المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
عالم المراه والطفل... / تجنبي هذه السلوكيات لسلامة مولودك
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في اليوم في 01:29:33 صباحاً »
تجنبي هذه السلوكيات لسلامة مولودك     

         
برطلي . نت / متابعة
الرياض – مصطفى السداوي | الجمعة 21-07-2017
حروق وإصابات وكسور من الممكن أن تصيب مولودك الجديد في حال كنت على قدر كبير من الإهمال أثناء حملك له في أداء شؤون المنزل، والعديد من الأطفال الرضع يصابون بإصابات بالغة نتيجة عدم الوعي الكافي من الأمهات بأدنى قواعد السلامة التي يجب اتباعها أثناء حمل الطفل أو أثناء وضعه بجوار الأم وعدم الانتباه له.

قواعد السلامة والأمان للتعامل مع الطفل ليست أمراً معقداً، ولكن عليك معرفة أن ردود فعل الطفل وتحركاته قد تكون غير متوقعة، كما أن بشرته وجهاز تنفسه وعظامه حساسة جداً للتغيرات الخارجية بعكس البالغين، لذلك نرشدك إلى بعض الأفعال الخطرة التي يجب عليك الحذر منها جيداً لسلامة مولودك:
المطبخ منطقة ملغمة: العديد من السيدات يضعفن أمام بكاء أطفالهن، وتقوم المرأة بحمله معها أثناء قيامها بالطهو، وهو أمر بالغ الخطورة، حيث من الممكن أن يتعرض الطفل لبعض الحروق عن طريق الخطأ، لذلك اتبعي التالي:
1- عدم حمله نهائياً بالقرب من الزيت المغلي.
2- احذري حرارة أدوات طهي الطعام، فقد تلامسه بالخطأ.
3- عدم حمل الطفل والطعام في نفس الوقت.
4- تجنبي تركه في الكرسي المخصص داخل المطبخ، فقد يحدث تسرب غاز.
5- تجنبي فتح الثلاجة أثناء حمله، فقد يسبب له ذلك برودة.
أثناء القيام بالتنظيف: من الخطر حمل الطفل أثناء قيامك بتنظيف المنزل، ولعل ذلك يرجع لعدة أسباب قد يتعرض طفلك بسببها للتسمم كاستنشاق مواد ضارة أو حتى للسقوط، لذلك احذري ما يلي:
1- مواد التنظيف الملتهبة قد تسبب التسمم أو ضرراً بالجهاز التنفسي.
2- الأرض المبتلة قد تسبب لك السقوط، وهو أمر خطر إن كنت تقومين بحمله.
3- تجنبي وضعه بجوارك أثناء غسل الصحون، فقد يسقط داخل الحوض.
4- تجنبي حمله أثناء غسيل الملابس، فبعض المساحيق خطرة لصحته.
5- الغبار قد يسبب له حساسية، فلا داعي لحمله أثناء تنظيفه.
خطر كي وطي الملابس: من الأمور الكارثية، والتي تستهين بها العديد من النساء، كي أو طي الملابس أثناء حمل الطفل أو وضعه بجوارهن، فهو يسبب العديد من الكوارث، منها:
1- قد تصيبه المكواة عن طريق الخطأ وتسبب حروقاً بالغة.
2- الحرارة المنبعثة من المكواة قد تسبب احمرار الجلد.
3- الكثير من السيدات يضعن الملابس فوق الطفل بالخطأ أثناء قيامهن بالطي، مما يسبب الاختناق.
4- بعض الملابس قد تتواجد فيها قطع حادة قد تصيب الطفل.
القيام بالأعمال الشاقة: إذا كان من الخطر حمل الطفل أثناء الطهي، فبالتأكيد من الخطر حمله أثناء القيام بأعمال السباكة والنجارة والكهرباء، وكذلك أثناء عمل أدوات خطرة كالمطرقة أو مسمار أو صمغ للأسباب التالية:
1- قد تقومين سهواً بإصابة الطفل بالمطرقة أثناء استخدامها.
2- الصمغ يحتوي على مواد متطايرة خطرة على تنفسه.
3- بعض الأدوات الحادة كالمسمار والمفك قد تؤذي عينيه.
4- احذري ملامسة الكهرباء كي لا تصيبه بصدمة كهربائية.
5- الأخشاب قد تسبب له جروحاً أو تعلقاً في جسده فتجنبيها.
أخطاء تدق ناقوس الخطر: العديد من أنماط الحياة اليومية يجب عليك الحذر منها أثناء تواجد الطفل بالقرب منك كي لا يصاب بأذى، هذا لا يعني تغيير عاداتك، ولكن فقط إجراء وإدخال تحسين عليها، ومن تلك السلوكيات:
1- تجنبي النظر من النافذة أثناء حمل الطفل، فقد يختل توازنك ويسقط.
2- ملامسة مساحيق التجميل للطفل قد تسبب تهيجاً للجلد، فقللي منها.
3- احذري أثناء رشك المبيد الحشري، فقد تصيبينه.
4- احذري وضعه بجانب الطعام الساخن وعدم حمله أثناء تناولك الطعام.
5- ملابس طلفك وأدوات طعامه احفظيها بعيداً عن التلوث.
سيدتي العزيزة، طفلك هو مخلوق حساس للغاية يتأثر بكل ما هو حوله بسهولة بعكس البالغين الذين لديهم القدرة على تحمل بعض الأشياء، فما يسبب لك حرقاً بسيطاً قد يسبب له حروقاً من الدرجة الأولى، فبشرته وجسده حساسان للغاية، ووجدت القواعد لسلامة طفلك، وليس لتقييدك، فكوني حذرة وتحلي بالصبر والحكمة في تعاملك مع طفلك.









