المحرر موضوع: في أول لقاء معه..مدير بلدية برطلة..خدمة المواطن غايتنا ونطالبه بأن يكون عونا لنا  (زيارة 1924 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 126
  • مشاركة: 27961
في أول لقاء معه.. مدير بلدية برطلة.. خدمة المواطن غايتنا ونطالبه بأن يكون عونا لنا




برطلي . نت / خاص
بهنام شابا شمني


عانت برطلة خلال الفترة السابقة ولعقود من السنوات من فقدان التواصل ما بين المسؤول والمواطنين سواء كان من خلال اللقاء المباشر أو عبر الاعلام التي هي وسيلة لنقل هموم المواطنين ومشاكلهم وفي نفس الوقت التعرف على ما يخطط له المسؤولون في المنطقة والاستفادة ايضا من الخبرات التي تزخر بها برطلة في مختلف المجالات من اجل النهوض بها نحو الافضل. وشاءت الاقدار أن يتولى أحد ابنائها منصب مدير بلدية برطلة التي هي الدائرة الاكثر علاقة بالمواطن لما تقدمه من خدمات تمس مباشرة حياته اليومية.

"بولص يعقوب الوكيل" رئيس مهندسين أقدم، يمتلك من الخبرة العملية الشيء الكثير ما يؤهله لأن يكون أهلا لهذا المنصب. التقيناه في مكتبه في مديرية بلدية برطلة خلال عطلة أعياد الميلاد التي قطعها ليكون قريبا ومتواصلا مع المشاريع التي تنفذ في الناحية ومنها عمليات صب مسارات مشروع المجاري القائم خلال هذه الايام. ومن هذا المشروع بدأ لقاؤنا مع رئيس المهندسين الاقدم بولص يعقوب اسحق مدير بلدية برطلة.

*هل لكم ان تطلعونا على ما يتم تنفيذه الان في مشروع المجاري؟      
تم التنسيق مع المديرية العامة للمجاري في بغداد، وحصلت الموافقة على صب مسارات مشروع مجاري برطلة بمساحة 20350 متر مربع أي ما يعادل 20 كم طولا. وتم احالة العمل من قبل صندوق إعادة الاعمار للمناطق المتضررة من العمليات الارهابية الى الشركة المنفذة (شركة النجود للمقاولات العامة) الذي بوشر به في 28 / 11 / 2017 على أن يتم إنجازه خلال مدة امدها (65) يوم، ويشمل الصب الشوارع الرئيسية المهمة وجزء من الشوارع الفرعية.

*بحسب معلوماتكم ما هو مستقبل مشروع مجاري برطلة؟
لا زال مشروع المجاري قائم حيث ان عملية صب المسارات لا تؤثر على مشروع المجاري الذي من المؤمل إكماله خلال عام 2018 حسب توفر التخصيصات المالية اللازمة لذلك والتي يتم تخصيصها من قبل المديرية العامة للمجاري.

*تعرضت اغلب شوارع الناحية الى التكسرات وكثرت فيها المطبات سواء بسبب  مشروع المجاري أو بعد سيطرة داعش على البلدة ومن جراء العمليات العسكرية التي تطلبتها عملية التحرير أو حتى بسبب قدمها ما هي مشاريعكم المستقبلية في هذا الجانب؟
هناك خطة لتبليط الشوارع خلال عام 2018 وفي اغلب الشوارع التي ليس فيها خطوط مجاري حيث تم تقديم كشوفات خاصة بذلك الى الجهات ذات العلاقة لدراسة الموضوع لاقرارها خلال عام 2018 ان شاء الله، بعد التنسيق مع مديرية الناحية ومجلس ناحية برطلة.

*بعد تسلمكم المنصب وبالرغم من قصر فترة استلامكم لمهامكم كمدير لبلدية برطلة في نظركم ما هي المشاريع التي تحتاجها الناحية؟
المشاريع المهمة التي تحتاجها الناحية حاليا في حالة توفر التخصيصات المالية هي:
تبليط الشوارع، تنفيذ حدائق عامة ومتنزهات، تأهيل الجزرات الوسطية، بناء القوالب الجانبية، صب مجرى تصريف المياه بين الشوارع، صب الارصفة، بناء ملاعب، إكساء ومعالجة الشوارع المتضررة في اغلب مناطق برطلة، تأهيل المناطق الخضراء.

*التنظيم الاداري والجمالي للمدينة يقع بالدرجة الاساس على دائرة البلدية بالاشتراك مع المؤسسات الادارية الاخرى في الناحية مثل التجاوز على الارصفة واستغلالها في غير وظيفتها. ما هو دوركم في ذلك؟
هناك كوادر خاصة لمراقبة التجاوزات الحاصلة ويتم التنسيق مع مديرية الناحية لازالتها أول بأول، وخلال الفترة السابقة تم إزالة الكثير منها، ويتم ذلك بابلاغ المتجاوز أولا وإعلام مديرية الناحية بالتجاوز التي تقوم بدورها بتنفيذ الازالة عن طريق مركز شرطة برطلة.

