ماذا قال الباحث البروفسور باسيل عكولة في كرمليس وبغديدي وعنكاوا وفي الارامية وال

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, مايو 28, 2016, 11:23:57 صباحاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

ماذا قال الباحث البروفسور باسيل عكولة في كرمليس وبغديدي
وعنكاوا وفي الارامية والسريانية

*المسيح لم يتكلم أبدا السريانية
*سهل نينوى كان عبر التاريخ محط طموح الجميع





برطلي . نت / خاص
يقلب التاريخ كصفحات كتاب ، ويتحدث فيه كمن عاش تفاصيله ويقول عند البحث في التاريخ يجب ان نضع أنفسنا بالعصر الذي نتحدث عنه ، حتى نستطيع ان نصل الى حقيقة ذلك العصر والى الطريقة التي كان يفكر بها الناس في تلك الفترة وكيف كانوا يعيشون حياتهم .

*في دورة الحياة البشرية
يقول باسيل عكولة . محطات البشر بدأت بالبداوة ولم يكن لهم مواضع سكن ثابتة ، ثم انتقلوا الى أنصاف البداوة ، أناس يحتاجون الى الدوران حول المراعي ويحتاجون الى السكن في أوقات معينة . وبعدئذ مع تبنيهم الزراعة وتربية الخيول لانها تربية ثابتة أحتاجوا الى منازل ومع المنازل الثابتة سميناه عصر الاستقرار . لكن الاستقرار البشري وقتي وآني ، وأيُّ واحدٍ أقوى يطمع بما يملكه الاخر ويحاول أولا وضع اليد عليه . فاوتوماتيكيا كان يبدأ الرحيل والهجرة الثابتة من الاقامة الى البداوة أو أنصاف البداوة ثم السكن والى آخره . البشر ليس لهم أكثر من هذه العمليات الثلاث وهي المتداولة . وهناك شيء يجب ان لا ننساه ، ليس هناك تطور عمودي ، فهو واحد من طريقين ، فاذا كان هناك تطور عمودي ، اذا هناك قمة وهناك الأسفل ومهما وصل التطور الى القمة لا إمكانية له الا ان يأخذ طريق النزول الى الأسفل . 

*معنى اسم بغديدي وبغداد وعنكاوا وكرمليس
يقول الباحث والاثاري باسيل عكولة أن الخوض في معاني اسماء المدن والقرى يحتاج الى شرح وعمل جاد ، فقال في معنى بغديدي ز
بغديدي : تسميتها بسيطة ومتأخرة وتعني ( بيث خديدي ) ويعني ( بيت عطاالله ) . خديدا تعني عطاالله ولا تزال عائلة عطاالله من أكبر العائلات في قرة قوش .
أما بغداد : وتعني ( بيث كذاذي ) ومعناها بالعربية ( مدينة الحظ ) أي المدينة السعيدة وهو نفس اللقب الذي أعطوه لها العرب بعدئذ .
أما في عينكاوا فقال انه مصطلح اقطاعي ، وأحد اقطاعيي أربيل امتلك عين الماء ولم يكن بمقدروه أن يضعه بيد أفراد لاننا كنا في عهد الاقطاع المقدس . كان هناك ثلاثون أو أربعون عائلة عائلة تشتغل له .

