المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1

تقرير: مبعوث ترامب حمل رسالة للقادة الكورد بشأن العبادي هذا مفادها   

         
برطلي . نت / متابعة


شفق نيوز/ ادعت قناة "بيام" الفضائية التابعة للجماعة الإسلامية الكوردستانية يوم الجمعة في تقرير لها بثته ان بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي زار إقليم كوردستان مؤخرا حمّل رسالة من إدارة بلاده تطلب من القادة الكورد دعم رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لولاية ثانية لرئاسة الحكومة الاتحادية المقبلة.

ونقلت القناة المعارضة لحكومة كوردستان اليوم في تقرير عن مصادرها، ان "ماكغورك حمل رسالة للقادة الكورد من الإدارة الامريكية تفيد بضرورة دعم العبادي مرة أخرى لشغل منصب رئاسة الحكومة الاتحادية".

وبحسب مصادر القناة في التقرير فان "هناك توجها بدأ يسود داخل الحزبين الرئيسين في كوردستان لدعم نائب رئيس الجمهورية زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لحكم العراق في حال فوزه بالانتخابات المقبلة".

وكان ماكغورك قد وصل مساء يوم الأربعاء الماضي واجتمع مع كل من رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ونائبه قباد طالباني، والمنسق العام لحركة التغيير عمر سيد علي، ورئيس تحالف من العدالة والديمقراطي برهم صالح.

وعبر مبعوث ترامب خلال لقائه بارزاني عن ارتياح بلاده لخفض التوتر وللقاءات والاجتماعات الايجابية الجارية بين أربيل وبغداد  وأعرب عن أمله في مواصلة الاجتماعات بغية الوصول الى نتائج مقبولة وبالاخص فيما يتعلق بمسألة المطارات، الرواتب والاحتياجات الأخرى للإقليم.

وتسعى اطراف وقوى سياسية خاصة السنة في العراق لتأجيل الانتخابات المزمع اجراؤها في شهر آيار المقبل غير الا التحالف الشيعي الحاكم يعارض بالعلن مسألة التأجيل ويطالب بإجرائها في موعدها المحدد.

وكان البرلمان العراقي قد اخفق في الجلسة التي عقدها يوم الخميس بتحديد موعد اجراء الانتخابات بعد انسحاب عدة كتل.

اعلنت واشنطن دعمها "بشدة" امس إجراء الانتخابات العراقية في شهر ايار 2018، محذرة في الوقت نفسه من ان تأجيلها سيشكل سابقة خطيرة ويقوض الدستور ويضر بالتطور الديمقراطي في العراق على المدى البعيد.

 
2

اكتشاف جديد يقدر بترليونات السيجات من الغاز الطبيعي بحقلين في إقليم كوردستان     

         
برطلي . نت / متابعة

شفق نيوز/ أفادت شركة "جنل إرنجي" في احدث دراسة بحثية أجرتها شركتها الاستشارية RPS إرنجي على حقلي "بنباوه، وميران" للغاز الطبيعي في إقليم كوردستان وتبين ان الحقلين يحتويان على زيادة كبيرة على التقديرات السابقة للحقلين من سعة السيجات للغاز.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم، انه وفق التحقيق الذي أجرته الشركة الاستشارية RPS فان سعة الغاز الطبيعي في الحقلين تبلغ 14 ترليونا و792 سيجا من الغاز الطبيعي.

وكانت الشركة قد قدرت سابقا سعة الغاز في حقلي "بنباوه، وميران" بـ 10 ترليونات و160 مليار سيجا.

وأوضحت الشركة في بيانها ان حقل "ميران" الغازي فاق التخمينات السابقة بـ78%، بينما حقل "بنباوه" فاقها  بـ27%.
3
وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي تطلع على الواقع الخدمي في ناحية برطلة في محافظة نينوى   

