المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
تعازينا الحارة بانتقال المرحوم المربي الفاضل نوري يعقوب آل يوناني الى الخدور السماوية لذوي الفقيد وعشيرته طالبين له من الرب الرحمة والغفران والحياة الأبدية آمين
                                     حنو داود متي/ هولندا
2

  عنكاوا كوم تنشر اسماء الفائزين بمقاعد الكوتا المخصصة للكلدان الاشوريين السريان في برلمان كردستان   

 
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد

اعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان ليلة  السبت النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان والتي جرت يوم 30 ايلول (سبتمبر) الماضي  وفاز فيها الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 45 مقعدا تلاه الاتحاد الوطني بـ 21 مقعدا، وحركة التغيير بـ 12 مقعدا ثم حراك الجيل الجديد بـ 8 مقاعد والجماعة الاسلامية بـ 7 مقاعد، والاتحاد الإسلامي بـ 5 مقاعد فيما حصل كل من تحالف سردم وتحالف آزادي بمقعد واحد.

ما الفائزين  بمقاعد الكوتا المخصصة لابناء شعبنا السرياني الكلداني  الاشوري  فكانت كما ياتي اذ فاز عن قائمة الرافدين المرشح  فريد يعقوب ايليا  اما المجلس الشعبي ففازت مرشحته كلارا  عوديشو يعقوب  فيما حظي تحالف الوحدة القومية بثلاث مقاعد وهي لكلا من  روميو  حزيران نيسان  هكاري وجنان جبار بويا وروبينا اويملك عزيز  فيما فاز بمقعد الارمن المرشح  فاهيك كمال صوغان ..

وفيما يلي قائمة بالاصوات التي حصل عليها الفائزين بالكوتا:
 
روميو  حزيران نيسان هكاري  3252 صوت
جنان جبار بويا 1599 صوت
فريد يعقوب ايليا  896 صوت
روبينا اويملك عزيز  815 صوت
كلارا عوديشو يعقوب  687 صوت


3
دير  مار دانيال من حواضر نينوى المسيحية التي استثمرها داعش ليحولها لميدان معركة   

 
         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
منذ القرن الرابع عشر الميلادي هجر دير مار دانيال الناسك  وتركه رهبانه  منتقلين لدير مار متى المجاور لوعورة الطرق المؤدية لديرهم الذي بناه مار دانيال الناسك  بالتزامن مع انشاء زميله مار متى ديره على جبل مقلوب في القرن الرابع الميلادي بعد فرار الراهبين  مار متى ومار دانيال ومجموعة من الرهبان من منطقتهم بديار بكر التركية هربا من اضطهاد يوليانس الجاحد  ..وبينما يجهل كثيرون تسمية دير مار دانيال بتسميته هذه اذ الاغلب يعرفون حقيقة واحدة عن الدير كونه د ير الخنافس اذ تظهر ابان عيده الذي يحل في العشرين من تشرين الاول (اكتوبر) من كل عام خنافس صغيرة سوداء في الجبل الذي يجزم متابعين بتسميته نسبة للراهب مار انيال فيما يشيع عن الاغلبية  ان تسمية الجبل تعرف بعين الصفرة ..وفي حاضره فقد استثمره عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية  في ان تكون المنطقة المحيطة باطلاله ميدان لمعارك بين تلك العناصر وقوات البشمركة الكردية  حيث نشر التنظيم صورا عن تلك المواجهات في عام 2015 بعد سيطرته على ناحية برطلة التي تبعد عن الدير بنحو 5كم  وعن شرق مدينة الموصل  بحوالي 30 كم ..