*ماذا قال عن كرمليس
ذكر باسيل عكولة ان هناك في كرمليس تل أسمه ( تل الغنم ) وهناك تل آخر اسمه ( سولا ) والسولا هو المزبلة في السرياني يعني مزبلة القرية مثل ما موجود في برطلي أيضا . لكن لا ننسى انه عندما عمل ( سلاف ) أولى التحقيقات في السولا أكتشف اثار آشورية من القرن الثامن .
ويضيف ان اسم كرمليس أسم مقدس ( كرم الاله شمش ) ، وجميع الذي يقال عن الاسماء هي نظريات . القرية الوحيدة التي فيها كروم في المنطقة هي كرمليس والاسم الحقيقي لكرمليس وهذا أكيد هو ( كرمش ) .
كرمليس بحد ذاتها بالنسبة لنا نحن الباحثين هي عقدة العقد لسبب واحد . هي قرية نسطورية في محيط (يعقوبي) بالمفهوم الجماهيري اي ( الارثوذكس ) . المؤرخ تسعده مثل هذه القضايا لان هناك تغيير سكاني أو مكاني . نحن نعرف كيف كانوا نساطرة وكيف اصبحوا كلدان .
يواصل كلامه ويقول أن جون فييه الدومنيكي تحدث عن كرمليس في كتابه آشور المسيحية وهو الكتاب الذي يعتبر نقطة الانطلاق لكل الباحثين بالسريانية المسيحية . لكن جون فييه كان ينقصه من العدة الاساسية شيئا مهما وهو أنه لم يكن يعرف من السريانية كلمة واحدة . لكن الشيء الجميل الذي عمله انه جمع الاصول ولا يستطيع احد ان يكتب عن المسيحية في منطقتنا دون الرجوع أول مرة الى ( جون فييه ) فهو مرجع . وعندما كتبَ عن نوهدرا اعتمد على مصدر واحد وهو روزنامة كرمليس . لكن عندما درستُ أنا مؤخرا هذه الروزنامة وجدت انه عمل مركب ليس لديه علاقة بالقرن الثاني عشر ومنها بنيت فكرتي يقول باسيل عكولة في الذي حصل في كرمليس .
الفكرة أن في العهد الاتابكي وبحسب الوقت الذي كتبت فيه روزنامة كرمليس كان يحكم الموصل الاتابكة . العائلة الاتابكية انقسموا الى خمسة أقسام وبين هذه الاقسام أربيل والموصل . بين العائلتين ( كوكبري ) من طرف و ( لؤلؤ ) من الطرف الثاني ، وهنا نفهم قضية كرمليس . حيث  تم قسمة الاراضي بين العائلتين بـ ( عين ترجلة ) ومنها تنتهي الاراضي التابعة لعائلة لؤلؤ وتبتديء الاراضي التابعة لعائلة كوكوبري . في هذا الوقت بالذات صار تغيير بالسكان فجاءت العائلة بسكان من أهالي عنكاوا وشقلاوة من الذين يشتغلون بالكروم لانها كانت ملك السلطة في اربيل .

*في لغة السورث
يقول باسيل عكولة . لدى كل الشعوب الكاتبة للادب والفكر لغتان . لغة ارستقراطية وهي لغة الشعراء والادباء وهؤلاء يخلقون لهم لغة لا يفهمها الشعب وهي لغة الارستقراطيين . العربية القرآنية هي لغة ارستقراطية تماما لا يفهمها الشعب البدوي . ما الذي يريده الاديب الكبير ؟ يسأل باسيل عكولة ويُجيب . يريد ان يكتب بلغة يتميز بها عن غيره . أبن العبري لو لم يكتب بالسريانية وكتب بالسورث فلن يكون هناك من يقرأ أدبه المتميز . لكن الاسم شيء والشكل النحوي والصرفي شكل آخر .
يواصل باسيل عكولة ويقول السورث لغة الحياة تتغير الكلمات فيها بحسب الازمنة وحسب المناطق . هذا الذي يجعل من السورث ان تكون لغة اساسية وهي لغة زئبقية لا نستطيع ان نعمل فيها أدبا . وان حصل سيكون أدبا مفككا .
ولذلك أقول أن السريانية عُرفت بلغة نقلت بها العلوم اليونانية ولم ينقلوها بالسورث ، السورث نستخدمها في الحياة لكن عندما نريد لغة أدبية يجب ان يكون لها معاييرها . ولذلك نفتخر انه الى جانب اليونانية واللاتينية هناك السريانية الان في أوربا ، وفي كل جامعة من جامعاتها في نولدج مثلا موجودة السريانية . لا يمكن ان نجعل السورث معادلة للسريانية .
ويؤكد باسيل عكولة ان لأهل المنطقة ( سهل نينوى ) الذين كانوا وثنيين كان لهم لغة محكية لم تكن السريانية فبرطلي مثلا قبل السريانية .
وأضاف . اللغات العامية لها خاصية الاقتراض لكلمات من اللغات الاخرى ، لكنها لا تتواجد في قاموسها فهناك من يقترض من الكردية بالنسبة للمناطق المتاخمة للمناطق الكردية ، وفي مناطق أخرى من العربية ، وفي أخرى من التركية . السورث لها أصول بابلية وأكدية .
ولكن يقول باسيل عكولة اذا حاول احد ان يطور السورث ويعمل منها لغة كما فعل لوثر عندما خلق الالمانية . لوثر ترجم الكتاب المقدس الى الالمانية المحكية . وبقيت اللغة الالمانية المحكية هي اللغة الرسمية .
*كورش يساهم في نشر اللغة الارامية
اللغة الارامية ولدت عندما قرر ( كورش ) الملك الفارسي الاخميني ان يجعل من هذه اللغة التي كانت في شمال سوريا أن يجعل منها لغة رسمية للامبراطورية . لماذا ؟
لان الارامية عكس المسمارية لم تكن كتابتها مقطعية ولكنها كانت كتابة أسميها أنا يقول باسيل عكولة (ألفبائية) أي من 24 حرفا . فللكاتب في الدوائر الامبراطورية كانت هذه طفرة هائلة في سرعة الكتابة ، وبامكانه كتابتها ليس نقشا على الحجر ،  بل أيضا باستطاعته كتابتها على الرق والورق والخ .
وبهذا اصبحت اللغة الارامية لغة الدولة والدواوين ، والسورث كانت موجودة قبلها ومعها اي بموازاتها .

