ايليا وحقل نابوت

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, أكتوبر 27, 2016, 04:54:57 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

ايليا وحقل نابوت
الشماس سمير كاكوز
النبي ايليا بعد أحداث جبل الكرمل والجفاف وانقطاع المطر كان وقتها يعيش رجل يخاف الله أسمه نابوت اليزرعيلي له حقل كرم عنب بجانب قصر الملك آحاب ملك السامرة ، القصر كان في منطقة اليزرعيلي التي كانت عاصمة ثانية صيفية لملوك أسرائيل كما ورد في ملوك الاول 18 / 46 لما أمر ايليا أحاب وقت الجفاف أن يصعد الى يزرعيلي لياكل ويشرب جاء فيها ( وكانت يد الرب مع ايليا فشد حقويه وجرى أمام أحاب حتى الوصول الى يزرعيلي ) السامرة هي العاصمة الاولى لمملكة اسرائيل .
الملك أحاب كان له بستان كرم أيضاً بجانب القصر وكرم نابوت ، كانت امنيته هي أن ياخذ كرم نابوت ويضمه مع كرمه ليصبح كبيراً .
الملك أتى الى نابوت وتحدث معه حول كرمه بان يعطيه اليه ويضمه الى بستانه وبدلاً عنه يعطي لنابوت حقلاً أخر أو يعطيه ثمنه .
نابوت لما سمع ما قاله له الملك حول كرمه في الحال أجابه أجابة قاطعة أن الحقل قد ورثته من أبائي فكيف أعطيه اليك ، هذا لا يجوز أبداً لانه أمانة عندي من قبل أبائي فرفض أعطاه اليه .
نابوت كان يتقي الله وكان متمسك بالشريعة ويخاف الله ويتبع بحسب ما ورد بشريعة الله هكذا اراد التمسك بارض أبائه الاقدمين
أمانة لله الذي أعطى هذه الأرض لعشيرة نابوت كما جاء في سفر العدد 36 / 7 أنه لا يجوز أعطاء أو تحويل ارض أو ميراث من سبط الى أخر ( حتى لا يتحول ميراث بني اسرائيل من سبط الى سبط بل يحافظ كل سبط من أسباط بني اسرائيل على ميراث سبط أبائه ) أذا تخلّى نابوت عن أرضه ما معناه أنه خطئ إلى الله وقطع الصلة معه واعتبر أن لا رباط له مع ربّه ، فلو تسلّم انسانٌ أرضًا من ملك لخضع لهذا الملك. فلمن يخضع نابوت؟
الجميع يتمنى أن نتشبه بنابوت متمسكين بشرائع الله ومتمسكين بارضنا وتاريخنا وكتابنا المقدس لكن مع كل الاسف الكثير منا لا يهمه أي شيء سوى مصالحه الشخصية ويبيع كل ما عنده من أجل المال حتى تصل به الى ان يترك ديانته المسيحية من اجل كسب الشر والغرور والكبرياء والطمع والانانية والجشع ، علينا أن لا نتشبه أحاب الشرير وزوجته وبيته الذي وصل به الى حد القتل بغضبه على نابوت اليزرعيلي .
أحاب بعد سماعه جواب نابوت ورفضه أعطائه الحقل عاد الى قصره حزيناً كئيباً مهموماً من جواب نابوت فدخل قصره ومباشرة اتجه الى غرفته ونام على سريره وكان وجهه على الحائط حتى لم يرغب بالطعام ولا يرغب بأي شيء
أيزابل زوجته لما رأت زوجها أنه على غير ما يرام وليس من عادته ياتي من المدينة ويدخل قصره وينام فسالته ما هو سبب حزنك وكئيباً لا ترغب بتناول الطعام ؟
أحاب لم يخبىء على ايزابل أي شيء أجابها طلبت من نابوت أن يعطيني كرمه أن كان مقابل الفضة أو أعطيه كرماً أخراً فكان رد نابوت اليزرعيلي بالرفض القاطع أنه لا يعطيني كرمه . كان جواب ايزابل للملك احاب بالسخرية كيف ؟
انت ملك على اسرائيل وبامكانك أن تاخذ كل ما ترغب به وتشتيهه وعليه عملك هذا مع نابوت وكانك انت أنسان عادي واحد من الشعب وليس لك أي سلطة على اسرائيل .