         
برطلي . نت / متابعة
​زارت السيدة وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د. المهندسة آن نافع أوسي برفقة عددَ من مدراء الدوائر والمؤسسات الخدمية في محافظة نينوى الاربعاء 17 كانون الثاني 2018 ، ناحية برطلة للاطلاع على الواقع الخدمي فيها، ضمن زيارتها لمناطق سهل نينوى .
وقامت السيدة الوزير بجولة ميدانية في شوارع وطرق واحياء الناحية والاطلاع ميدانيا على مستوى الخدمات فيها، مبينةً ان الوزارة كانت ومازالت سباقة في تقديم الخدمات لأهاليها لاسيما في المناطق المحررة والتي تضررت جراء العمليات الإرهابية من اجل تحسين واقع الخدمات لتلك المناطق المنكوبة.
واشادت السيدة الوزير بالجهود التي تقدمها دوائر الوزارة الخدمية لعملهم الدؤوب في اعادة الخدمات في سهل نينوى بعد التحرير..
يذكر ان الوزارة تواصل تنفيد حملاتها الخدمية في رفع الانقاض وتنظيف الشوارع وإعادة إعمار الجسور وصيانة الطرق في مدينة الموصل واقضية ونواحي محافظة نينوى











4
فيديو.. الأرثوذكس يحتفلون بعيد الغطاس في روسيا     
         
برطلي . نت / متابعة
RT/
الغطاس في الأورال - روسيا. http://askural.com
احتفل المسيحيون الأرثوذكس يوم أمس بعيد الغطاس الذي يعد من أقدم الأعياد الدينية لدى المسيحيين وأكثرها شعبية.


<a href="http://www.youtube.com/watch?v=zWSZw-SJUUk" target="_blank">http://www.youtube.com/watch?v=zWSZw-SJUUk</a>
5
ليرحمه الرب بواسع رحماته و يسكنه الملكوت الله يرحمه
6
نيويورك تايمز: أمريكا تدعم إقامة كيان كردي مستقل شمال سوريا     

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/شبكة عراقنا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن إعلان الولايات المتحدة دعمها لقوة حدودية شمال سوريا من الأكراد قوامها 30 ألف مقاتل، أثار حفيظة العديد من الأطراف الإقليمية والدولية.

وأكدت الصحيفة أن “الدعم الأمريكي يمكن أن يقود لإقامة كيان كردي مستقل”، وهو ما تعارضه كل من تركيا وإيران وروسيا والنظام السوري.

الصحيفة أوضحت أن الخطة الأمريكية يمكن أن تدخل المنطقة في مرحلة جديدة من الحرب، ومن ثم فإن واشنطن قد تواجه مأزقاً أعمق في سوريا.

وسعت الولايات المتحدة، ومعها قادة أكراد، إلى محاولة تبديد المخاوف حينما أعلنوا أن هذا الدعم ليس بالشيء الجديد، وأن تلك القوة لن تنحرف إلى الداخل التركي وتشكل تهديداً لها، كما أنها لن تصطدم بقوات النظام السوري.

ويقول مصطفى بالي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، وفق الصحيفة: إن “هذه القوة ستكون في جوهرها نسخة معدلة من قوات سوريا الديمقراطية، وإن المقاتلين الأكراد سيكونون مدربين تدريباً مهنياً جيداً كحراس حدود، وسينتشرون على طول أجزاء الحدود السورية مع تركيا والعراق لمنع عودة تنظيم داعش، وهو واجب أخلاقي”، على حد وصفه.

الأراضي التي يتحدث عنها مصطفى تشمل مساحات شاسعة سبق لتنظيم “داعش” أن استولى عليها، حيث حررت قوات سوريا الديمقراطية، وهي تشكيل مسلح ذو غالبية كردية، مع بعض العرب، تلك المناطق بدعم وتدريب وتسليح أمريكي، ولكن لم يكن هناك اتفاق قبل تحرير تلك المناطق على ما يمكن أن تؤول إليه الأمور بعد طرد التنظيم.

الحزب الكردي الذي يسيطر على تلك الأراضي قال إن هذه المناطق ستكون حكماً ذاتياً ضمن سوريا الاتحادية، إلا أن النظام السوري وحلفاءه الروس والإيرانيين يرفضون أي تقسيم للبلاد، كما هو الحال مع فصائل المعارضة السورية المسلحة.

وبينت الصحيفة أن أقوى ردود الأفعال على الخطوة الأمريكية جاءت من تركيا، العضو في الناتو، فهي التي تعارض نظام الأسد في سوريا، وترى في الأكراد عدواً خطيراً، وتعترض بشدة على قيام كيان كردي شبه مستقل قرب حدودها التي تسكنها أغلبية كردية، وهددت تركيا بغزو هذا الجيب الكردي السوري.