*موقف المسيحية من اللغة الارامية
ما الذي حدث بعد ذلك يقول باسيل عكولة  . لما جاءت المسيحية كان لها موقف سلبي من اللغة الارامية . فمثلا ان الكنيسة السريانية لم تقبل أبدا باللغة الارامية كلغة لها علاقة بها . ففي القواميس السريانية كلمة ( أرمويي أو أورومويي ) تعني الوثنيين ولا علاقة لها بالمسيحية . ولم تترك المسيحية نصا واحدا بالارامية بل اتلفتها جميعا . لانها كانت العدوة الوثنية التي جاءت هي بعدئذ ونزعت عنها وثنيتها وبدأت تأخذ أيمان الانجيل .
ولكن المشكلة يقول باسيل عكولة لم يكن للمسيحيين الجدد لغة نظامية . اللغة النظامية أسميها أنا والكلام لباسيل عكولة اللغة التي لها ( نحو وصرف ) . وكل لغة ليس لديها نحو وصرف فهي ليست لغة ، وهي شبه لغة . والدليل ان السورث ليس فيها نحو وصرف . أما اللغة السريانية فصرفها ونحوها موجود في كل مكان .
واستطرد الباحث باسيل عكولة قائلا ماذا قال مار أفرام السرياني أخذنا العهد القديم كمربية مرضعة وأخذنا الانجيل كقرينة أي كزوجة . اذن صار هناك طلاق فكري وهذا الطلاق الفكري يجب ان يوضع له حدود . فالحدود لن تكتمل اذا كانت لغتهم لا تختلف عن الارامية . بالتاكيد ان ثمانون في المئة من هذه اللغة كانت آرامية لكن عشرين في المئة من الصرف والنحو ومن الكلمات هي جديدة تماما على اللغة السريانية وأصيلة بها غير موجودة في اللغة الارامية . ولكن في بعض المرات عندما نخلط بين الاثنتين نجني على البنت لان البنت أجمل من الام . يعني السريانية هي أجمل من الارامية القديمة .

*ما هو أصل السريانية والارامية
يواصل باسيل عكولة حديثه ويقول يجب الرجوع الى الاصول لان الخلط الذي صار بين الارامية والسريانية أضاع علينا الامور كثيرا . الفرق بين الاثنتين ليس بكثير ، أوكين مناّ يسميها اللغة الارامية وهناك شيء مهم يقول عكولة وهو ان الارامية لم تغب من كل المصادر ، نعم غابت من منطقة آشور فصارت سريانية ، اما في منطقة الشام ونزولا الى فلسطين وسيناء كانت الارامية في أوجها والمسيح تكلم بها .
يشدد باسيل عكولة على ان المسيح لم يتكلم السريانية وانما تكلم بآرامية فلسطين حيث كان هناك آرامية فلسطين وآرامية الشام وآرامية الجزيرة ، كان هناك آراميات مختلفة .

