المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
لمحبّي الشعر والجمال
نينويون ... يبعثون بانيبال الشعر     
   


برطلي . نت / بريد الموقع

يستضيف دار مار بولس للخدمات الكنسيّة في مدينة بغديدا، الشاعر الدكتور روبين بيت شموئيل، للحديث عن تجربته الشعرية وقراءة نماذج من شعره باللغة السريانية الأم، وذلك في قاعة سيادة المطران مار عمانوئيل بني المثلث الرحمة، في الساعة الخامسة من مساء يوم الخميس المصادف 22/ شباط/ 2018 .

ܢܝܼܢܘܵܝܹ̈ܐ ݂ ݂ ݂ ܡܢܲܚܘܿܡܹܐ ܠܒܵܢܹܐܦܵܠ ܕܡܲܚܪܵܐ
ܒܐܵܪܚܘܼܬܵܐ ܘܲܙܡܝܼܢܘܼܬܐ ܕܒܹܝܬ ܡܵܪܝ ܦܲܘܠܘܿܣ ܠܬܸܫ̈ܡܫܵܬ݂ܵܐ ܥܹܕܬܵܢܵܝܵܬܐ ܒܲܡܕܝܼܢ݇ܬܐ ܕܒܲܓ݂ܕܹܝܕܹܐ: ܒܸܕ ܡܲܠܸܠ ܡܝܲܩܪܵܐ ܕ ݂ ܪܘܿܒܹܝܢ ܒܹܝܬ ܫܡܘܼܐܹܝܠ ܥܲܠ ܢܸܣܝܘܿܢܹܗ ܡܲܚܪܵܝܵܐ: ܘܩܵܪܹܐ ܚܲܕ ܡܓܲܒܝܵܐ ܡܼܢ ܡܘܼܫܚܵܬܹܗ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐ݇ܣܘܼܪܝܵܝܵܐ ܝܸܡܵܐ: ܓܲܘ ܐܵܘܵܢܵܐ  ܕܡܵܪܘܼܬܹܗ ܡܵܪܝ ܥܲܡܵܢܘܼܐܹܝܠ ܒܲܢܝܼ ܬܠܝܼܬܲܝ̈ ܛܘܼܒ݂ܹ̈ܐ، ܒܝܲܘܡܵܐ ܕܚܲܡܫܵܒ̇ܫܲܒܵܐ 22/ ܫܒ݂ܵܛ/ 2018: ܒܫܵܥܬܵܐ ܕܚܲܡܸܫ ܒܪܲܡܫܵܐ ݂

الدعوة عامة للجميع
2
في برطلي ... الاب بهنام للّو يستقبل سعادة السفير الفرنسي في بغداد








برطلي . نت / خاص

وصل سعادة السفير الفرنسي في بغداد برونو أوبيرت عصر يوم الأثنين 19 شباط 2018 الى برطلي قادما من محافظة نينوى ضمن جولته لتفقد وزيارة المناطق التي تضررت أثناء استعادتها من "داعش" في محافظة نينوى ،وكان في استقباله الاب الفاضل بهنام للّو و مدير ناحية برطلة ورئيس وعدد من اعضاء مجلس الناحية و مدير البلدية ومدير شرطة برطلة واعضاء مجلس خدمة الكنيسة وعدد من الوجهاء .



















1



















2



















3



















4



















5















المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
 " منتديات برطلي دوت نت "



3

بالصور.. العراق يحبط تهريب آثار بملايين الدولارات إلى تركيا   


Reuters Ahmed Saad
         
برطلي . نت / متابعة
RT عربية
أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إحباط عملية تهريب آثار بقيمة 13 مليون دولار إلى تركيا، وإلقاء القبض على المتورطين.

وصرح مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في كركوك، في بيان أن معلومات وردت إليه من جهاز المخابرات الوطني مفادها وجود مخطوطات وآثار مسروقة لدى أشخاص في المحافظة، وعلى الفور شكل المكتب مفرزة خاصة برئاسة مدير المكتب لتقوم بمهمة التحري والضبط.


alsumaria.tv/news

وقال البيان: "بعد التأكد من صحة المعلومة ألقت المفرزة القبض على شخصين وضبطت بحوزتهما مخطوطات أثرية تقدر قيمتها بـ 8 ملايين دولار وتمثال لرأس أثري يقدر بمبلغ 5 ملايين دولار".


