المشاركات الحديثة

صفحات: [1] 2 3 ... 10
1
اخبار العراق ........ / العراق يلجأ لحلول عالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء
« آخر مشاركة بواسطة jerjesyousif في اليوم في 07:39:40 مسائاً »
العراق يلجأ لحلول عالمية لمواجهة مشكلة الكهرباء

شفق نيوز 16-12-2018

 
كان الصيف الماضي في العراق مثقلا بالتحديات، فدرجات الحرارة المرتفعة فاقم من آثارها انقطاع الكهرباء، وهو أمرٌ قد يصعب تصديقه في رابع أكبر منتج للنفط في العالم.
وينتج العراق 15.7 غيغاواط من الكهرباء، فيما يحتاج إلى 23 غيغاواط لضمان عدم انقطاع الكهرباء، وهو رقم مرشح للارتفاع بشكل مستمر مع ازدياد الطلب.
ومع هذه التعقيدات تكون النتيجة هي 12 ساعة يوميا معدل انقطاع الكهرباء عن المحافظات العراقية خلال الصيف.
ومما يفاقم المشكلة وجود نقص في إمدادات الغاز، وهو ما تأثر بعمليات مكافحة الإرهاب كما أن تمويل المشاريع الجديدة لم يعد بالأمر السهل.
وتدرك الحكومة العراقية حجم التحديات، لذلك جاءت خطة التنمية الوطنية للأعوام 2018 حتى 2022 لتستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 53 غيغاواط.
وسوف يتطلب تحقيق هذا الهدف مشاركة الحكومة والشركات العالمية والمحلية للوصول إلى خط النهاية، ضمن عدد من الخيارات.
تعد شركة جنرال إلكتريك أحد أقدم شركاء العراق في الطاقة، وتقول إنه يمكن إضافة 2.1 غيغاواط بحلول الصيف المقبل، ما يكفي لتزويد 2.1 مليون منزل عراقي بالكهرباء.
ومن بين سبل تحقيق ذلك، هو صيانة وزيادة كفاءة البنية التحتية للكهرباء وهي إحدى مستهدفات وزارة الطاقة.
وهناك مصدر آخر يساهم في توفير الطاقة بشكل سريع هو تقنية مستوحاة من محركات الطائرات، وهي عبارة عن محطات للكهرباء على عجلات، ويستغرق تركيبها أشهرا، فيما يحتاج نقلها إلى أيام.
وفيما يبقى هدف هذه الحلول هو ضمان صيف أفضل للعراقيين العام المقبل، إلا أنها غير كافية على المدى الطويل.
وتعمل غالبية محطات الكهرباء في العراق بالدورة البسيطة وتعتبر هذه المحطات مدخلا سهلا لتوليد الكهرباء، ولكن تحويل هذه المحطات للدورة المركبة، يعني توليد كهرباء أكثر بنحو الثلث مقابل كمية الوقود نفسها التي يتم استهلاكها في محطات الدورة البسيطة.
وترى الحكومة أن التحول باتجاه الدورة المركبة يضيف 4.6 غيغاواط وهي الخطوة الأخرى في طريق تأمين الكهرباء صديقة للبيئة، والمقصود هنا الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط والذي يتم إحراقه ويتحول إلى ثاني أكسيد الكربون، إلا أن هذا الغاز يمكن تحويله إلى طاقة مولدة للكهرباء.
ويمكن الاستفادة من 30% إلى 40% من هذا الغاز الذي يمكنه أن يولد ما يصل إلى 3.3 غيغاواط باستخدام تقنيات حديثة، واحدة منها مثلا هو التوربين H من جنرال إليكتريك، والذي يصنف كأكثر التوربينات كفاءة في العالم. بحسب تقرير للعربية.
وعند الحديث عن الكفاءة في توليد الكهرباء، فإنها تعني الكثير، لأن زيادة كفاءة العمليات بمقدار 0.1% فقط يترجم إلى وفورات بنحو 13 مليون دولار في استخدام الوقود.
وتتطلب مواجهة تحديات الطاقة في العراق أكثر من لاعب لضمان مستقبل أفضل للعراقيين لا تكون فيه أساسيات الحياة هي شغلهم الشاغل، وليتحقق لهم مستقبلٌ لا تنقطع فيه الكهرباء، ولا يغيب فيه الضوء.
2
من العاب الفتيات في برطلي القديمة
شمندي وشمّا دألاها  shmnde w shmd alaha


وهو اسم للعبة بسيطة وقديمة يشترك فيها اثنان او ثلاثة او اربعة لاعبين. كانت تمارسها الفتيات واحيانا الاولاد ايضا داخل غرفة البيت الواسعة خلال فصل الشتاء بجانب موقد النار عندما يتعذر خروج الاولاد الى الساحات والبيادر بسبب برودة الجو وهطول الامطار، وفي الساحات والبيادر خلال فصل الربيع وتحت ظلال جدران المنازل في فصل الصيف.

