائز وهدايا من الملك فيصل الثاني ابرزها مسدس (وبلي) الذي لازال محتفظاً به الى الان جاء عن طريق العقيد عبد القادر محمود حيث كان يمتدحه امام الملك كثيراً ويسميه الامين لشدة امانته".
ويحتفظ حمود بصور فتوغرافية كثيرة تجسد مسيرة عمله مع الملك فيصل الثاني، كما يحتفظ بذاكرةً تتحدث عن زمان العراق ابان حكم فصيل الثاني والذي كان يراه يومياً اذا كانت غرفته تبعد 5 امتار عن غرفة الملك .
وتسلم حمود هذا المنصب وبقي سائقاً وحارساً شخصياً للملك الثاني لغاية مقتله عام 1958 ابان الاطاحة بالحكم الملكي في العراق، حيث عاد بعدها مسكنه في قضاء الحي وليبقى معتزلاً لشدة حبه وتعلقه بالفيصل .
7

بسبب "سمكتين".. نزاع عشائري بين افراد قبيلة الحدادين جنوب ذي قار     
         


برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
افاد مصدر امني بمحافظة ذي قار، اليوم الاربعاء، بان نزاعاً عشائرياً وقع بين افراد قبيلة الحداديين في جنوب الناصرية مركز المحافظة.
واخبر المصدر "الغد برس"، ان "نزاعاً عشائرياً بين عشيرتين تابعين لقبيلة الحداديين وقع مساء اليوم، بالحي العسكري في قضاء سوق الشيوخ جنوب مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار"، لافتاً الى ان "النزاع استخدمت فيها كافة انواع الاسلحة الخفيفة والثقيلة الا انه لم يخلف اصابات".

واشار الى ان "سبب النزاع يعود الى شجار وقع بين عدد من افراد العشيرتين على سمكتين"، مؤكداً ان "قوات عسكرية ضخمة طوقت منطقة النزاع واعتقلت 7 اشخاص كانوا سببا رئيساً بالحادث".
8
اخبار العراق ........ / العراق يبحث انشاء أنبوب غاز مع الكويت لتسديد التعويضات
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 22, 2017, 10:59:23 مسائاً »

العراق يبحث انشاء أنبوب غاز مع الكويت لتسديد التعويضات     

         
برطلي . نت / متابعة

الغد برس/ ترجمة:
تعاقد العراق، في وقت سابق، مع شركة تويو الهندسية اليابانية للمساعدة فى بناء خط انابيب للغاز الى الكويت مرتبط بمصنع للبتروكيماويات وفى الوقت الذى تتطلع فيه بغداد الى خفض كمية الحرق والانتهاء من دفع تعويضات عن غزوها فى عام 1990 لجارتها الكويت.