alsumaria.tv/news

وتابع أن المتهمين اعترفا بامتهانهما التهريب، وأنهما اتفقا مع أحد الأشخاص في تركيا على إتمام العملية واستلام الآثار على الحدود التركية".


alsumaria.tv/news


alsumaria.tv/news

المصدر: موقع "مكتب المفتش العام"

علي جعفر
4
المنتدى المنوع... / أفضل وظائف عام 2018
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في اليوم في 07:15:00 صباحاً »
أفضل وظائف عام 2018     
      


   
برطلي . نت / متابعة


RT عربية
ليس هناك من وظيفة معينة تناسبنا جميعاً، لكن يتفق الخبراء على أن الوظيفة الجيدة يجب أن تحقق مجموعة من الشروط المتنوعة.. هذه أفضل الوظائف وفق تقييم الخبراء لعام 2018



5
  علماء روس يتنبؤون بمناخ الأرض بعد 20 ألف عام   

         
برطلي . نت / متابعة


درس علماء من معهد القشرة الأرضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية في سيبيريا مغارة "بوتوفسكايا" الواقعة في غرب سيبيريا، بصفتها أطول المغارات في روسيا.

وشارك في بعثة علماء الكهوف الروس أخصائيون من جامعتي "أكسفورد" البريطانية و"رور" الألمانية. وتهدف دراساتهم إلى استعادة معطيات المناخ السائد في تلك المنطقة في العصور القديمة.

وأفاد عالم الكهوف الروسي، ألكسندر أوسينتسيف،  بأن البعثة العلمية اختتمت أعمالها، في 12 فبراير الجاري، عقب استكشاف أنفاق جديدة في متاهة المغارة تحت الأرض، وأخذ عينات من المواد التي قد تتضمن معلومات عن الحياة على كوكبنا في العصور القديمة.

وينوي العلماء إعداد خريطة تعكس الحالة المناخية لمناطق معينة خلال مختلف عصور تطور كوكب الأرض، اعتمادا على العينات المأخوذة من طبقات المغارة المتعددة، كما ستساعدهم البيانات على إنشاء خريطة أخرى للتنبؤ بمناخ الأرض بعد 20 ألف عام.

يذكر أن مغارة "بوتوفسكايا" اكتشفت عام 1946 في صعيد نهر لينا. وعثر فيها، عام 2013، على 30 هيكلا عظميا لـدببة قديمة، بما فيها 8 هياكل اكتشفت خلال عمل البعثة العلمية الأخيرة، تعود إلى عصر (حيوانات البليستوسين الضخمة)، الذي بدأ منذ 2.5 مليون سنة وانتهى منذ 11.7 ألف عام. وستعاود البعثة العلمية عملها في المغارة في فبراير عام 2019.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف
6
عالم المراه والطفل... / مشاهدة الأطفال للتلفاز تهدد مستقبلهم!
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في اليوم في 07:09:41 صباحاً »

مشاهدة الأطفال للتلفاز تهدد مستقبلهم!   

 
         
برطلي . نت / متابعة


كشفت دراسة كندية جديدة أن مشاهدة التلفاز بشكل مفرط في سن مبكرة لدى الأطفال، يسهم في اتباعهم عادات غذائية سيئة في مرحلة المراهقة، فضلا عن التسبب بأداء مدرسي دون المستوى المطلوب.

وتشير نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة مونتريال، إلى أن كل ساعة يقضيها الأطفال، بعمر السنتين، في مشاهدة التلفاز تجعلهم أكثر ميلا لتناول الأطعمة غير الصحية تشمل المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة الحلوة والوجبات السريعة، بنسبة 13%، عندما يبلغون 13 سنة من العمر.

وقالت المعدة الرئيسة للدراسة، إيزابيل سيموناتو: "مشاهدة التلفاز سلوك مستقر عقليا وجسديا، لأنها لا تتطلب جهدا مستمرا"، حيث أن هذه العملية تشجع الأطفال على الاستقرار، وفي حال أصبحوا يفضلون الأنشطة الترفيهية التي لا تتطلب عناء منذ سن مبكرة، فإنهم على الأرجح لن يفكروا كثيرا في أنشطة أخرى مثل الذهاب إلى المدرسة عندما يصبحون أكبر سنا.

وأكد الباحثون على أن كل ساعة يقضيها الطفل في عمر السنتين، في مشاهدة التلفاز، ترفع كتلة جسمه في سن المراهقة عن المعدل الطبيعي 16%.