وشمندي هي دمج لكلمتين وهي شْمّا دمْندي shmma d mnde

تتطلب هذه اللعبة التركيز والدقة خلال تحريك الحصى ورميها والخفة في حركة اليد بالاضافة الى روح المتعة والمنافسة.

تمر اللعبة بخمسة اشواط اومراحل متسلسلة يجب على اللاعبة اتمامها لكي تعلن فائزة. وان اجتازتها اللاعبة بنجاح، تستأنف اللعب مرة ثانية، وقد تربح الشرط المتفق عليه بين الفتيات اللاعبات. وان لم تستطع الفتاة اجتياز الاشواط الخمسة تتيح المجال للاعبة اخرى.

ادوات هذه اللعبة هي خمس حصوات صغيرات حجم الواحدة منها بقدر حجم الدعبل تُنتقى جيدا وذات شكل قريب الى شكل الدعبل.

تبدأ اللعبة باجراء القرعة بين المشاركات كما هو متبع في جميع الالعاب التي يشترك فيها اكثر من لاعب وتسمى عملية اجراء القرعة (صَلوحي salohe). وتتم بان يمسك اللاعبون بايديهم الواحد بالاخر مكونين حلقة دائرية ثم ترفع الايادي وهي ممسكة ببعضها الى الاعلى وتخفض الى الاسفل وهم يرددون (خاء ، تري ، طلاثا) اي (واحد ، اثنان ، ثلاثة) أو ( اسقون لكاري مع رفع الايدي الى الاعلى ، شتورون لدَرتا مع خفضها الى الاسفل، ثم طَربون) وفي الحركة الثالثة يقوم كل لاعب بوضع كفه اليمين على راحة اليد اليسرى او ظهر كفه اليمين على راحة اليد اليسرى. والشخص المختلف بينهم هو الفائز وهو الذي يبدأ اللعب، واذا ما تشابهت اوضاع اكف الايدي تكرر العملية عدة مرات، وهكذا يتم اختيار اللاعب الاول والثاني والثالث والخ.

بدء اللعبة

تبدأ اللعبة بالمرحلة الاولى التي تبدأها الفتاة التي رست عليها البدء باللعبة وتسمى هذه المرحلة (خاء خاء) اي (واحد واحد) ويقصد بذلك الحصى. تأخذ الفتاة الحصى الخمسة وترميها على الارض في مساحة صغيرة وسط الحلقة الدائرية التي تتكون من جلوس الفتيات على الارض. ثم تختار واحدا من هذه الحصوات واختيارها يجب ان يكون دقيقا وموفقا بان يكون احدى الحصوتين اللتين تكونان في وضع حرج كان تكون ملتصقتين مع بعضهما لان ذلك سيسهل عليها عملية التقاط الحصى. ترمي الفتاة الحصى الى الاعلى بيدها اليمنى وتلتقط احدى الحصوات الموجودات على الارض على وجه السرعة بنفس اليد وتضعها في يدها اليسرى ثم تتلقف الحصى التي رمتها الى الاعلى قبل ان تسقط على الارض. وهكذا مع الحصوات الثلاثة الاخرى. وفي حالة سقوط الحصى او حدوث تجاوز لقوانين اللعبة ينتقل اللعب الى الفتاة الثانية.

المرحلة الثانية (تري ، تري) اي (اثنان ، اثنان)
وتبدأ كما في المرحلة الاولى بان تقوم الفتاة برمي الحصى الخمسة على الارض وتنتقي واحدة منها وترميها الى الاعلى ولكن هذه المرة تلتقط اثنتين من الحصى في كل مرة.

المرحلة الثالثة (طلاثا ، طلاثا) اي (ثلاث ، ثلاث)
وتبقى حصى واحدة فتلتقطها لوحدها. ثم المرحلة الرابعة وتكون (اربا ، اربا) اي (اربعة ، اربعة)  بان تلتقط الفتاة الاربعة حصى معا.

المرحلة الخامسة
تقوم الفتاة بامساك الخمسة حصى بيدها ثم تقذف بواحدة منها نحو الاعلى وتقوم بوضع حصى من التي بيدها على الارض وتتلقف الحصى المرفوعة بنفس اليد قبل ان تسقط على الارض. ثم تقوم برفع الحصى مرة اخرى الى الاعلى وتضع حصى اخرى على الارض خلف الاولى وهكذا حتى تنتهي جميع الحصى التي بيدها مشكلة خطا مستقيما من الحصى على الارض، ثم تقوم برفع الحصى الى الاعلى وتجمع الحصى الموجودة على الارض بنفس اليد مرة واحدة .

المرحلة السادسة وتسمى (مَكَبّي makabbe)
ترمي الفتاة الحصوات الخمسة على الارض وتختار واحدة من الحصى بينما تقوم بوضع كف يدها اليسرى على الارض بشكل قبة مفتوحة من جهة الامام قبالة الحصى وعلى مسافة محددة وهي جالسة على الارض بوضعية لا يسمح لها بالحركة من مكانها، ثم تقوم برمي الحصى التي في يدها الى الاعلى وتقوم بدفع احدى الحصوات الموجودات على الارض باليد اليمنى الى داخل اليد اليسرى ثم تعود لالتقاط الحصى المرفوعة الى الاعلى قبل سقوطها على الارض وتكرر العملية مع باقي الحصوات. وهنا تكمن الصعوبة في اللعب بحيث تقوم الفتاة بقذف الحصى الى ارتفاع معين يحتاج الى فترة زمنية محددة كي تتمكن الفتاة من القيام بكل خطوات هذه المرحلة قبل ان تسقط الحصى على الارض.