4
الولايات المتحدة تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لمساعدة المسيحيين العراقيين     
         


برطلي . نت / متابعة
جيفري سيمينو
عنكاوا كوم – ترجمة رشوان عصام الدقاق
يتم حالياً تنفيذ برنامج لإعادة بناء البلدات والمجتمعات المسيحية التي دمرتها الدولة الإسلامية وذلك بدعم مقداره 300 مليون دولار من الولايات المتحدة. لقد عاد ما يُقارب 40 ألف مسيحي الى ديارهم بعد هروبهم من الإضطهاد على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.
ووفقاً لإهتمامات المجتمع الدولي المسيحي، تعمل الوكالة الأميريكية للتنمية الدولية مع تنظيمات أخرى مثل فرسان كولومبوس لزيادة جهودها في شمال العراق.
في شهر تشرين الأول من العام الماضي، قال نائب الرئيس الأميريكي مايك بنس، في مؤتمر استضافته منظمة غير ربحية للدفاع عن المسيحيين، قال إن أميريكا ستعمل جنباً الى جنب مع الأقليات الدينية والمنظمات الخاصة لمساعدة أولئك الذين يتعرضون للإضطهاد بسبب إيمانهم.
وفي شهر حزيران الماضي، قال بنس أيضاً أن الولايات المتحدة ستكثف جهودها لتقديم المساعدات الى المسيحيين العراقيين.
وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو في شهر حزيران الماضي، لأول مرة على المستوى الوزاري، أن الولايات المتحدة ستعمل على تعزيز الحرية الدينية وأنها ستُقدم 17 مليون دولار إضافية لجهود إزالة الألغام من منطقة نينوى في العراق.
وأعلن الفارس الأعلى (رئيس منظمة فرسان كولومبوس) كارل أندرسون عن أمله في أن تؤدي الجهود المشتركة والمجتمعة على تحسين واضح وملموس للوضع الذي يُواجه مجتمعات الأقليات التي استهدفها تنظيم الدولة الإسلامية.
وقالت نينا شيا، مديرة مركز الحرية الدينية في معهد هندسون، لقد كانت عملية الحصول على المساعدات عملية بطيئة جداً لكنها بدأت الآن بالحركة وإحداث التغيير في إعمار المدارس وتحسين شبكة الكهرباء ..... وغيرها، وذلك منذ منتصف شهر أيلول الماضي.
في الاسبوع الماضي وقّعَ فرسان كولومبوس والحكومة الاتحادية مذكرة تفاهم لإستحداث علاقة بين الحكومة الاتحادية وفرسان كولومبوس وبعض المنظمات الدينية المحلية لتقديم المساعدات الى الأقليات الدينية في الشرق الأوسط.
تُشير التقديرات الى أن عدد المسيحيين الباقين في العراق حوالي 250 ألف شخص حيث انخفض عددهم بما يصل الى  مليون نسمة منذ عام 2002، والغالبية منهم يعيش حالياً في سهل نينوى واقليم كردستان العراق.
دخل تنظيم الدولة الإسلامية الى سهول نينوى في عام 2014 مما أدى الى فرار عشرات الآلاف من المسيحيين الذين ذهب معظمهم الى أربيل في كردستان العراق واستقروا في الكنائس والمتنزهات.
أعلن ريك تيلرسون، وزير الخارجية الأميريكي آنذاك أن أعمال داعش الإجرامية ضد المسيحيين والأقليات الدينية الأخرى في العراق هي إبادة جماعية.
5
الأدباء السريان وجلسة حوارية حول نتائج  مؤتمر لبنان  للعلامة جبرائيل القرداحي   