*من الخدمات التي تقدمها البلدية والتي تمس حياة المواطن هي التنظيف ورفع النفايات. كيف تتابعون هذه الخدمة؟
تقوم كوادر البلدية باعمال التنظيف داخل أحياء الناحية ورفع الانقاض من جراء إعادة إعمار دور العائدين الى الناحية، وحاليا هناك عقد خاص لمشروع التنظيف ضمن برنامج الامم المتحدة للتعاون الانمائي في العراق لمدة شهرين وتمت المباشرة بالعمل بتاريخ 3 / 12 / 2017.
كذلك تقوم كوادر البلدية بالعمل في الوجبة المسائية والليلية لرفع النفايات من الشوارع ومن أمام المحال التجارية والمطاعم، بالرغم من اننا نعاني من قلة الاليات، فلا تمتلك البلدية غير كابسة واحدة للنفايات، وجرار زراعي، واحد وقلاب واحد فقط.

*سببت عمليات رفع الانقاض والنفايات وتجميعها في الموقع القديم في الوادي شمالي البلدة ولكثرتها الى التجاوز على مساحات من الاراضي الزراعية المجاورة للوادي. اليس من الضروري أن تكون هناك موقع خاص بالطمر الصحي؟
نحن نفتقر الى هذا الموقع وايجاده وضعناه في الخطة المقبلة، وبالنسبة للمنطقة المذكورة والاراضي الزراعية فقد وضعنا في خطتنا تنظيف المنطقة ورفع الانقاض من الاراضي الزراعية في أقرب فرصة وقد دعمتنا وزارة البلديات باليات للمباشرة في ذلك، لكن لبدء حملة إعمار الساحل الايمن في مدينة الموصل تم سحب تلك الاليات. ومع ذلك سنقوم بتنظيفها.   

*أنهك التوسع العمراني المستمر في الناحية الاراضي الزراعية وبالتالي الزراعة متى يقف هذا التوسع؟
التصميم الاساسي للمدينة حاليا متوقف عن التوسع والذي هو قيد المصادقة المصادقة، وفي حالة الحاجة الى التوسع فسيتم بعد مرور (20) عام على مصادقة التصميم الحالي والذي سينتج عن اطفاء المزيد من الاراضي داخل حدود بلدية برطلة.

*كيف تجد متابعة المسؤولين لاعمالكم ومساندتكم في تذليل معوقات عملكم؟
بالتأكيد أن العمل في مثل هذه الظروف التي نمر بها لا بد من وجود قنوات تواصل مع الادارات العليا ولا ننسى في هذا الجانب دور ممثلنا في البرلمان النائب رائد اسحق الذي هو في تواصل مستمر معنا ومتابعة عملنا والاتصال بالوزارات المعنية للحصول على التخصيصات اللازمة لبعض مشاريعنا، ومساعدتنا في تجاوز كل معوقات العمل ومن هنا نوجه الشكر له لكل ما يقوم به في هذا الجانب وفي الجوانب الاخرى، وكذلك مدير بلديات نينوى السيد عبدالقادر دخيل.

*ما هي خطتكم المستقبلية لتطوير المنطقة؟
يتم تطوير المنطقة من خلال نشر الوعي البلدي والبيئي بين المواطنين والحفاظ على النظافة والممتلكات العامة والتعاون مع البلدية في كافة المجالات وكذلك هناك اساسيات لتطوير المنطقة عمرانيا مستقبلا ومنها:
إنشاء عيادات تخصصية في مجال الطب والصحة
إنشاء مسبح عصري
إنشاء مجمع تجاري ضخم
إنشاء مجسر وتقاطع في مدخل برطلة وكذلك تقاطعات داخل المدينة
تطوير الواقع الخدمي في مجال التنظيفات وبالتقنيات الحديثة
إنشاء معامل تدوير النفايات والفضلات
تأثيث الشوارع ونصب لوحات الدلالة
تأهيل الحي الصناعي بكافة مستلزماته

*أهم التحديات التي تواجهكم في العمل؟
أهم التحديات التي تواجه العمل هي عدم توفر التخصيصات والسيولة المالية لتنفيذ تلك المشاريع التي ذكرت سابقا.
وفي نهاية اللقاء طالب مدير بلدية برطلة المهندس بولص الوكيل مواطني برطلة بأن يكونوا عونا لهم من خلال مساعدة فرق البلدية وعدم رمي الاوساخ والانقاض في الشوارع، لان التعاون والتنسيق بين البلدية والمواطن سينعكس على جمالية مدينة برطلة. وختم بالقول " إرضاء الناس غاية لا تدرك".










المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
 " منتديات برطلي دوت نت "
« آخر تحرير: كانون الأول 30, 2017, 03:00:29 مسائاً بواسطة برطلي دوت نت »


Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top