المرحلة السابعة وتسمى (المقص)
 ترمي الفتاة الحصى الخمسة على الارض وتلتقط واحدة منها، ثم تقوم بوضع ابهام اليد اليسرى والخنصر على الارض مشكلين حرف ثمانية بالعربي مع لف السبابة على الخنصر وضم الاصبعين الاخيرين الى داخل راحة اليد. تقوم الفتاة بالقاء الحصى التي في يدها الى الاعلى ثم تدفع باحدى الحصوات التي على الارض لكي يمر من تحت الاصبعين الذين يشكلان كالجسر، وهكذا مع باقي الحصوات الاخرى.
وقد يزاد على اللعبة مراحل اخرى اصعب بحسب اجتهادات اللاعبات. ومن يتمم كل خطوات هذه اللعبة هو الفائز. لذا كانت تتطلب مهارة متميزة في اداء اللعبة.
وكانت لكل مرحلة اسم يطلق عليها مثل (قتماس، مالا) ولا نعرف ما اصل هذه الكلمات.


ملاحظة
لقد تعذر علي رفع الصور بسبب انتهاء العمل في موقع رفع الصور الخاص بموقع برطلي نت. مما يتطلب دفع رسوم تجديد التي لا تزيد بحسب اعتقادي ال 100 دولار
4
أردوغان: أحد قتلة خاشقجي قال في التسجيل الصوتي "أعرف كيف أُقطع"   

         
برطلي . نت / متابعة


كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن التسجيلات الصوتية لعملية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وثقت قول أحد الذين قتلوه وهو يقول "أنا أعرف كيف أُقطع!".


وقال أردوغان في كلمة ألقاها في اسطنبول، أمس الجمعة، إن تركيا "أطلعت بذلك الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وكندا"، مضيفا "لقد أسمعناهم جميعا، الرجل وهو يقول بوضوح أعرف كيف أُقطع، إنه عسكري، كل ذلك في التسجيلات الصوتية"، دون أن يكشف تفاصيل أخرى بشأن التسجيل.

وانتقد الرئيس التركي السعودية لتغييرها روايتها بشأن طريقة قتل خاشقجي، في قنصليتها باسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.

تأتي تصريحات الرئيس التركي بعد يوم من تبني مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي.

المصدر: رويترز

5
أوكرانيا تعلن عن تأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن بطريركية موسكو   

 
         
برطلي . نت / متابعة

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم السبت عن تأسيس كنيسة أرثوذكسية في بلاده مستقلة عن بطريركية موسكو.

ويأتي الإعلان عن تأسيس "الكنيسة الأرثوذكسية المحلية المستقلة" اليوم على لسان رئيس البلاد أمام حشد من المواطنين، عقب انتهاء "مجمع التوحيد" بين "بطريركية كييف" و"الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة"، وهما كيانان معلنان ذاتيا.


ونظم هذا المجمع في كاتدرائية القديسة صوفيا وسط كييف بهدف انتخاب رئيس للكنيسة الجديدة وتبني ميثاقها الذي أعدته البطريركية القسطنطينية المسكونية.

وفي هذا المجمع، تم انتخاب المطران أبيثاني دومينكو رئيسا للكنيسة الجديدة.

وذكر بوروشينكو أنه يعتزم التوجه أوائل يناير المقبل إلى اسطنبول مع رئيس الكنيسة الجديدة بهدف تسلم مرسوم من البطريركية القسطنطينية يعترف باستقلالها.

وتعود الخلافات بين بطريركية موسكو وبطريركية كييف المعلنة من جانب واحد إلى سنين مضت، حيث كانت كييف تسعى إلى الانفصال وتأسيس كنيسة أوكرانية مستقلة.

وفي وقت سابق من العام الجاري، ألغى البطريرك المسكوني برثلماوس المرسوم الصادر في عام 1686 الخاص بتسليم مطرانية كييف إلى بطريركية موسكو، في خطوة تمهد الطريق للاعتراف باستقلال الكنيسة الأوكرانية.

وردا على ذلك، قطعت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في 15 أكتوبر الماضي علاقاتها مع البطريركية القسطنطينية، مشددة على أن قرار البطريرك برثلماوس مسيس ويهدد بالانشقاق داخل الكنيسة الأرثوذكسية.

بطريركية موسكو: حدث سياسي لا كنسي!