*في جغرافية ما بين النهرين
يقول البروفسور باسيل عكولة هناك أربع حقبات في جغرافية ما بين النهرين . الحقبة السومرية وهي الاولى والاقدم وهي أم كل الكتابات وهنا أقصد الكتابة وليس اللغة وهي ليست لغة سامية وكانت تكتب بالمسمارية . وخرجت منها الاكدية التي نقلت الكتابة السومرية واعطتها لغة سامية كمضمون . هنا دخلنا في العهد السامي . ثم انتقلت الاكدية الى البابلية والاشورية ونقلت كادرها الى كادر لغة موجودة وادوات كتابة . ما هو الشيء الذي صار يتسائل باسيل عكولة ويجيب .
في فترة ظهرت هناك كتابة ابجدية واسميها بالعربي الالفبائية . هذه اللغة الابجدية ولدت اول مرة في أوغاريت في سوريا حيث بدأوا بالتبسيط في اللغة التي كانت تتكون من 556 مقطع وتقرأ بطريقة مختلفة في الكتابات الابجدية ويدونوها على الحجر وما الى ذلك . وفي لبنان قلبوا الكتابة الى الكتابة السطرية .
وتابع عكولة . الحقبة الارامية بالنسبة لي وبعد خمسين سنة من الدراسة وجدت انه ليس هناك لغة فينيقية وانما هي آرامية ومن الطبيعي ان تولد كتابة سريعة في بلد تجاري وبحري وتتوفرلديهم وسائل نقل سريعة الى كل البلدان .
آرام لا تعني سوريا وليأتي أحد ويحضر لي ان ارام تعني سوريا نحن اخذناها من التقليد الحاخامي وجاءت مع الوقت ، التسمية توراتية ليس هناك غيرها ونحن اخذناها وتبنيناها وهناك عيب كبير على الارامية اننا لا نعرف معناها بعكس كل الكلمات الاخرى .

*ماذا قال عن مار يعقوب البرادعي
كلمة اليعاقبة هو اكثر كلمة مشرفة في تاريخ الكنيسة السريانية الارثوذكسية . ابن العبري الذي هو إمام السريان يسمينا ( يعقوبويي ) لانه أقدس شخص في تاريخنا هو يعقوب البرادعي وهذا الناسك الذي دار الدنيا كلها ورسم 140 مطرانا و350 كاهنا والى آخره وقضى كل حياته في نشر الايمان اللاخلقيدوني . هذا الانسان مثلما يسمون في اوربا اللوثريين والكلفانيين  فلا ضير من ان نُسمى باسمه هذا هو عنصر فخر نعلقه على صدورنا .   
وختم البروفسور وعالم اللغات السامية باسيل عكولة حديثه بقوله نحن في متاهة ولكن هذه المتاهة لم تأتي من الفراغ لان لم نكن نعرف ماذا كنا . ولو كنا نعرف لكنا متفقين على اسم معين ولكننا . التراكم الديني والمذهبي عل ما اسميته القومية وهي مشكلتنا لاننا نحن الشعب الوحيد الذي لم يكن لديه حكومة سياسية قوية . فلدينا لغة ولدينا مقومات ولكن ليس لدينا القوة السياسية تحمي هذه اللغة ، وليس هناك في التاريخ لغة واحدة لم تكن لها قوة سياسية استطاعت ان تبقى الا اللغة السريانية.
القضية الاساسية هو سهل نينوى واسميه بسهل البقاع العراقي . على هذا السهل تعيش اربيل وما ورائها الجبال حيث لا يوجد قمح ، وتعيش الموصل وما ورائها الصحراء . ولذلك كانت هذه المنطقة منطقة طموح الجميع . كل الفاتحين في العالم مروا على هذا السهل . ولكن يجب ان نتحد واول شيء نبدأ به هو اللغة لانه ليس هناك خلاف عليها .




المادة خاصة بمنتديات برطلي دوت نت . عند نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة ، يرجى الإشارة الى
" منتديات برطلي دوت نت "

ادريس ججوكا

{اولا} في اول تعقيب لنا علئ اول ما كتب {ضم الكاف}عن البروفسور~  بضوء ما قراْناه ~ قلنا * ان كلامه سياسي *.                                                                   

{ثانيا} في الجزء الاول من هذا اللقاء طرحنا الاسئلة الاتية , لكن لا تعقيب :                                                                       


{1} اشوف اسم المثلث تغير{فتح التاء و شدة علئ الياء} هنا , في حين كان قبل ايام يحمل تسمية اخرئ ... ؟!!!!!!!!!!!!                 

{2} لم نعرف اسم * المعبد * الذي كان في * المصلي * و الذي اشير اليه عند الحديث عن زيارة { لاير } , و اْي اله كان يعبد {ضم الياء} فيه ... ؟!                                                                                                                 

{3} اذا كان تاريخ * برطلي * يرجع الئ 5000 ق.م. , اْلم يكن لمواطنيها معبد قبل وجود الاشوريين المنقرضين بالقرب منها ... ؟!

