قراءات الاحد الرابع من اسابيع الدنح 29 كانون الثاني

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, فبراير 01, 2017, 03:56:07 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

الفكرة الطقسية الاحد الرابع من الدنح 29 كانون الثاني
    تدعونا صلوات هذا الأحد إلى قبول المسيح مخلصاً وربّاً ومثالاً عليه نقيس صورتنا البنوية لذلك لنطلب من الروح القدس الذي نلناه في المعمودية بصورة شخصية أن يكرر حلوله علينا ويمنحنا مواهبه لنتمكن من مواصلة مسيرتنا إلى الآب .
القراءة الاولى سفر العدد 11 : 23 - 35 تحكي القراءة حلول روح الرب والمن والسلوى
القراءة الثانية سفر النبي أشعياء 46 : 1 - 13 تدعو إلى نبذ أشكال الصنم من حياتنا مالاً كان أو شخصاً أو شأناً
القراءة الثالثة رسالة العبرانيين 7 : 18 - 28 تؤكد على الضمان الثابت المختوم بدم المسيح الذي يعرضه العهد الجديد الذي يفوق كل الضمانات الأخرى
القراءة الرابعة أنجيل القديس يوحنا 1 : 43 - 51 تحكي خبر دعوة فيليبس وكيف هو دعا نثنائيل تلميذ المسيح يدعو آخرين ليشاركوه اكتشافه وخبرته وفرحه
يا رب من أجل أن يكتشف كل منا دعوته الخاصة ويتجاوب مع نداءاتك المنعشة على طول الطريق : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب من أجل أن تمنحنا الوضوح في الرؤية فنكتشف ما هو جوهري في سلّم الأولويّات ونسعى جهدنا للعيش بموجبه : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب من أجل أن تمنحنا الشجاعة لنتوب إليك عن كل التواء سلكناه في حياتنا وأن نصحح مسيرتنا وفق الإنجيل فيشمل كل حياتنا : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
يا رب لأننا أهملناكَ وتبعنا آلهة الشهوة والأنانية والمصلحة والخوف واللاّمبالات لأننا وضعنا رجاءَنا في المال وأتكلنا على الناس والجاه والخيرات الزمنية : نطلب منك قائلين يا ارحمنا
يا رب لأننا قصرنا في الثقة بكَ وأهملنا تعليمَكَ ولم نَسلك مع الناس حسب وصاياكَ لأن أيماننا بقي سطحياً ولأننا لم نختبر لقاءَكَ بالفكر والروح والحب والحق : نطلب منك قائلين يا رب ارحمنا
يا رب مع جماعتنا الحاضرة نصلي إليكَ يا أبانا السماوي فأعطنا أعطنا أن نجلوَ صورتَكَ في حياتِنا فلا تبقى نبياً وحسب بل نؤمن بأنكَ المسيح ونعرفكَ حاضراً في وجه المتشرِّد والمريض والمضطهد والضعيف والمهمَّش كما نعرفكَ حاضراً في سر القربان والكلمة : نطلب منك قائلين يا رب ارحمنا
يا رب يا أبانا السماوي هَب الموتى الذين تركوا هذه الدنيا إليكَ أن ينظروا بهاءَ صورتكَ متِّعهم في حياة أبدية جديدة برفقة الابرار والصديقين إقبل القرابين التي نقرّبها عنهم وأهلنا وإيّاهم أن ننال المراحم وغفران خطايانا وخطاياهم : نطلب بثقة قائلين يا رب ارحمنا
---------------
القراءة الاولى الاحد الرابع من الدنح 29 كانون الثاني
سفر العدد 11 : 23 - 35 المن والسلوى