ايزابل كانت أمراة وثنية ليس لها علم ما هو مكتوب بشريعة الله وأن زوجها الملك ليس له الصلاحيات الكاملة بل كانت محدودة وعليه أن يراجع السلطات الدينية كما هو مكتوب في سفر التثنية 17 / 14 - 20 .
ايزابل شجعت احاب بان ياكل ويشرب وينسى موضوع نابوت ووعدته من أنه سوف تعطيه حقل نابوت .
الملك لم يفكر في نفسه كيف يمكن ايزابل ان تعطيه حقل نابوت ، لم يفكر هو بنفسه أنه هو الذي يسرق ويغتصب حقل نابوت ولكن كانت إيزابل هي العقل المدبر ونلاحظ أن شعور عدم الرضا هو مشكلة داخلية فأحاب بالرغم من كل قصوره وحدائقه وكل ما يملك نجده في حزن وعدم رضا .
احاب كانت ايزابل هي المسيطرة عليه في الصغيرة والكبيرة كان خاتم احاب عندها وهي تكتب رسائل وتختمها بخاتمه كان الملك قد سلم لها خاتمه تفعل به ما تشاء فأخاب ترك كل شىء لإيزابل فهو يخاف أن يتخذ قرار. ولكنه يسر به حين ينفذ هذا الخاتم أصدرت أمر قتل الأنبياء وباخذ أراضي الاخرين وكثير من الاعمال الشريرة التي فعلت بخاتم احاب .
في زماننا الحاضر كثير من النساء يسيطرن على ازواجهن ولهم السلطة الكاملة في البيت والرجال لا يمكنها اتخاذ اي قرار بدون أخذ القرار من زوجته .
أحاب كان عكس بولس الذي كان فرحانً في السجن زهو لا يملك أي شيء من مال وغنى لكن احاب كان يملك كل شيء ولكن وجهه حزين وكئيب وعدم الرضا الناتج من الشهوات والكبرياء والانانية ومحبة المال هذا كله ناشىء عن محبتنا لهذا العالم الزائل علينا ان لا نشتهي شيئاً من هذا العالم كل من يكون له المسيح وكانه يملك كل شيء في هذا العالم ، أما الذي لا يكون في داخله وفكره المسيح وكانه لا يملك شيئاً حتى أمتلك كل العالم كما قال لنا رسول الامم ( محزونين ونحن دائماً فرحون فقراء ونغني كثيراً من الناس لا شيء عندنا ونحن نملك كل شيء ) قورنتس الثانية 6 / 10
الأرض في إسرائيل تشير لنصيبنا في السماء ومن يرفض أن يفرط في نصيبه في الأرض أرض الله كنعان، يشير لكل مؤمن يرفض كل إغراء كثمن لأورشليم السماوية أو نصيبه في كنعان السماوية
نابوت رفض بيع كرمه مقابل فضة التي هي شهوات العالم وشهرته أذا على كل منا أن يرفض أي مال أو مجد أو شهوة عالمية وأن نلتزم بالوصايا كما إلتزم نابوت حتى لا نخسر نصيبنا في كنعان السماوية اورشليم العليا . نابوت كان سعيدا لأنه يجاور الملك وربما كان يتباهى بذلك ولكن كان هذا الجار احاب هو سبب موته فلا نكون مثل احاب يشتهي كل ما هو موجود في العالم حنى أموال جاره وكم منا يسرق ويغتصب اموال لا جاره فقط بل اموال اخوانه واخواته ( اصل الشرور محبة المال ) البلاد أصابة نكبة من جراء تجديف نابوت وعليه نادوا بالصوم كما ورد في سفر القضاة 20 / 26 ( فصعد كل الشعب اسرائيل الى بيت الرب وبكوا وأقاموا هناك أمام الرب وصاموا ذلك اليوم الى المساء وقدموا محرقات وذبائح سلامة أمام الرب ) المصيبة هنا هي نابوت الذي اتهم زوراً وعليه جعل في مقدمة الشعب في وسط الساحة
