قراءات الاحد الرابع من الصليب وسابع ايليا

بدء بواسطة الشماس سمير كاكوز, أكتوبر 03, 2016, 08:45:07 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

الشماس سمير كاكوز

الاحد السابع من ايليا والرابع من الصليب
عيد مريم العذراء سلطانة الوردية المقدسة
تثنية الاشتراع 10 / 12 - 22
ما يطلبه الرب هو ختان القلب
وألآن يا اسرائيل ، ما الذي يطلبه منك الرب إلهك إلا أن تتقي الرب إلهك سائراً جميع طرقه محباً أياه ، وعابداً الرب إلهك بكل قلبك وكل نفسك ، وحافظاً وصاياه وفرائضه التي أمرك بها اليوم ، لكي تصيب خيراً ؟ إن للرب إلهك السموات وسموات السموات والارض وكل ما فيها . لكنه تعلق بآبائك محباً إياهم وآختار نسلهم من بعدهم ، أي أنتم ، من بين الشعوب كلها إلى مثل هذا اليوم . فآختنوا قلف قلوبكم ، ولا تقسوا رقابكم بعد اليوم ، لان الرب إلهكم هو إله الآلهة ورب الارباب ، الآله العظيم الجبار الرهيب الذي لا يحابي الوجوه ولا يقبل رشوة ، منصف اليتيم وألأرملة ومحب النزيل ، يعطيه طعاماً وكسوة . فاحبوا النزيل ، فأنكم كنتم نزلاء في أرض مصر . الرب إلهك تتقي ، وأياه تعبد ، وبه تتعلق ، وباسمه تحلف . هو تسبحتك ، وهو إلهك الذي صنع لك تلك العظائم والامور الرهيبة التي راتها عيناك . في سبعين نفساً نزل آبائك إلى مصر ، وأما فقد صيرك الرب إلهك مثل النجوم السماء كثرة أمين .
تثنية الاشتراع 6 / 5 + مزمور 24 / 1 - 2 + يشوع 66 / 1 - 2 + خروج 19 / 5 + تثنية الاشتراع 7 / 6 + تثنية الاشتراع 30 / 6 + ارميا 4 / 4 + تثنية الاشتراع 9 / 13 + تيموثاوس الاولى 6 / 15 + رؤيا 17 / 14 + تثنية الاشتراع 19 / 16 + رومية 2 / 11 + اعمال الرسل 10 / 34 + اخبار الثاني 19 / 7 + ايوب 34 / 19 + حكمة 6 / 7 + يشوع بن سيراخ 35 / 11 - 16 + تكوين 46 / 27
والمجد لله امين
أشعياء 33 / 1 - 14
الخلاص المنتظر
ويل لك أيها المدمر وأنت لم تدمر والخائن وأنت لم تخن إنك حين تكف عن التدمير تدمر وحين تقرغ من الخيانة تخان . يا رب أرحمنا ، أياك أنتظرنا فكن ذراعهم في كل صباح وكن خلاصنا في وقت الضيق . من صوت الضجيج هربت الشعوب وعند أرتفاع صوتك تبددت الأمم فتجمع غنيمتكم جمع الجراد ويتواثب عليها تواثب الجندب . تعظم الرب لانه ساكن في العلاء . وقد ملأ صهيون حقاً وبراً . ويكون أمانة أيامك ووفرة خلاص وحكمة وعلماً وتكون مخافة الرب كنزه . ها إني أريهم نفسي : لقد صرخوا في الخارج ورسل السلام يبكون بكاءً مراً . قد دمرت المسالك وآنقطع عابر السبيل نقض العهد وأزدرى الشهود ولم يبال بالانسان . ناحت الارض وذبلت وخجل لبنان وذوى وصار الشارون كالفقر وآرتعد باشان والكرمل . ألأن أقوم ، يقول الرب ألآن أرتفع ، ألن أتعالى تحبلون بالحشيش وتلدون القش ونفسكم نار تاكلكم . وتكون الشعوب كمحرقة الكلس وكشوك مقطوع يحرق بالنار . إسمعوا أيها القاصون ما صنعت وأعرفوا أيها الدانون جبروتي . قد فزع الخاطئون في صهيون والرعدة أخذت الكفار . من منا يسكن في النار الآكلة ؟ ومن منا يسكن في المواقد الأبدية ؟ .