ونقلت الصحيفة آراء محللين أمريكيين عرضوا وجهات نظر متباينة حيال هذه القوة الجديدة التي تسعى أمريكا لتشكيلها، حيث رأى أندرو تايلر، المتخصص بالشأن السوري في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن “هناك حاجة فعلية لإقامة مثل هذه القوة لأنها ستكون قادرة على مواجهة تنظيم داعش”، وأن “هذه القوة مهمتها مواجهة التنظيم على المدى الطويل وليس إقامة دولة كردية”.

إلا أن جوشوا لانديس، المتخصص بالشأن السوري في جامعة أوكلاهوما، قال: إن “الولايات المتحدة تدعم إقامة دولة كردية شمال نهر الفرات، وإن هذه القوة مهمتها إنشاء هذه الدولة، خاصة أنها تسيطر على جزء كبير من احتياطات النفط والغاز، وأيضاً وجود سدها الكهربائي”، مضيفاً أنها “ستصبح دولة يديرها الأكراد بحكم الواقع إذا واصلت أمريكا دعمها وحمايتها وتمويلها”.

ويؤكد مصطفى بالي، المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية، أن “هذا الجيب الكردي سيكون جزءاً من سوريا الجديدة، سوريا اللامركزية، ولن يكون قائماً على العرق الكردي فقط، بل سيكون حكومة لمنطقة شمال شرق سوريا التي تضم العرب والأرمن والسريان”.

من جهته اعتبر عبد الكريم عمر، وهو مسؤول كردي سوري، أن “سوريا يجب أن تكون اتحاداً موحداً مثل الولايات المتحدة وروسيا، لدينا رؤية لسوريا، ولا نهدد بأي حال من الأحوال وحدة سوريا ولا سلامة وأمن الدول المجاورة”.

فيما قال العقيد ريان ديلون، المتحدث باسم الجيش الأمريكي في بغداد، إن “هذه القوة هي قوة داخلية لحماية الحدود ويمكن لواشنطن أن تنشر تفاصيل أوسع حول الخطة من أجل ألا يثير ذلك غضب الحلفاء”، في إشارة إلى تركيا التي كانت منزعجة جداً من وجود هذه القوة واعتبرتها جيشاً إرهابياً ووعدت بتدميرها.

هذا الصراع ، تقول نيويورك تايمز، سوف يؤدي إلى إثارة حلفاء أمريكا في المنطقة، ومنهم تركيا وبعض فصائل المعارضة السورية، مما يزيد الوضع تعقيداً، وأيضاً يضفي مزيداً من الغموض على السياسة الأمريكية، الغامضة في سوريا أصلاً.
7
كتلة مسيحية ترفض تأجيل الانتخابات وتكشف عن معلومات حصلت عليها من المفوضية     

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/المعلومة/بغداد..

رفضت كتلة الرافدين النيابية المسيحية، الخميس، دعوات تأجيل الانتخابات النيابية المقررة في ايار المقبل، فيما كشفت عن حصولها على معلومات من المفوضية بشأن نسب تحديث سجلات الناخبين في بعض المناطق.

وقال رئيس الكتلة يونادم كنا في تصريح لـ/المعلومة/، إن كتلته “ليست مع تأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، وتؤكد على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية بهذا الشأن”، مبينا أن “احترام التوقيتات الدستورية يجب ان يكون مرهونا بتحقيق الشروط الحكومية”.

وأضاف كنا، انه “حصل على معلومات من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تشير إلى أن أكثر من 90% من الناخبين في بعض المناطق لم يحدثوا سجلاتهم وبياناتهم الانتخابية”، معتبرا أن “تلك بمثابة معرقلات حقيقية امام إجراء الانتخابات”.

وكانت اللجنة القانونية النيابية أبدت اليوم الخميس، عدم تفاؤلها بالتوصل إلى حل داخل مجلس النواب بشأن إجراء الانتخابات أو تأجيلها، مؤكدة أن البرلمان وصل إلى طريق مسدود لأن الحل بات سياسيا وليس قانونيا. انتهى/25م
8
مسيحيون موصليون لـ(عنكاوا كوم )مجلس المحافظة يغرد خارج السرب بدعوته لنا بالعودة     
         


برطلي . نت / متابعة
عنكاوا كوم-الموصل –خاص

عد مسيحيون موصليون دعوة نائب رئيس مجلس محافظة نينوى كافة العائلات المسيحية النازحة، الى العودة الى مناطقهم في مدينة الموصل، بانها ضرب من التغريد خارج السرب لما تشهده الموصل من قلة الخدمات والتذبذب الامني الذي تشهده.