بالإضافة إلى أن الأطفال الذين أمضوا الكثير من الوقت في مشاهدة التلفزيون كانوا أكثر عرضة لإهمال وجبة الإفطار، وكانوا أقل انخراطا في المدرسة حيث سجلت نتائج الدراسة انخفاضا بنسبة 9% في ما يتعلق بالالتزام المدرسي في سن المراهقة.

وحتى الآن، لا توجد مبادئ توجيهية رسمية بشأن الوقت الذي يجب أن يقضيه الأطفال أمام الشاشات، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، خفضت عدد الساعات المسموح بها للأطفال (من عمر سنتين إلى 5 سنوات) بمشاهدة التلفاز من ساعتين يوميا إلى ساعة واحدة.

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني
7
مقالات وكتابات........ / زمن خير الله طلفاح/هادي جلو مرعي
« آخر مشاركة بواسطة برطلي دوت نت في اليوم في 06:57:32 صباحاً »
زمن خير الله طلفاح     
   


برطلي . نت / بريد الموقع

هادي جلو مرعي



    وقف  الحاج خيرالله طلفاح بسيارته قبالة فندق (القصر العباسي) قرب ساحة كهرمانة وسط بغداد في زمن غابر وكانت الموسيقى تصدح والناس يدخلون ويخرجون مبتهجين وكان الفندق مكانا للمولعين بالروليت. كان راغب علامة يضرب على الطبلة وكانت الشحرورة صباح تغني في بعض الأيام والسوري صباح فخري بموشحاته الحلبية واللبنانية سميرة توفيق والجميلة سعاد توفيق التي كانت تغني للبادية وللزمن الجميل وتقول:

خاتم حبيبي وكع بالبير

    كان الفندق يحمل إسم (قصر الخلفاء) وحين وقف الحاج خير الله وكان خالا لصدام حسين وشغل منصب محافظ بغداد عنده قال: كيف يمارس الغناء والرقص والروليت في فندق يحمل إسم الخلفاء؟ فجرى تغيير الإسم الى (العباسي).

    وقيل: أن الحاج وقعت عينه على بيت فاره في حي الأمانة، ورفض صاحبه بيعه له، وحينها إشتكى صاحب البيت للرئيس أحمد حسن البكر، ثم جمع البكر خيرالله بنائبه صدام لإقناع الخال العزيز بالعدول عن الأمر. وفي النهاية اذعن لكنه إستمر في إعجابه ببيوت الناس وبساتينهم، وكان يغريهم بالمال للحصول عليها.

    هناك من الناس الآن من تستهويه اللعبة، ولم يعد لخيرالله من حضور بعد أن حطم الخلفاء الجدد كل الأرقام، وصار الإستيلاء على الأراض والقصور والمدارس والممتلكات العامة والخاصة عادة للمتنفذين وكبار الزعماء والقادة، والذين يمتلكون القوة والنفوذ.

    الإسم لايعني بالضرورة إن المكان يجب أن يكون ملائما له في مايجري من أفعال. فنادي العلوية في بغداد يؤمه المترفون، وأصحاب الأموال والمناصب، ويشرب فيه الخمر. لكن هذا لايعني شيئا أمام حقيقة أن الأسماء قد تكون توافقية، ولاتتلائم مع الأفعال.

    وقيل: إن مس بيل هي من أسست نادي العلوية، وكانت تسيطر على أمكنة عديدة في بغداد. مس بيل كانت تحب عراقيا عدا بيرسي كوكس المندوب السامي وعندما عادت الى لندن قررت العودة الى بغداد ثانية لأنها احبت العراقي أكثر وماتت ودفنت في بغداد.

هادي جلو مرعي
رئيس المرصد العراقي للحريات الصحفية
009647702593694
بغداد
8
الشماس الانجيلي كوركيس القس الياس ميخا     




بقلم / الشماس بهنام دانيال حسقيل

الشماس الانجيلي كوركيس القس الياس ميخا هو كوركيس بن القس الياس ميخا قريو، هاجرت عشيرته من قرية باصخرة وسكنت برطلي، واسم امه سيدي ابنة حنوق، ولد في برطلي بحدود سنة 1888، تزوج من مسكنتة ابنة يعقوب ايليا بن القس ابراهيم، درس اللغة السريانية على والده القس الياس ميخا قريو.