واستخفت بطريركية موسكو بنتائج "مجمع التوحيد"، واصفة التجمع في كييف بأنه "حدث سياسي لا علاقة به بحياة الكنيسة

واعتبر رئيس المكتب الإعلامي بالبطريركية، فلاديمير ليغويدا، أن المنظمة التي تم إعلان إنشائها في كييف لن تكون "كنيسة مستقلة" أبدا، موضحا أن المعلومات الواردة بشأن بنود ميثاقها تدل على "تبعيتها التامة لبطريركية اسطنبول" (في إشارة إلى البطريركية القسطنطينية المسكونية التي قطعت الكنيسة الروسية علاقاتها معها).

وشدد ليغويدا على أن التجمع في كييف لم يكن "توحيديا"، نظرا لغياب المطران أنوفري، رئيس الكنيسة الأوكرانية (التي تحظى بذاتية الإدارة داخل هياكل الكنيسة الأرثوذكسية الروسية) ومعظم أساقفتها، عن فعالياته.

المصدر: وكالات
6
القضاء يعفي الكنائس من أجورالكهرباء والماء ويسترد المبالغ المدفوعة سابقا     
   


برطلي . نت / بريد الموقع


اعلام ديوان اوقاف الديانات

استنادا إلى الدعوى القضائية المرفوعة من السيد رعد جليل كجةجي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية على وزيرالكهرباء ، تم إعفاء الكنائس من أجورالماء والكهرباء واسترداد المبالغ المدفوعة سابقا بموجب قرارمحكمة بداءة الكرادة بالعدد 282/ب/2018 المؤرخ في 6/12/2018 والمتضمن تنفيذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم(124) لسنة 1970 الذي نص على (اعفاء الكنائس المسيحية والبيع اليهودية من اجور الماء والكهرباء ) لكون القرار المذكور لازال نافذا حتى الان حسب المادة (130) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005.
كما الزمت المحكمة المدعي عليه (وزير الكهرباء اضافة لوظيفته ) بتأديته مبلغ مقداره (866,205,635) ستمائة وخمسة وثلاثون مليون ومائتان وخمسة الاف وثمانمائة وستة وستون دينار) والذي يمثل مبالغ اجور الكهرباء المدفوعة سابقا من قبل الديوان الى وزارة الكهرباء.
وبعد اكتساب القرار الدرجة القطعية بانتهاء فترة الاستئناف او التمييز بالامكان الامتناع عن دفع اجور الكهرباء والماء للكنائس المسيحية مع قيام متولي الكنيسة برفع دعوة قضائية على وزارة الكهرباء او امانة بغداد او البلديات في المحافظات الاخرى لاسترداد جميع المبالغ المدفوعة سابقا عن اجور الكهرباء والماء.
وبدورها ثمنت رئاسة الديوان الجهود الكبيرة التي بذلتها  الدائرة القانونية في الديوان لمتابعة القضية المذكورة لدى الجهات الحكومية والمحاكم المختصة ولفترة تزيد عن سنتان.