2
الصحة والحياة .. / "رجيم" للبدينات يعد بخسارة كيلوغرام بالأسبوع
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في اليوم في 01:22:39 صباحاً »
"رجيم" للبدينات يعد بخسارة كيلوغرام بالأسبوع   

         
برطلي . نت / متابعة
جدة _ هالة أحمد | الأربعاء 19-07-2017

يزوّد الـ"رجيم" المُقترح من "وزارة الزراعة الأميركيّة" الآتي، الجسم بحاجاته من العناصر الغذائيّة، ويقوم الـ"رجيم" على 1200 سعرة حراريّة، ويناسب السمينين/ات، أي الأفراد الذين يتجاوز مؤشّر كتلة أجسامهم الثلاثين (وزن الجسم بالكيلوغرام ÷ على مربّع الطول بالمتر). ويعد بإنقاص كيلوغرام من الوزن، خلال أسبوع. أمّا إذ صاحب اتباع الـ"رجيم" المذكور أداء ثلاثين دقيقة من المشي أو الجري، يوميًّا، فقد يُساعد في إنقاص كيلوغرامين من الوزن، خلال أسبوع.


3
الموسيقا السريانية الكنسية

(الجزء الثاني)     
         
برطلي . نت / متابعة

بقلم: نينوس اسعد صوما

ستوكهولم

توضيحات لبعض المصطلحات الموسيقية الهامة

قبل أن أعالج موضوع الموسيقا السريانية الكنسية سأقف بإختصار عند بعض التعابير والمصطلحات الموسيقية لأشرحها للقارىء الكريم ليتجهز بها عند قراءة الموضوع.

السلم الموسيقي:

يتكون السلم الموسيقي من سبع درجات موسيقية، هي: Do, Re, Mi, Fa, Sol, La, Si.

ومع إستعمال الدرجة الثامنةDo والتي هي تكرار للدرجة الأولى وتسمى الجواب، يكتمل السلم الموسيقي ويسمى بالعربية الديوان، ويعرف عالمياً بالاوكتافOctavus ، ويتكون الأوكتاف من ثمان درجات موسيقية، تقسم الى أنصاف درجات عددها 13 نصف درجة موسيقية، ويسمى بالسلم الملون أو السلم الكروماتي.