لما بلغ الثامنة من عمره اخذ يرافق المرحوم والده القس الياس الى الكنيسة صباحاً ومساء، فأتقن اللغة السريانية قراءة وكتابة وتفسيراً، والالحان الكنسية والطقوس البيعية اتقاناً تماماً. وكان يعرف اللغة التركية والكردية واللغة الروسية لمكوثه في روسيا فترة طويلة وكذلك العربية.

أثناء نشوب الحرب العالمية الاولى سنة 1914 وكان العراق لا يزال تحت حكم العثمانيين تم تجنيده مع شبان القرية قسراً وتسفيرهم حالا للانضمام الى الجيش العثماني، ونظراً لمعاملة الاتراك القاسية والسيئة استطاع ان يهرب متجهاً شمالاً على غير هدى حتى بلغ الحدود الروسية فتلقاه حرس الحدود الروس وتكلموا معه بالروسية فلم يستطع ان يجيبهم لعدم معرفته بلغتهم، ونظراً لحسن نيته أطلق سراحه وتم نقله الى احدى المدن الروسية، فأخذ يعمل بأعمال حرة ، إلا أنه وضع في المعتقل للتحقيق معه واطلق سراحه، وبعدها مكث في روسيا ثمان سنوات تعلم خلالها اللغة الروسية قراءة وكتابة، ولما قرّر العودة الى اهله جُرِّد من مقتنياته وما كان قد حصل عليه نتيجة عمله عند الحدود الروسية، ولدى وصوله خرج اهله واقرباؤه للقائه.

ولأجل زيادة معلوماته بالسريانية كان يقصد المرحوم الخوري بطرس سابا ويدرس عليه، كما كان يذهب الى بحزاني ويلتقي المرحوم القس سليمان البحزاني والقس ابلحد لإتقان الألحان الكنسية.

ولدى زيارة الطيب الذكر البطريرك الياس الثالث الى برطلي عام 1928 أنشد امامه بصوته الرخيم بعض الميامر والتخشفتات فنال حظوة لديه فرسمه قارئاً، وأراد أن يرسمه شماساً انجيلياً لكنه أبى بحجة صغر سنِّه.

وتقديراً لجهوده وخدماته فقد رسمه المطران زكا بشير عيواص مطران ابرشية الموصل آنذاك ( المثلث الرحمات البطريرك زكا الاول بعدئذٍ ) شماساً انجيلياً في كاتدرائية مار توما بالموصل يوم الاحد التاسع من نيسان سنة 1967، والقى خلالها قصيدة باللغة السريانية التي كان يجيدها إجادة حسنة.

كان طيب القلب كبير النفس ذو صوت جهوري رخيم، وكان يخدم شماساً في كنيسة السيدة العذراء في برطلي مواظباً على الصلاة في أوقاتها، كان ايضا عارفاً بحقائق الايمان الارثوذكسي يجادل بكل جرأة ويدافع عنه، وكان في مقدمة الشمامسة لا بل يفوقهم وليس من يدانيه، سريع الإجابة عن أي سؤال يوجه اليه.

قرّر زيارة الأماكن المقدسة والتبرك من القبر المقدس فبعد ان حضر وشارك في حفلة النهيرة في كنيسة العذراء مريم في برطلي عام 1967 سافر بعد ان تسلّح بسلاح الايمان ووصل الى هناك وشارك المؤمنين أسبوع الالام والجمعة العظيمة وسبت النور واحد القيامة وأدهش سامعيه بصوته الرخيم وحنجرته الذهبية القوية. وبعد ان تبارك من الاماكن المقدسة وهو في طريق رجوعه الى دياره توقفت السيارة التي كانت تقلّه فنزل لقضاء بعض الحاجات وأثناء عبوره الشارع صدمته مركبة قادمة ونقل على اثرها الى المستشفى في اربد حيث فارق الحياة لإصابته الشديدة، وحضر الى المستشفى المثلث الرحمة مار ديوسقورس لوقا شعيا اذ كان مطراناً لأبرشية القدس آنذاك، والاب الخوري بطرس توما، فنقل جثمانه الى عمان وقام نيافته بمراسيم التجنيز والصلاة عليه ووري الثرى هناك مأسوفا عليه.

ومن الذين درسوا عليه اللغة السريانية والحانها الشماس بهنام دانيال مؤلف هذه المقالة مدة أربع سنوات من سنة 1963- 1967 .