ومن شأن هذا المشروع الذي لم يعلن عنه من قبل، أن يسمح للكويت بتنويع وارداتها من الغاز في أعقاب أزمة سياسية بين دول الخليج والمورد الرئيسي في قطر
كما انها ستوجه ضربة الى شركة شل الهولندية الهولندية التى تهدف الى ان تكون لاعب الغاز المهيمن فى العراق قبل ان تتفاقم العلاقات مع بغداد عقب خروج شركة شل من مشروعات البترول الكبيرة.
وقال مصدر كبير في وزارة  الصناعة يعمل في المشروع "لا بد للعراق من ان يخفض بشكل عاجل حرق الغاز حيث انه يتخطى جميع الاهداف التي وعد بها البنك الدولي".
واضاف ان "مشروع الغاز الكويتي هو حل سريع وسهل لاستغلال موارد الغاز".
ولم يرد  البنك الدولي الذي طلب مرارا وتكرارا خفض الغاز الذي يحرق شرطا لإقراض بغداد، بأي تعليق حول الموضوع.
تقترح تويو إنشاء خط أنابيب للغاز وبدء عمليات التسليم بعد عام 2019، وفقا لمصادر وزارة الصناعة.
وقال كنسوك واكي، المدير المالي لشركة تويو، بحسب رويترز، إن المحادثات حول خط الأنابيب ومصنع للبتروكيماويات مستمرة، ولكن لم يتم بعد اتخاذ قرار استثماري نهائي.
وقالت مصادر في وزارة الصناعة ان الكويت حريصة جدا على المشروع وقدم ضمانا سياديا لما يصل الى 80٪ من التكاليف.و لم يتم الإعلان عن التكلفة الإجمالية.
وقال وزير النفط عصام المرزوق الشهر الماضي ان المحادثات بين الكويت والعراق تركزت على اقتراح لاستخدام الغاز للمساعدة في دفع مبلغ 4،6 مليار دولار كتعويضات نهائية عن الحرب على الكويت.
وذكر المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ان المحادثات تركز على الاسعار مؤكدة ان الامدادات يمكن استخدامها للمساعدة في دفع تعويضات.
وقالت مصادر في وزارة الصناعة لرويترز المحادثات تعثرت على السعر، وقالوا إن الكويت تدفع ثمن أقل من 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك تمشيا مع أسعار هنري هاب الأمريكية. ولكن هذا أقل من نصف ما يدفعه العراق في الشمال عند استيراد الغاز من إيران المجاورة.
واضافت المصادر ان "سعر الغاز يبقى نقطة الشق الرئيسية في الوقت الراهن".
وبين ان العراق والكويت دفعتا الى اقامة مصنع للبتروكيماويات على اراضيهما لزيادة الاستفادة من عمليات تسليم الغاز.
وقال مصدر كبير في صناعة النفط الكويتية مع العلم بالمشروع ان المناقشات مع العراق مستمرة، مضيفا انه لم يتضح بعد ما اذا كان الغاز سيأتي من غرب القرنة  التي تديرها لوكويل الروسية  او من الرميلة التي تديرها شركة بي بي.
وكان العراق يقوم بتزويد الكويت بالغاز من الرميلة. ووصلت الأحجام إلى 400 مليون قدم مكعب في اليوم ولكنها توقفت بعد فترة وجيزة من غزو عام 1990.
وقد دفع أكثر من مليون من أصحاب المطالبات في الكويت كجزء من مشروع قانون التعويضات الذي قدمته بغداد والبالغة 52،4 بليون دولار للغزو. ولكن العراق، الذي تأثر بفعل انخفاض أسعار النفط في عام 2014 وحربه مع مقاتلي تنظيم داعش، طلب تأجيل آخر وأكبر شريحة، وهو الموعد المقرر لهذا العام.
وعلى الرغم من أن الكويت، أحد أكبر منتجي النفط في أوبك، تكافح من أجل تلبية الطلب المتنامي على الغاز المحلي. ويقدر العجز بحوالي 500 مليون قدم مكعب في اليوم، وتغطيه أساسا واردات الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك واردات قطر.
وقبل عقد من الزمن حاولت الكويت بناء خط انابيب من قطر الا ان المملكة العربية السعودية اوقفت هذه الخطوة. ومع تفاقم العلاقات بين الرياض والدوحة هذا العام، تتطلع الكويت إلى تنويع وارداتها من الغاز
وكانت الكويت اعلنت في العام الماضي انها ستكون مستعدة لشراء ما يصل الى 200 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عصام جهاد إن حجم التداول قد يبدأ ب 50 مليون قدم مكعب يوميا ليصل إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا.
واحتلت احتياطيات العراق من الغاز 3.7 تريليون متر مكعب في المرتبة الثانية عشرة في هذا  العالم، ولكنها لا تمثل سوى عشر من احتياطيات إيران، وهي الأكبر في العالم.
ويتم استخراج كميات كبيرة من الغاز مع النفط، ومع ذلك، يجري حاليا حرق الغاز.
وقد ركزت خطط تطوير الغاز في العراق منذ فترة طويلة على شركة غاز البصرة، وهي مشروع تبلغ قيمته 17 مليار دولار، ولمدة 25 عاما والذي يملك العراق فيها 51 في المئة، وتمتلك شركة شل 44 في المئة وشركة ميتسوبيشي اليابانية 5 في المئة.
تم تصميم المشروع لتجميع الغاز من حقول في الجنوب بما في ذلك غرب القرنة 1 التي تديرها شركة إكسون موبيل و الزبير التي تديرها شركة  إيني الإيطاليا و الرميلة  شركة بي بي.
وقال أحد مهندسي شركة شل الذي عمل في مشروع الغاز: "كان الهدف الرئيسي لشركة شل هو دائما تطوير محطة للغاز الطبيعي المسال وفي نهاية المطاف مجمع للبتروكيماويات في العراق".
وقالت مصادر في وزارة الصناعة  ان العراق رفض التوصل الى اتفاق حول سعر الغاز مع شركة شل. وتعقدت المحادثات أيضا من جانب شركة شل التي انسحبت من حقول مجنون النفطية في وقت سابق من هذا العام.
واضاف المصدر في وزارة صناعة النفط العراقية ان "العراق غاضب من شركة شل وان التوقعات لا تبدو كبيرة بالنسبة لشركة غاز البصرة.
وردا على سؤال حول المفاوضات، قال كل من شركة شل ووزارة النفط العراقية ان المناقشات جارية وان الجانبين ظلا ملتزمين بالمشروع.
 