المسافة الصوتية أو البُعد الصوتي:

تتكون المسافة الصوتية من الصوت المحصور بين درجتين موسيقيتين، أي هي الفارق الصوتي الناتج من الإنتقال بين درجتين موسيقيتين صعوداً أو هبوطاً، كالإنتقال بين درجتي Do و Re، وتسمى هذه المسافة “بالبُعد الصوتي” أو “البُعد الطنيني”، وتقاس مسافته بعدد معين من الذبذبات الصوتية، وهذا البُعد الصوتي هو اليوم مقدار واحد في كل موسيقات العالم.

ويتكون السلم الموسيقي (الاوكتاف أو الديوان) من سبع مسافات صوتية متسلسة مختلفة الأبعاد، وتكون في السلم الموسيقي الغربي الكبير على نحو: (بُعد، بُعد، نصف بُعد، بُعد، بُعد، بُعد، نصف بُعد). والسلم الملون الكروماتي يتكون من 12 وحدة متساوية من أنصاف الأبعاد الصوتية.

علامات التحويل الموسيقية:

إن علامات التحويل الموسيقية مهمتها تحويل المسافات الصوت الكاملة الى أنصافها وتوضع هذه العلامات على المدرج الموسيقي بجانب مفتاح وميزان المدرج.

وعلامات التحويل هي:

1- علامة ” دييز , الرافعة” ومهمتها رفع العلامة الصوتية الى نصف درجة. ( مثل: دو دييز اي درجة دو مرفوعة نصف درجة ).

2- علامة “بيمول , الخافضة” فمهمتها خفض الدرجة الصوتية الى نصفها. ( مثل: ري بيمول اي درجة ري منخفضة نصف درجة ).

3- علامتا التحويل الشرقية وهي: “نصف دييز” الرافعة ربع درجة صوتية و “نصف بيمول” الخافضة ربع درجة صوتية. ومهمتاهما هي الخفض او الرفع من قيمة الدرجة الصوتية ربع صوت لنحصل على مسافة الثلاثة أرباع الصوت الموجودة في سلالم المقامات الشرقية.

4- علامة “بيكار” مهمتها إعادة الدرجة المتأثرة بإحدى علامات التحويل إلى طبيعتها الصوتية السابقة.

الكوما الموسيقية:

يُقسم البُعد الصوتي الكامل الى تسعة أجزاء صغيرة يسمى الجزء الواحد منه “كوما”، ويقسم البُعد إلى نصفين، ونصف البُعد هذا يرتكز على الكوما الخامسة، ثم يقسم نصف البعد إلى ربعين، ويرتكز ربع الصوت الخافض على الكوما الثالثة، وبذلك نحصل على ثلاثة أرباع الصوت التي تتميز به الموسيقا الشرقية، (إذا كان الفرق الطبيعي بين العلامتين نصف بُعد صوتي، مثل البعُد الصوتي بين Mi, Fa)، والذي يقال له خطأ “ربع الصوت”.

ويرتكز ثلاثة أرباع الصوت المرتفع على الكوما السابعة، (إذا كان الفرق الطبيعي بين العلامتين بُعد صوتي كامل، مثل البُعد الصوتي بين La, Si).

وكوما واحدة زائدة أو ناقصة لها أهمية كبرى في إضافة مذاق خاص ونكهة معينة في الموسيقا الشرقية، وتعطي لموسيقا شعب ما أو منطقة ما، هوية موسيقية مميزة عن غيرها.

وتتميز ألحان الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية بشكل عام بإستعمال الكوما المرتفعة في سلالمها الموسيقية الشرقية، مما يعطيها هذا الأمر جزءا هاماً من هويتها وشخصيتها وخصوصيتها، ويميزها عن موسيقات شرقية أخرى بعيدة عنها كالموسيقا المصرية المعاصرة التي تستعمل كوما منخفضة في سلالمها الموسيقية مما تكسبها نكهة وهوية مختلفة في ألحانها الشرقية الخاصة بها.