ناتوب جدف والتجديف على الله والملك مع شاهدين يستحق الموت وتدخّل الشيوخ جعلا العدالة «مقبولة» لدى الناس من يتجاسر أن يعارض في مثل هذا الوضع الاستبدادي ّ الذي تعيشه المملكة؟ قُتل نابوت وحتى لو كان له أولاد ايضاً يقتلونهم جميعاً لئلاّ يبقى اعتراض على الملك نابوت المسكين مات بسبب كذبة ايزابل التي كتب رسائل الى الشيوخ والرؤساء كتبت فيها أن نابوت قد لعن الله والملك واجلبوا شاهدين زور ليشهدا على ذلك وفعلا عملوا بكل ما كتبت وامرت به ايزابل بعد ان ختمت الرسائل بخاتم احاب فجاءوا بنابوت واخرجوه خارج المحلة وهناك قاموا برجمه حتى الموت ففي الحال فرحت ايزابل واسرعت ورجموه حسب شريعة موسى ( لاويين 24: 14 ) خارج المدينة كي لا تتنجّس المدينة بالدم المراق، وكأنها لم تتنجّس بالظلم والقتل والسرقة وشهادة الزور وابلغت احاب من أن نابوت اليزعيلي قد مات ويمكنك الان أخذ حقله والاستيلاء عليه وفعلاً قام في الحال وخرج من قصره وهو لا يعلم ويفكر من انه هو الذي قتل نابوت بخاتمه واستولى على كرمه
بعد كل هذه الاحدث الله يصدر الحكم على لسان النبي ايليا التشيبي وان يقول لاحاب أن دمك تلحسه الكلاب في المكان الذي لسحت الكلاب دم نابوت ، ففي الحال وجده ايليا في السامرة وقال له الكلام الذي امره الله به . كان جواب ورد احاب يتهمه ويعبر ايليا هو عدوه بسبب كبريائه وعماه القلبي وكثير منا لا نعترف باخطائنا نرى اخطاء الاخرين ونحاسب انفسنا . احاب فكر ان الامر أنتهى واغتصب ارض نابوت والناس ليس لهم أي اعتراض لكن الله اعترض على جريمة احاب ولم يسكت ويصمت على الظلم والاستبداد والتكبر .جاء في رسالة العبرانيين 4 / 13 ( فما من خليقة تخفى على الله بل كل شيء عار مكشوف لعينيه وله نؤدي الحساب ) الله أرسل إيليا ليضع يده على حقل يخصّ الربّ قبل أن يخصّ الملك هذا الحقل هو حساب الله . احاب باع نفسه للشر وجعل حياته لشهوات الدنيا ولامراته ، قال له المجد يسوع من يفعل الخطيئة يكون عبداً للخطيئة ( يوحنا 8 / 20 ) نعم كل انسان يفعل الخطيئة معناه وقع في شباك الشيطان وفي قبضته . الله يقول كلامه للخاطىء أيا كان لا فرق لديه الكل سوية عنده .
الله جلب الشر على احاب وبيته واما ايزابل الكلاب تاكل جثتها بالقرب من ابواب يزرعيلي .
يا الهي ما هذا العقاب الشديد على احاب وبيته وتصل الحالة الى ان تاكل وتلحس الكلاب جثتهم .
كم منا يريد أن يموت ويصعد في احضان يسوع ولا يجعل نفسه مثل احاب الذي باع نفسه في عبادة الاصنام والقبائح والسير وراء امجاد العالم واصدقاء السوء والمراة الغير مدبرة
قال القديس أمبروسيوس أن من نظر إلى امرأة ليشتهيها يرتكب ما فعله آخاب وإيزابل اللذين قتلًا وورثا ما ليس من حقِّهما .
