منتديات برطلي

منتديات برطلي الاخبارية.... => اخراخبار برطلي ........ => الموضوع حرر بواسطة: المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق في يناير 06, 2018, 09:16:18 مسائاً

العنوان: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق في يناير 06, 2018, 09:16:18 مسائاً
أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017


(http://www.baretly.org/uploads/15152695431.jpg) (http://www.baretly.org/)


المكتب الاعلامي
للنائب رائد اسحق


حقق النائب رائد اسحق في سنة 2017 عددا كبيرا من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين المحليين والدوليين والوزراء والمدراء في الدوائر الخدمية الحكومية الرئيسية والمحلية والمنظمات غير الحكومية انصبت أكثرها في متابعة قضايا ابناء شعبنا المسيحي للتخفيف عن معاناته خلال محنة التهجير التي استنزفت منه الكثير من طاقاته وامكانياته واثرت في وضعه النفسي والمادي والفكري مما يحتاج الى من يقف الى جانبه في هذه المحنة ومن ثم ما بعد عودته الى مناطقه المحررة سيما وقد عاد ليجدها خرابا تفتقد الى ابسط مقومات الحياة. فجاء تركيز النائب رائد اسحق على هذه الجوانب في كل انشطته المحلية والدولية لخلق ظروف أفضل لابناء شعبنا في العيش ودوره في ايجاد الحلول لمشاكله سواء كانت شخصية اوعامة ومتابعته في توفير خدمات افضل له بعد عودته الى مناطقه المحررة. هذا بالاضافة الى بعض المواضيع التي تخص الشأن القومي والمسيحي كل هذا جرى وسط اجواء من الصراع السياسي والوضع الامني غير المستقر في البلاد والحرب ضد داعش وتعثر الحكومة في القيام بواجباتها تجاه المواطن.

ونستعرض هنا بعض الانشطة المهمة التي قام بها النائب رائد اسحق في هذه السنة:

المستوى المحلي

مداخلاته في مجلس النواب

خلال نشاطه داخل جلسات مجلس النواب طالب النائب رائد اسحق في مداخلة له في جلسة مجلس النواب الخاصة بمناقشة موضوع نازحي محافظة نينوى والمنعقدة بتاريخ 13 آذار 2017، بتخصيص مبلغ خمسة ملايين دينار للعوائل النازحة والتي ترغب بالعودة لترتيب حياتهم واصلاح بعض الاضرار في دورهم لحين مباشرة الحكومة بالتعويض الكامل عن الخسائر، والاسراع في اعادة البنى التحتية واطلاق ارصدة النازحين المودعة في المصارف الحكومية وعقد مؤتمر دولي لمساعدة النازحين واعمار المناطق المحررة، والتريث في الزام الموظفين النازحين بالمباشرة في دوائرهم الاصلية في المناطق المحررة لحين تاهيلها، وإعلان مدينة الموصل منطقة منكوبة لما تعرضت له من الدمار الكامل.
وكان للنائب رائد اسحق مداخلة في جلسة مجلس النواب التي صوت فيها على مشروع قرار اعتبار سهل نينوى منطقة منكوبة التي أكد فيها على أن التصويت اليوم على قرار اعتبار سهل نينوى منطقة منكوبة سيكون له دافع ايجابي لسكانه المهجرين في العودة السريعة الى مناطقهم.

وفي مداخلة اخرى في جلسة ثالثة حول مشروع قانون "منح الموظف اجازة اعتيادية طويلة ومعالجة أوضاع المتعاقدين" طالب النائب رائد اسحق بالسماح للموظف وبناء على طلبه قطع اجازته الطويلة والعودة الى مهام عمله بعد سنة من تاريخ منحه الاجازة، كما طالب النائب اسحق بضرورة مراعاة أولوية التعيين لاصحاب العقود وحسب الاسبقية في التعاقد.