الجنس الموسيقي:

يتكون الجنس الموسيقي من أربع درجات موسيقية تحصر فيما بينها ثلاث مسافات صوتية متوالية ومتوافقة ومختلفة الأبعاد، لكنها لا تتعدى البعدين والنصف، أمثلة:

– جنس بياتي يتكون من: بُعد ذو ثلاثة أرباع الصوت+ بُعد ذو ثلاثة أرباع الصوت+ بُعد صوتي كامل.

– جنس نهوند يتكون من: بُعد كامل + نصف بُعد + بُعد.

– جنس حجاز يتكون من: نصف بُعد + بعد ونُصف + نُصف بُعد.

ونلاحظ بأن مجموع المسافات في جميع الأجناس السابقة هي متساوية الأبعاد الصوتية ومقدارها بُعدين ونصف. وهناك أجناس كثيرة في الموسيقا الشرقية منها: جنس راست، جنس عجم، جنس كرد …… والخ .

أما إذا نقص الجنس عن البُعدين والنصف فيصبح جنساً ناقصاً، مثل جنس الصبا الذي يتكون من: بُعد ذو ثلاثة أرباع + بُعد ذو ثلاثة أرباع + نصف بُعد، ومجموعها فقط بُعدين.

وإن بعض ألحان الكنيسة السريانية الأرثوذوكسية تحوي أجناساً من هذا النوع.

وإذا زاد الجنس عن البُعدين والنصف وأصبح جنساً ذو خمس درجات موسيقية تنتج أربع مسافات صوتية سمي جنساً زائداً أو عقد موسيقياً، مثل عقد “نوى أثر” أو عقد “نكريز” الذي يتكون من: بُعد + نصف بُعد + بُعد ونصف + نصف بُعد. ومجموعها ثلاثة أبعاد ونصف.

وأما السلم الموسيقي (الديوان او الأوكتاف) فيتكون من جنسين موسيقيين، هما الجنس اﻷدنى والجنس الأعلى، وكل جنس يتكون من أربع درجات موسيقية، أي من بُعدين ونصف، ويفصل الجنسين مسافة صوتية تسمى فاصل طنيني، ومجموع أبعاد الجنسين مع الفاصل الطنيني (أي الأوكتاف) هي سبعة أبعاد صوتية غير متساوية المسافات.

المقام الموسيقي:

إن الصعود والهبوط على سلم الدرجات الموسيقية الثمانية العدد، والتي تحصر فيما بينها سبعة أبعاد صوتية متتالية ومختلفة المسافات، تصدر لحناً ميلودياً معيناً له نغمة خاصة تسمى بالمقام. وهناك مقامات عديدة وكل مقام له اسمه الخاص الذي يعرف به، وأسلوبه المتميز في سير العمل فيه، وملامحه الموسيقية، وشخصيته الخاصة، مما يميزه عن بقية المقامات الأخرى.

وبتبديل ترتيب الأبعاد الصوتية على السلم الموسيقي، يتبدل اللحن أو النغمة الميلودية ويتبدل المقام أيضاً، مثل مقام الراست ومقام البيات ومقام النهوند ومقام العجم وغيرها.

ويتكون المقام عادة من جنسين موسيقيين، أدنى وأعلى، وأحيانا أكثر من جنسين، فكلما يتوسع اللحن بتكوينه السلمي ويتنوع بنغماته يزداد عدد أجناسه الموسيقية، وربما تصل إلى أربعة أجناس صوتية متداخلة ومتوافقة من حيث التركيب والسمع. وهذا مثل توضيحي في كيفية بناء نغمات مقام الراست فقط من جنسين:

جنس راست أدنى ذو أربع درجات يرتكز على درجة Do. أي ( دو- ري- مي هابطة ربع – فا ) ويحصر ثلاثة أبعاد مختلفة هي بُعد كامل+ ثلاثة أرباع البُعد + ثلاثة أرباع البُعد.