ادريس ججوكا

نقطة الانطلاق لكل الباحثين * بالسريانية * هو البروفسور اسعد صوما اسعد | بروفسور في اللغة السريانية و ادبها و ليس  جون فييه  ~ الذي لا يعرف من السريانية كلمة واحدة ~ كما اشار البروفسور باسيل عكولة الئ ذلك , و ناْمل الا يكون الهدف من ذلك هو الاشاره الئ * الكتاب * حيث يحمل عنوان سياسي .. و في هذا الرابط ~ و قد نشرناه في وقت سابق في هذا الموقع ~ كل ما يتعلق بالارامية السريانية ...
                                                                                                                                                     
https://www.facebook.com/519475401518063/photos/a.520713691394234.1073741829.519475401518063/545291675603102/?type=3&theater

ادريس ججوكا

من الاخطاء التي وردت في حديث البروفسور باسيل عكولة  بضوء ما كتبه  الموْرخ اللبتاني الدكتور روجيه شكيب الخوري في كتاباته نبين التالي  :                                                                                                                                                     

- اللغة الارامية أصبحت في عهد داريوس الكبير (521–486 ق.م) اللغة الرسمية للإمبراطورية الفارسية .. و ليس في عهد  كورش  كما قال البروفسور باسيل  ...                                                                   

- ، اللغة الارامية أصبحت لغة الدولة الآشورية ~ المنقرضة مع اشورييها ~ بعد اضمحلال لغتها الآكادية و كتابتها  المسمارية قرونا قبل الميلاد .. في حين نجد ان البروفسور باسيل يقول الان باْن *  الارامية غابت من منطقة { اشور } فصارت سريانية * ... ف اذا كان قصد البروفسور ابراز التسمية المنقرضة كما في تسمية المثلث ~ التعبير الذي  تراجع عنه لاحقا ~ ف انه يوْكد  بذلك باْن كلامه سياسي بحت , و  س ينعكس ذلك علئ  التكريم الممنوح له قبل ايام بضوئه  ... ؟!                                                                                                 

ادريس ججوكا


ثم ما هذا الكلام يا حضرة البروفسور عندما تقول بالنص : * اللغة الارامية ولدت عندما قرر ( كورش ) الملك الفارسي الاخميني ان يجعل من هذه اللغة التي كانت في شمال سوريا أن يجعل منها لغة رسمية للامبراطورية .* ؟!!!!!!!!!!!! , و تعقيبنا علئ ذلك هو الاتي :                                                   

{1} اللغة الارامية كانت منتشرة في كل العراق بدءا من جنوبه حتئ شماله ~ و ان الاراميين هم الذين اتوا بها من سوريا منذ قدومهم الئ العراق بمئات السنين قبل ظهور كورش في بابل ~ حيث كانت لغة البلاد البابلة الارامية التي كان يحكمها الملك الارامي نابو بلاصر ثم تلاه من بعده ابنه الامبراطور نبو
خذ نصر الذي كون اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم { 612–539 ق.م.) , كما كانت ايضا لغة البلاد الاشورية ~ المنقرضة مع اشورييها ~ كما بينا سابقا.                                                                                                                                                     

{2} ربما يكون تقدم العمر قد اثر علئ الذاكرة , ف ارجو مخلصا كصديق قديم ان تكف عن اجراء مقابلات من هذا القبيل لاْن ذلك قد ينعكس علئ وضعك ك بروفسور و قد لا يكون ذلك في صالحك ... مع التقدير !

ادريس ججوكا


الارامية هي لغة الشعب الارامي ~ السرياني ~ و الاراميون ورد ذكرهم قبل التسمية التوراتية , و بهذا الصدد اشير الئ ما اورده الدكتور فيليب حتي في ص 174 و 175 من كتابة * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين و كالاتي :                                                                                                           

الاراميون الشعب السامي الثالث الرئيسي :                                                                                                                     

1 ~ قبل ان يسمئ * الاراميون * بهذا الاسم كانوا قبائل من الرحل .. و قبل ان * ينتصف الالف الثاني ق.م. * كانت هذه القبائل قد سكنت * في ضفاف وادي الفرات الاوسط * حيث نشاْت * قوميتها و لغتها *. و يمكن الاعتقاد باْن * الارامية * اتت من * لهجة سامية غربية * كانت مستعملة في * شمال غربي بلاد الرافدين * في * النصف الاول للالف الثاني. و لم يكتسبوا اسمهم * {{ الاراميين }} حتئ ايام * تغلات فلاسر الاول { نحو 1100 ق.م. } * حين اقاموا في منطقة الفرات الاوسط حتئ سوريا في الغرب {1}.                                                                                                           