لقاءاته مع الامين العام لمجلس الوزراء

حقق النائب رائد اسحق عدة زيارات ولقاءات مع الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق ناقش فيها مواضيع خدمية وادارية تخص ابناء شعبنا تدخل في صلب واجبات الحكومة. ففي منتصف نيسان الماضي التقى النائب رائد اسحق   الدكتور مهدي العلاق وبحث معه ضرورة وضع حلول للمشاكل التي تقف امام المهجرين المسيحيين في عودتهم الى مناطقهم المحررة في سهل نينوى، ولفت النائب اسحق الى ضرورة قيام الأمين العام لمجلس الوزراء بزيارة المنطقة واللقاء بالسادة المطارنة للوقوف على مشاكل المنطقة والتعرف على وجهات نظرهم. كما سلمه رسالتين من رؤساء الطوائف المسيحية موجهة الى دولة رئيس الوزراء تخص الموظفين المسيحيين في المناطق الغير مستقرة أمنيا.
وفي منتصف آب التقى النائب رائد اسحق الدكتور مهدي العلاق وبحث معه موضوع الموظفين وطلبة الجامعات المسيحيين وعدم امكانية مباشرتهم في الدوام في دوائرهم الاصلية وجامعتي الموصل ونينوى وقدم له طلبا من السادة المطارنة بهذا الخصوص، واكد له ان العمل جار في تنفيذ قرار تعويض الدرجات الوظيفية لتاركي الوظيفة والمستقيلين من الموظفين وتعويضها ابناء المكون نفسه.
وفي تشرين الثاني التقى النائب رائد اسحق الامين العام لمجلس الوزراء وخلال اللقاء بحث والنائب عماد يوخنا مجموعة من القضايا التي تخص المسيحيين ومنها أوضاع الموظفين المسيحيين في مدينة الموصل واساتذة وطلبة جامعات المدينة وامكانية نقلهم أو تنسيبهم الى الدوائر المماثلة وجامعة الحمدانية في سهل نينوى. كما ناقشا معه عمليات التغيير الديموغرافي الجارية في المنطقة واستثناء المناطق المسيحية من قرار وزارة البلديات بترويج طلبات شراء الاراضي وتوزيع القطع السكنية وايقاف التجاوز على الاراضي الزراعية، وبهذا الخصوص سلم النائب اسحق رسالة من السادة المطارنة موجهة الى رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي. كما طالب النائبان تخصيص مبالغ مالية لاكمال مشروعي المجاري في برطلة والحمدانية.

مؤتمر إعادة إعمار محافظة نينوى

أكد النائب رائد اسحق في هذا المؤتمر الذي عقد برعاية رئيس مجلس النواب على ضرورة أن لا تخلو عملية الاعمار من تعويضات مادية للمتضررين من تنظيم داعش ومن جراء العمليات العسكرية التي تطلبها التحرير. كما طالب برفع للالغام والعبوات الناسفة ومعالجة الانفاق وإعمار البنية التحتية واعادة الخدمات الى المدينة كالماء والكهرباء والصحة والخدمات البلدية.
وفي جانب التعويضات كان النائب رائد اسحق قد زار  اللجنة المركزية لتعويض المتضررين والتقى بمديرها التنفيذي انتقد فيها تأخر عمل اللجنة في محافظة نينوى وفتح فروع لها في الحمدانية وبعشيقة وتلكيف.

لقاءاته مع وزير الاعمار والاسكان والبلديات والخدمات العامة

عقد النائب رائد اسحق عدة لقاءات مع وزير الاعمار والاسكان والبلديات والخدمات العامة الدكتورة المهندسة آن نافع أوسي في زياراته المتكررة الى مقر الوزارة في بغداد نقل فيها الكثير من المشاكل التي تواجه ابناء شعبنا مع دوائر الوزارة ومنها صندوق الاسكان وما يعانيه المهجرين من الذين بذمتهم قروض من هذا الصندوق حيث تم التريث في وقته من استيفاء مبالغ هذه القروض. بينما طالب في زيارة اخرى في تموز وتشرين الاول برصد الوزارة تخصيصات مالية لتبليط الشوارع في كل من برطلة وبغديدا/ قره قوش وإكمال تنفيذ مشروع المجاري في البلدتين ومشكلة شحة المياه وايجاد مشاريع بديلة أو التوسع في مشروع السلامية القديم، كما بحث معها موضوع توزيع الاراضي السكنية وقانون بيع وايجار املاك الدولة واستثناء البلدات ذات الاكثرية المسيحية من ذلك لان تطبيقهما يؤدي الى عمليات تغيير ديموغرافي فيها. واثر ذلك قامت السيدة الوزير بزيارة الى سهل نينوى شملت برطلة وبغديدا وبعشيقة للاطلاع على مشاكلها عن كثب ووجهت بتنفيذ بعض من المشاريع فيها. كما حقق بهذا الخصوص ايضا لقاءا لعدد من الاساقفة ورجال الدين المسيحي مع السيدة الوزير في شهر تموز بأربيل.