المصدر: صحيفة نيويورك تايمز
ترجمة: حيدر الخزعلي
9
اخبار العراق ........ / جهاز مكافحة الارهاب يتولى تأمين سد الموصل
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في تشرين الثاني 22, 2017, 10:54:13 مسائاً »

جهاز مكافحة الارهاب يتولى تأمين سد الموصل     

         
برطلي . نت / متابعة

نينوى/ الغد برس:
أكد جهاز مكافحة الارهاب، اليوم الأربعاء، تولي الجهاز الإدارة الأمنية لسد الموصل شمال شرق المدينة.
وقال العميد منتظر الشمري آمر فوج مكافحة الارهاب في الموصل لـ"الغد برس" إن "فوج الموصل كلف بتأمين سد الموصل بمحيط 360 درجة".

واضاف أن "الجهاز باشر بنصب سيطرتين في مداخل السد والعديد من النقاط الامنية في محيطه"، مبينا أن "العائلات في منطقة السد هي بحماية الجهاز".
وبين الشمري، أن "الشركات الاجنبية ومن بينها الايطالية هي الاخرى موجودة وتعمل بشكل طبيعي".
ويذكر أن قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري كان قد أكد أول أمس الأثنين لـ"الغد برس"، أن القوة المسؤولة عن حماية السد طلبت تعزيزات أمنية اكثر في مناطق معينة من السد.
10

مصدر: إقليم كردستان قد يلغي نتائج الاستفتاء ويبلغ بغداد بذلك سراً     

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
كشف مصدر في حكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، أن الإقليم قد يتخذ قرارا بإلغاء نتائج الاستفتاء ويبلغ به بغداد بصورة "سرية"، ليبدأ المفاوضات معها.
وقال المصدر لـ"الغد برس"، إن "من الاستحالة إعلان إلغاء نتائج الاستفتاء من قبل حكومة كردستان أمام الشعب الكردي وعبر وسائل الإعلام".

وأضاف أن "الإعلان بهذه الطريقة يعني فقدان الأحزاب الحاكمة في كردستان جمهورها، وهذا ما لن تتخلى عنه".
وبين أن "هناك أحاديث تجري في أروقة الأحزاب والحكومة بإقليم كردستان، حول إمكانية اتخاذ قرار سري بإلغاء نتائج الاستفتاء وإبلاغ بغداد به، لكي تبدأ المفاوضات".
يشار إلى أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت، أمس الاثنين، حكما بعدم دستورية استفتاء الانفصال الذي أجري يوم ٢٥ أيلول ٢٠١٧ في إقليم كردستان وإلغاء الآثار والنتائج المترتبة عليه كافة.
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top