         
برطلي . نت / متابعة

كتابة : نمرود قاشا
شهد المركز الأكاديمي الاجتماعي في اربيل – عنكاوا مساء الثلاثاء 9 تشرين الأول 2018 جلسة حوارية حضرها عدد من المهتمين في الشأن الثقافي وبعض ممن  حضر مؤتمر العلامة الاباتي جبرائيل القرداحي والذي عقد في بيروت للفترة من 12 – 14 آذار 2018 وعلى أروقة الجامعة اللبنانية الدولية وبالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب السريان ، وكانت الجامعة قد أصدرت كتابا تضمن البحوث التي ألقيت في المؤتمر .
وقد بدأت الجلسة بكلمة  مدير الجلسة الكاتب والإعلامي أكد مراد أوضح فيها الصدى الكبير الذي لقيه المؤتمر من الأوساط الثقافية والأكاديمية في العراق ولبنان , وهذا التجمع هو سلسلة من ملتقيات ومؤتمرات عقدها الاتحاد داخل وخارج القطر والتحضيرات قائمة لعقد المؤتمر  الثاني للدراسات السريانية والآرامية بالتعاون مع جامعة القاهرة في آذار القادم  ، بعد ذلك ألقى الأديب روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان  كلمة شرح فيها الاتصالات التي اجراها الاتحاد مع عدد من الجهات اللبنانية والتي تمخضت عن عقد المؤتمر وأهمية البحوث والشخصيات التي شاركت فيه مع سعي الاتحاد الجاد والحثيث في عقد هكذا مؤتمرات تخدم التاريخ واللغة السريانية .
بعد ذلك قدمت ورقتي بحث الأولى للإعلامي نمرود قاشا استعرض في مقدمتها نبذة عن المؤتمر والنجاح الذي حققه سواءا من تنوع المشاركات فيه من نخب الباحثين والأكاديميين من العراق ، لبنان ، سوريا ، مصر ، تونس ، استراليا ، ايطاليا ،ألمانيا وأرمينيا ، إضافة إلى الجانب الإداري الذي قامت به الجامعة اللبنانية والدولية ثم الكتاب الذي صدر عنها متضمنا البحوث والدراسات التي ألقيت في المؤتمر .
بعد ذلك استعرض قاشا عناوين البحوث وأسماء الباحثين وإدارة الجلسات العشرة التي عقدت على أروقة الجامعة واختتمت الورقة بتوصيات المؤتمر  ونبذة عن المحتفى به والذي حمل المؤتمر اسمه العلامة " جبرائيل القرداحي "
الورقة الثانية قدمها الكاتب والإعلامي مال الله فرج  بعنوان ( متابعة نقدية – القرداحي يحلق بالأحفاد في فضاءات حضارة الأجداد ) ابتدأها بمدخل عن المطبوع الذي صدر عن المؤتمر والذي اختص ظاهريا بتوثيق وقائع المؤتمر إلا انه في الواقع يمثل بوابة للإطلالة على واحدة من الحضارات الإنسانية التي ولدت وازدهرت وشمخت وتناسلت هنا في بلاد أجدادنا .
وتضمنت ورقة الباحث مال الله تمهيد ومقدمة استعرض فيها البحوث ال ( 32 ) التي قدمت في المؤتمر من ناحية العناوين واللغة التي قدم فيها وجنسيات الباحثين : فقد كانت للغة العربية حصة الأسد حيث شملت 28 بحثا والانكليزية بثلاث بحوث والسريانية ببحث واحد للباحث أكد مراد من العراق .
بعدها استعرض الباحث مواضيع الموسوعة من حيث : اللغة ، الشعر ، الأدب والثقافة والمسرح ، التربية والتعليم , مواضيع متفرقة .
واختتم الباحث فرج مال الله ورقته بخلاصة تضمنت الجوانب السلبية والايجابية في هذا المؤتمر مع عدد من المقترحات .
بعدها تحث الحضور عن ملاحظاتهم بخصوص ما ورد في الورقتين وأية ملاحظات أخرى عن المؤتمر واقتراحاتهم في هكذا ملتقيات حيث أجاب مدير الجلسة أكد مراد ورئيس الاتحاد روند بولص عن مجمل الملاحظات التي طرحها الحضور






6
تهجير عائلات واعتقالات تطال المكون الأيزيدي العراقي   

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/ Sputnik

يطال تهجير آخر عائلات المكون الإيزيدي منذ ساعات، في شمال العراق، بعد الإبادة التي دمرت وجودهم في غربي مركز نينوى، شمالي بغداد، على يد تنظيم "داعش" الإرهابي، في مطلع أب/أغسطس عام 2014.

وتم تهجير أكثر من 50 عائلة إيزيدية تسكن في منطقة دوميز، جنوبي سنجار، شمالي العاصمة العراقية، خلال الـ24ساعة، من قبل جماعة مسلحة تدعي انتمائها إلى مقاتلي "سرايا السلام" التابعة لزعيم التيار الصدري، رجل الدين، مقتدى الصدر.