وجنس راست آخر أعلى ذو أربع درجات يرتكز على درجة Sol. أي ( صول- لا- سي هابطة ربع- دو ) ويحصر ثلاثة أبعاد مختلفة هي: بُعد كامل + ثلاثة أرباع البُعد + ثلاثة أرباع البُعد، ويفصل الجنسين فاصل طنيني (بُعد كامل) بين درجتي Fa وSol . وبتبدل نوع أو نغمة الجنس الأعلى يتبدل إسم المقام أيضا، ويكون في هذه الحالة من تفرعات المقام.

ومن المقامات المعروفة والغير المعروفة:

مقام اليكاه، مقام فرحفزا، مقام شت عربان، مقام عجم عشيران، مقام شوق إفزا، مقام حسيني عشيران، مقام سوزدل، مقام العراق، مقام راحة الأرواح، مقام فرحناك، مقام كوشت، مقام الرست، مقام سوزناك، مقام سازكار، مقام حجاز، مقام حجازكار، مقام نكريز، مقام حجازكاركرد، مقام نهوند، مقام نوروز، مقام زنجران، مقام البياتي، مقام أصفهان، مقام عشاق مصري، مقام صبا، مقام عرضبار، مقام السيكاه، مقام نيشابور، مقام جهاركاه، مقام النوى، مقام الحسيني، مقام الأوج، مقام الماهور. وهناك المئات من المقامات وتفرعاتها.

ملاحظة:

تختلف بعض البلدان في أسماء المقامات رغم تطابق سلالمها الموسيقية، وليس بالضرورة أن تتفق جميع البلاد على مسميات مقاماتها، وقد تختلف أيضاً في سير عملها الذي يكسب موسيقاها روحاً مغايرة عن بلاد أخرى، لتتميز بهوية مقامية مستقلة عن غيرها مثل المقامات العراقية.

السلم الموسيقي السباعي:

إن السلم الموسيقي (الديوان) يتكون من ثمان درجات موسيقية، أو من سبعة أبعاد صوتية متسلسة ومختلفة المسافات، لكنها متوافقة في تنظيمها السمعي وغير متنافرة، سميت بالسلم السباعي الأبعاد.

إن معظم الأمم والشعوب التي تستعمل السلم السباعي، تختلف سلالمها السباعية عن بعضها بسبب إختلاف في مسافات أبعادها الصوتية. لإختلاف هذه الشعوب عن بعضها بعاداتها وتقاليدها وبلغاتها ولهجاتها وأذواقها وظروف تطورها.

وهناك خلط كبير عند البعض بين مفهومي السلم السباعي والسلم الموسيقي (الديوان)، ورغم إرتباطهما ببعضهما، فالسلم الموسيقي (الديوان) هو تتابع الدرجات الموسيقية الثمان، وأما السلم السباعي فهو سلسة الأبعاد الصوتية السبعة المتوافقة التي يحصرها السلم الموسيقي بين درجاته.

السلم الموسيقي الخماسي:

يتميز السلم الخماسي بأنه يتكون من خمس درجات موسيقية تتضمن أربع مسافات صوتية مختلفة الأبعاد، وأهم هذه المسافات التي توضح معالم هذا السلم هي المسافة ذات البُعدين الكاملين.

إن ترتيب المسافات الصوتية الأربع المختلفة الأبعاد ينتج نغمة جميلة ورائعة لها ميزاتها وهويتها ونكهتها وخواصها الموسيقية.