مزمور 32 / 10 + مزمور 33 / 23 + مزمور 46 / 2 و 7 + عدد 10 / 35 + مزمور 68 / 2 + مزمور 48 / 5 - 8 + مزمور 57 / 6 + مزمور 97 / 9 + مزمور 83 / 19 + اشعياء 29 / 1 + عاموس 1 / 2 + اشعياء 32 / 2 + مزمور 12 / 6 +
والمجد لله امين
قورنتس الاولى 14 / 1 - 25
تدرج المواهب للفائدة المشتركة + النبؤة والتكلم بلغات
إسعوا إلى المحبة وآطمحوا غلى المواهب الروح ، ولا سيما النبؤة فأن الذي يتكلم بلغات لا يكلم الناس بل الله ، فما من أحد يفهم عنه ، فهو يقول بروحه أشياء خفية . وأما الذي يتنبأ فهو يكم الناس بكلام يبني ويحث ويشدد . الذي يتكلم بلغات يبني نفسه ، وأما الذي يتنبأ فيبني الجماعة . أني أرغب في أن تتكلموا كلكم بلغات ، وأكثر رغبتي في أن تتنبأوا ، لان المتنبىء أفضل من المتكلم بلغات ، إلآ إذا كان هذا يترجم لتنال الجماعة بنبانها . فأذا جئت اليكم ، أيها ألأخوة وكلمتكم بلغات ، فكيف أنفعكم أذا كان كلامي لا يحمل وحياً أو معرفة أو نبوءة أو تعليماً ؟ هذا شان آلات العزف كالمزمار والكنارة ، فأنها ، إن لم تخرج أصواتاً متميزة ، فكيف يعرف ما يؤديه المزمار أو الكنارة ؟ وأذا أخرج البوق صوتاً مشوشاً ، فمن يستعد للقتال ؟ وكذلك أنتم ، فان لم ينطق لسانكم بكلام واضح ، فكيف يعرف ما تقولون ؟ بل يذهب كلامكم في الهواء . لا أدري كم نوع من ألألفاظ في العالم ، وما نوع إلآ وله معنى . فاذا جهلت قيمة اللفظ ، أكون كالأعجم عند من يتكلم ، ويكون من يتكلم كالأعجم عندي . وكذلك أنتم تطمحون إلى المواهب الروحية ، فاطلبوا أن يتوافر نصيبكم منها لبنيان الجماعة . ولذلك يجب على الذي يتكلم بلغات أن يصلي لكي ينال موهبة الترجمة ، لاني إذا صليت بلغات فروحي يصلي ولكن عقلي لا ياتي بثمر . فما العمل إذاً ؟ ساصلي بروحي وأصلي بعقلي أيضاً . أنشد بروحي وأنشد بعقلي أيضاً . فاذا كنت لا تبارك إلا بروحك ، فكيف يجيب الحاضر غير العارف عن شكرك : آمين ، وهو لا يعلم ما تقول ؟ إنك أحسنت الشكر ، ولكن غيرك لم يحظ بشيء للبنيان . إني والحمد لله أتكلم بلغات أكثر مما تتكلمون كلكم . ولكني أوثر أن أقول وأنا في الجماعة خمس كلمات بعقلي أعلم بها ألآخرين على أن أقول عشرة ىلاف كلمة بلغات . لا تكونوا أطفالاً في الرأي ، بل تشبهوا بالاطفال في الشر ، وكونوا راشدين في الرأي . فقد ورد في الشريعة : قال : سأكلكم هذا الشعب بلسان أناس لهم لغة غريبة وبشفاه غريبة ، ومع ذلك لا يصغون إلي . فاللغات أذا ليست آية للمؤمنين بل لغير المؤمنين . على أن النبوءة ليست لغير المؤمنين ، بل للمؤمنين . فلو أجتمعت الجماعة كلها وتكلم جميع من فيها بلغات ، فدخل قوم من غير العارفين أو من غير المؤمنين ، أفلا يقولون أنكم جننتم . ولكن لو تنبأوا ، فدخل عليهم غير مؤمن أو غير عارف ، لوبخوه كلهم ودانوه كلهم . فتنكشف خفايا قلبه ، فيسقط على وجهه ويعبد الله معلناً أن الله بينكم حقاً امين .