لقائه بوزير الكهرباء

متابعة منه لموضوع الخدمات في سهل نينوى سيما وقد بدأ سكانه بالعودة الى بلداتهم  قام النائب رائد اسحق في  آب بزيارة الى وزارة الكهرباء والتقى خلالها بالمهندس قاسم الفهداوي وزير الكهرباء في مقر الوزارة ببغداد. وأطلعه على واقع الكهرباء في برطلة والحمدانية وسلمه مذكرتين مقدمتين بهذا الخصوص من قائممقام قضاء الحمدانية ومدير ناحية برطلة. وابدى السيد الوزير حرص الوزارة على تقديم كل الدعم للمناطق المسيحية، ووجه مدير توزيع كهرباء الشمال بزيارة المنطقة والوقوف على مشاكلها.

زيارة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

كما كان النائب رائد اسحق قد زار والنائب عماد يوخنا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتقيا بوكيل الوزير للشؤون العلمية اللذان طالباه باشراك المكون المسيحي في المناصب الجامعية.
وعلى الصعيد المحلي ايضا واصل النائب رائد اسحق جهوده في موضوع المادة 26 الفقرة ثانيا من قانون البطاقة الوطنية مع رئيسا الوقفين السني والشيعي ومع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب آرام الشيخ محمد الذي بحث معه ايضا موضوع إدخال السريان والارمنية كقومية في البطاقة الوطنية. كما كان هذا الموضوع مدار لقائه مع العديد من رجال الدين والسياسة والمجتمع خلال لقاءاته معهم.
وكان النائب رائد اسحق قد اكد أنه تم رفع حقل القومية من البطاقة الوطنية بحسب ما ابلغه مديرها العميد نشأت شلال.

في الجانب الخدمي وزياراته وتفقده للدوائر الخدمية

قام النائب رائد اسحق خلال سنة 2017 بالعديد من الزيارات الى الدوائر والمؤسسات الحكومية التي تعني بشؤون المواطنين بغية متابعة العمل فيها والوقوف على المشاكل التي تعاني منها تلك التي في سهل نينوى ونقلها مع متابعة ما يعانيه ابناء شعبنا في الدوائر الرئيسية في بغداد. ومنها زياراته المتكررة الى محكمة الحمدانية ومحكمة بعشيقة وتلكيف والشيخان ورئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية ومحكمة تحقيق نينوى وتحقيق الموصل، ومطالبته لوزارة العدل بفتح دائرة الكاتب العدل في الحمدانية.

وزار ايضا مديرية الجنسية العامة ومديرية الجوازات في بغداد والتقى بمديريها  ونقل لهما مجموعة من التساؤلات التي طرحها عليه ابناء شعبنا في دول المهجر.

كما قام بعدة زيارات الى هيئة التقاعد العامة والتقى برئيس الهيئة طالبه فيها بفتح ملاحظية للتقاعد في الحمدانية تسهل من عملية مراجعة المتقاعدين من ابناء سهل نينوى الذي بدوره فاتح وزارة العدل بذلك.

وفي متابعته لارصدة النازحين في المصارف الحكومية قام النائب رائد اسحق بزيارة الى مصرف الرافدين العام في بغداد والتقى خلال الزيارة بالدكتورة خولة جبار المدير العام لمصرف الرافدين الرئيسي ونقل لها معاناة المهجرين من ابناء سهل نينوى من الذين يمتلكون أرصدة وحسابات في مصرف الرافدين/ فرع الحمدانية والمصارف الاخرى في الموصل طيلة ما يقارب الثلاث سنوات من التهجير وعدم تمكنهم من التصرف بارصدتهم والاستفادة منها خلال فترة التهجير الصعبة. التي أكدت انه سيتم فتح مصارف الحمدانية وبرطلة وتلكيف ومصرف جامعة الموصل حين توفر الحماية الامنية لها.

وفي متابعة خدمة الكهرباء زار النائب رائد اسحق مديرية توزيع كهرباء الشمال والتقى بمديرها الذي نفذ بدوره أمر وزير الكهرباء في معالجة النقص الموجود في المواد اللازمة لتصليح وادامة الشبكة الكهربائية في برطلة والحمدانية وأمر بصرف مبلغ مائة مليون دينار لشراء المحولات للمنطقتين.

وفي المجال الصحي تابع الواقع الصحي في سهل نينوى من خلال لقائه بمدير عام صحة نينوى الذي اطلعه على حملة دائرته لتأهيل المراكز الصحية في الحمدانية وبرطلة وكرمليس وتاهيل وتطوير مستشفى الحمدانية بالاضافة الى استلام دائرة صحة نينوى للمستشفى الامريكي في برطلة.