إن البعض من الشعوب يستعملون إلى جانب السلم الخماسي الأساسي ذي الأبعاد الصوتية الأربعة، سلم خماسي آخر ذي أبعاد صوتية خمسة، وهذا السلم الأخير يتكون من ست درجات موسيقية تحوي على خمس مسافات صوتية مختلفة الأبعاد، وأهمها المسافة الصوتية ذات البُعدين الكاملين ويستعمل هذا السلم في موسيقا السودان إلى جانب السلم الخماسي، وكذلك يستعمل اليوم للمزج والإنتقال بين السلمين الخماسي والسباعي لأنه يحوي النكهتين.

وبشكل عام تستعمل السلم الخماسي العديد من الشعوب الافريقية، منها السودان وأثيوبيا واريتريا والصومال وغيرها، وكذلك بعض الشعوب الآسيوية مثل الصين واليابان وكوريا وفيتنام وغيرها.

لكم تحياتي
4
  الوقف السني يكشف اسباب اعتقال خطباء الجمعة في الموصل   

         
برطلي . نت / متابعة

نينوى/ الغد برس:
كشف ديوان الوقف السني في الموصل، اليوم الجمعة، اسباب اعتقال خطباء الجمعة من قبل القوات الامنية.
وقال مسؤول الوقف في الموصل، ابو بكر كنعان، في بيان تلقت "الغد برس"، نسخة منه، ان "القوات الأمنية اعتقلت اليوم 13 خطيبا، من مساجد الموصل، لعدم التزامهم بالخطب الموحدة التي حددها الوقف في نينوى".

واضاف ان "اخرين اعتقلوا لانهم لايحملون تخويلا ولا ينتمون للوقف".
واوضح ان "سبعة من الخطباء أفرج عنهم، بعد أخذ تعهدات خطية من قبلهم، فيما لا يزال التحقيق مستمر مع الاخرين".
وكانت القوات الأمنية قد اعتقلت في وقت سابق من اليوم، 13 من الأئمة وخطباء المساجد في مدينة الموصل، بعد انتهاء صلاة الجمعة.

5
  امير قطر: بعض الاشقاء اخطأوا حين اعتقدوا ان بامكانهم شراء كل شي بالمال   

 
         
برطلي . نت / متابعة

متابعة/ الغد برس:
القى امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الجمعة، خطاباً ذكر فيه، ان بعض الاشقاء ارتكبوا خطأ حين اعتقدوا ان بأمكانهم شراء كل شي بالمال.
وقال بن حمد في خطاب متلفز اطلعت عليه "الغد برس"، إن "الحصار الذي فرض على بلدنا من قبل دول المقاطعة، كان امتحانا أخلاقيا، وأن القطريين أدركوا حجم الحملة ضدهم".

واضاف ان "هناك دول تحاول التشهير بقطر لدى الغرب".
واوضح ان "بعض الأشقاء ارتكبوا خطأ حين اعتقدوا أن بإمكانهم شراء كل شيء بالمال"، داعياً الى "الحوار من اجل حل الازمة".
ونفى امير قطر في خطابه "الرجوع عن سياسة البلد الخارجية".
وبين ان "القطريين تعرضوا لتحريض غير مسبوق في النبرة والمساس بالمحرمات والحصار، ورغم الأزمة فإن الحياة في قطر تسير بشكل طبيعي منذ بدء الحصار"، مشيدا "بوقوف الشعب دفاعا عن سيادته".
وأكد على أن "أي حل للازمة يجب أن يحترم السيادة، وإلا يكون في صيغة إملاءات"، مشيرا "لاستعداد بلاده للحوار"، معربا عن "أمله في أن تكلل جهود أمير الكويت بالنجاح".
وأشاد تميم "بالدور التركي في الإقرار السريع، باتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين"، مقدماً شكره لحكومة أنقرة على تلبية احتياجات الدوحة".
وكانت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، قد قطعت علاقاتها مع الدوحة في الخامس من حزيران الماضي بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.
6
 
ملكة جمال العراق السابقة شيماء قاسم تتحدث عن حياتها وانفصالها عن خطيبها   

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
أجرت "الغد برس"، مقابلة مع ملكة جمال العراق السابقة شيماء قاسم، وتحدثت خلالها عن مسيرتها كملكة جمال ودراستها واهتماماتها، بالإضافة لمشكلتها التي واجهتها اثناء خطوبتها التي انتهت بالانفصال.