بدء ظهورهم في بلاد الرافدين :                                                                                                                             

2 ~ كانت جماعات متعددة تشكل اقساما من * الحركة الارامية * و لكنها لم تكن تعرف بهذا الاسم. فبالاضفة الئ * الخابيرو * الذين ذكرناهم سابقا كان يوجد * الاحلامو * Akhlamu. و هذه التسمية التي تعني * الرفاق * لم تكن تسمية عرقية و قد اطلقها لاْول مرة كما يبدو * الاموريون * المقيمون في * منطقة الفرات * علئ اتحاد من القبائل. * و يخبرنا الملك الاشوري ادد نيراري الاول { نحو 1300 ق.م. } * ان اباه قهر * جماعة الاحلامو {1}. * و في تحرير ارسله حتوشلش حوالي 1275 الئ احد ملوك بابل اشارة الئ * الاحلامو * المعادين الذين يقيمون علئ طول نهر الفرات *.                                         

{3} و نقراْ قبل ذلك في * احدئ رسائل {2} تل العمارنة * عن * الاحلامو * في عهد * اخناتون * و انهم كانوا يستولون علئ * المدن و الاراضي السورية * برضئ حكام وطنيين غير مخلصين ان لم يكن تحت قيادتهم. و في الوثائق التي اتت فيما بعد نجد * الاراميين * و * الاحلامو * مقترنين بصورة وثيقة. * فالملك تغلات فلاسر الاول * يقول {{ لقد زحفت الئ وسط الاحلامي الاراميين اعداء الاله اشور سيدي {3} }}. *

ادريس ججوكا


الاراميون و بلاد الاراميين كانت قد وردت قبل التاريخ الذي اشرنا اليه في تعقيبنا السابق حيث اشار الئ ذلك الدكتور علي ابو عساف في ص 17 و 18 من كتابه * الاراميون تاريخا و لغة و فنا * و كالاتي :                                                                                                                     

في ص 17 : * ان الوثائق المصرية , التي تعود الئ عصر {{ امنوفس }} الثالث { 1403 ~ 1364 ق.م. } , تفيد ان الاراميين كانوا ايضا في بلاد الشام , كما ورد في القوائم التي اكتشفت عام 1964 في معبد الاموات العائد لهذا الفرعون. هنا وردت اول اشارة اليهم في الوثائق المصرية علئ النحو التالي {{ الاراميون او بلاد الاراميين }}.                                                                                                                             

في ص 18 : * و هناك وثيقة مصرية اخرئ , تشير الئ تحضر الاراميين , و هجرهم حياة البداوة , و سيادتهم علئ غيرهم. اذ ذكر في احد سجلات الحدود المصرية , ان {{ مرنبتح }} { 1223 ~ 1205 ق.م. } فرعون مصر , كان له معسكرا او معتقلا في * بلاد ارام *. .. و الخلاصة هي ان * الاراميين * كانوا موجودين كبدو في بلاد الشام منذ القرن الخامس عشر ق.م.

ادريس ججوكا

اذن ف ان * بلاد ارام * موجودة في الوثائق المصرية كما اشرنا اليها في تعقيبنا السابق و تعني = سوريا , و عليه يجب ان تسحب كلامك التالي ايها البروفسور باسيل حيث تقول : * آرام لا تعني سوريا وليأتي أحد ويحضر لي ان ارام تعني سوريا نحن اخذناها من التقليد الحاخامي وجاءت مع الوقت ، التسمية توراتية ليس هناك غيرها ونحن اخذناها وتبنيناها وهناك عيب كبير على الارامية اننا لا نعرف معناها بعكس كل الكلمات الاخرى . * !

ادريس ججوكا

 هذه هي الممالك الارامية  القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاءكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ شملت الشرق الاوسط بعد تدمير اشور و القضاء علئ اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * : {1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا
{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي
{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش
{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. * !

