لبنان هو الموقع المثاليّ لترميم المسيحيّة المشرقيّة المتلاقية مع كلّ آخر (جورج ع

بدء بواسطة برطلي دوت نت, سبتمبر 19, 2018, 11:57:50 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

برطلي دوت نت

لبنان هو الموقع المثاليّ لترميم المسيحيّة المشرقيّة المتلاقية مع كلّ آخر (جورج عبيد)   

         
برطلي . نت / متابعة

عنكاوا دوت كوم/التيار
موسم عيد رفع الصليب الكريم والمحيي، يتطلّب تكثيف التأمّلات في ما آل إليه المسيحيون في المدى المشرقيّ وفي الظروف الحالية. والتأمّل لا يحفّزه الموسم المبارك والبهيّ، فهو دومًا مديد وعميم، يتوسّل الواقع بمضامينه ويشرّحه ويوصّفه ويشخّصه وفقًا لتراثنا بالدرجة الأولى ولواقعنا المتحوّل والمتبّدل طبقًا للظروف المتوسّعة والمتحرّكة بنا وبالمنطقة نحو تكوين جديد.


لكي نفهم الواقع أكثر، ثمّة أسئلة تتزاحم وتحتشد من أرضه لتصبّ فيما يمكن أن نرنو إليه أو نرجوه في المحطّات المقبلة والمطلاّت المتمثّلة بتكوّم العبارات وتكوّن الرؤى. من هذه الأسئلة هل المسيحيون لا يزالون شهودًا لمسيحهم وأمناء عل كتابهم ومجسّدين لإيمانهم بحماس المسيحيين الأوَل؟ هل يعرفون أن وحدتهم تتجلى باندراجهم بالفعل لا بالقول بعمل ابن الله الحيّ الذي أحبّنا وبذل نفسه عنّا وانسكب فينا وذاب حبًّا بنا، وإذا عرفوا وفهموا فلماذا هم منقسمون وممزقون تحرّكهم أزمات خطيرة بالمعايير السياسيّة-الوجوديّة والمعايير الكنائسيّة-السياسيّة-التنظيميّة في علاقة الكنائس ببعضها أو في العلاقة بين الكنائس الأرثوذكسيّة كما يحدث الآن ما بين كرسيّ القسطنطينيّة وكرسيّ موسكو حول قضيّة أوكرانيا، وكرسيّ أورشليم وكرسيّ أنطاكية حيث بطريرك أورشليم لم يعترف بخطيئته تجاه أنطاكية في قطر، ويمعن بدوره في بيع أوقاف الأرثوذكس العرب في فلسطين المحتلّة وهو المتهم في المساهمة في تهويد القدس وتهويد فلسطين عن طريق البيع؟ العالم الأرثوذكسيّ بدأ يتهاوى تهاويًا خطيرًا للغاية، وفي لبنان يعيش مسيحيوه انقسامًا سياسيًّا قد تخطّى بمضمونه الاختلافات حول وجهات النظر السياسيّة وتحوّل إلى انقسام وجوديّ تتداخل فيه الرهانات الاستراتيجية الكبرى والانقسامات في الاتجاهات القوميّة المقرونة بالسلوكيات السياسيّة.


في سياق المسرى السرديّ للواقع بالوقائع سواءً كانت كبرى أو صغرى، يظهر أمامنا بأنّ ضمورنا واحتجابنا وأسباب الهجرة النازفة، منوطة بالأسباب الموجبة أهمها تمزقنا وتفسّخ بنيتنا المؤدّي إلى تبخرّنا بعد تصحّر فكرنا وتصخّر قلبنا. الخطورة الحالية أننا نحيا في لحظات سقوط القيم الجوهريّة التي جمعتنا وتجمعنا، وتحثّنا على العطاء والخير، وما من عطاء وخير بلا محبّة، وأقصى الحب أنّ يسوع المسيح علّق على الخشبة، قرّر أن يموت كعبد لتبقى كنيسته كنيسة النصر، كنيسة الوجود، كنيسة الغرب وكنيسة العرب.