وقالت قاسم في المقابلة، إن السبب الأكبر في الانفصال عن خطيبها السابق، هو تدخل قناة الشرقية، التي كان يعمل فيها خطيبها، وتصوير حفل خطوبتهم، وعرض الخطوبة في التلفزيون الأمر الذي تسبب لها بالإزعاج، معتبرة ذلك التدخل "غير مقبول".
باقي تفاصيل اللقاء موجودة في مقطع الفيديو


<a href="http://www.youtube.com/watch?v=Zt0qkJMAa18" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=Zt0qkJMAa18</a>
7
الأولمبي العراقي يهزم نظيره البحريني بهدفين في تصفيات آسيا     

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
هزم المنتخب الاولمبي بكرة القدم نظيره البحريني ٢ – ١، في ثاني مبارياته بتصفيات كآس اسيا.
وانتهى الشوط الاول من المباراة دون اهداف مع افضلية للمنتخب الاولمبي الذي اضاع بعض الفرص.

وفي الشوط الثاني من اللقاء سجل امجد عطوان هدف السبق عند الدقيقة 52، ثم اضاف المتألق في دوري هذا الموسم مازن فياض الهدف الثاني للفريق، وعند الدقيقة 84 سجل البحارنة هدفهم الوحيد.
وارتفع رصيد منتخبنا عند ٦ نقاط في حين خرج منتخب البحرين من المسابقة بعد خسارتين متتاليتين.
8
  في كركوك... تناول الطعام عند بيت خالته ثم قتلها وعائلتها نحراً والسبب...   

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
حكمت محكمة جنايات كركوك على متهم بقتل عائلة كاملة من أقربائه نحراً بالسكين بعد ان طلب منهم الإيواء وإيهامهم بأنه جائع ويريد طعاماً.
ففي يوم رمضاني اتصل المتهم بخالته ليشكو لها بان سيارته الحديثة تعطلت وانه يعاني من صداع حاد، موقعا إياها في فخ طلب المجيء الى بيتها لإراحة رأسه وجسده بالطعام والدواء.