فقالَ الرَّبّ لِموسى أيَدُ الرَّبِّ تَقصُرُ الآنَ عن ذلك؟ الآنَ تَرف هَل يَتمُّ لَكَ كَلامي أَم لا فخَرَجَ موسى وأَخبَرَ الشَّعبَ بِكَلام الرَّبّ وجَمَعَ سَبْعينَ رَجُلاً مِن شُيوخِ الشَّعبِ وأَقامَهم حَوالَيِ الخَيمة فنَزَلَ الرَّب في الغَمام وخاطَبَ موسى وأَخَذَ مِنَ الروحِ الَّذي علَيه وأَحَلَّى على الرًجالِ السَّبعين أَيِ الشُّيوخ فَلمَّا استَقَرَّ الرُّوحُ علَيهم تَنبَأُوا إِلاَّ أَنَّهم لم يَستَمِروا وبَقيَ رَجُلانِ في المُخيَم، اِسمُ أَحَدِهما أَلْداد وأسمُ الثَّاني مَيداد فاستَقرَ الرُّوحُ علَيهما لأَنَّهما كانا مِنَ المُسَجَّلينَ في اللاَّئِحَة ولكِنَّهما لم يَخرُجا إِلى الخَيمة فتنبأَ في المُخيَم فأَسرَعَ فتًى وأَخبَرَ موسى وقال إِنَّ أَلْدادَ ومَيدادَ يَتنبآنِ في المُخيَم فأَجابَ يَشوعُ بنُ نون وهو مُساعِدُ موسى مُنذُ حَداثَتِه وقال يا سَيِّدي يا موسى اِمْنَعْهما فقالَ لَه موسى أَلعَلَّكَ تَغارُ أَنتَ لي؟ لَيتَ كُلَّ شَعبِ الرَّبِّ أَنبِياءُ بِإِحْلالِ الرَّبِّ روحَه علَيهم ثُمَّ عادَ موسى إِلى المُخَيَّم، هو وشُيوخ إِسْرائيل وهَبَّت ريحٌ مِن لَدُنِ الرَّبّ فساقَت سَلْوى مِنَ البَحرِ وأَلْقَته على المُخيَمِ على مَسيرةِ يَوم مِن هُنا ويَوم أن هُناكَ حَوالَيَ المُخيَم علىً نَحوِ ذراعَينِ عن وَجهِ الأَرض فأَقامَ الشَّعبُ يَومَهَ كُلَّه ولَيلَتَه وغَدَه يَجُ السَّلْوى فجَمَعَ أَقله عَشرَةَ أَحْمار فسَطَحَها لَه حَوالَي المُخيم وبَينما اللَّحْمُ لا يَزالُ بَينَ أسْنانِه قَبلَ أن يَمضَغَه إِذ غَضِبَ الرَّبّ على الشَّعْب فضَرَبَه الرَّبّ ضربَةً شَديدةً جدًّا فسُمِّيَ ذلك المَكانُ قِبْروت هَتأَوَه لأنّهم دَفَنوا فيه النَّاسَ الَّذينَ اشتَهَوا شَهوَةً ورَحَلَ الشَّعبُ مِن قِبْروت هَتأَوَه إِلى حَصيروت فأَقاموا هُناك . كلام الرب .
----------------------------------
القراءة الثانية الاحد الرابع من الدنح 29 كانون الثاني
سفر النبي أشعياء 46 : 1 - 13 استيلاء الملك قورش على بابل
قد رَكَعَ بالٌ وآنْحَنى نَبو وصارَت أَصنامُهم على حَيَواناتٍ وبَهائِم إِنَّ مَحْمولاتِكمُ الَّتي تُقِلُّوَنها هي لَها حِملٌ مُنهِك إِنحَنَت ورَكَعَت جَميعاً ولم تَستَطِعْ أَن تُنَجِّيَ الحِمْل هي أَنفُسُها ذَهَبَت إِلى الأَسْر إِسمَعوا لي يا بَيتَ يَعْقوب ويا بَقِيَّةَ بَيتِ إِسْرائيل الَّذينَ أُقِلُّوا مِنَ البَطْنِ وحُمِلوا مِنَ الرَّحِم إِلى شَيخوخَتِكم أَنا أَنا وإِلى مَشيبِكم أَحتَمِلُكم أَنا صَنَعتُكَم فأَنا أَحمِلُكم أَنا أَحتَمِلُكِم وأُنَجِّيكم بِمَن تُشَبِّهوننيِ وتُعادِلونَني وبِمَن تُقارِنونَني فنَتَشابَه؟ يُفرِغونَ الذَّهَبَ مِنَ الكيس ويَزِنونَ الفِضَّةَ بِالميزان ويَستَأجِرونَ صانِعاً فيَصنعُ إِلهاً فيَسجُدونَ له ويَرتَمون أَمامَه يَحمِلونَه على الكَتِف ويُقِلُّونَه ويَجعَلونَه مَكانَه فيَنتَصِبُ لا يَبرَحُ مِن مَكانِه بل يَصرُخُ إِلَيه صارِخٌ فلا يُجيب ولا يُخَلِّصُه مِن ضيقِه أُذكُروا ذلك وكونوا رِجالاً وتأَمَّلوا بِقُلوبِكم أَيُّها العُصاة أُذكُروا الأَوائِلَ مُنذُ الأَزَل فإِنِّي أَنا اللهُ ولَيسَ مِن إِلهٍ آخَر أَنا اللهُ ولَيسَ مِن إِلهٍ مِثْلي أَنا المُخبِرُ مُنذُ البَدءِ بما سَيَأتي ومِنَ القَديمِ بِما لم يَكُنْ قائلاً إِنَّ تَدْبيري يُحَقَّق وإِنِّي أَصنَعُ كُلَّ ما أَشاء أَدْعو مِنَ المَشرِقِ كاسِراً ومِنَ الأَرض البَعيدةِ رَجُلَ تَدْبيري قد قُلتُ وسأُتِمّ ورَسَمتُ وسأَفعَل إِسمَعوا لي يا قُساةَ القُلوب البَعيدينَ عنِ البِرّ قَرَّبتُ بِرِّي فلا يَبعُد وخَلاصي فلا يُبطِئ وسأَجعَلُ في صِهْيونَ الخَلاص ولإِسْرائيلَ يَكونُ فَخْري . كلام الرب .