كما تابع النائب رائد اسحق واقع المؤسسات التعليمية في زياراته ولقاءاته مع مدير تربية الحمدانية. والتقى ايضا مسؤول المتابعة في مديرية التسجيل العقاري العامة وناقش معه شؤون ملاحظية تسجيل عقاري الحمدانية (الطابو).
كما تابع الواقع الخدمي في الصحة والكهرباء والماء واالخدمات لبلدية بزياراته المتكررة للبلديات والدوائر في برطلة والحمدانية.

وتابع ايضا عمليات الاعمار التي تقوم بها اللجان الكنسية بالتعاون مع المنظمات المسيحية وزياراته المتكررة لهذه اللجان والاطلاع على سير العمل في بلدات سهل نينوى من خلال زيارات قام بها الى بغديدا وبرطلة وكرمليس ولقائه مباشرة مع المواطنين من ابناء شعبنا بعد عودتهم الى مناطقهم والتعرف على واقعهم والاطلاع على مشاكلهم وتفقده لاوضاعهم الحياتية. كما تابع المشاريع الخدمية المنفذة في بلدات سهل نينوى.

واكد النائب رائد اسحق في متابعاته المستمرة لشؤون المواطنين من ابناء على شريحة الموظفين والمتقاعدين التي تمثل نسبة كبيرة بين صفوف ابناء شعبنا منها تمديد تنسيب الموظفين في دوائر الاقليم واستئناء موظفي المناطق الساخنة من الدوام في دوائرهم الاصلية والحقوق المالية والوظيفية لمنتسبي تربية نينوى ومتابعة أمور المتقاعدين في دوائر التقاعد.   

كما لم ينس النائب رائد اسحق معاناة ابناء شعبنا المهجرين في بلدان الجوار من خلال الاتصال به مباشرة أو بزيارتهم، ففي ايلول قام بزيارة لبنان والتقى بالمهجرين المسيحيين هناك ونقل معاناتهم الى المسؤولين في الحكومة العراقية والمؤسسات غير الحكومية.

في الجانب الامني

الجانب الامن وهو الجانب المهم في حياة ابناء شعبنا الذين تعرضوا للتهجير بسبب فقدانه ومن اجل الاطمئنان على توفره بعد عودتهم قام النائب رائد اسحق بسلسلة زيارات الى المقرات الامنية في سهل نينوى. حيث زار مع وفد من المطارنة مقر قيادة القوات البرية في بغديدا/ قره قوش والتقوا خلالها بالفريق الركن جلال توفيق قائد القوات البرية الذي وعد للوفد الزائر بمتابعة الخروقات الامنية ومحاسبة المقصرين.
كما التقى النائب رائد اسحق بوكيل وزير الداخلية لشؤون الشرطة الذين اكدوا له على دور الشرطة  في مسك الارض في المناطق المحررة وحفظ الامن فيها سيما لو كانوا من ابنائها.
كما تفقد النائب رائد اسحق قاطع العمليات للفوج الثالث من لواء حراسات سهل نينوى في تللسقف وباقوفا وبعشيقة وبحزاني ووقف على واجب الحماية التي يقدمونها في هذه المناطق.

الصعيد الدولي

وعلى الصعيد الدولي كان للنائب رائد اسحق عدد من الزيارات اللقاءات والمؤتمرات التي من خلالها حاول ايصال صوت شعبنا الى المجتمع الدولي ومناشدتهم للوقوف الى جانبه في محنته خلال التهجير واثناء عودته الى مناطقه بعد تحريرها. حيث التقى النائب رائد اسحق بالسفير الامريكي في العراق في مبنى السفارة الامريكية في بغداد مع وفد من ممثلي المكونات في البرلمان العراقي وقدم النائب اسحق خلال اللقاء ورقة تضمنت مجموعة من المطالب لادامة التعايش السلمي بين المكوناتفي سهل نينوى.

كما التقى النائب رائد اسحق بمسؤولة الشؤون السياسية في بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) وجرى خلال اللقاء الحديث عن الاوضاع في سهل نينوى والموصل ومستقبلها بعد التحرير ، كما تناول اللقاء دور الامم المتحدة في القضايا التي تخص الاقليات في العراق ومنها المكون المسيحي وإعطائها الاهمية الاكبر في ظل الاقصاء والتهميش الذي يشهدونه في العملية السياسية بسبب المحاصصة وحكم الاغلبية. وفي مجال الاعمار التقى النائب رائد اسحق بعدد من المنظمات المساهمة في عملية الاعمار مثل وفد برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP  ، ومنظمة عون الكنيسة المحتاجة.