العائلة المجني عليها تتكون من خالة القاتل وزوجها وابنتيها وحفيدها الطفل الرضيع، وقام الجاني وشريكه بنحرهم جميعا بالسكين تاركا الطفل ليكون شاهداً على جريمة نحر من اجل المال.
المجرم اعترف امام المحكمة بأنه كان يخطط للجريمة منذ فترة بعد علمه بامتلاك بيت خالته اموالا كثيرة فقرر ان يستغل عطف خالته وتودده لها في الفترة التي سبقت الجريمة، وتحضيره للعملية بشرائه سكينين هو وشريكه من سوق القلعة في كركوك.
بعد حضوره مع شريكه لبيت خالته في شهر رمضان وتناولا وجبة الغداء (كانا غير صائمين) واخذا قسطا من الراحة واطمئنا بأن الأجواء تسير كما يريدان بعد انسحاب زوج خالته من الجلسة ليذهب الى غرفة منامه مخاطبا إياهم بأنهما ليسا غريبين وليأخذا وقتا في الجلوس والراحة. مما فسح المجال بمباغتة خالته ونحرها في السكين والتوجه الي غرفة زوجها ونحره في مكانه، والتوجه الى البنتين وربطهما بعد قيامهما بالصياح والعويل، ليكسب وقتا لفتح القاصة وتحميل الأموال الموجودة فيها، والرجوع الى البنتين بعد ارتفاع أصواتهما ونحرهما في غرفتهما، تاركا الطفل يبكي.
احدى البنتين كانت على اتصال مع زوجها لتدعوه لتناول وجبة الفطور في البيت وأبلغته بأن ابن خالتها وصديقه موجودان عندهم، وانتهى الاتصال. وبعد مجيئه الى بيت اهل زوجته تفاجئ بوجود صوت بكاء طفل دون صوت اخر ففتح الباب ليجد العائلة جميعها منحورة في غرف البيت، فراوده الشك بين وجود ابن خالتها ووقوع الجريمة بنفس اليوم.
حمل القاتل وشريكه الاموال في كيس بلاستيكي وخرج وملابسه قد تلطخت بدماء المنحورين لتفاجأ بان هناك عامل بناء قريب من بيت العائلة ليعود متصلا بزوجته ويطلب منها المجيء جالبة معها حقيبة لتحميل الاموال الكثيرة.
وقت قريب يفصل المكالمة بين الجاني وزوجته لتأتي بالحقيبة الكبيرة ويتم تفريغ الاموال فيها ويذهبان بها الى اهل زوجته تاركين الحقيبة هناك ليبعدا الشك الذي قد يراود احدهم بامتلاكهم هذه الاموال، بينما حدث ما لم يكن في الحسبان لتفتح ام زوجة القاتل القاتل وتجد الاموال الكبيرة فاتصلت بالقوات الامنية وأبلغتهم بشكها بتلك الاموال التي لا تعرف عنها شيئا.
وكانت تلك خيوط الجريمة التي ساعدت على كشفها والقبض على الجاني واعترافه بقيامه مع شريكه بقتل خالته وعائلتها من اجل سرقة مالهم.
وحكمت محكمة جنايات كركوك على الجاني بالإعدام شنقا حتى الموت بحسب المادة 406 من قانون العقوبات، بقيامه مع شريكه بالقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بدافع السرقة، وصدقت محكمة التمييز الاتحادية الحكم وأصبح نافذا.
9
  القبض على "عصابة" تتاجر بمواد "مسروقة" في اسواق الموصل     

         
برطلي . نت / متابعة

نينوى/الغد برس:
افاد مصدر في شرطة نينوى، اليوم الجمعة، بأعتقال اكبر عصابة لسرقة مواد تجارية وبيعها في الاسواق.
وقال المصدر لـ"الغد برس" ان "مكافحة اجرام نينوى اعتقلت اكبر عصابة تقوم بسرقة المخازن التجارية وتوزيعها بالاسواق في مدينة الموصل".

واوضح ان "عدد افراد العصابة هو 11 شخصا، ووضعت المكافحة يدها على مخازنهم في سوق النبي وحي السكر وحي التحرير والفيصلية".
وبين المصدر ان "المواد هي اجهزة كهربائية وزجاجيات واجهزة متنوعة اخرى".
10
  بوتين: انا لا أستخدام مواقع التواصل الاجتماعي مطلقا   

         
برطلي . نت / متابعة

متابعة/ الغد برس:
اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بأنه لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي وليست لديه صلة بأى من الحسابات الموجودة على وسائل التواصل الإجتماعي التي تنشر بأسمه.
ونقلت وكالة "تاس" الروسية، عن بوتين قوله ردا على سؤال طفل فى مركز سيريس التعليمى للأطفال الموهوبين إن "أيام عملي مزدحمة جدا وانهي أعمالي فى وقت متأخر، ولهذا فأنا لست فى مزاجية لاستخدام تطبيق انستجرام"، مشيرا إلى أنه "لا استخدم وسائل التواصل الإجتماعي مطلقا".

واكد بوتين ان "أعضاء إدارته يستخدمون بشكل كبير الإنترنت ووسائل التواصل الإجتماعي"، منوها إلى أنه "يعرف أن هناك آلآف الحسابات باسمه هنا وهناك".
واوضح انه "ليس لدي صلة بأي حساب فيهم، فلتكونوا على علم بذلك، لذا فأي شيء يكتب باسمي، ليس أنا".

صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top