وأفاد الصحفي الأيزيدي العراقي، سعد حمو، في تصريح لـ"سبوتنيك" اليوم، قائلا ً:

إن جماعة مسلحة تدعى "أنصار الحجة" وهي تابعة لسرايا السلام من الحشد الشعبي، أجبرت أكثر من 20 عائلة أيزيدية على الرحيل وترك منازلهم ومزارعهم في منطقة دوميز وأطرافها".


فتاة كردية من البشمرقة التابعة للحزب الديموقراطي الكردستاني (الإيراني) تشارك في التحضيرات للإحتفال بعيد النوروز (عيد رأس السنة الفارسية)، إربيل شمال العراق، 19 مارس/ آذار 2016.

وأضاف حمو: "كما تم إعطاء مهلة لمغادرة المنطقة لأكثر من 30 عائلة أخرى أيضا من المكون الأيزيدي، في دوميز ومحيطها، منوها إلى أن العائلات التي غادرت توجهت إلى مركز قضاء سنجار، غربي الموصل، وإلى مخيمات النازحين في عمق جبال سنجار."

وأعلن حمو أن القوات قامت باعتقال نحو ثمانية أشخاص من المواطنين بسبب رفضهم مغادرة المنطقة التي يسكنون بها منذ سنوات طويلة، كذلك اعتقال مراسل لإحدى القنوات المحلية أثناء محاولته تغطية التهجير.

وأضاف كالو:

"أن عدد النازحين الإيزيديين، من جراء سطوة "داعش" الإرهابي، نحو 360 ألف نازح، أما عدد القتلى في الأيام الأولى من "الغزوة" بلغ (1293) قتيل.     

ونقل الصحفي الأيزيدي، عن العائلات، سبب تهجيرها، وهو أن القوات لا تريد بقاء العائلات بسبب وجود معسكر "دوميز" الكائن في المنطقة منذ زمن النظام السابق، ولا تريد بقاء السكان بالقرب منه.

الجدير بالذكر أنه في الثالث من أغسطس/ آب عام 2014 — اجتاح تنظيم "داعش" (المحظور في روسيا وعدد من الدول)، قضاء سنجار، والنواحي والقرى التابعة له ونفذ إبادة وجرائم شنيعة بحق المكون الإيزيدي — بقتله الآباء والأبناء والنساء، من كبار السن والشباب والأطفال بعمليات إعدام جماعية ما بين الذبح والرمي بالرصاص ودفنهم في مقابر جماعية لازالت تكتشف حتى الآن، واقتاد النساء والفتيات سبايا وجاريات لعناصره الذين استخدموا شتى أنواع العنف والتعذيب في اغتصابهن دون استثناء حتى للصغيرات بأعمار الثامنة والتاسعة وحتى السابعة والسادسة.


خطة انتشار القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها مع كردستان

وكشف مدير مديرية الشؤون الإيزيدية في دهوك، عيدان الشيخ كالو، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" في العراق، الجمعة 3 أغسطس/ آب الماضي، عن إحصائية المديرية وهي تابعة لوزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان، عن جرائم "داعش" وإبادته للمكون الأيزيدي في قضاء سنجار والنواحي التابعة له في غربي مركز نينوى، شمال البلاد.

وحسب الإحصائية التي كشفها لنا، كالو، أنها معتمدة لدى الأمم المتحدة، منوها إلى أن عدد الأيزيديين في العراق، كان نحو 550,000 نسمة، قبل الإبادة.
10
بباالغ الحزن والتاثر تلقينا خبر وفاة صديقي واخي  المربي اللفاضل المرحوم - نوري يعقوب بهنام ال يوناني - نسال الرب يسوع المسيح له المجد ان يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جنانه وان يلهم زوجته وابناءه وبنته وحموه الاب الخوري داود دوشا وكذلك اخيه بطرس واقاربه وانسباءه ومعارفه وجميع ال يوناني جميل الصبر والسلوان .. امين .

                        شفيق متي شعيا وعائئلته جميعا
                               كندا
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top