وشارك النائب رائد اسحق في اجتماع لجنة الحوار بين المجلس الحبري الفاتيكاني ودواوين الاوقاف العراقية وحاول في كلمته خلال الاجتماع الى لفت انظار المشاركين الى المأساة التي تعرض لها المسيحيين بسبب التطرف الديني وهو قادم من سهل نينوى التي كان اهلها ضحية هذا التطرف. 

والتقى النائب رائد اسحق خلال زيارته الى لبنان بالبطريرك افرام الثاني والبطريرك يوسف الثالث يونان ونقل خلال اللقاء معاناة اللاجئين المسيحيين العراقيين في هذا البلد اليهما.

وزار النائب رائد اسحق السويد والقى خلال زيارته كلمة في البرلمان السويدي في جلسة استماع عقدها البرلمان السويدي حول الحرب الدائرة في العراق واعادة اعمار سهل نينوى والموصل انتقد فيها صمت المجتمع الدولي تجاه ما حصل للمسيحيين في العراق ودعاهم للتحرك سريعا للحفاظ على وجوده كمكون رئيسي لحفظ السلام فيه، واستعرض النائب رائد اسحق موجات الاستهداف التي طالت المسيحيين بعد عام 2003 وعدم تمكن الدولة من حمايتهم والجريمة الابشع التي ارتكبت بحقهم بسقوط الموصل بايدي تنظيم داعش وطردهم منها واحتلاله لمناطقهم التاريخية في سهل نينوى وتهجير سكانها الاصليين منها، والدمار والخراب الذي لحق بمناطقهم وخسارتهم لكل ممتلكاتهم وارثهم الحضاري والديني والظروف الصعبة التي لازالو يعانون منها بسبب هذا التهجير حتى وبعد تحرير مناطقهم.

وحقق النائب اسحق في زيارته هذه عددا من اللقاءات مع عدد من المسؤولين السويديين منهم وزيرة المساعدات الانسانية في الحكومة السويدية، ورئيسة المجموعة السويدية في الامم المتحدة المتخصصة في إقامة المشاريع الانمائية والخدمية مثل الزراعية والصناعية ومشاريع الماء والكهرباء وغيرها من المشاريع الخدمية.



العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 09, 2018, 06:48:07 صباحاً
ما هو الانجاز في الشاْن القومي * الارامي السرياني * ... ؟!!!!!!!!!!!!
العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 25, 2018, 07:45:43 صباحاً
السيد رائد اسحق المحترم                                                                                                                                             

بموجب هذه المادة في الدستور * كلنا سريان اراميون * و كما هو تارخيا ايضا ... و ان ادخال * الكلدان و الاشوريين *  ك قومية مستقلة  خطاْ  لاْن هاتين الفئتين * لا لغة خاصة بهما * , و عليه ينقصهما عنصر من عناصر القومية.  و باعتبارك عضو في البرلمان يمكنك رفع دعوة الئ المحكمة الاتحادية بهذا الشاْن .. مع التقدير                                                                                                                                                       

أن المادة (4/ رابعاً) من الدستور نصّت على أن (اللغة التركمانية واللغة السريانية لغتان رسميتان أخريان في الوحدات الإدارية التي يشكلون فيها كثافة سكانية)”.

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=863983.0


 
العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 25, 2018, 07:48:53 صباحاً
تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا * كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون * و هذا نص تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له . !
العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 25, 2018, 07:57:17 صباحاً
ان الكنيسة الكلدانية هي كنيسة حديثة و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث انتخب * اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 * كما اورد ذلك الدكتور فيليب حتي في ص 135 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الثاني * و كما يلي : *** و لقد انتخب * اول بطريرك للطقس الكلداني سنة * 1551 * في مدينة * الموصل * , و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين {3}. ***
العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 25, 2018, 08:00:17 صباحاً

اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : *** اشور : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية * ***
العنوان: رد: أهم نشاطات النائب رائد اسحق خلال سنة 2017
أرسل بواسطة: ادريس ججوكا في يناير 27, 2018, 05:52:48 مسائاً
بموجب المنشور التالي في موقع عينكاوة بات تقسيم شعبنا الارامي السرياني حسب المعادلة التالية :                                                                                                                 

زوعا + كنيسة + شيعة                                                                                                                                                   

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=864178.0