7
أضاءة .. ميلاد المسيح بين المسيحية والأسلام       
   



برطلي . نت / بريد الموقع

يوسف تيلجي



أستهلال :                                                                                                                             
هذا الموضوع ليس سردا تخصصيا حول ميلاد السيد المسيح ، الذي تعج به المصادر ، ولكنه مجرد أضاءة عقلانية حول الخلاف المسيحي الأسلامي حول زمن الميلاد ..
المقدمة :من الضروري أن أبين أن المقال ليس بحثا مكتملا ، وليس شاملا ، ولكنها مجرد أضاءة مقتضبة ، حول مسألة تأريخية خلافية ، بين المسيحية والأسلام ، وبقدر أقل بين بعض الطوائف المسيحية ، وهي تاريخ ميلاد المسيح . ويمثل هذا التأريخ ( تذكارميلاد  المسيح ، وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاث عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.. / نقل من الموسوعة الحرة ) ، من جانب أخر ، أن الكنيسة تحتفل بعيد بشارة المسيح يوم 25 مارس ، ليكون يوم 25 ديسيمبر ، متماشيا مع مولد المسيح / خاصة أذا اخذنا بنظر أن فترة الحمل 9 أشهر ..
الموضوع :                                                                                                                               
المحور الأول – مولد المسيح وفق الأناجيل / ففي أنجيل لوقا 26 - 1 ، بشارة ولادة المسيح وردت كما يلي :         
( وفي الشهر السادس أرسَلَ اللهُ المَلاكَ جِبرائيلَ إلى بَلدَةٍ في الجَليلِ إِسمُها النـّاصِرَةُ ، إلى عذراءَ إِسمُها مَريَمُ ، كانَت مَخطوبَةً لِرَجُلٍ مِنْ بَيتِ داودَ إِسمُهُ يوسُفُ . فدخَلَ إليها المَلاكُ وقالَ لها : السَّلامُ علَيكِ ، يا مَنْ أنعمَ اللهُ علَيها . الرَّبُّ مَعكِ . فاضطرَبَت مَريَمُ لِكلامِ المَلاكِ وقالَت في نَفسِها : ما مَعنى هذِهِ التَّحيَّةِ ؟ فقالَ لها المَلاكُ : لا تَخافي يا مَريَمُ ، نِلتِ حُظْوةً عِندَ اللهِ : فسَتَحبَلينَ وتَلِدينَ اَبنًا تُسَمِّينَهُ يَسوعَ . فيكونُ عظيمًا واَبنَ اللهِ العَليِّ يُدعى ، ويُعطيهِ الرَّبُّ الإلهُ عرشَ أبـيهِ داودَ ، ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ إلى الأبدِ ، ولا يكونُ لمُلْكِهِ نِهايةٌ ! فقالَت مَريَمُ لِلملاكِ : " كيفَ يكونُ هذا وأنا عَذراءُ لا أعرِفُ رَجُلاً ؟ " فأجابَها المَلاكُ : الرُّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ علَيكِ ، وقُدرَةُ العليِّ تُظَلِّـلُكِ ، لذلِكَ فالقدُّوسُ الّذي يولَدُ مِنكِ يُدعى اَبنَ اللهِ ).* أهم مرتكز شكلي في هذا النقل المعلوماتي ، كنص ماضوي ، هو أنه جاء غير مؤرخا ، ولكنه ربط أو قرن بأحداث منها التالي "( الاكتتاب ) الذي حدث قبل ولادة يسوع بوقت قصير ،‏ حيث اصدر القيصر اوغسطس مرسوما بأن «‏  يكتتب كل المسكونة‏ »  فسافر الجميع ليكتتبوا ،‏ « ‏كل واحد الى مدينته ‏» ،‏ وهي رحلة توازي سفر اسبوع او اكثر في حالة أبوَي يسوع .‏ ( ‏لوقا ٢:‏١-‏٣‏ )‏ / نقل من الموقع التالي  https://www.jw.org".
وفي أنجيل متى 1- 2 ، يبين أن ولادة المسيح تمت في عهد هيرودس ملك اليهودية " ولد يسوع في بيت لحم اليهودية ، في أيام هيرودس الملك .. " .                                                                                                                             المحور الثاني – مولد المسيح وفق القرأن / فقد جاء في سورة مريم 23 – 25 ، قال تعالى : (( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة , قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا "(23) منسيا فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا "(24) وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا " جنيا "(25) فكلي واشربي وقري عينا " ))  .الموروث الأسلامي يرتكز جل تفسيره للحدث بأن الولادة تمت في وقت نضوج الرطب ، أي ليس في فصل الشتاء ، وهذا الأمر يستحيل به التوافق أنجيليا ، ولكن بعض المواقع الأسلامية انتهجت خطا أخرا مختلفا ، بالنسبة لتاريخ الحدث ، فقد جاء في موقع - الأسلام سؤال وجواب / نقل بـأختصار التالي ( أنها من الغيب الذي لا يمكن لأحدٍ الجزم به ، إلا أن يكون ممن يوحي لهم الله تعالى بوحيٍ من عنده ؛ لأنه لا سبيل لمعرفة ذلك إلا به ؛ لانقطاع الأسانيد بيننا وبين ذلك الزمان ، ولاختلاف النقلة في تحديد وقت ميلاده / المسيح ، أن معرفة ذلك الوقت علم لا ينفع ، والجهل به غير ضارٍّ ، ولو كان في معرفة ذلك فائدة لجاءتنا النصوص به ، ثم لو عرفنا وقت ميلاده : فما هو وقت ميلاد موسى ، وإبراهيم ، وغيرهما من الأنبياء والرسل ؟! وما فائدة معرفة ذلك الوقت ؟! . أن ميلاد نبينا محمد أقرب من ميلاد عيسى بن مريم ، وكان ابناً في بيئة تتجه لها أنظار العالَم – مكة المكرمة - ، وكان ابنا لشرفاء وسادة تلك البقعة ، ومع ذلك كله لا يُعرف على التحديد وقت ميلاده ، والخلاف في تحديد مشهور ) .                                    * بالرغم من تركيز القرأن على الاختلاف في فصول السنة في ولادة المسيح ، حيث يبين أن ولادة المسيح ، وقت نضوج الرطب / أي صيفا ، حيث أن الباري قال للعذراء مريم ( وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا " جنيا " ) ، هذا من جانب ، ولكن مفسري الاسلام ، من جانب أخر ، بينوا أن زمن وتأرخ مولد المسيح لا يمكن تحديده بالضبط ، وقالوا " من الغيب الذي لا يمكن لأحدٍ الجزم به ، إلا أن يكون ممن يوحي لهم الله بوحيٍ من عنده " !! .
أضاءأت :سوف لن أتعرض للأية  23 – 25 من سورة مريم ، كنص أخباري !! ، لأن الأمر يحتاج الى مقالا أخر ، ممكن أن أتعرض له لاحقا ، ما سأتعرض له " موضوعة التأريخ " ، ومسألة هل ولد المسيح في " الصيف أم في الشتاء " !! .
 1 . بادئ ذي بدأ ، يمكن أن نقول أنه هناك أزمة جدا شفافة في ميلاد المسيح ، وذلكلأن حتى الأناجيل الأربعة مجتمعة لم تذكر موعدا واضحا لميلاد المسيح صراحة ، ويمكن أن يعزى ذلك لعدم أعتماد قياس تأريخي محدد في حساب السنين في ذلك الزمن ! ، ولأعتماد أكثر من قياس زمني أيضا ، منه مثلا ، حساب تأسيس روما . 2 . هناك حسابات خاصة لميلاد المسيح ، فقد جاء في الويكيبيديا التالي / نقلا عن الانبا تكلا وموقع الكنيسة القبطية الكاثوليكية ، نقل بأختصار وتصرف ، التالي( رغم أن التقويم الميلادي يتخذ من ميلاد المسيح أساسًا لحساب السنوات ، إلا أنّ غياب الدقة من جهة ، والأخطاء في طول السنة الشمسية من جهة ثانية حتى أصلحت في القرن 16 ، قد جعلت تاريخ ميلاد المسيح ينزاح عن الموعد الافتراضي له ، الممثل في بداية التقويم الميلادي ، ولعدم أجماع  الأناجيل القانونية الأربعة ، كل هذا من جانب ، ونرئ من جانب أخر إن إنجيل لوقا، يذكر أن يوحنا المعمدان بدأ دعوته في السنة 15 من حكم طيباريوس قيصر ، وأن يسوع اعتمد بعد فترة وجيزة وكان عمره 30 عامًا . ملك طيباريوس قيصر شراكة مع أخيه عام 11 ومتفردًا عام 14 ، وبالاعتماد على التقويم الأول يكون يوحنا قد بدأ دعوته عام 26-27 وبالتالي يحدد تاريخ ميلاد المسيح بالعام 4 قبل الميلاد ، وهو يتفق بذلك مع إنجيلي لوقا ومتى اللذان يذكران بأن المسيح قد ولد في عهد الملك هيرودس، والذي حدد معظم الباحثين تاريخ وفاته عام 4-3 قبل الميلاد ، استنادًا إلى يوسيفوس فلافيوس. هناك دليل فلكي يعتدّ به عدد من الباحثين ، فإن إنجيل متى ، يذكر نجمًا عظيمًاظهر تزامنًا مع ميلاد المسيح ولعلّه هو اقتران كواكب المشتري  والزهرة والمريخ الذي تم نحو 6-4 قبل الميلاد . هناك نظرية أخرى ، وهي الأقرب للتقليد ، باعتبار المسيح ، ولد نحو العام 2-0 قبل الميلاد ، وتقوم على احتساب السنوات الخمس عشر لحكم طيباريوس قيصر من حكمه منفردًا عام 14 ، هذا يجعل العماد نحو 28-30 أي الميلاد نحو 2-0 قبل الميلاد / الميلاد ، داعموا هذه النظرية يؤخرون تاريخ وفاة هيرودس الكبير لنحو العام 4 للميلاد . ) .                                                                                                                       
 3 . ومواقع أخرى تؤكد هذا المؤشرات ، فقد جاء في موقع :https://st-takla.org ، التالي ( إلا أن ما ذكره  المؤرخ يوسيفوس يُظهِر بوضوح أن هيرودس الكبير الذي مات بعد ولادة المسيح بوقت قصير (مت 2: 19 – 22) ، أنه مات قبل عام 754 لتأسيس روما ، أي أنه مات قبل عام 754 لتأسيس روما الذي تقابل سنة 4 ق. م. ولذلك فالحوادث التي جرت بعد مولد المسيح وقبل موت هيرودس ينبغي أن توضع في تاريخ سابق للسنة 4 ق . م ، وربما جرت هذه الحوادث قبل هذا التاريخ ، إذن ميلاد المسيح تمّ إما في أواخر سنة 5 ق.م أو في أوائل سنة 4 ق.م .                                                                                     