في المقال السابق بعنوان: "عيد رفع الصليب لا تمزّقوا جسد المسيح"، وفي هذه الزاوية، حاولنا الانطلاق في مقاربة واقعيّة للواقع المسيحيّ، وأظهرنا كيف أنّ أوروبا خلت من الوجود المسيحيّ ويتمّ بيع الكنائس فيها وتحويلها إلى ملاه ومطاعم، والمشرق بدوره ينزف من هجرة المسيحيين وانسلاخهم عنه بفعل الاضطهادات والعوز وعدم المشاركة الفعليّة. وثمّة سبب آخر بأنّ المسيحيين قد تحوّلوا بفعل التطورات إلى كائنات بيولوجيّة ولم يعودوا شهودًا للمسيح كما كان أكابرهم في لحظات العسف والاضطهادات. لقد كان المطران جورج خضر على حقّ حين كتب بأنّ المسيحيين يعيشون بلا مسيح ولم يولدوا بعد. وعلى هذا طرح عليّ صديق كبير السؤال التالي: لماذا تشدّد على السلبيّات ولا تكشف الإيجابيّات لماذا تكتب متشائمًا ولا تسلّم الواقع إلى عمل الروح القدس؟ من حقّ سائلي أن يعاتبني، لأنّ المسيحية قائمة على الرجاء وهي وليدة القيامة، ولافظة الموت من جوفها، فالجوف للضياء وليس للظمات، فيجري الضياء كجدول ماء صاف تتجلّى فيه طاقة الحياة. وعلى الرغم من إلتماس الرجاء، فالعقل يفترض بدوره قراءة الواقع ومعالجته بعمله بعيدًا عن الانفعالات المتضخّمة والأفعال المتورّمة والأحلام الورديّة المتعظّمة والمواقف المحتدمة. وسرد الواقع كما هو يفترض أن يحفّز العقل على مواجهة المرض بالتشخيص والتدقيق والمعالجة عن طريق النخب الواعية والقيادات المخلصة. المسيحيّة تبقى حضور المسيح التاريخيّ والروحيّ، والمسيحيون شهود لانبثاثها.


أوّل الكلام: إنّ المسيحيين في حضورهم بنخبهم وقياداتهم السياسيّة والروحيّة، وقعوا في بؤرة انقسامات لا علاقة لها بالمسيحيّة. والانقسامات ببعض جوانبها عبّرت عن فساد وإفساد تترجمه المصالح النتنة على حساب الحقيقة المسيحيّة الكاملة، وقد بلغت حدّ السيف البنيويّ في الكثير من جوانبها، الفساد بحدّ ذاته أدّى إلى الموت والإلغاء. كلّ ما حصل في تاريخ العلاقة ما بين المسيحيين المعاصر والحديث لا علاقة له بالمسيحية لاهوتًا وفكرًا وثقافة، وقد فهمنا بأنّ السياسية تطلع من تلك الجوانب وتبني عمارتها من تلك الأعمدة، إذا ساغ ربطها بها، علمًا أنّ كاتب تلك السطور ناهد دومًا إلى إلغاء كلّ الطائفيّات السياسيّة وفصل الدين عن الدولة عندما تتوفّر الشروط الموضوعيّة لترسيخ هذا الخيار الراقي والمضيء.


حين مني المسيحيون بلبنان بالعطب المستديم وقد بلغ حدًّا كبيرًا من العنف الدمويّ-البنيويّ، خرجت أصوات من المسيحيين العرب المكلومين بجرح مسيحيي لبنان وحروبهم فيما بينهم، تتنّبأ بالنهاية المأساوية ليس للمسيحيين في لبنان أو للمسيحية اللبنانية إذا جازت الصفة، بل للمسيحيين المشارقة والعرب. وقد بدا من بعد تشخيص يسير للانقسامات البنيويّة داخل الجسد المسيحيّ بأنّ انشطار الجسد كان أمضى حدًّا من أية مواجهات واضطهادات واجهها المسيحيون هنا وثمّة. والخطورة هنا أن المسيحيين بهذا الانشطار أحرقوا كلمة الله ومزّقوا الإنجيل تمزيقًا كبيرًا، ورموا به في بؤرة صداماتهم العبثيّة، والقيادات الروحيّة لم تكن على مستوى كبير ومسؤول من المواجهة مع مسألة خطيرة ووجوديّة تخطّت بتداعياتها كلّ القيم المنبثّة فينا. فكيف يصف هؤلاء أنفسهم بالمسيحيين؟ وما هو أكثر إيلامًا، أن يستولد الانشطار عينه في لحظات حرجة، فيما الحاجة ماسّة لتوطيد وحدة المسيحيين وجعلها منطلقًا لترسيخ عهد حقيقيّ وكبير حيث رئيسه يتمتّع بالرؤى المتجليّة من فهمه العميق للمسيحيّة ودورها، وتوطيد لبنان مركزًا لحوار الحضارات والأديان، ومقرًّا لترسيخ الوجود المسيحيّ المشرقيّ والعربيّ من لبنان إلى سوريا والعراق والأردن وفلسطين وصولاً إلى مصر. فيما العهد برئيسه العماد ميشال عون وكزعيم مشرقيّ أو زعيم المسيحيين المشارقة مؤتمن عليه بالكامل.


