المحرر موضوع: السفير الامريكي: مشروعا طريق بغداد الاردن واستثمار الغاز بالجنوب لن يكلفا العرا  (زيارة 127 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 27961

  السفير الامريكي: مشروعا طريق بغداد الاردن واستثمار الغاز بالجنوب لن يكلفا العراق ولا دينار     

         
برطلي . نت / متابعة

بغداد/ الغد برس:
أعلن السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سيليمان، اليوم الأربعاء، أن مشروعي طريق بغداد الاردن واستثمار الغاز في الجنوب، لن تكلف العراق ولا دينار، فيما اشار إلى أن الشركات المنفذة ستكون تحت طائلة الحكومة الامريكية.

وقال سيليمان لـ"الغد برس" خلال قاء مع عدد من الصحفيين إنه "المباحثات بين حكومة بغداد والشركة التي ستقوم بانشاء طريق بغداد – الاردنن لم تنتهي حتى الان، ولم تصل لتوقيع العقد".
وبين أن "هذا المشروع يوفر فرص عمل، وخصوصا في الانبار، فضلا عن إعادة فتح منفذ مهم بين العراق والاردن"، موضحا أن "هذا المشروع الذي يتم التباحث به بين الحكومة والشركة الامريكية، لم يكلف الحكومة العراق ولا دينار واحد".
وتابع "خلال الاسبوع المقبل سيتم الاعلان عن مشروع في جنوب العراق لاستثمار الغاز المصاحب، وهذا المشروع سوف لن يكلف العراق ولا دينار أيضا"، مبينا أن "هذين المشروعين نموذج استثماري تتطلع امريكا لاقامتهما في العراق".
ولفت إلى أن "النموذج الحالي القائم في العراق، هو ان تقوم الحكومة بدفع مبالغ الى شركة اجنبية للاستثمار، إذ الحكومة العراقية هي التي تدفع المبالغ، ومع انخفاض اسعار النفط وتدمير بعض المناطق، من الصعب تمويل المشاريع من الحكومة، لكن مع النموذج الامريكي، كما قلنا في المشروعين، هو الاستثمار دون دفع المبالغ من الحكومة العراقية".
واستطرد أن "الفائدة للشركتين هو لها الحق بالحصول على جزء من الضرائب على الخط السريع، وهذه هي الصعوبة من خلال البيروقراطية، لانهم لم يحصلوا على هكذا عقود من قبل"، مضيفا أن "هذه الشركات تكون تحت طائلة الحكومة الامريكية، وتتم محاكمتهم بالقانون الامريكي".


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top