* هذه المؤشرات والتقاطعات تبين أن المسيح ، مولود قبل تأريخ ميلاده بحدود 4 سنوات ،  ولا أرى في هذا أي خطأءأ عقائديا ، بل خطأءا حسابيا ، ولكني أحسبه من باب الشفافية الذي أعتمده رجال الكنيسة ، لأنهم أقروا وأعترفوا به ! ، ولكن لا توجد أي روايات تؤكد النص القرأني / بان الولادة قد تمت صيفا .                                                                     
 4 . وأن أعتماد يوم 25 كانون أول لولادة المسيح ، جاء تاريخيا وفق الحدث التاريخي التالي ( من صرح بوضوح أن يسوع ولد في 25 ديسيمبر هو القديس هيبوليتوس الروماني ، في تعليقه على كتاب النبي دانيال ، الذي كتب في هام 204 ، وبعض مفسري الكتاب المقدس يربطون هذا التاريخ بالأحتفال بعيد تكريس هيكل اوروشليم الذي أطلقه يهوذا المكابي في 164 قبل الميلاد ، وفي مرحلة لاحقة ، في القرن الرابع أخذ العيد هيكليته النهائية عندما حل مكان العيد الروماني المعروف بأسم " الشمس الظافرة " ، وتم التجديد بهذا الشكل على أن مولد المسيح هو انتصار " النور الحق على ظلمة الشر والخطيئة " / نقل من  tps://www.eremnews.com ) .
5 . الكثير من المصادر الأسلامية تؤكد وتجزم على ان ولادة المسيح كانت شتاءا ، وهذا ما أكده " برنامج الدليل "حلقة 16.01.2018 / المذاع من قناة الحياة ، والمقدم من قبل " الأخ وحيد " ، الذي ذكر مصدرين يؤكدان ذلك وهما : ( اللباب في علوم الكتاب / لأبن عادل الدمشقي الحنبلي الجزء 13 ص 30 ) و ( البداية والنهاية لأبن كثير الجزء 2 ص 63 ) . والسؤال هنا كيف مخالفة هذين الشيخين للأية القرأنية من سورة مريم ، الواردة في أعلاه ! هذا من جانب ، ومن جانب اخر ، كيف اتفقت روايتهما مع رواية الأنجيل ! ./ للأطلاع مراجعة الحلقة أعلاه .
 6 . أما قضية الرعي / وجود رعاة وقت ولادة المسيح حيث كانوا أول المبشرين بولادته ، ويبين شيوخ الاسلام من أنه لا يوجد رعي شتاءا ! ، فأبين أن قضية الرعي هي دائمية لكل فصول السنة ، وكل البلاد التي فصولها الشتوية ثلجية، نرى أن رعاتهم يرعون بأبرد الأوقات ، كتركيا وسوريا والأردن وأسرائيل / فلسطين ..
شعلة :                                                                                                                         
* بعيدا عن كل ذلك ، أنقراءتي الخاصة للموضوع ، خلافية من كل ما سبق في أعلاه ! شخصيا ، لا أكترث كثيرا أن ولد المسيح في الموعد المتداول 25 ديسيمبر أو عشية 6 يناير ونهار 7 يناير ، أوأن كان صيفا ، شتاءا ، خريفا أو ربيعا ، ولا أهتم لفرق السنين والأيام ، وأختلاف أنظمة حسابات التواريخ / بالرغم من الأهمية التوثيقية لهذه الحسابات .. المهم ماذا سجل لنا الحدث ، أو ما جلبت لنا الواقعة بعد تحققها ، وماذا سجل لنا التاريخ بعد هذه الولادة ! أسجل لنا التأريخ عهدا دمويا أم عهدا للفرح والمحبة والسلام! ، أما شهادتي المتواضعة لهذا الحدث ، هي : " اني أرى كل الفرح والتسامح والغفران والمحبة في ميلاد المسيح ، مسيح السلام، حيث تعتبر الولادة حدثا تاريخيا فاصلا ، بين ما كان  في الحقبة اليهودية ، وبين ما سيكون في الدعوة المحمدية / الدموية ! ، أن العهد الجديد / الأناجيل ، هو بشارة المحبة والخلاص ،المسيح بذاته هو من قبر الكراهية ،لأنهجاء بالمحبةوالغفران والتسامح لعالم مضطرب ، متنبئا لأتبعائه ،بالقول الأتي (سَيُخْرِجُونَكُمْ مِنَ الْمَجَامِعِ، بَلْ تَأْتِي سَاعَةٌ فِيهَا يَظُنُّ كُلُّ مَنْ يَقْتُلُكُمْ أَنَّهُ يُقَدِّمُ خِدْمَةً للهِ./ يوحنا 16 : 2 - 32)، وهذا ما يتحقق الأن ! ، وذهب المسيح مصلوبا لخلاص البشرية ، غافرا لصالبيه ،قائلالهم : "يا أبتاه إغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون" (لوقا 23: 34) ، أن المسيح الذي أقتسموا حتى ثيابه : " يقسمون ثيابي بينهم وعلى لباسي يقترعون" (مزمور 22: 18) ، قام من القبر في اليوم الثالث ، والقيامة تعد أنتصارا وقهرا على الموت، الموت الذي كتب على كلالبشر والأنبياء والرسل، عدا المسيحالقائل( أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ / أنجيل يوحنا أية 14 ، 6 ) " . *  وأسرد بهذا الخصوص ما قاله " بليز باسكال " فيلسوف ورياضي وفيزيائي فرنسي /1623 - 1662،قول يمثل العلاقة والترابط والأنصهار للفرد في المسيح ، حيث قال ( عام النعمة، إله إبراهيم وإله إسحاق، وإله يعقوب، وليس إله الفلاسفة والعلماء.. يقين، وفرح عميق، وسلام. إله يسوع المسيح.. "إلهي وإلهكم" فرح، وفرح، فرح، ودموع فرح، يسوع المسيح. أُصَلّي ألا أنفصل عنه أبداً/ نقل بتصرف من الموقع التاليwww.desiringgod.org  ) . 