فيما اشار  نور الدين قبلان في تصريحات صحفية  ان مناطق سهل نينوى ذات الاغلبية المسيحية يشهد استتبابا امنيا واضحا، خصوصا بعد عودة اكثر من 9 الاف عائلة مسيحية نازحة الى مناطق سهل نينوى ذات الاغلبية المسيحية الا انه لم يشر للعدد الضئيل الذي عاد لمدينة الموصل تحت وطاة غلاء المعيشة التي كانوا يعانون منها وهم في مدن الاقليم مشيرا بان العوائل على قلتها تعاني قلة الخدمات من نقص توفر الماء وتجهيز الكهرباء بالاضافة  لاكتشاف بؤر لامراض خطيرة مثل انفلونزا الطيور التي شهدت حالات وفاة فيها من بينها نجل الفنان الموصلي المعروف عبد الواحد اسماعيل وهو تدريسي باكاديمية الفنون الجميلة فضلا عن استقرار العديد من قوات الحشد بمنازل المسيحيين دون وجود مؤشرات لتركها في اقرب وقت ..
9
اجتماع في مقر المديرية العامة ... لاستحداث شعب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في بغداد وكركوك ونينوى   

 
   
برطلي . نت / بريد الموقع

اعلام المديرية - بغداد

عقد السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية اجتماعا مع قسم الدراسة السريانية في تربية بغداد الرصافة الثانية وذلك يوم الاربعاء  17 كانون الثاني 2018 في مقر المديرية وبحضور الدكتورة نضال متي المعاون الاداري للمدير العام.

هذا وحضر الاجتماع السيدة فلورنس بهنام مدير قسم الاشراف والتدريب والتاهيل في المديرية العامة والسيدة منى الياس مدير قسم الدراسة السريانية في تربية الرصافة الثانية، وعدد من كوادر المديرية والقسم.

تطرق النقاش في الاجتماع حول اقتراح استحداث شعب جديدة في قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية وحول المهام التي ستقوم بها تلك الشعب، لتقديم المقترح الى المديرية العامة للتخطيط التربوي في وزارة التربية. كذلك جرى النقاش ايضا حول استحداث شعب جديدة لاقسام الدراسة السريانية في كركوك ونينوى.
10

مكتب العبادي يصدر توضيحاً بشأن صلة البطاقة الانتخابية بصرف رواتب الموظفين     

         
برطلي . نت / متابعة

السومرية نيوز/ بغداد
أكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، عدم صلة بطاقة الناخب بصرف رواتب الموظفين، مبيناً أن العبادي وجه بالتحقيق "الفوري" بملابسات صدور كتاب من أمانة مجلس الوزراء تضمن قراراً يقضي بعدم صرف الرواتب إلى الموظفين الا بعد إبرازهم البطاقة الانتخابية "خلافاً" لتوجيهاته .

وقال المكتب في بيان توضيحي تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه "في الوقت الذي نجدد فيه دعوة المواطنين لتسلم البطاقة الانتخابية لأهميتها وللحفاظ على سلامة العملية الانتخابية من التلاعب وأهمية إجراء الانتخابات في موعدها، نؤكد عدم صلتها بصرف رواتب الموظفين واستمراره بشكل طبيعي".


وأضاف المكتب، أن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وجه بالتحقيق الفوري بملابسات صدور كتاب من الأمانة العامة لمجلس الوزراء خلافا لتوجيهاته".

وكانت وسائل إعلام محلية تناقلت، اليوم الأربعاء، وثيقة منسوبة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء تضمنت قراراً يقضي بعدم صرف الرواتب إلى الموظفين أو المعينين بصفة عقد أو أجر يومي الا بعد إبرازهم البطاقة الانتخابية.

واعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، اليوم الأربعاء، أن القرار "ضروري وإيجابي".
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top