وفي الوقت عينه، برز جانب آخر غير منفصل عن الجانب البنيويّ، مرتبط بتطوّر العلاقة المسيحيّة-الإسلاميّة، والتطوّر في كثير من معارجه ومنحدراته ومندرجاته استند على ماهيات فقهيّة كثرت فيها الجدليات والحوارات، وهذا حسن. لن نتطرّق إلى الجوانب التاريخيّة وقد عاشت مجموعة تبدّلات بين عصر وآخر بين رؤية وأخرى، ولا شكّ بأنّ الاختلافات اللاهوتيّة والدينيّة لها تأثيراتها الكبرى في هذا السياق وفي عمق العلاقة المسيحيّة-الإسلاميّة. وعلى الرغم من ذلك فقد برز عدد هام من العقلاء في الجانبين تحرّروا من حروفيّة الاختلافات الدينية واتجهوا نحو المسافات الوسطى والمساحات المشتركة وعملوا على تعميمها وتمتينها وتجذيرها والتجسير فيما بين عناوينها ومعاييرها، وفيما بين عناصرها ورموزها التاريخيّة ليحيا في بهائها المستقبل ويسمو على كلّ الاعتبارات ويتجه الناس بكلّ ما تبيّن إلى عيش واحد وإنماء واحد وإعلاء شأن لبنان والبلدان القائمة على التنوّع والتعدّد الدينيّ. لقد قال مرّة الراحل الكبير العلاّمة محمّد حسين فضل الله بأن ميزة الحوار أن يعرف المسلم المسيحيّة من مصادرها ويعرف المسيحيّ الإسلام من مصادره، وأن يخرج كلّ منّا من دائرة الظلمة الطائفيّة إلى رحاب الدين حيث نلتقي جميعنا في فضاء الله الواحد، وقد أكّد المطران جورج خضر على هذا الكلام غير مرّة. لكنّ الحرب في لبنان وقد رفضها الإمام المغيّب موسى الصّدر، أخرجت المسلمين من دينهم الحنيف والمسيحيين من دينهم القويم بدعم كبير من أجهزة الاستخبارات الأجنبية، وأخذت لبنان إلى تمزّق رهيب انتهى بتسوية لم تعبّر عن توازن كبير، فيما الجهاد الحاليّ إرساء توازن يقي لبنان من أيّ تفلّت عميم. كما بدورها أخذت بعد نهاية الحرب اللبنانية العراق وسوريا إلى التمزّق عينه، وضاعت فلسطين في تلك المتاهات.


وفي جانب متصّل بهذا المعطى، فقد تبيّن بأنّ نشوء الحركات الأصوليّة والإحيائيّة والتي تحولت إلى حركات تكفيريّة، قد زرعت من قبل الاستخبارات الأميركيّة وساهم السعوديون والقطريون بتمويلها والإسرائيليون كما الأتراك بدعمها، هدفت إلى ضرب المشرق بفرادته المسيحيّة-الإسلاميّة، وخطفه إلى مكان غربة قصيّ عن تراثه وتاريخه المشترك. الأعمق من ذلك أنّ الهدف بالدرجة الأولى ضرب المشرق بتكوينه المسيحيّ، لأنّ المسيحيين فيه رفعوا الصليب الكريم فوق بيوتهم وكنائسهم "شكًّا لليهود"، ولأنّ خشبة الصليب رمزت وترمز إلى حضور المسيح الإله المصلوب عليه في حياتنا وتاريخنا لكون دمه يسري في عروقنا، وبه حقّق المسيح مجدنا بمجده وليس عندنا أيّ مجد من دونه. هدف الحرب على المشرق سواء في سوريا والعراق ولبنان إضعاف المسيحيين في مكان وسلخهم في أمكنة أخرى. ومتى ضرب وهجّر هذا المكون التاريخيّ الكبير سهل ضرب الإسلام القرآنيّ أو الليبرالي، وتحويل المشرق إلى إمارة إسلامية تحركها الخيوط الإسرائيليّة والمخابرات الأميركية كما تشاء.


وفي النهاية، وحتى يثبت المسيحيون هنا ويبقوا يرسمون إشارة الصليب الظافر والمحيي، وفي ظلّ التبدلاّت الخطيرة للغاية، عليهم أن يحدّدوا دورهم الجديد بدءًا من الركائز الاستراتيجيّة والتي تبنى عليها التفاصيل الباقية على مستوى العمل السياسيّ. المسيحية الشرقية والغربية منقسمة على بعضها، فلم يعد الانقسام محصورًا بين الأرثوذكس والكاثوليك، بل بنيويًّا في المدى الأرثوذكسيّ كما أسلفنا. وعلى هذا إنّ الفرصة أمامنا في لبنان لكي نعيد ترميم العمارة المسيحيّة المشرقيّة المتراصة بحجارتها وعقدها. ليس المسيحيون عددًا إنهم نوع فريد راسخ وعلى القيادات الدينيّة والسياسيّة والنخب الفكرية العمل على إعادة ترسيخهم ليبقى الصليب مرفوعًا من هذه الأرض وفوقها فنرتفع به إلى وجه الآب في السماء.
جورج عبيد ,