العلامة أوريجينوس عندما تتوق نفوسنا إلى الله الحيّ تكون الشهوة (المقدَّسة) طعامنا. ولكن عندما يشتهي أحدنا زوجة الغير تصير الشهوة طعام وحوش مفترسة، وذلك كشهوة آخاب مثلًا وكتصرف إيزابل بخصوص كرم نابوت اليزرعيلي
احاب لما سمع كلام ايليا ندمة ندامة حقيقية ومزق ثيابه وصام وتاب واعترف بخطئيته . هذا الملك الذي كان اشر ملوك اسرائيل تاب عن خطئيته  . هل قرأنا عن أحد بين الملوك أشرّ من آخاب إذ يقول عنه الكتاب ولم يكن كآخاب الذي باع نفسه لعمل الشرّ في عينيّ الرب ؟ يا للندامة السعيدة التي تجتذب إليها عينيّ الرب والتي باعترافها بالخطأ غيَّرت الحكم الصادر عن غضب الله . اجتمع الشعب في المصفاة أعلن صموئيل صومًا فتقوَّوا وبهذا غلبوا العدوّ (1 صم 7: 7 )
قوَّة سنحاريب تهشَّمت بدموع الملك حزقيا ومسوحه واتِّضاعه بالصوم مدينة نينوى أثارت بالصوم حنوّ الرب ونزعت تهديدات غضبه
آخاب أكثر الملوك شرًّا بالصوم وارتداء المسوح نجح في الهروب من حكم الله أجل دمار بيته إلى أجيال لاحقة خطيَّة آخاب وخطيَّة ايزابيل واحدة لكن إذ تاب آخاب تأجَّلت عقوبته لكي تحلّ على أولاده (الأشرار)، أمَّا إيزابيل فإذ أصرَّت على شرَّها لاقت مصيرها (المؤلم) هنا وهناك كرم يزرعيل زرع الله يتطلَّب انتقامًا منك إذ حوَّلته حديقة للملذَّات وبذرة للشهوات يرسل لك الله إيليَّا ليخبرك عن الآلام والموت ليتك تحني نفسك وترتدى مسوحًا إلى حين لعلّ الله يقول لك ما قاله لآخاب هل رأيت كيف اتَّضع آخاب أمامي؟ فمن أجل أنَّه قد اتَّضع أمامي لا أجلب الشرّ في أيَّامه فحص الرب آخاب عندما قتل نابوت وأخذ كرمه وجُرْمه بأن يُسفك دمه أُرسل إيليَّا النبي إليه يقول هل قتلت وورثت أيضًا؟ للحال ضربه ضميره وعذَّبه، فأحنى رأسه وسار وعيناه مسبولتان إلى أسفل هذا هو الملك الشرِّير الملتحف بالأرجوان ذهب مرتديًا المسوح تحت ثوبه الملوكي وإذ رآه الله هكذا قال من أجل أنَّه قد اتَّضع لأجلي، لا أجلب الشرّ في أيَّامه تتحقَّق قوَّة المسوح والصوم وكيف تغسل دموع التواضع الدم هذا هو الطريق اللآئق لترتدي المسوح والطريق المناسب للصوم
احاب الملك مات في معركة تنكر فيها بملابس اخرى غير ملابس الملوكية فجاءه سهم من أحد الجنود بالخطأ بين اوصال ذراعه وظل طوال النهار في مركبته ومات وجرى دمه على الارض فجاءت الكلاب تلحس دمه فتحقق كل ما انذر به الله .
أحاب لم يستطع أن ينجوا من عقاب الله له ظن بتنكره بملابس اخرى ينجو سالماً من المعركة . كثير من الناس يحاول الهرب من مدينة الى مدينة أخرى . لكن الله اذا يحكم على انسان فلا يمكنه الهرب الى اي مكان . أيزابل مات في حقل يزرعيل واكلتها الكلاب ولم يبقى منها الا الجمجمة والرجلين وكفي اليدين كما هو مذكور في سفر الملوك الثاني الاصحاح 9 وانتهت احداث الملك احاب وايزابل .
العبرة من هذه القصة ان لا نجعل انفسنا تحت سيطرة الشيطان ونبيع ارواحنا للشر واعماله . الشر والخطئية ومحبة المال يجعلوننا بعيدين كل البعد عن الله والمسيح . بع كل ما تملك وانت تعال اتبعني أي اتبع يسوع المخلص والشافي والمحبة والفادي . اتبع يسوع الحامل اثقالنا وامرضنا واوجاعنا أتبع يسوع الحياة الابدية وغافر خطايانا بدمه المقدس على الصليب أتبع يسوع امس واليوم وغداً والى الابد .
والمجد لله امين
الشماس سمير كاكوز