-----------------------
القراءة الثالثة الاحد الرابع من الدنح 29 كانون الثاني
رسالة القديس بولس الرسول الى العبرانيين 7 : 18 - 28 لا تغير في كهنوت المسيح
وهكذا نُسِخَتِ الوَصِيَّةُ السَّابِقَةُ لِضُعفِها وقِلَّةِ فائِدَتِها فالشَّريعَةُ لم تُبِلغْ شَيئًا إِلى الكَمال وأُدخِلَ رَجاءٌ أَفضَلُ نَتَقَرَّب بِه إِلى اللّه وبِقَدْرِ ما لم يَحدُثْ ذلِكَ بلا يَمين فإِنَّ أُولئِكَ صاروا كَهَنَةً بلا يَمين وأَمَّا هذا فبِيَمينٍ مِنَ الَّذي قالَ لَه أَقسَمَ الرَّبُّ ولَن يَندَم أَنَّكَ كاهِنٌ لِلأَبَد صارَ يسوعُ كَفيلَ عَهْدٍ أَفضَل أُولئِكَ الكَهَنَةُ كَانَ يَصيرُ مِنهُم عَدَدٌ كَثير لأَنَّ المَوتَ يَحولُ دونَ بَقائِهِم وأَمَّا هذا فلأَنَّه لا يَزول لَه كَهَنوتٌ فَريد فهُو لِذلِك قادِرٌعلى أَن يُخَلِّصَ الَّذينَ يَتَقَرَّبونَ بِه إِلى اللهِ خَلاصًا تامًّا لأَنَّه حَيٌّ دائمًا أَبَدًا لِيَشفَعَ لَهم فهذا هو عَظيمُ الكَهَنَةِ الَّذي يُلائِمُنا، قُدُّوسٌ بَريءٌ نَقِيٌّ ومُنفَصلٌ عنِ الخاطئين جُعِلَ أَعْلى مِنَ السَّمَوات لا حاجَةَ بِه إِلى أن يُقَرِّبَ كعُظَماءِ الكَهَنَةِ كُلَّ يَومٍ ذَبائِحَ لخَطاياه أَوَّلا ثُمَّ لِخَطايا الشَّعْب، لأَنَّه فَعَلَ ذلِكَ مَرَّةً واحِدة حينَ قَرَّبَ نَفْسَه إِنَّ الشَّريعَةَ تُقيمُ أُناسًا ضُعَفاءَ عُظَماءَ كَهَنَة أَمَّا كَلامُ اليَمينِ الآتي بَعدَ الشَّريعَة فيُقيمُ ابنًا جُعِلَ كامِلاً لِلأَبَد . والنعمة والسلام مع جميعكم يا اخوة امين
------------------
القراءة الرابعة الاحد الرابع من الدنح 29 كانون الثاني
أنجيل القديس يوحنا 1 : 43 - 51 تحكي خبر دعوة فيليبس نثنائيل لاتباع المسيح ويدعو آخرين ليشاركوه اكتشافه وخبرته وفرحه
وأَرادَ يسوعُ في الغَدِ أَن يَذَهبَ إِلى الجَليل، فَلقِيَ فيلِبُّس فقالَ لَه اِتْبَعْني وكانَ فيلِبُّس مِن بَيتَ صَيدا مَدينَةِ أَندَراوسَ وبُطرُس ولَقِيَ فيلِبُّسُ نَتَنائيل فقالَ له الَّذي كَتَبَ في شأنِه موسى في الشَّرِيعَةِ وذَكَرَه الأنبِياء وَجَدْناه وهو يسوعُ ابنُ يوسُفَ مِنَ النَّاصِرَة فقالَ له نَتَنائيل أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمكِنُ أَن يَخرُجَ شَيٌ صالِح ؟ فقالَ له فيلُّبس هلُمَّ فانْظُرْ؟ ورأَى يسوعُ نَتَنائيلَ آتِياً نَحَوه فقالَ فيه هُوَذا إِسرائيليٌّ خالِصٌ لا غِشَّ فيه فقالَ له نَتَنائيل مِن أَينَ تَعرِفُني؟ أَجابَه يسوع قبلَ أَن يَدعوَكَ قيلِبُّس وأَنتَ تَحتَ التِّينَة رأَيتُك أَجابَه نَتَنائيل راِّيي أَنتَ ابنُ الله أَنتَ مَلِكُ إِسرائيل أَجابَه يسوع أَلأَنِّي قُلتُ لَكَ إِنِّي رأَيتُكَ تَحتَ التِّينَة آمَنتَ ؟ ستَرى أَعظَمَ مِن هذا وقالَ له الحَقَّ الحَقَّ أَقولُ لَكم ستَرونَ السَّماءَ مُنفَتِحَة وملائِكَةَ اللهِ صاعِدينَ نازِلينَ فَوقَ ابنِ الإِنْسان . والمجد لله دائما .