تحرير الأخبار:

تم تثبيت المنتدى بنجاح!

Main Menu

سجل ذكريات برطلّـي ( 7)

بدء بواسطة بهنام شابا شمني, أكتوبر 18, 2011, 09:45:23 مسائاً

« قبل - بعد »

0 الأعضاء و 1 زائر يشاهدون هذا الموضوع.

بهنام شابا شمني

سجل ذكريات برطلّـي ( 7 ) 






1
مرت العمارة في برطلة بمراحل حسب الفترة الزمنية التي اقيم فيها البناء وهنا في هذه الصورة نجد ان حائط الدار ولاكسابه المتانة فقد غطي بطبقة من الجص كي يحميه من قساوة الجو خلال فصل الشتاء ، بالاضافة الى انه قد تم فتح نوافذ لغرف المعيشة حتى ولو كانت مطلة على الزقاق كي تعطيه اكثر اضاءة وتهوية بعكس ما لاحظناه في البناء التقليدي حيث النوافذ تكون على شكل فتحات صغيرة ( كوة ) .



2
هنا الباب الرئيسية اصبحت اقل مساحة حيث نقص عرضها ولكن لا زالت محتفظة بطراز بناءها فاعلاها قوس يستند على عمودين .



3
كالعادة الباب الرئيسي يؤدي الى رواق ( قنطرة ) وعادة ما كانت تستخدم هذا الرواق ( القنطرة ) خلال فصل الصيف  للجلوس للاستفادة من جوها الرطب والتهوية الزائدة الموجودة بسبب كونها مفتوحة من الجانبين الباب الرئيسي والجهة المقابلة لها ، اما غرف المعيشة فقد اصبحت تعلو سطح حوش الدار بدرجات كون السراديب لم تعد جميعها تحت الارض وانما ارتفع قسم منها فوق سطح الارض مما يجعل غرف المعيشة ترتفع ايضا عن سطح حوش الدار .



4
بما ان غرف المعيشة في البيت البرطلي التقليدي متداخلة غرفة تلي الاخرى وبينهما مدخل ، هذا المدخل لم يكن  يوضع عليه باب وعادة ما تكون الغرفة التي في الامام هي لاستقبال الزوار وهي ايضا للنوم وكذلك كان فيها المطبخ ايضا ، اما الغرف الداخلية فكانت تستخدم لحفظ الحبوب والمونة والمنامات واي شيء شيء زائد عن الحاجة او قليل الاستخدام .


5
هنا في هذه الصورة الغرفة التي تقع في المدخل قد استخدمت للوظائف التي ذكرت سابقا ( غرفة الجلوس والنوم ) .



6
اما هذه فهي غرفة داخلية وقد استخدمت لحفظ الخزانات ( صندلية ) وخزانة حفظ ادوات المطبخ ( قفص ) وكل حاجات البيت الزائدة او التي تستخدم بشكل يومي ، اما جدران البيت فكانت مكانا لتعليق الملابس والادوات المنزلية القابلة للكسر ، فلذا تجد جدار البيت وقد ثبتت عليه مسامير طويلة تستخدم للتعليق بها .



7
سقف الغرف من الداخل تكون مقوسة وهذا ما يعطيها قوة ومتانة ، ويظهر في هذه الصورة فتحة صغيرة ( كوة ـ روزينتا ) في اعلى جدار الغرفة وتستخدم للتهوية ، اما المروحة السقفية فهذه جاءت بعد حين اي بعد دخول الكهرباء الى البلدة وكان ذلك في بداية سبعينيات القرن الماضي .



8
هذا الزقاق يصل ما بين الطريق الرئيسية التي تمر بمحاذاة الخراب  والشارع الوسطي للقرية ( زوقاقا دكوري ) ويمر بمحاذاة كنيسة مريم العذراء وترتبط به عدة ازقة او تصل به عدة ازقة ، الزقاق القادم من كنيسة مار احودامة والزقاق القادم من قنطرة آل عكونا من جهة اليسار ومن جهة اليمين الزقاق القادم والمار من امام دور آل ألو والزقاق القادم والمار من امام دور آل بينوكا ، وكان هناك زقاق آخر يلف حول كنيسة مريم العذراء لكن ضُم الى الكنيسة قبل سنوات.



9
هذا الزقاق قصير ويصل ما بين دور آل ألو والزقاق الذي يمر من امام بيت العم نعومي .



10
هذا الزقاق يصل ما بين دور آل ألو نزولا حتى يصل الى الزقاق الذي يصل ما بين زقاق ( دكوري ) والذي يمر من امام دار قرياقوس عيسو الاسحاقي ليصل الى كنيسة مار كوركيس عند دور آل شعانا .