تساؤلات :
السؤال الذي يطرح نفسه وفق المنطق والعقل ، كيف لمعتقد محدد وهو الأسلام ، وكتابمخالف للأنجيل ، وهو القرأن ، الذي كتب بعد ولادة المسيح بأكثر من 7 قرون ، أن يتكلم عن واقعة حدثت قبل وجوده تاريخيا بعدة قرون ! ، وأن تكون روايته أصدق من شهود وكتبة الحدث ! ، وهل من الموضوعية أن يكون النص القرأني أصح من كتبة الأناجيل ، الذينكتبوا عن حياة سيدهم ! ، ومنهم من رافقه ، وكان من أكثر المقربين أليه / كالانجيلي يوحنا .. من جانب أخر ، هل لدى الحقبة الأسلامية أي وثائق أو مراجع ، ممكن الأستناد أليها ، تمكنهم أن يكتبوا صدقا ، ما كان في عهد المسيح من الولادة وحتى الصلب ! .. كل هذا هو مجرد  تساؤلات مشروعة.


8
أفتتاح مدرسة البشارة الاساسية في عنكاوا     

         
برطلي . نت / متابعة

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/

برعاية سيادة الراعي الجليل مار بشار متي وردة جزيل الاحترام، وبحضور سيادة المطران جاك اسحق و سيادة المطران مار نيقوديموس داود متي شرف الجزيلي الاحترام و الاباء الكهنة والرهبانيات والاستاذ فهمي صليوا بابكا مدير تربية اطراف اربيل المشرف العام لمدارس ايبارشية اربيل الكلدانية و السيد جلال حبيب مدير ناحية عنكاوا والسيد سولاف مدير بلدية عنكاوا ومدراء المدارس ورياض الاطفال وأولياء امور الطلبة.

أُفتُتحت مدرسة البشارة الاساسية غير الحكومية احدى المدارس التابعة لايبارشية اربيل الكلدانية، وذلك في السادس عشر من كانون الاول 2018 في مبنى المدرسة.

تضمنّ الحفل كلمة الراعي الجليل مار بشار متي وردة، وكلمة الاستاذ فهمي بابكا وفعاليات قدمها طلبة المدرسة، وأختُتِمَ الحفل بكلمة شكر قدمتها الاخت سمر كامل ميخا مديرة المدرسة .

























9
الفنانة السريانية  فايا يونان ..."أفضل مطربة سورية لعام 2018"   

         
برطلي . نت / متابعة

الميادين نت

فازت النجمة السورية فايا يونان بلقب "أفضل مطربة سورية لعام 2018"، ضمن جوائز "داف باما ميوزيك أوورد" الألمانية.

يونان حصلت على اللقب عقب منافسة بين جمهورها وجمهور الفنانة أصالة نصري، وذلك خلال عملية التصويت لتنال يونان في نهاية المطاف النسبة الأعلى من الأصوات.

وتستعد يونان للسفر إلى دبي حيث من المقرر عقد حفل رسمي لتوزيع جوائز "داف باما ميوزيك أوورد"، في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

اللجنة المنظمة للحدث أعلنت لائحة النجوم العرب المرشحين للفوز بلقب "أفضل مطرب عربي لعام 2018"، في حين ما زالت عملية التصويت جارية، ومن ضمن هؤلاء النجوم: عمرو دياب وتامر حسني وسعد لمجرد.
10

  "كنائس الشرق الأوسط": مهتمون بخدمة المسيحيين بمناطق النزاعات   

         
برطلي . نت / متابعة


المصراوي -إسلام ضيف:

قالت الدكتورة ثريا بشعلاني، الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إن المجلس مهتم بدائرة خدمة اللاجئين والاهتمام بوجود المسيحيين بمناطق النزاعات مثل سوريا والعراق.

وأضافت بشعلاني في مؤتمر صحفي منعقد بالمركز الثقافي الأرثوذكسي اليوم السبت: "مهتمون بوضوح بكرامة الإنسان، والمجلس لا يدخر جهدًا في ذلك، وهو مجلس مسكوني بين الكنائس، والمجلس عضويته عائلات وهي العائلة الأرثوذكسية الشرقية، والعائلة الأرثوذكسية في الروم وقبرص والقدس، العائلة الإنجيلية الشرقية، والعائلة الكاثوليكية الشرقية".

وتطرقت الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط لزيارتها إلى مصر التي بدأت أمس، ولقاءاتها بممثلي الكنائس.

وقال الأب جابي حاروني رئيس لجنة الحوار اللاهوتي بالمجلس، إنه هناك مشروع لإعادة ربط كليات اللاهوت على مستوى الكنائس، متابعا: "نحن نقدر الظروف التي يمر بها الشرق منذ نكبة فلسطين، لذلك يهتم المجلس بعمل إعادة تأهيل روحي ورعوي، ليستعيد الإنسان في الشرق عافيته".

وتحدث عدد من مسؤولي المجلس عن إنتاج 12 فيلما وثائقيا عن المسيحيين وعيد الميلاد، وعلاقتهم بالإعلام غير الكنسي، معتبرين أن هناك مساعٍ لتوحيد الرؤية بين الكنائس التي يسعى إليها المجلس، وكذا بناء الجسور بين وسائل الإعلام والمجلس.
صفحات: [1] 2 3 ... 10

Back to top