تسالونيقي الاولى 5 / 20 + عدد 11 / 29 + افسس 4 / 14 + رومية 16 / 19 + اشعياء 28 / 11 - 12 + اعمال الرسل 2 / 4 و 13 + اشعياء 45 / 14 + زكريا 8 / 23
والمجد لله امين
متى 18 / 1 - 5
الاكبر في ملكوت السموات
وفي تلك الساعة دنا التلاميذ الى يسوع وسالوه : من تراه الاكبر في ملكوت السموات ؟ فدعا طفلاً فأقامه بينهم وقال : الحق أقول لكم : إن لم ترجعوا فتصيروا مثل ألأطفال ، لا تدخلوا ملكوت السموات . فمن وضع نفسه وصار مثل هذا الطفل ، فذاك هو الاكبر في ملكوت السموات . ومن قبل طفلاً مثله إكراماً لآسمي ، فقد قبلني أنا أمين .
مرقس 9 / 32 و 33 + لوقا 9 / 46 و 47 + مزمور 10 / 15 + لوقا 18 / 17 + يوحنا 3 / 5 + متى 23 / 12 + مرقس 9 / 36 + لوقا 9 / 48 + متى 10 / 40
والمجد لله امين
متى 18 / 6 - 11
جزاء من يكون حجرة عثرة
وأما الذي يكون حجر عثرة لأحد هؤلاء الصغار المؤمنين بي فأولى به أن تعلق الرحى في عنقه ويلقى في عرض البحر . الويل للعالم من أسباب العثرات ! ولا بد من وجودها ، ولكن الويل للذي يكون حجر عثرة ! فاذا كانت يدك أو رجلك سبب عثرة لك ، فأقطعها وألقها عنك أفضل لك أن تدخل الحياة الابدية ويدك ورجلك مقطوعة من أن تطرح في النار الابدية . وأذا كانت عينك سبب عثرة لك ، فأقلعها وألقعها عنك أفضل لك أن تدخل الحياة وعينك مقطوعة من أن تطرح في جهنم النار ولك عينان . أياكم أن تحتقروا أحداً من هؤلاء الصغار . أقول لكم مرئكتهم في السموات يشاهدون أبداً وجه أبي الذي في السموات . فان أبن الانسان جاء ليخلص ما قد هلك أمين .
مرقس 9 / 42 و 43 و 47 + لوقا 17 / 1 - 2 + متى 5 / 29 - 30
والمجد لله امين
متى 18 / 12 - 14
مثل الخروف الضائع
ما رايكم ؟ أذا كان لرجل مائة خروف فضل واحد ، أفلا يدع التسعة والتسعين في الجبال ، ويمضي في طلب الضال ؟ واذا تم له أن يجده فالحق أقول لكم أنه يفرح به أكثر منه بالتسعة والتسعين التي لم تضل . وهكذا لا يشاء أبوكم الذي في السموات أن يهلك واحد من هؤلاء الصغار أمين .
لوقا 15 / 3 - 7 + خروج 34 / 1 و 4 و 16
والمجد لله امين
متى 18 / 15 - 18
التسامح الاخوي
أذا خطى أخوك اليك ، فأذهب وعاتبه بينك وبينه ، فاذا سمع لك تكون ربحت أخاك . وان رفض أن يسمع لك ، فخذ معك رجلاً أو رجلين ، حتى تثبت كل شيء بشهادة شاهدين أو ثلاثة . فأن رفض أن يسمع لهم فقل للكنيسة ، وأن رفض أن يسمع للكنيسة ، فعامله كأنه وثني أو جابي ضرائب . الحق أقول لكم : ما تربطونه في الارض يكون مربوطاً في السماء ، وما تحلونه في الارض يكون محلولاً في السماء أمين .
لوقا 17 / 13 + تثنية الاشتراع 19 / 15 + قورنتس الاولى 5 / 11 + متى 16 / 19 + يوحنا 20 / 23
والمجد لله امين
الشماس سمير كاكوز