11
هذا الزقاق هو نفسه الزقاق الذي يمر من امام دور آل ألو ويمر بمحاذاة دار قرياقوس عيسو ليرتبط بالشارع الذي يربط الشارع الوسطي بالشارع الذي يصل بكنيسة مار كوركيس الجديدة اي عند دور آل شعانا ، ويلاحظ في هذا الزقاق انحداره الواضح اي قدومه من منطقة مرتفعة وهي كنيسة مار كوركيس القديمة  .



12
نموذج لمدخل رئيسي لاحد الدور ويظهر جليا طراز البناء البرطلي حيث اعلى المدخل المقوس ، والباب الخشبي المثبت بمسامير كبيرة تزيد من متانة الباب وتجعله اكثر قوة .



13
نموذج لباب آخر ولكنه للمدخل الى غرفة المعيشة والذي يؤدي الى حوش الدار وهو ضروري ان يكون قويا ومتينا لكونه يؤدي الى فناء كبير من الممكن وصول السراق واللصوص اليه ، ويلاحظ على الباب الحلقة الحديدية التي تستخدم للدق لتنذر اصحاب الدار بقدوم شخص زائر .



14
هنا الباب من الخلف ويبدو واضحا التقوية التي تستخدم لزيادة متانة الباب بحيث يكون عصيا على الغريب كسره او انتزاعه من مكانه ، كما يبدو ايضا الحلقة التي يثبت بها ذراع الحديد المثبت طرفه الاخر في الحائط خلف الدار ففي الليل وعند توجه اهل الدار الى النوم يوضع الذراع في مكانه ولا تنفتح الباب الا برفع ذراع الحديد هذا بالاضافة الى القفل الحديدي المثبت على الباب من الخلف .



15
حوش احد الدور ولاحظ التصاق الدور بعضها ببعض وجدرانها العالية وسعة مساحة الحوش تدل على ان صاحب الدار كان يمتلك من الماشية اعدادا كبيرة ، كما يرتقى الى سطح الدار من درج داخل حوش الدار .



16
هنا يظهر الممر الذي يربط المدخل الرئيسي للدار وحوش الدار ( قنطرة )



17
حوش لدار آخر ويتميز الحوش بسعة مساحته وتتوزع حوله غرف المعيشة .





ماهر سعيد متي

استاذ بهنام شابا شمني ابدعت بهذا التقرير الجميل والمبهر .. شكرا لك وعلى جهودك المبذولة في نقل الصور والتعليق .. تحياتي
مقولة جميلة : بدلا من ان تلعن الظلام .. اشعل شمعة

أمير بولص ابراهيم

دائما تلاحقنا الذكرى  ودائما يأخذنا الحنين إلى تلك الأزقة التي تشعرنا بإنتمائنا إلى برطلي  الحبيبة ..إلى عبق الحياة الحقيقية التي عشناها ونحن في الطفولة والصبا ..مقابل حياتنا اليوم فالحداثة في المعمار والبناء أخذنا بعيدا حيث العصرنة في كل شيء وهذا ما مطلوب في هذه المرحلة من العصر فكل شيء يتجدد لكن الأصل يبقى في هذه الأزقة التي نرى صور حياتنا في كل خطوة نخطوها فيها  ...

شكرا استاذ بهنام على سجل برطلي هذا فهو نافذة نطل من خلالها على ذكرياتنا ...

تحياتي

يوسف الو

شكرا لك استاذ بهنام على هذه الصور الجميلة والرائعة والتي  من خلال مشاهدتها اغرورقت عيناي بالدموع وايضا انتابني الفرح العارم وكأنني في هذه الأزقة التاريخية الترائية لحظة مشاهدتي لها .
بالنسبة للصورة رقم 10 اعتقد بأن هناك خطأ في وصف المكان فالزقاق لاعلاقة له بآل عكونا وان مكان التقاط الصورة هو بين بيت اخي ماجد حاليا بيت متي ماري سابقا وبيت شمعون ابو جون ( بيت نجيبة شعانا ) وصولا الى بيوت آل الو مرورا من امام بيت قرياقوس عيسو ولاسو بحو ومن امام بيتي بالضبط , ان كنت مقتنعا بذلك ارجو التصحيح .
تقبل تحياتي ومودتي واتمنى المزيد من الصور التاريخية الجميلة لمدينتنا العريقة كي نتمتع بها ونحن في الغربة .

بهنام شابا شمني

شكرا للاخ يوسف ألو
وصفك هو الصحيح وساقوم بالتعديل وعذرا للالتباس كون يتم اختيار الصور بين مجموعة كبيرة منها التقطت منذ سنتين

تحياتي