المحرر موضوع: السريان ولبنان _الجزء الأول  (زيارة 2023 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sami Attaalh

  • عضو جديد(برطلايا خاثا...)
  • *
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 0
  • مشاركة: 4
السريان ولبنان _الجزء الأول
« في: يناير 12, 2018, 12:34:08 صباحاً »
السريان ولبنان _الجزء الأول


إذا حصرنا الكلام في سريانية لبنان ولغته في سالف الزمان  اتضح لنا ان الفينيقيين كانوا امة سريانية  (انجيل مرقس 7:26).  واستمر لبنان سريانياً الى ان جاء مار مارون السرياني في القرن الرابع شفيع الكنيسة المارونية. وأول بطريرك للكنيسة المارونية يوحنا 707م كان سرياني قومي بامتياز. وهو القائل:  كلكم سريان. وكرسي بلدكم لأنطاكية السريان. وجار ملوك الروم على السريان. وكان المورانة على مر العصور  مشهورين بالسريان فقد كتب المورخ المطران غوليم 1174م في اخبار سنة 1182 ما ترجمته بالعربي: إن الامة السريانية ساكنة في صقع فينيقي بنواحي جبل لبنان عند مدينة بيت جبيل وافرة العدد ولها اسقفيات عديدة ينيف عددها على الاربعين الفا وهم رجال اقوياء اشداء في حمل السلاح وافدونا في مصالحنا الكثيرة ونحن سعداء بذلك.
وروى الراهب الفرنسيسكاني غريفون الذي زار لبنان في القرن الخامس عشر أنه سمع الموارنة يتكلمون بلغة أجدادهم السريانية. ولما زار شاتايل لبنان سنة 1632م سمع أهالي حصرون يتكلمون بالسريانية. وكان البطريرك الماروني جرجس عميرة (1633–1644م) يتكلم السريانية. وتعود البطاركة الموارنة بنقش سرياني على خاتمهم كالبطريرك عواد الحصروني (1743-1756م) وكان نقش خاتم البطريرك بطرس السادس 1702م مكتوب عليه الصليب قهر العدو ولا يزال الخاتم محفوظ في دير الشرفة. وروى الكاهن الماروني مرهج بن نمرون الباني (+ 1712م). أن أهالي بشري وثلاث قرى مجاورة يتكلمون بالسريانية. وعندما قام العلاّمة اللبناني سمعان يوسف السمعاني بزيارة لبنان سنة 1736م بصفته موفداً بابوياً زار والدته في بلدة حصرون في جبة بشري وتكلم معها بالسرياني. وأثبت الأب مارتن اليسوعي أن رهبان الروم الكاثوليك كانوا يقيمون طقوس كنيستهم بالسريانية إلى أوائل القرن الثامن عشر في دير مار يوحنا شوير. ولا تزال كثير من أسماء المدن والقرى والأشخاص وكثير من الكلمات باللهجة المحكية في لبنان هي سريانية. واللغة الدينية الرسمية للكنيسة المارونية السريانية. علماً أن كتب الليتورجيا والكتاب المقدس المسموح باستعماله طقسياً في الكنيسة المارونية كانت تصدر باللغة السريانية فقط حتى مطلع القرن العشرين.

أَدناه مخطوطة للبطريرك الماروني الأول يوحنا ويقول فيها بأنكم كُلكم سريان ، وكرسي بلدُكم يعود لأنطاكية السريان ، وجار ملوك الروم على السريان



الاثار السريانية في اسماء المدن والقرى اللبنانية

اكثر من 570 قرية لبنانية تحما اسماء سريانية ومنها: بيروت (الصنوبر) باريش/ بيت الرئيس. بزبينيا (بيت المشتري). بشري (بيد البدأة). كفرحتا (القرية الجديدة). كفر زينا (قرية السلاح) شطورا (قعر الجبل ( شربيلا (امر الله) . فاريا (الثمار) عقماثا (مكان وعر). جعيتا (صراخ) حاصبيا (خزف). جونيه (زوايا).  شمشمايا (شمس الماء). نيحا (الهادئ). كوشا (الخلوة)  يونين (حمامات) الخ الخ

اسماء الاديرة المارونية
بكركي (المدارج والصحف).  بقعاثا (السهول). حراش (السكوت) شويا (المتوازي). طاميش (المطموس). علما (الشعب) مار نوهرا (النور) عبدا هررمايا (العبد عند خرير الماء) القطار (العقد) الخ الخ..

أسماء الأنهر والينابيع بالسريانية

نهر رشعين (لراس العين). الليطاني (النهر اللعين). استيت (عين الجدار). عيناب (عين الاب) عين بسابا (الشيخ). نبع افقا (نبع متفق). نبع قديشا. نبع سرغيا (المشبكات) ومئات من الاسماء الاخرى ..والخ

الكتابات السريانية في لبنان

من يتفقد الكنائس والابنية القديمة في لبنان يشاهد الكتابات السريانية كما في كتابات باب البطريركية المارونية في بكربي كنيسة مار نوهرا في سمار جبيل وكنيسة مار سابا في البترون وكنيسة ثيودئس في بحديدات وكنيسة السيدة في ميفوق وديرمار ماما في اهدن وكنيسة لبي في حصرون.  ودير طاميش وكنيسة مار افرام قرب الشبانية ودير الشرفة وهناك كتابات سريانية على اضرحة الراقدين ..والخ .

الكتابات السريانية على الأوعية المنزلية

منها في دير طاميش طنجرة كبيرة منقوش عليها ذكرى موبد ووقف مخلد من الفقير في روساء الكهنة البطريرك جبرائل البلوازني 1705م وفي دير الشرفة طبق نحاس 1792 محفور بالكرشونية اسم جبائيل بن نعمة. وفي المنازل الشخصية اوعية نحاسية مثل منزل السيد فرنسيس سرو 1892م ...إلخ .

د.سامي عطالله

« آخر تحرير: يناير 13, 2018, 01:12:37 مسائاً بواسطة Sami Attaalh »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top