ادريس ججوكا


الدكتور فيليب حتي : لا صلة في الاشتقاق بين {{ سوريا }} و {{ اسيريا }} { اشور } كما ورد هذا في ص 62 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول :                                                                                                                                     

اسم سوريا و السوريين :                                                                                                                                     

ان اسم * سوريا * يوناني في شكله {1}. و يظهر بشكل شرين Shryn في اداب اوغاريت {2} و سيريون Siryon في العبرية {3} حيث كان يطلق علئ لبنان الشرقي. و استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل البلاد كلها. و كلمة لبنان هي سامية ايضا {4} و لكنها تظهر في الوثائق المسمارية التي هي اقدم من الوثائق العبرية و الاوغاريتية. و كانت احدئ مناطق * شمالي الفرات * معروفة عند البابليين باْسم { سوري Su - Ri }. و * لا توجد صلة في الاشتقاق بين {{ سوريا }} و {{ اسيريا }} { اشور} {6} * . و في * العصور اليونانية و ما بعدها توسع استعمال هذا الاْسم و اطلق علئ * البلاد كلها * و استخدم بهذا المعنئ حتئ نهاية الحرب العالمية الاولئ. و قد شمل عموما المنطقة الواقعة بين طوروس و سينا و بين البحر المتوسط و البادية. و كانت * فلسطين * عند هيرودتس {7} قسما من * سوريا ~ و كذلك عند الاتراك ~ و كان سكانها يعرفون * بالسوريين * الذين في فلسطين.

ادريس ججوكا


سلوقس موْسس الدولة السورية في سنة 312 ق.م. :                                                                                                                 

* برز اسم سلوقس الاول { 312 ~ 280 ق.م. } الملقب نيكاتور Nicator { المنتصر } لاْول مرة في الحملة الهندية التي قادها الاسكندر. و لم تكن منطقة سوريا ~ فلسطين في حوزته لدئ اقتسام الامبراطورية لاْنها الحقت ب اسيا الصغرئ .. و بعد ان ساهم في احراز نصر اخر علئ انتيغونس في ايبسوس Ipsus { في فريجيا الكبرئ سنة 301 ق.م. } حصل علئ القسم الشرقي كله من اسيا الصغرئ ب الاضافة الئ سوريا من الفرات حتئ المتوسط {1}. و اصبحت انطاكيا التي بناها علئ العاصي و سماها باْسم والده * مقر حكومة سوريا * و مع ذلك تعتبر السنة 312 * ميلاد الدولة السورية * و بداْ التاريخ السلوقي {2}. و يظهر اسم {{ ملوك سوريا }} لاْول مرة. *                                                                                                             

{{ المصدر | ص 259 و 260 من كتاب الدكتور فيليب حتي * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاول }}

ادريس ججوكا


في ص 53 من كتابه * الاراميون * اورد الموْرخ المطران اسحق ساكا | النائب البطريركي العام الاتي :                                                                                                 

و مما يبرهن علئ ان * سوريا * جاءت بدلا من * ارام * , و السريان بدلا من الاراميين , ان لفظة  ارام  ترجمت الئ * سوريا * في النسخة اللاتينية و اليونانية ~ للعهد القديم ~ , و ان هوميروس الشاعر اليوناني عند كلامه عن البلاد السورية و السوريين يستعمل لفظة  ارامي و ارام {{ انيس فريحة : دراسات في التاريخ ص 222 }}.

ادريس ججوكا


     فيما تقدم كان موجز لتاريخ اجدادنا الاراميين السريان , ناْمل اننا قد افدنا اهلنا الذين لم يكن لديهم معرفة دقيقة بهذا التاريخ , املين ان يكونوا واعين للطروحات الكاذبة التي يطرحها السياسيين الفاشلين الفاسدين المخادعين خصوصا الذين ظهروا علئ ساحة سهل محافظة نينوئ بعد التغيير في عام 2003.                     

     كما نوْكد مرة اخرئ باْننا كلنا * اراميون سريان * و لا وجود ل الاشوريين لاْنهم انقرضوا منذ عام 612 ق.م. ~ كما انقرض من قبلهم العموريين و الاكديين و السومريين ~ و كما بينا في مداخلاتنا العديدة في هذا الموقع , علما باْن * الكلدان * هم ايضا اراميون سريان لاْنهم ينتسبون ل احدئ القبائل الارامية ~ الكلدانية ~ من جملة القبائل الارامية العديدة التي كانت قد نزحت من سوريا الارامية الئ العراق.                                                                 

و شكرا لكل المتابعبن المحترمين !