كان له من الاولاد ابنين هما: المرحوم الشماس ميخا والشماس الانجيلي ابلحد، وبنتين المرحومة نوني والدة القس كوركيس كاهن كنيسة مار افرام في كركوك سابقاً، ونجيبة. واخويه انطانيوس وجبرائيل، وكان له شقيقة واحدة هي المرحومة سوسن وكانت شماسة تمتاز بصوتها العذب.
10
غبطه البطريرك ساكو .. ماذا عن الاكليروس ؟؟ .     


تحيه و احترام :

نشر موقع البطريركيه الكلدانيه الرسمي خبرا تحت عنوان (البطريرك ساكو يحتفل بالأحد الثاني للصوم في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة).

حيثُ إحتفل غبطة البطريرك مار لويس ساكو  مساء 18 شباط 2018 بقداس الأحد الثاني من الصوم الكبير مع المؤمنين في كنيسة سلطانة الوردية – الكرادة. وفي موعظتهِ حسب كلام السيد ماهر من اعلام البطريركيه ,اشار غبطته الى التطويبات والعمل بها .وتسائل وقائلاً (علينا ان نسأل دوما ما هي مشيئة الله لي ، ماذا علي ان اعمل وكيف.. هذه الأسئلة علينا ان نطرحها على انفسنا في كل قرار وموقف وعمل لكي نكون تلاميذ للمسيح وأبناء الملكوت) وهذه اسئله مهمه على كل مسيحي ان يعلم الجواب .وانا عن نفسي سأجيب عليها حسب معرفتي وببساطه شديده:

1- ما هي مشيئة الله لي؟؟ . الجواب مشيئه الله لي ان انال الخلاص.
2- ماذا علي ان اعمل وكيف؟؟..الجوابأن افهم ما جاء في الكتاب المقدس واطبق تعاليم ووصايا السيد المسيح واعمل بها.

بعدها قال غبطته الخلاصه وهي (ليس كل معمد مسيحيا  وليس كل من يأتي الى الكنيسة قديسا!!)..وهذا كلام صحيح لا غبار عليه ,لكن اتصور ان غبطته نسى او تناسى فئه اخرى مهمه جدا لها علاقه بالفئتين التي اشار اليهما ,(فالاكله مثلا لا تكتمل بالماء والرز او المعكرونه  فقط ,بل تحتاج الى الملح او البهارات لتكتمل الطبخه).. والتكمله هنا هي الاكليروس , فهل كل رجال الاكليروس هم مسيحيين فعلا ,بما تحمله كلمه مسيحي من معنى, قبل ان يكونوا قديسين ,ان كان هناك مستحق !!!. فليس من المُنصف ان نُذَكر البعض وننسى البعض ,لاننا كُلنا نُمثل الطبخه وفي نفس القدر ,وما يقع على المسيحي ومرتاد الكنيسه يقع ايضا على الاكليروس .ام انني اظلم احدهم هنا ؟؟ .


هنا استعين بقول غبطته (نحن في موسم الصوم علينا ان نراجع انفسنا.)واقول فعلا علينا ان نراجع انفسنا اكليروساً وشعباً.وان ندخل غرفنا ونغلق الباب علينا ,فالبعض منا يحتاج ان يلطم على رأسهِ لا ان يدق على صدره ,لاننا قطعنا شوطاً كبيرا في ما يغضب ابينا السماوي ,اذ رفع البعض منا نفسه الى مصاف الالهه بعدما غرقنا في الشكليات والنفاق واحاط نفسه او حُوِطَ البعض منا بكل انواع المنافقين والمتنفعين ,بعلمه او دون علمه .

يقول السيد المسيح (وأمَّا الجابـي، فوقَفَ بَعيدًا لا يَجْرُؤُ أنْ يَرفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ، بل كانَ يَدُقُّ على صَدْرِهِ ويقولُ ا‏رحَمْني يا اللهُ، أنا الخاطئُ . أقولُ لكُم هذا الجابـي، لا ذاكَ الفَرِّيسيُّ، نزَلَ إلى بَيتِهِ مَقبولاً عِندَ اللهِ. فمَنْ يرفَعْ نَفسَهُ يَنخَفِضْ، ومَنْ يخْفِضْ نَفسَهُ يَرتَفِـعْ. (لوقا 18\13و14)).

تقبلوا خالص تحياتي واحترامي وصيام مقبول للجميع واخص صيام الروح قبل الجسد .

                                      ظافر شَنو
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top