المحرر موضوع: بالصور ..الايزيديون يعيدون بناء مزار ديني دمره داعش  (زيارة 272 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل برطلي دوت نت

  • مشرف متميز
  • Hero Member
  • ******
  • Thank You
  • -Given: 0
  • -Receive: 123
  • مشاركة: 23510
بالصور ..الايزيديون يعيدون بناء مزار ديني دمره داعش     

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/بغداد/ NRT

يأمل ايزيديون عراقيون، يقطنون بلدة بعشيقة القريبة من الموصل، في أن يحتفلوا لأول مرة منذ ثلاث سنوات بعيد ديني خاص بهم في شهر أيلول المقبل في مزار يعيدون بناءه حاليا بعد أن هدمه تنظيم داعش قبل ثلاث سنوات.

ويعكف رجال وفتيان يوميا في مزار "ملكي ميران" الايزيدي ببلدة بعشيقة ليعيدوا بناء قبة المزار التي فجرها المتشددون عندما استولوا على سهول نينوى في صيف 2014، بحسب وكالة رويترز.

وقال الباحث الايزيدي سالم الرشيداني، المزار الذي نقف بجانبه يدعى مزار"ملكي ميران" وقد فجره داعش، حاله حال باقي المزارات الإيزيدية حاليا هناك حركة إعمار من الإيزيدية انفسهم، العمل كله طوعي بدون مقابل، والبناء يعاد عن طريق التبرعات.

ويمول البناء متبرعون من عائلات ايزيدية وأناس عادوا للبلدة في أعقاب إعادة الاستيلاء عليها من المتشددين.

وقال المشرف على المزار، شاكر حيدر المجيور،"الكل تركوا حتى بيوتهم، لم يقوموا بترميم وتنظيف بيوتهم لان أهم شي عندهم يتمثل بالمزارات لقد نظفناها وقمنا بتعمير المزارات كلها تقريبا أكثر من ثمانية مزارات".

والايزيديون هم أكثر من عانوا تحت حكم تنظيم داعش في العراق، وقد قتل اكثر من  ثلاثة آلاف أيزيدي معظمهم من سنجار إلى الغرب من بعشيقة كما واقتيد نحو 6800 آخرين كعبيد أو لاستخدامهم في القتال.

وبدأت عمليات إعادة إعمار المزارات الدينية الايزيدية قبل نحو شهرين، ويجتمع متطوعون من فترة لأخرى من أجل الصلاة في معابد لم يكتمل بناؤها بعد.

وتخضع بعشيقة حاليا لسيطرة مقاتلي البيشمركة الذين ساهموا في استعادتها من تنظيم داعش.

جدير بالذكر ان لجنة تحقيق في قضايا متصلة بحقوق الإنسان تابعة للأمم المتحدة اعلنت في وقت سابق ان مقتل ألوف الايزيديين يعتبر إبادة جماعية.












Share me

Digg  Facebook  SlashDot  Delicious  Technorati  Twitter  Google  Yahoo

 


Back to top